21 سبتمبر 2019 11:52 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات الاقتصادية

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
العلاقات الاقتصادية

يبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 7 مليون دولار، ويميل لصالح مصر، بالإضافة إلى عدة مشروعات يتم تنفيذها تتعلق ببناء مزرعة نموذجية فى الكاميرون بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية، وقد قام مؤخراً وفد من الخبراء المصريين بزيارة للكاميرون للعمل على الإسراع فى تنفيذ هذا المشروع الهام والذى يأتى فى إطار الصداقة بين البلدين، كما أن هناك مشروعات خاصة بتربية الماشية، وإنشاء مجازر لتصدير اللحوم.  

وفي إطار زيادة التبادل التجاري والخدمي وخاصة في مشروعات التنمية التحتية اتفق وزير الاقتصاد مع وزير الصناعة الكاميروني علي إعداد اتفاق من أجل العمل على تنظيم العلاقات المصرية الكاميرونية في هذا الجانب والعمل علي بحث سبل تسهيل في عملية تسجيل الأدوية المصرية هناك وفتح موانئ لتسهيل التبادل بين البلدين.

تتواجد شركة المقاولون العرب بالسوق الكاميروني ونجحت في الفوز بمشروعين وهما المرحلة الأولى من مشروع ياوندي – كريبي ، ومشروع المدخل الشمالي للعاصمة ياوندي،وتوجد فرص كبيرة لشركة "المقاولون العرب" في ضوء إيلاء الرئيس بول بيا اهمية كبيرة لتحسين البنية التحتية بالبلاد، إضافة إلى مشروعات إقامة شبكة طرق تربط بين "دوالا" الميناء الرئيسي بعواصم عدد من دول الوسط الأفريقي المجاورة.

تتواجد شركة السويدي للكابلات بالسوق الكاميروني من خلال مشروع إنشاء ثلاث محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في كل من بلوفا وبالمايو وبامندا بطاقة إجمالية 40 ميجاوات وتكلفة تصل الى 40 مليون دولار.

فى إطار دعم العلاقات المصرية الكاميرونية تسلم الكاميرون شحنة المعونة الغذائية من صندوق الغذاء المصري حيث أشاد بدور الخبراء المصريين في إطار التعاون الثلاثي بين الكاميرون ومصر ومنظمة الفاو وكذلك المنح التي يقدمها الصندوق للكاميرون سنويا.

ونجحت شركة المقاولون العرب في الفوز بالكثير من المشاريع في السوق الكاميرونية واهم هذه المشاريع المرحله الاولي من مشروع باوندي ومشروع المدخل الشمالي وذلك ضمن الخطط الموضوعة لتحسين البنية التحتية.

وعلي صعيد الخدمات الطبية أقام وفد من الأطباء المصريين مؤتمرًا بالعاصمة الكاميرونية لبحث وسائل التعاون بين البلدين في هذا المجال وقد حضره 12 أستاذا وباحثًا من كلية الطب بالأسكندرية.

عقد وزير الخارجية المصرى جلسة مباحثات مع وزير العلاقات الخارجية الكاميرونى فى القاهرة فى 7 سبتمبر 2008 تناولت سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى خاصة فى ضوء المفاوضات الجارية بين عدد من التجمعات الاقتصادية والاتحاد الأوروبى للانتهاء من اتفاقيات المشاركة الاقتصادية بين البلدين، إضافة إلى بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها الترشيحات الكاميرونية للمناصب الدولية وآخرها محكمة العدل الدولية .

- أقام وزير الدولة للتنمية الريفية الكاميرونى احتفالية بمدينة " دوالا " فى أغسطس 2007 بمناسبة تسلم الكاميرون شحنة المعونة الغذائية من الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا ( حوالى 160 طن من الأرز والدقيق )،حيث أشاد بدور الخبراء المصريين الذين عملوا فى إطار التعاون الثلاثى ، مصر - الكاميرون - منظمة الفاو ، وكذلك بالمنح التدريبية السنوية العديدة التى يقدمها الصندوق للكاميرون .

- اتفقَ وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية المصري ووزير الصناعة والتجارة الكاميرونى فى سبتمبر عام 2000، على إعداد اتفاق لوضع إطار لتنمية العلاقات بين الجانبين من أجل زيادة التبادل التجارى والخدمى وخاصة فى مشروعات البنية الأساسية،وبحث تيسير تسجيل الأدوية المصرية فى الكاميرون، وأكد الوزيران على أهمية إنشاء منطقة تخزين حرة فى موانى كل من البلدين من أجل تشجيع التجارة المباشرة والتصدير المتبادل .

- بحث وزير الزراعة الكاميرونى خلال زيارته لمصر فى يونيو 2001 مع نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة المصرى دعم التعاون بين البلدين فى المجالات الزراعية فى إطار بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه خلال أعمال اللجنة المصرية - الكاميرونية المشتركة التى عُقدت بالقاهرة فى أكتوبر عام 2000.

- زار وزير العلاقات الخارجية الكاميرونى القاهرة فى 4 مايو 2005 لتجديد وتعميق العلاقات بين البلدين فى المجالات المختلفة، وأعرب عن تقديره للمساعدات الفنية التى تقدمها مصر للكاميرون، وارتياح بلاده تجاه مسيرة تطوير مُجمل العلاقات الثنائية بين البلدين .

- المؤتمر الطبى المصرى - الكاميرونى المشترك والذى عقد بالعاصمة ياوندى عام 1983 ، لبحث إمكانية التعاون العلمى بين البلدين، ومثل مصر فيه وفداً يتكون من 12 أستاذا وباحثاً من كلية طب الأسكندرية .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى