22 أكتوبر 2019 04:43 م

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من (2 ديسمبر - 8 ديسمبر )

السبت، 09 ديسمبر 2017 - 03:39 م

إعــداد .. نهـــى أبـــو ريــا

الرئيس السيسي يفتتح معرض الفاهرة الدولى للاتصالات ومنتدى أفريقيا 2017 .. توقيع اتفاقية الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي .. مارينا عالمي لليخوت بشرم الشيخ .. وأخيرا الاحتياطي النقدي يسجل 20 مليون دولار بنهاية نوفمبر.. هذا أبرز ما نتناوله فى نشرتنا الاقتصادية خلال هذا الاسبوع


نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع

- الرئيس يشهد افتتاح مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شهد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي في 3 / 12 / 2017 افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بحضور المهندس/ مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والمهندس/ ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين، فضلاً عن مشاركة عدد من مسئولي المنظمات الدولية وشركات الاتصالات العالمية، من بينهم السيدة/ أمينة محمد نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة، والسيد/ هولين زاو سكرتير عام الاتحاد الدولي للاتصالات.

تفقد الرئيس عدداً من أجنحة المعرض، منها جناح الحكومة المصرية وأجنحة شركات تصنيع تكنولوجيا الحماية والتأمين وفي مقدمتها الهيئة العربية للتصنيع، وهيئة المجتمعات العمرانية، وكذا صالات عرض الشركات العالمية المشاركة في المعرض. كما استمع سيادته إلى كلمة السيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تضمنت عرضاً لجهود تطوير قطاع الاتصالات، والتي تشمل افتتاح منطقتين تكنولوجيتين جديدتين، وتدشين مبادرة مجمعات الإبداع التكنولوجي في جميع محافظات الجمهورية لنشر الابداع وتعزيز دمج تكنولوجيا المعلومات في شتي المجالات، فضلاً عن بدء إنتاج أول هاتف محمول مصري يتم تصنيعه محليًا.

كما ألقى عدد من المسئولين الدوليين كلمات تضمنت عرض جهود التعاون مع مصر في مجال تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منهم سكرتير عام الاتحاد الدولي للاتصالات، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، والمديرة التنفيذية لإحدى شركات تكنولوجيا المعلومات.

كما افتتح الرئيس عدة مشروعات في مجال تكنولوجيا المعلومات عبر الفيديو كونفرانس، منها المرحلة الاولي من المناطق التكنولوجية في مدينتي بني سويف والسادات، وافتتاح مصنع للإلكترونيات في المنطقة التكنولوجية بأسيوط، والتي تقوم بإنتاج أول هاتف محمول مصري. وشهد السيد الرئيس كذلك إطلاق برنامج التأشيرات الالكترونية السياحية لدخول مصر.

-  الرئيس يجتمع مع رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

اجتمع الرئيس/ عبد الفتاح السيسي  5 / 12 / 2017 مع الفريق/ مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، وذلك بحضور اللواء/ كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تم خلال الاجتماع استعراض آخر تطورات مشروع أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية، حيث تم التأكيد على أن العمل يسير في حفر الأنفاق بمعدلات أداء ونسب تنفيذ عالية، كما أشار مهاب مميش إلى أن هيئة قناة السويس أنشأت إدارة للإنفاق لتشغيل وصيانة الأنفاق الجديدة.

كما شهد الاجتماع أيضاً استعراض آخر تطورات مشروع المزارع السمكية في منطقة شرق بورسعيد، فضلاً عن مشروع تعميق وتطهير بحيرة المنزلة لتحويلها إلى مزرعة طبيعية للأسماك وفق أفضل المعايير البيئية المتعارف عليها دولياً، حيث ستشارك هيئة قناة السويس في أعمال تطهير البحيرة. كما تم استعراض آخر تطورات المنطقة الاقتصادية والمناطق الصناعية بقناة السويس، وما تم إنجازه من إنشاءات ومشروعات حتى الآن.

كما قدم مميش تقريراً للسيد الرئيس حول سير العمل في قناة السويس، حيث أشار إلى أن حركة الملاحة بالقناة سجلت العام الحالي 2017 أرقاماً قياسية في العائدات وحمولات السفن العابرة، وأن تلك المعدلات القياسية تم رصدها بعد التطوير الذى تشهده القناة، الأمر الذى انعكس على سرعة الملاحة في القناة وزمن العبور الذى تقطعه السفن ما بين البحرين المتوسط والأحمر.

كما أشار إلى عودة عدد من الخطوط الملاحية وشركات الملاحة العالمية، وعلى رأسها تحالف "أليانس"، والذي يضم خمس خطوط ملاحية كبرى، إلى ميناء شرق بورسعيد مرة أخرى، مؤكداً أن هذه الخطوة ستساهم في زيادة نسب تشغيل الميناء، ومشيراً إلى الحرص على الاستفادة من حجم البضائع الضخم الذي يعبر القناة سنوياً بتنفيذ مشروع التنمية بمنطقة القناة.

كما وجه الرئيس السيسي بضرورة سرعة إنجاز مختلف المشروعات الجاري تنفيذها في المنطقة وفقاً للجدول الزمنى المحدد، مشيراً إلى أهمية استمرار العمل على ضخ استثمارات جديدة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في إطار مشروع تنمية القناة، فضلاً عن خلق بيئة جاذبة للاستثمار بإقامة مناطق صناعية ومشروعات استثمارية ضخمة بما يصب في صالح الاقتصاد المصري والأجيال القادمة. كما وجه السيد الرئيس بأن تكون عملية تطوير قناة السويس متواصلة، باعتبارها إحدى الدعامات الهامة للاقتصاد الوطني ومرفقًا حيويًا لحركة التجارة الدولية والملاحة البحرية بين الشرق والغرب.

- الرئيس السيسي يفتتح منتدى "الاستثمار والأعمال في أفريقيا والعالم 2017"

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي منتدى "الاستثمار والأعمال في أفريقيا والعالم 2017" فى الفترة من 7-9  ديسمبر 2017 بمدينة شرم الشيخ تحت شعار «دفع الاستثمار من أجل النمو الشامل»  ، بحضور عدد من رؤساء الدول والوزراء وصانعو السياسات والقادة السياسيون وكبار المسؤلين الحكوميين في أفريقيا والعالم ، بالاضافة الى مجموعة من رواد الأعمال الدوليين أصحاب الاستثمارات الحالية والمحتملة في أفريقيا، والمؤسسات المالية الرائدة والممولون وبنوك الاستثمار ومؤسسات الخدمات المالية، والمؤسسات الدولية والوكالات متعددة الأطراف ، وبمشاركة رواد الفكر من الاستشاريين والمحللين والاقتصاديين والخبراء القانونيين والأكاديميين والخبراء في مجال المخاطر وغيرهم، إلى جانب وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية.

 

توقيع اتفاقية حصول مصر على الشريحة الثالثة لقرض البنك الدولي


شهد الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء الجمعة 8 ديسمبر توقيع اتفاقية الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي والبالغ قيمتها 1.15 مليار دولار على هامش فعاليات مؤتمر "أفريقيا ٢٠١٧" المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقع الاتفاقية الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ممثلة عن الحكومة المصرية، وأسعد عالم الرئيس الإقليمي للبنك الدولي في مصر. ويعد القرض هو الشريحة الأخيرة من برنامج إقراض للتنمية مدته 3 سنوات وتبلغ القيمة الإجمالية للقرض 3.15 مليار دولار.

وستصرف قيمة الشريحة الثالثة لتمويل سياسة التنمية ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر بحسب بيان البنك الدولي. ويمول البنك الدولي برامج ومشروعات لمساعدة مصر على الحد من الفقر، وتركز المساندة التي يقدمها البنك على شبكات الأمان الاجتماعي والطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي في المناطق الريفية، فضلا عن توفير فرص العمل وتمويل منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة.

 

البنك الدولي: مصر أصبحت أكثر جذبا للاستثمار ونتعاون معها لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم


قالت كريستالينا جورجيفا الرئيس التنفيذي للبنك الدولي إن مصر أصبحت أكثر جذبا للاستثمار بفضل سياسات الحكومة الناجحة، معتبرة أن حصول مصر على الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي بقيمة 1.15 مليار دولار يعد فرصة عظيمة للمصريين.

وأضافت جورجيفا في جلسة حول الثورة الصناعية الرابعة عقدت على هامش منتدى أفريقيا 2017 بشرم الشيخ تحت عنوان "خلق وظائف مستقبلية" أن الحكومة المصرية تبنت برنامجا إصلاحيا صارما تسير فيه بشكل رائع ومتميز، وهو ما أهلها أن تكون أكثر جذبا للمستثمرين في مجالات عديدة منها الطاقة والبيئة، مضيفة أن البنك الدولي يتعاون مع مصر الآن لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم والتى تتكلف 2 مليار يورو.

وأوضحت أن الدول الأفريقية بشكل عام يمكنها تبني سياسات أكثر جذبا للنمو من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاعتماد على التكنولوجيا في توفير وظائف مستقبلية، لافتة إلى أن تركيز البنك الدولي على الاستثمار فى البشر والتحول من التعليم للمعرفة إلى التعلم في حد ذاته، والاهتمام بالمساواة الاقتصادية بين المرأة والرجل وقد تم تخصيص مليار دولار لمشروعات المرأة في العالم.

وزير الكهرباء يبحث فرص تعزيز التعاون مع (سينفيون) الألمانية لتوربينات الرياح

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر مع ممثلي شركة (سينفيون) الألمانية المتخصصة في تصنيع توربينات الرياح سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك بين قطاع الكهرباء والشركة.

وأوضح الوزير أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الفرص المتاحة للاستثمار في الطاقة المتجددة بمصر في ضوء ما تتمتع به من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة، والتي تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية تصل إلى حوالي 35 جيجاوات من طاقة الرياح و55 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

 

عامر: العملة الإفريقية الـ “موحدة” تحتاج وقتاً طويلاً

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن الحكومات الإفريقية لديها رغبة لإحداث التكامل الإقتصادي، ونوه أن المؤتمرات التي تجمع القادة الأفارقة والمسئولين والمستثمرين هي وسائل لإحداث هذا التكامل.

وأشار عامر – في تصريحات على هامش منتدى “إفريقيا 2017” – الى أن هناك هدفاً كبيراً وهو الوصول إلى عملة إفريقية موحدة، ولكن ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً.

ولفت محافظ المركزي المصري، إلى أن إفريقيا هى المستقبل، والفرصة للتمويل، وسوقاً كبيرة للصادرات المصرية، كما أن القارة السمراء تملك فرصاً كبيرة للنمو ربما غير متوفرة في أي مكان اخر بالعالم.

 

توقيع بروتوكول لانشاء مارينا عالمى لليخوت بشرم الشيخ

تفقد الدكتور مهندس هشام عرفات، وزير النقل، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، واللواء مهندس هشام أبو سنه، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، ومساعد وزير الداخلية رئيس مصلحة أمن الموانى، اليوم الخميس، ميناء شرم الشيخ البحرى، لبحث المشروعات الاستثمارية وسبل تطوير موانى جنوب سيناء بحضور القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

أوصى وزير النقل بالبدء الفورى فى أعمال تصميم وإجراءات التعاقد لتنفيذ محطة ركاب سياحية بسعة 500 ألف سائح سنويا وإنهاء الإجراءات التنفيذية لتشغيل الخط الملاحى السياحى ضبا / شرم الشيخ واستكمال الموافقات المطلوبة لاستقبال سيارات الدفع الرباعى.

على جانب آخر، تم البدء بتنفيذ مشروع رافع السفن بميناء شرم الشيخ على أن يتم نهو المشروع خلال ثلاثة اشهر وافتتاحه اثناء احتفال محافظة جنوب سيناء بعيدها القومى وذلك لخدمة السفن واليخوت بمنطقة جنوب سيناء.

كما تم خلال الزيارة توقيع بروتوكول بين محافظة جنوب سيناء وهيئة موانى البحر الاحمر لانشاء مارينا عالمى لليخوت بحوض شرم المية لخدمة السياحة واليخوت مع الالتزام بكافة الاشتراطات البيئية للحفاظ على البيئة البحرية والتنسيق مع قيادة القوات البحرية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتنفيذ المرحلة الثانية لمارينا وطنية لخدمة اليخوت والسفن اثناء انشاء المارينا العالمية بحوض شرم المية.

كما تقرر البدء فى اجراءات انشاء محطة متعددة الاغراض "حاويات / بضائع عامة" بميناء نويبع على مساحة 140 الف م2 لخدمة المنطقة الحرة المقرر انشاءها على مساحة مليون متر مربع بنويبع والتوسع بمشروعات التنمية بالمحافظة والتكامل مع المنطقة الاقتصادية بالعقبة.

وفى نفس السياق، تقرر استكمال الاجراءات التنفيذية للبدء فى انشاء مارينا دهب السياحية لخدمة السياحة بمنطقة جنوب سيناء وتشغيل الخط الملاحى دهب / مقنا لخدمة السياحة بمنطقة تبوك السعودية وذلك بعد تخصيص الارض من وزارة الدفاع.

“السياحة” تطبق التأشيرة الالكترونية في 46 دولة


تبدأ وزارة السياحة في تطبيق منح التأشيرة الالكترونية في  46 دولة منهل دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واستراليا وكندا واليابان وروسيا، وذلك كمرحلة أولى تجريبية وانتقالية.

صرح بذلك عادل لطفى مستشار وزير السياحة والمسئول عن ملف التأشيرة الالكترونية بالوزارة ، موضحا ان منح التاشيرات يتم عن طريق ملء استمارة الطلب الالكترونية الموجودة على الموقع التالي www.visa2Egypt.gov.eg ، ومن ثم يتم القيام بتسديد الرسوم المحددة للحصول عليها الكترونيا بعد الموافقة على استمارة الطلب.

وأشار الى انه سيستمر العمل بنظام تأشيرات الدخول الموجودة حاليا سواء التي تُمنح عند المنافذ لدى الوصول لبعض الجنسيات أو التي يتم الحصول عليها عن طريق السفارات والقنصليات المصرية في دول أخرى.

من  جانبه أكد يحيى راشد وزير السياحة ان اطلاق بوابة التأشيرة الالكترونية السياحية المصرية يساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر حيث أنها ستؤدى إلى تيسير إجراءات تأشيرات الدخول إلى مصر.

وأوضح وزير السياحة أن تأشيرات الدخول تعتبر أحد العناصر الهامة لاتخاذ قرار السفر لأي دولة.

 

اتفاقية بين “سيكو” و”كوالكوم” لنقل التكنولوجيا الحديثة للمصنع المصري

شهد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية لصناعات السيليكون (سيكو مصر) وشركة (كوالكوم) العالمية بهدف التعاون في نقل أحدث ما وصلت اليه الشركة الأمريكية من تكنولوجيا الاتصالات إلى المصنع المصري الجديد بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة مع الحفاظ على حقوق استخدام هذه التكنولوجيا.

 

ارتفاع الاحتياطي النقدي 20 مليون دولار في نهاية نوفمبر

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية بنهاية شهر نوفمبر الماضي إلى 36.723 مليار دولار مقارنة مع 36.703 مليار دولار بنهاية اكتوبر السابق عليه بزيادة قدرها 20 مليون دولار.

وأوضح رامي أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري في تصريحات ان الاحتياطي النقدي سجل زيادة خلال شهر نوفمبر الماضي رغم قيام المركزي بسداد مبلغ 2 مليار دولار خلال شهر نوفمبر الماضي لصالح البنك الافريقي للتصدير والاستيراد.

 

مؤشر مديري المشتريات لمصر يعود للنمو للمرة الأولى منذ 25 شهرا مسجلا 50.7 نقطة


عاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر للنمو في شهر نوفمبر، منهيا بذلك سلسلة ركود استمرت لـ 25 شهرا متصلا، وكان هذا التحسن الأقوى منذ شهر أغسطس 2015، وفق ما جاء في مؤشر مديري المشتريات (PMI ) التابع لبنك الإمارات دبي الوطني. وشهد إنتاج القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر نموا الشهر الماضي، وازداد الطلب على السلع والخدمات المصرية، وعادت تدفقات الأعمال الجديدة إلى النمو بأسرع وتيرة في 27 شهرا. وعلاوة على ذلك، تحسنت طلبات التصدير الجديدة بدعم من زيادة الطلب على المنتجات المصرية من الاقتصادات المجاورة. وتراجع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج، إلا أن أسعار المبيعات استمرت في الارتفاع، ولكن بأبطأ معدل منذ شهر نوفمبر 2016.

مصر توقع إعلانا مشتركا مع " الفاو " والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتشجيع الاستثمار فى الزراعة


وقعت مصر إعلانا مشتركا مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الدولي لتشجيع الاستثمار في قطاع الزراعة على نحو فعال ومستدام، وفقا لبيان صادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وشددت كاترينا هانسن نائب الرئيس بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار على مواصلة البنك التزامه تجاه مصر من خلال دعم التنافسية لدى القطاع الخاص عن طريق تعزيز سلسلة القيمة وكفاءة الموارد وتحسين إمكانية الوصول للتمويلات في الاستثمارات الزراعية من أجل إطلاق المزيد من الإمكانيات بالقطاع. وجرى التوقيع على الإعلان المشترك على هامش المنتدى الدولي الذي انعقد بالقاهرة تحت شعار "تعزيز الاستثمار المستدام في الأمن الغذائي في مصر".

وشارك في المنتدى عدد كبير من جمعيات المنتجين الزراعيين وصانعي السياسات الزراعية إلى جانب عدد من المستثمرين، وتم التركيز في المناقشات على موضوعين أساسيين وهما: جعل قطاع الزراعة في مصر أكثر استدامة ودعم المنظومة الغذائية في مصر لكي تصبح أكثر كفاءة، لاسيما فيما يتعلق بسلسلة القيمة للواردات والقطاعات الفرعية ذات الإمكانات الكبيرة تجاه الاستيراد.

 

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى