17 سبتمبر 2019 12:56 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

الزيارات المتبادلة

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
الرئيس عبد الفتاح السيسي وأسياس أفورقي رئيس إريتريا

- فى 13/9/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لإريتريا، استقبله أسياس أفورقي رئيس إريتريا، سلمه شكرى رسالة شفهية من الرئيس السيسى. بحثَ الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في كافة المجالات. ناقش الجانبان عددا من الموضوعات، على رأسها التطورات الإيجابية الأخيرة فى منطقة القرن الأفريقى.

- فى 9/1/2018 قام أسياس أفورقي رئيس إريتريا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثَ الجانبان سُبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات التنموية والأمنية، حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تفعيل أطر التعاون القائمة وتنفيذ المشروعات المشتركة. كما بحثا المستجدات والتطورات الإقليمية، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما إزاء كافة الموضوعات المتعلقة بالوضع الإقليمي الراهن سعياً لتدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة، وخاصةً في ضوء أهمية منطقة القرن الأفريقي ودور اريتريا بها وما لذلك من انعكاسات على أمن البحر الأحمر ومنطقة باب المندب.

-  فى 6/5/2017 قامَ عثمان صالح وزير خارجية إريتريا، ويماني جبر آب مستشار الرئيس الإريتري بزيارة لمصر حيث استقبلهما سامح شكري وزير الخارجية. بحثَ الجانبان خلالها سبل دعم العلاقات الثنائية في شتى المجالات ومتابعة برامج التعاون القائمة، بما يتسق مع العلاقات التاريخية القوية التي تربط البلدين.

- فى 19/3/2017 قام وفد إريتري رفيع المستوى ضم وزير الخارجية عثمان صالح والمستشارين السياسي والاقتصادي للرئيس الإريتري على التوالي يماني جبر آب وهاجوس جبرهويت بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. بحثَ الجانبان التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها أمن منطقة البحر الأحمر وتطورات الأوضاع في كل من اليمن والصومال وجنوب السودان بالإضافة إلى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية فضلاً عن موقف إريتريا من العقوبات المفروضة من قبل مجلس الأمن عليها.

- في 29/11/2016 قام أسياس أفورقي رئيس إريتريا بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثَ الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تحديد المجالات التي سيتم تطوير التعاون بها وتنفيذ مشروعات مشتركة، وذلك تحضيراً لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين. كما شهد اللقاء تباحثاً حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما في إطار المحافل والمنظمات الدولية.

- فى  15/2/2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد عثمان صالح وزير خارجية إريتريا، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، ويماني جبراب مستشار الرئيس الإريتري للشئون السياسية، بالإضافة إلى سفير إريتريا بالقاهرة. نقل عثمان صالح رسالة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي إلى السيد الرئيس تتناول سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

- فى 7/5/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لإريتريا، التقى شكرى فى جلسة مباحثات ثانية بكل من وزير الخارجية الإريترى عثمان صالح ومستشار الرئيس أفورقى للشئون السياسية يمانى جبر آب. تناول اللقاء كافة جوانب العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين الشقيقين وسبل المزيد من تطويرها فضلاً عن تناول عدد من القضايا الإقليمية الهامة وفي مقدمتها الأزمة اليمنية وأمن منطقة البحر الأحمر والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والوضع في القرن الأفريقي وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

- في 9/9/2014 قام الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا بزيارة لمصر، على رأس وفد ضم عثمان صالح وزير الشئون الخارجية، والسيد يماني جبرياب مستشار الرئيس الاريتري، والسيد السفير  فاسيل جبرسيلاسي تكلا، سفير دولة إريتريا بالقاهرة، والسيد الأمين حسن سكرتير الرئيس الإريتري للمعلومات، استقبل الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيدا بالموقف الإريتري الداعم لثورة 30 يونيو، وهو الدعم الذي تبلور على مستوى الاتحاد الإفريقي، ولاسيما في مجلس السلم والأمن الإفريقي، استعرض الجانبان تطورات الأوضاع في القارة الافريقية، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والقرصنة، حيث اتفقت رؤى الرئيسين السيسي وأفورقي على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين الدول الإفريقية في هذا الصدد، وبما يحقق السلم والأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية.

- فى 2010 زيارة الرئيس الإريترى أسياسي أفورقى لمصر لبحث آخر التطورات على الساحة الإفريقية والعلاقات بين مصر ودول حوض النيل والجهود المبذولة لمكافحة القرصنة في الصومال، بالإضافة إلى استعراض سبل تعميق وتوسيع نطاق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وإريتريا بما يحقق مصالح البلدين ، وتعد هذه الزيارة هي الزيارة الثامنة عشرة للرئيس الإريتري إلى مصر، وقد أعقبها بزيارة أخرى فى ديسمبر 2010 لبحث أبرز القضايا على الساحة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط .

-  فى أبريل 2010 زيارة وزيرة الصحة الإريترية آمنة نور حسين لمصر وقد شهدت هذه الزيارة توقيع اتفاق تعاون فى المجال الطبى والتصنيع الدوائى، بالإضافة إلى تنظيم زيارات لوزيرة الصحة الإريترية لعدد من المستشفيات والمراكز الطبية بمصر، ولقائها مع المستثمرين ورجال الأعمال فى مجال الدواء.

- فى أبريل 2010 زيارة وزير الزراعة الإريترى أرفاينى برهى لمصر، التقى خلالها مع وزير الزراعة المصرى، حيث تم عقد محادثات حول إمكانات سبل تعزيز التعاون بين الدولتين فى مجال الزراعة.

- فى 4/5/2010  زيارة الرئيس الإريترى إسياس فورقى لمصر على رأس وفد عال المستوى، والتى التقى خلالها مع رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، بالإضافة إلى اللقاءات مع السيد وزير الخارجية ورئيس جهاز المخابرات، فضلاً عن اللقاءات الفنية التى تمت بين أعضاء الوفد المرافق للرئيس الإريترى والوزراء المصريين (التعاون الدولى/ الزراعة).

- فى 14/3/2010  زيارة السيد السفير مساعد وزير الخارجية للمراسم، حيث قام بتقديم دورة تدريبية للدبلوماسيين الإريتريين فى مجال المراسم والبروتوكول.

- فى يونيو 2010 زيارة نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية إلى إريتريا حيث أجرى لقاءاً مع الرئيس الإريترى إسياس فورقى.

- فى مايو 2010 زيارة وزير الخارجية الإريترى عثمان صالح والسيد يمانى جبر آب مسئول الشئون السياسية بالجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة بزيارة لمصر.

- فى مارس 2009 زيارة السفيرة مساعدة وزير الخارجية للشئون الأفريقية وشئون الاتحاد الأفريقى، حيث أجرت عدة لقاءات مع عدد من الوزراء وقادة الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة، فضلاً عن توقيع سيادتها اتفاق للتعاون والصداقة بين مدينتى القاهرة وأسمرة.

- فى 3/10/2009  زيارة وزير الخارجية ورئيس المخابرات العامة حيث عقدا لقاءاً هاماً مع رئيس إريتريا إسياس فورقى، وتم التباحث خلاله حول ملفى الصومال والسودان، وسبل إيجاد معالجة شاملة لكلا الملفين فى استجابة مصرية للتنسيق مع الجانب الإريترى.

 حضر وزير الخارجية الإريترى عثمان صالح إلى مصر 4 مرات خلال عام 2009 فى 24 يونيو 2009 ، حيث التقى مع وزير الخارجية فى إطار مشاورات ثنائية تم خلالها تناول الأوضاع فى منطقة القرن الأفريقى ودور مصر فى ملفى دارفور والصومال، ثم فى منتصف يوليو 2009 للمشاركة فى قمة الاتحاد الأفريقى على رأس الوفد الإريترى، ثم فى نهاية أغسطس 2009 فى زيارة رفيعة المستوى ضمت وزير الخارجية الإريترى والسيد يمانى جبر آب تم التركيز خلالها على ملف الصومال، وأعقب ذلك زيارة الوزير عثمان صالح لمصر فى شهر نوفمبر 2009 للمشاركة فى المؤتمر الوزارى الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا.

- فى بداية يونيو 2009 زيارة وزير الزراعة الإريترى أرفاينى برهى لمصر، حيث أجرى عدة مقابلات رسمية تم خلالها بحث سبل تفعيل التعاون بين البلدين فى مجال الزراعة، ومد مصر يد المساعدة لإريتريا فى هذا المجال.

- فى 17/6/2009 زيارة وزير الأراضى والمياه والبيئة الإريترى لمصر على رأس الوفد الإريترى المشارك فى الاجتماع الثانى للمنتدى البرلمانى لدول حوض النيل الذى عُقد بالقاهرة.

- فى 17/7/2009 شاركت إريتريا فى اجتماع رؤساء برلمانات دول حوض النيل بالقاهرة.

- فى 27/7/2009 زيارة وزير الأراضى والمياه والبيئة الإريترى تسفاى جبر سيلاسى لمصر على رأس الوفد الإريترى للمشاركة فى الاجتماع الوزارى لمبادرة دول حوض النيل فى الإسكندرية.

- زيارة الوزير أحمد حاج على وزير الطاقة والتعدين الإريترى لمصر لحضور "الاجتماع الثانى للجنة التحضيرية للطاقة المتجددة (IRENA ) يومى 29 و 30/6/2009 فى شرم الشيخ".

- فى 6/11/2009 شارك الجانب الإريترى فى اجتماعات المنتدى الرابع للتعاون بين الصين وأفريقيا FOCAC بشرم الشيخ  وجاء على رأس الوفد إريتريا وزير الشئون الخارجية الإريترى عثمان صالح، وعضوية السيد حاجوس جبر هويت المستشار الاقتصادى للرئيس إسياس أفورقى، وحيث التقى الأخير – على هامش أعمال المنتدى مع عدد من المسئولين المصريين ورجال المال والأعمال، وتباحث معهم حول التعاون المصرى الإريترى فى مجالات التعدين، والإنشاء والتعمير، والثروة السمكية وغيرها.

- فى 5/12/2009 زيارة السيدة السفيرة الأمين العام للصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا بزيارة رسمية لإريتريا، حيث التقت خلال الزيارة بعدد من الوزراء والمسئولين الإريتريين للتباحث حول سبل دفع التعاون عبر الصندوق لاسيما فى ضوء الطفرة التى حققها الصندوق فى التعاون الثنائى على المستوى الزراعى (تقديم 20 صوبة زراعية لإريتريا خلال عام 2009، وتقديم دورات تدريبية لمتدربين زراعيين من إريتريا).

- وفي أكتوبر 2006 ، توجه وزير الخارجية السابق أحمد ابو الغيط إلي العاصمة الأريترية أسمرا لحضور التوقيع علي اتفاق السلام الشامل بين الحكومة السودانية وجبهة الشرق‏.

 - فى أكتوبر 2005 ، قام الشيخ علي سيد عبدالله وزير الشئون الخارجية الإريتري بزيارة الى القاهرة لبحث سبل تحقيق السلام في أفريقيا بوجه عام وفي القرن الأفريقي بوجه خاص ، إضافة الى بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين ، وفى ديسمبر من نفس العام قام الرئيس السابق حسنى مبارك بزيارة لإريتريا لبحث تطورات الأوضاع في أفريقيا والنزاعات المسلحة في القارة والتوتر بين إريتريا وإثيوبيا.


اخبار متعلقه

الزيارات المتبادلة
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى