17 أكتوبر 2019 08:13 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات الاقتصادية

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
العلاقات المصرية الأوغندية

- في 27/9/2018، أنهت اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروعات التعاون الفني بين مصر وأوغندا أعمالها، وحققت الاجتماعات أهدافها، في متابعة تقدم سير العمل وحجم الإنجاز في كافة المشروعات، وبحث سبل تذليل أي معوقات لضمان استمرارية تلك المشروعات. وخلصت اجتماعات اللجان الفنية المشتركة، إلي الاتفاق على إنشاء ٥ سدود لحصاد مياه الأمطار، في مناطق متفرقة فى أوغندا، كما تم الاتفاق علي إجراءات إعداد المرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كاسيسي"؛ استثمارا للنجاحات التي تحققت في المرحلة الأولى.  

- فى 4/8/2018، صرح د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كسيسي" بغرب أوغندا، وتشمل تنفيذ أعمال التطهيرات على نهر "نياموامبا" بمقاطعة "كاسيسى" وتنفيذ أعمال الحماية باستخدام حوائط جابيونية عند أربع مناطق حيوية على مجرى النهر لحمايتهم من أضرار الفيضان المدمر، تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة، ووزارة المياه والبيئة الأوغندية، تبلغ تكلفة المشروع 2.7 مليون دولار منحة مصرية، كما تم الانتهاء من أعمال المرسى النهري على بحيرة "كيوجا" بمقاطعة كاليرو وأعمال المرسى النهري الثاني بمقاطعة "أمو لتار"، وكذلك الانتهاء من تنفيذ ثلاثة سدود حصاد مياه الأمطار وإزالة الحشائش بمدخل ومخرج موقع "شيكوجى" على بحيرة "كيوجا"، كما تم الانتهاء من تنفيذ ثلاثة أحواض مزارع سمكية في عدة مواقع.

- في 8/5/2018، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأوغندي يوري موسيفيني، مراسم توقيع خمس وثائق لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات.

تناولت الوثيقة الأولى البيان الختامي بشان الزيارة الرئاسية ومحضر اللجنة المشتركة المصرية الأوغندية ، وقعها عن الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأوغندي.

تناولت الوثيقة الثانية اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الكهرباء والتنمية المعدنية الأوغندية لإنشاء محطة كهرباء باستخدام الخلايا الفولتية بأوغندا، وقعها عن الجانب المصري وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، وعن الجانب الأوغندى وزيرة الطاقة والتنمية المعدنية.

غطت الوثيقة الثالثة عقدًا تنفيذيا بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والتنمية المعدنية الأوغندية لإنشاء محطة كهرباء بأوغندا ، وقعها عن الجانب المصري وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر ، وعن الجانب الأوغندى وزيرة الطاقة والتتنمية.

كما تناولت الوثيقة الرابعة مذكرة تفاهم فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين هيئة التنمية الصناعية المصرية وهيئة الاستثمار الأوغندية ، وقعها عن الجانب المصري وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، وعن الجانب الأوغندى وزير الشئون الخارجية.

وتناولت الوثيقة الخامسة مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات الزراعية ، وقعها عن الجانب المصري عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وعن الجانب الأوغندي وزير الزراعة والمصايد.

- فى 8/8/2017، صرح د. محمد عبد العاطى  وزير الموارد المائية والري أن مصر أبدت استعدادها الكامل لتقديم الدعم والمساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات  المدمرة التي حدثت في منطقة "كاسيسى" بمقاطعة "روينزورى" بغرب أوغندا، وتم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والري المصرية للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة.

- في 15 يونيو 2016، ​التقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بالسيد /أوريم هنرى أوكيلو وزير الدولة للشئون الخارجية الأوغندى حيث تناول اللقاء تعزيز العلاقات التجارية والإستثمارية بين الجانبين، وقد أشار قابيل إلى أن الوزارة قامت مؤخراً بإنشاء مكتب تجارى مصري بأوغندا بهدف تنمية وتطوير العلاقات المشتركة سواء على المستوى التجارى أو الإستثمارات المتبادلة.

- فى 17/12/2015، أعلنت مصر أن إجمالي المساعدات التى قدمتها مصر على مدار 16 سنة متواصلة إلى أوغندا لتطوير المشروعات المائية بلغت أكثر من 22.4 مليون دولار تم تقديمها كمنحة مصرية، شملت مشروعات التعاون الفني بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الاوغندية متمثلة في المشروع المصري والأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى بأوغندا.

- فى 15/1/2015، تمت الموافقة على مد أجل المنحة المصرية المقدمة الى الحكومة الأوغندية حتى يتسنى الانتهاء من عمليات تطهير المجارى المائية بأوغندا من الحشائش العائمة وكذلك الانتهاء من إنشاء سدود حصاد الأمطار، تتضمن المنحة المصرية إنشاء 12 سدًا وخزانات أرضية بالإضافة إلى تطوير بعض شواطئ القرى الواقعة على ضفاف البحيرات العظمى وإقامة العديد من المراسى النهرية وإنشاء 4 مزارع سمكية وذلك تنفيذًا لرغبة الجانب الأوغندى وأولويات احتياجاته.

-  تم في الفترة من 11/5/2014 إلى 22/5/2014، إقامة الدورة التدريبية بقطاع التدريب التابع لوزارة الري لعدد 10 كوادر فنية من دولة أوغندا في مجال تصميم وإنشاء وصيانة سدود حصاد مياه الأمطار والتي تستمر حتي 22 مايو الجاري ، والهدف من الدورة هو رفع القدرات الفنية للكوادر الأوغندية في مجال تصميم وإنشاء وصيانة سدود حصاد الأمطار، والتأكيد علي حرص مصر علي تفعيل مبادرة تنمية دول حوض نهر النيل . 

المساعدات الطبية :

- في 9/12/2018، عقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، اجتماعاً مع علي كيروندا نائب رئيس وزراء جمهورية أوغندا، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والدواء، وذلك بمقر إقامته بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد مؤتمر “الكوميسا” أفريقيا 2017، وتناول اللقاء تصدير الخبرات المصرية في مجالات الصحة والدواء، حيث تم مناقشة تصدير الأدوية المصرية، وخصوصاً أدوية فيروس C و B (حيث حققت مصر في هذا المجال إنجازًا كبيرًا على مستوى العالم) ، وأدوية مرض السكر، لافتاً الى أن الاجتماع حدث بناءً على طلب أوغندا تعزيز التعاون الصحي بين البلدين. كما تناول اللقاء تدريب الأطباء والتمريض والفنيين الأوغنديين في مصر، لافتاً إلى إمكانية مساهمة وزارة الصحة المصرية في إنشاء مراكز طبية متخصصة في أوغندا، وأن يتم تجهيزها عن طريق الوزارة، على أن يديرها الجانب المصري بطاقم طبي مصري. كما طلبت وزيرة الاستثمار الأوغندية استيراد الأدوية المصرية كالشراب للأطفال.

- فى 29/8/2016، قدمت مصر منحة طبية إلى مستشفى Mulago بالعاصمة الأوغندية كمبالا، عبارة عن وحدتي غسيل كلوي، ووحدة مناظير، ومجموعة من الأدوات والأجهزة الطبية الأخرى، وذلك ضمن المساعدات التي تقدمها الحكومة المصرية إلى العديد من الدول الأفريقية.

- في 2008، قامت مصر بإعادة تأهيل مستشفي أتوجو بمنطقة روهوما بغرب أوغندا حيث تكلف إعادة تأهيل المستشفي التي تخدم قطاعًا كبيرًا جداً في هذه المنطقة 280 ألف دولار، بالإضافة إلي المعدات والتجهيزات الطبية التي تم تزويد هذه المستشفي بها. 

التعاون الفني والمساعدات :​​

تعد الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية أحد أهم الأدوات الفعالة لتقديم الدعم الفني لأوغندا ودفع العلاقات بين البلدين، من خلال ما تقدمه من مساعدات في مجال بناء القدرات وتنمية المهارات البشرية في مجالات الشرطة والدفاع والقضاء والزراعة والمياه والري والطاقة والصحة والدبلوماسية والصحافة والإعلام، بجانب بالدورات التي تقدمها العديد من المؤسسات المصرية فى مختلف المجالات مثل المركز المصري الدولي للزراعة ، ومركز القاهرة للتدريب على تسوية النزاعات وحفظ السلام في أفريقيا، ومعهد بحوث الشرطة، ومعهد تدريب الإعلاميين الأفارقة بوزارة الإعلام. 

اخبار متعلقه

العلاقات الاقتصادية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
العلاقات الاقتصادية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
العلاقات الاقتصادية
الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى