أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

26 يونيو 2019 12:35 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات الثقافية والعلمية والفنية

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
العلاقات الثقافية والعلمية والفنية

يلعب الأزهر دوراً ثقافياً متميزاً حيث نجحت البعثة في إبرام اتفاقية مع وزارة التعليم الابتدائي لإرسال عدد 20 مدرس للمدارس الابتدائية الفرنسية العربية لتعليم اللغة العربية وذلك بالتنسيق مع الازهر الشريف.

يضاف الى ذلك تواجد 32 مبعوث أزهري منتشرين في الأقاليم الكاميرونية العشرة لنشر تعاليم الاسلام المعتدل، ويقدم الأزهر 10 منح للطلاب الكاميرونيين للدراسة بالأزهر الشريف، إلا ان هذا العام رفض الأزهر الاستقدام المجاني للطلبة مما أدى الى استفادة الكاميرون من ثلاث منح فقط من إجمالي عشر منح.

استفادة الكاميرون من منح الأئمة التي يقدمها الأزهر الشريف كل عام إضافة إلى مقرئي شهر رمضان كل عام.

قدمت فرقة الطبول النوبية عرضاً في 2008 كمشاركة من البعثة في احتفالات الكاميرون بالعيد الوطني وقد حظيت عروض الفرقة باستحسان الكاميرونيين، ووافت وزارة الثقافة المصرية على دعوة الفرقة مجدداً الى الكاميرون، كما تم الموافقة على استضافة فرقة البالية الكاميروني لتقديم عروضاً بمصر على أن يتحمل الجانب المصري نفقات الاقامة والإعاشة.

يقدم الصندوق المصري للتعاون الفني مع افريقيا عدد 7 خبراء للكاميرون (أربع اطباء وثلاث اساتذة للغة العربية)، وقد تقدم الجانب الكاميروني بطلب لزيادة عدد اساتذة اللغة العربية بجامعات بويا وجامعة مروة، إضافة الي طلب زيادة عدد الأطباء.

قدم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا العام الماضي منحة أدوية الى مستشفى البامون في فومبان وتم في 2008 تقديم منحة معدات طبية إلى مستشفى مؤسسة حرم الرئيس شانتال بيا، وتقدم مدير مستشفى مؤسسة (شانتال بيا) حرم الرئيس بطلب أن يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتزويدهم بمعدات طبية (رسالة البعثة بالسيتا رقم 70 بتاريخ 16/2/2010).

موافقة الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا على إمداد مدرسة الأمن الدولية بالكاميرون ببعض احتياجاتها من الدعم الفني واللوجستي. (رسالة البعثة بالسيتا رقم 62 بتاريخ 12/2/2010).

يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتنظيم العديد من الدورات في مجال الدبلوماسية والقضاء والأمن والدفاع والتمريض والأمومة الآمنة وزراعة الأرز والسياحة.

تقديم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا معونة دوائية للكاميرون لدعم جهودها في مكافحة وباء الكوليرا، والاتفاق على تمويل الصندوق المصري حفر أربعة آبار.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى