أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 مارس 2019 10:55 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

الزيارات المتبادلة

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
الزيارات المتبادلة

- فى 21/2/2019 قام د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة للاوغندا للمشاركة فى "الاجتماع الوزاري الرابع عشر" لتجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا EAPP. القى شاكر كلمة مصر امام الاجتماع.

- في الفترة من 26-27 سبتمبر 2018، زار الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري أوغندا لحضور فعاليات ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كسيسي" بغرب أوغندا.

- فى 8/5/2018 ، قام يورى موسيفينى رئيس أوغندا بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. تم التوقيع على عدد من الوثائق بين مصر وأوغندا تتناول دعم التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والتجارة والمناطق الصناعية والكهرباء والطاقة المتجددة.

- فى 7/5/2018، قام برايت كانيونتوري رواميراما وزير الدولة لشئون المحاربين القدامي الأوغندي بزيارة لمصر، استقبله خلالها الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحث الجانبان تطورات الأوضاع علي الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية، وتمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون بين القوات المسلحة للبلدين، والاستفادة من الخبرات العسكرية المصرية في تطوير أوجه الرعاية المختلفة والخدمات المقدمة للمحاربين القدماء ومصابي العمليات الحربية.

- فى 8/8/2017، قام د. محمد عبد العاطي  وزير الموارد المائية والري بزيارة لأوغندا وذلك في إطار ما تقوم به مصر من جهود لتنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كاسيسي" بغرب أوغندا والذي يتكلف نحو 4.5 مليون  دولار، استقبله سام شبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندى. بحث الجانبان الملفات  الثنائية والإقليمية المشتركة.

- فى 21/6/2017 ، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لأوغندا للمشاركة فى أعمال قمة دول حوض النيل، استقبله يوري موسيفيني رئيس أوغندا. أجرى الجانبان مباحثات مهمة على هامش اجتماعات القمة الأولى لدول حوض النيل. تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى كافة المجالات وتدعيم التعاون بين دول حوض النيل.

- فى 2/5/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لأوغندا، استقبله الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، سلمه شكرى رسالة من الرئيس السيسى تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات. بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية خاصة الوضع في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي بصفة عامة والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. جاءت الزيارة فى إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين ولبحث جوانب المبادرة المهمة التى طرحها الرئيس الأوغندى لعقد قمة رؤساء دول حوض النيل والتى تستهدف تقريب وجهات النظر بين مصر والسودان وباقى دول حوض النيل.

- في ديسمبر 2016، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأول زيارة رئاسية لأوغندا أكدت العلاقات التاريخية الممتدة التى تجمع بين البلدين منذ قرون وكانت بمثابة نقطة انطلاق جديدة فى العلاقات وضرورة تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين وعقدها فى أقرب فرصة، كما تم تأكيد حرص مصر على تكثيف التنسيق والتشاور مع أوغندا إزاء مختلف القضايا الإقليمية، كما أكد الرئيس الأوغندى أهمية تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف دول حوض النيل، مشيراً إلى اعتزامه العمل على تحقيق ذلك خلال فترة رئاسته لمبادرة دول حوض النيل كما أبدى الرئيسان ترحيبهما بمشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وأكدا أهمية العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع عقب انتهاء الدراسات الخاصة به.

- فى 26/9/2016 ، قام وفدٌ من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوغندي بزيارة لمصر، تم خلالها مناقشة الخطوات التنفيذية لمشروعات التعاون المشتركة بما في ذلك زيارة وفد فني مصري لإقامة محطة للطاقة الشمسية في أوغندا بتمويل من المبادرة المصرية للتنمية في حوض النيل. كما بحثا سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالنطاق البرلماني، في ضوء الدور الذي تضطلع به لجنة الشئون الأفريقية التي تم استحداثها في البرلمان المصري الجديد.

- فى 17/12/2015، قام د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لأوغندا لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين حيث التقى بوزير الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندى وحَرَص الجانبان على دعم أواصر التعاون في العديد من المجالات السياسية والموارد المائية.

- فى 3/8/2015، وفى إطار حرص مصر على تعزيز وتطوير علاقاتها مع دولة أوغندا الشقيقة فى كافة المجالات، وتحقيق التقارب المطلوب فى وجهات النظر والمواقف حول ملف مياه النيل، قام جيمس موجومى وكيل وزارة الخارجية الأوغندية بزيارة لمصر، استقبله خلالها وزير الخارجية سامح شكرى.

- فى 30/7/2015، قام كاهندا أوتافاير وزير العدل والشئون الدستورية بجمهورية أوغندا بزيارة لمصر، التقى به خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 15/1/2015، قام وفد من وزارة الرى برئاسة السفير أحمد بهاء الدين رئيس اللجنة التوجيهية للتعاون الفنى فى مجال الموارد المائية والرى مع أوغندا بزيارة لأوغندا، للمشاركة فى اجتماعات اللجان الفنية والتوجيهية لمشروعات التعاون الفنى مع أوغندا فى مجال الموارد المائية والرى حيث تمت الموافقة على مد أجل المنحة المصرية المقدمة إلى الحكومة الأوغندية حتى يتسنى الانتهاء من عمليات تطهير المجارى المائية بأوغندا من الحشائش العائمة وكذلك الانتهاء من إنشاء سدود حصاد الأمطار.

- فى 12/1/2015 ، قام حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لأوغندا للمشاركة فى اجتماعات اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروع التعاون الفنى مع وزارة المياه والبيئة ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندية.

- فى 23/9/2014 ، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، الرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني"، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الجانبان سبل دعم التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات. اتفق الرئيسان على أهمية تعظيم الاستفادة من مياه نهر النيل، وتحقيق الأهداف التنموية لصالح شعوب دول القارة دون الإضرار بمصالح أي طرف.

 - فى 20/10/2013، قام الدكتور نبيل فهمى وزير الخارجية بزيارة  لأوغندا اجتمع خلالها بالرئيس الأوغندى يورى موسيفينى ونقل خلالها رسائل صداقة وتعاون مصرية تضمنت نظرة مصر المستقبلية والأولوية التى تعطيها للتعاون مع الدول الأفريقية.

- في يناير 2010 ، كانت زيارة رئيس الوزراء الأوغندي للقاهرة وتم توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين تقوم مصر بمقتضاها بتقديم 4.5 مليون دولار لإنشاء سدود لحصد الأمطار ومزارع سمكية وآبار للمياه الجوفية في مناطق شرق وشمال أوغندا.

- خلال الفترة من 20-27 يونيو 2010 ، كانت زيارة وفد من هيئة الرقابة الإدارية لأوغندا.

- خلال الفترة من 24-31 يناير 2010 ، زار رئيس مجلس الشعب أوغندا لرئاسة اتحاد برلمانات منظمة دول المؤتمر الإسلامي، وتسليم الرئاسة الي أوغندا.

- ديسمبر 2009 زيارة رئيس البرلمان الأوغندي لمصر مرتين.

- في الفترة من 8-9 نوفمبر 2009 ، كانت زيارة الرئيس الأوغندى لحضور فعاليات منتدى الصين أفريقيا بشرم الشيخ.

- في الفترة من 2-4 نوفمبر 2009 ، زارت السيدة مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية كمبالا والتقت بكل من وزير الخارجية الأوغندي ووزير الدولة للشئون الخارجية حيث تم الاتفاق علي عقد اللجنة الفنية المصغرة تمهيداً لعقد اللجنة المشتركة في عام 2010.

- خلال الفترة من 30 يونيو-1 يوليو 2008 ، كانت زيارة الرئيس الأوغندي لحضور اجتماع القمة الأفريقية الذي عقد بمدينة شرم الشيخ.

- خلال الفترة من 23-24 يونيو 2008 ، زيارة كل من وزيرة التعاون الدولي و وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لأوغندا ، بناءً علي دعوة الرئيس موسيفيني علي هامش قمة الهند-أفريقيا، حيث التقيا بالرئيس الأوغندي.

- خلال الفترة من 3-10 ديسمبر 2005 ، زيارة وفد من هيئة المفتشية الحكومية الأوغندية لمصر حيث تم التوقيع علي مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئة الرقابة الإدارية المصرية وهيئة المفتشية الحكومية الأوغندية مجددة الاتفاق الذي تم توقيعه بين الهيئتين عام 1999.


اخبار متعلقه

الزيارات المتبادلة
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى