22 أكتوبر 2019 04:33 م

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 9ديسمبر - 15 ديسمبر )

السبت، 16 ديسمبر 2017 - 01:25 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريـــا

توقيع وثيقة بدء إشارة تنفيذ محطة الضبعة .. عودة الطيران الروسى لمصر رسميا أول فبراير.. 1.6 مليار دولار صافي تدفق الاستثمار الأجنبي إلى مصر .. 32 مليار جنيه مكاسب البورصة في أسبوع .. هذا أبرز ما نستعرضه خلال النشرة الاقتصادية خلال اسبوع

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع 

- السيسي وبوتين يشهدان توقيع وثيقة بدء إشارة تنفيذ محطة الضبعة واتفاقية بناء منطقة صناعية روسية في مصر

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراسم توقيع وثيقة بدء إشارة تنفيذ محطة الضبعة ، حيث وقع على الاتفاق المدير العام لشركة "روس آتوم"، أليكسي ليخاتشوف، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، وذلك للمباشرة في تنفيذ المشروع.

كما تم توقيع اتفاق بناء منطقة صناعية روسية في مصر، باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولارحيث أكد الرئيس بوتين أن هذا المشروع الضخم يستهوي الشركات الروسية، وأنه سيكون نافذة على إفريقيا بأكملها للترويج للمنتجات والتقنيات الروسية.

ووجه الرئيس السيسي - خلال كلمته التى ألقاها خلال المؤتمر الصحفي بين الرئيسين - بتكليف الوزراء المعنيين بمتابعة تلك الملفات، وتسوية أية عقبات تواجه الانتهاء من المشروعات التى نعتزم تنفيذها مع روسيا فى المستقبل القريب، أسوةً بروح التنسيق التى سادت المفاوضات على عقود إنشاء محطة الضبعة النووية كأول محطة من نوعها فى مصر.

- الرئيس السيسي يجتمع مع القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء ووزير المالية

عقد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اجتماعًا ضم المهندس/ مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والدكتور/ محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، والسيد/ عمرو الجارحي وزير المالية.

قدم وزير الكهرباء خلال الاجتماع تقريرًا حول محطة الضبعة النووية والاستعدادات الأولية لبدء الخطوات التنفيذية لإنشاء المشروع، وما تم الاتفاق عليه مع الجانب الروسي على ضوء الزيارة الأخيرة للرئيس بوتين للقاهرة، والتي تم خلالها التوقيع على وثيقة بدء إشارة تنفيذ المحطة.

كما قدم وزير المالية عرضاً بشأن كيفية سداد مصر لحصتها المالية من التكاليف الإجمالية للمشروع، وسبل توفيرها. وقد وجه السيد الرئيس بسرعة القيام بجميع الخطوات الحالية التي تقع على مسئولية الحكومة فيما يتعلق بمحطة الضبعة حتى يتم التنفيذ وفق الجدول الزمنى المحدد.

كما استعرض وزير الكهرباء أيضاً خطة الوزارة لتطوير خدمات الكهرباء المقدمة للمواطنين، والإجراءات المتخذة لتحسين الخدمة ورفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء، في مختلف أنحاء الجمهورية، خاصة في المناطق النائية، وكذلك في التجمعات السكنية والعمرانية الجديدة التي تشيدها الدولة، فضلاً عن حجم الاستثمارات الجاري ضخها في هذا الإطار. وقد أكد الرئيس السيسي أهمية سرعة الانتهاء من تنفيذ خطة رفع كفاءة شبكة نقل وتوزيع الكهرباء وفقاً للبرنامج الزمني المحدد لها.

كما عرض وزير الإسكان خلال الاجتماع كذلك خطة الحكومة الشاملة للتنمية في سيناء، والتي تهدف إلى إنشاء العديد من المشروعات القومية فى مختلف المجالات، واستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتيحها سيناء بما يساهم في توفير فرص العمل وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

كما استعرض القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء الموقف بشأن إنشاء الجامعات الخاصة الجديدة، حيث شدد الرئيس السيسي على أن يتم ذلك من خلال اتفاقيات للتوءمة مع أعرق الجامعات العالمية التي تكون ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم، وذلك لتقديم أرقى مستوى تعليمي جامعي، خاصة في مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية والتكنولوجية ودراسات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، وذلك في إطار خطة الدولة للنهوض بالتعليم الجامعي لتخريج أجيال وكوادر من الشباب المصري على أعلى مستوى من الاستعداد العلمي والفني ليكون قاطرة التنمية والتقدم لمصر خلال المرحلة المستقبلية القادمة.


مصر وسويسرا توقعان إعلان مشترك لاستراتيجية التعاون الجديدة حتي 2020

 وقعت مصر وسويسرا إعلانا مشتركا تضمن استراتيجية التعاون الجديدة للجانب السويسري في مصر للأعوام 2017-2020 بقيمة 86 مليون فرنك سويسرى، ووقع الاتفاق عن الحكومة المصرية الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وعن الحكومة السويسرية، السيدة / ماري جابريل انايشن فلايش، وزيرة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية، لتجديد التعاون بين مصر وسويسرا بهدف تحقيق مصر لأهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت الوزيرة أن التوقيع  سينعكس بشكل إيجابي على المواطن المصري في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية الحالية والمستقبلية، ومن أجل تنفيذ واستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرة إلى مدى أهمية تلك الاستراتيجية وموائمتها لاحتياجات المجتمع المصري، نظرا لاهتمامها بعدة مجالات من شأنها الارتقاء بمستوى معيشة المواطن، والتي من أهمها، النمو الاقتصادي، مؤكدا أهمية الحرص الجاد من شريك التنمية السويسري على تطوير العلاقات مع مصر على المستوى الاجتماعي والاقتصادي على حد سواء.

وقالت الوزيرة، نعمل على التعاون فى مجالات الاستثمار فى العاصمة الجديدة والمدن الجديدة، بالاضافة الى محطات تحلية المياه، والاسكان الاجتماعى، وزيادة الدعم فى  تمويل الشمول المالى و القطاع المالى الغير مصرفى، والمراة والشباب.

 وأشارت الوزيرة إلى أهم المشروعات التي سبق تنفيذها بين البلدين، بالإضافة إلى المشروعات القائمة حاليا والتي من أهمها: مشروع إدارة المخلفات الخطرة للمستشفيات المنفذ بمحافظة الدقهلية بمبلغ 9.2 مليون فرنك سويسرى، ومشروع إدارة المخلفات الإلكترونية بمبلغ 1,17 مليون فرنك سويسرى، والبرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة بمبلغ 10 مليون فرنك سويسرى، وبرنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المرحلة الثانية في 4 محافظات قنا وسوهاج واسيوط والمنيا بمبلغ 13 مليون يورو وذلك مع عدد من الشركاء الأوروبيين في التنمية.

 

مميش : المنطقة الصناعية الروسية في بورسعيد نافذة الشركات الروسية على أسواق العالم

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة ، إن المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد تحظي باهتمام بالغ ومتابعة مستمرة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الفريق مهاب مميش  أن كل المناقشات والمباحثات مع الجانب الروسي راعت احتياجات المنطقة الاقتصادية من الصناعات التي تتطلبها في شرق بورسعيد، وما تحتاجه السوق المحلي والعالمي،مشددا على أن المنطقة الصناعية الروسية ستصبح نافذة الشركات الروسية على الأسواق الأوروبية والإفريقية.

وأكد مميش أن أرض المنطقة الصناعية الروسية يطبق عليها شروط حق الانتفاع المحددة داخل المنطقة، وفقاً للقانون ،مؤكدا "لا أفضلية لأي مستثمر داخل محور التنمية عن آخر، الجميع يخضع لقانون المنطقة الاقتصادية" .

وأوضح مميش الى أنه يشترط لإقامة المشروعات والتجمعات الصناعية في الاتفاقيات والتعاقدات مع المستثمرين أن تكون نسب العمالة المصرية 90% لكل مشروع، لتحقيق أحد أهم الأهداف للمنطقة بتوفير مليون فرصة عمل بمحور تنمية قناة السويس تبعاً للخطة الاستراتيجية "رؤية مصر -2030" .

وعن المنطقة الصناعية الروسية، أوضح الفريق مميش أنها ستقام باستثمارات تبلغ6.9 مليار دولار في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد كما "سيتم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل ويبدأ العمل بأول مرحلة خلال 2018 المقبل لتطوير وتنمية كيلومتر مربع من قبل المطور الصناعي الروسي، والتي سيتم من خلالها توفير 7300 فرصة عمل في مجالات التشييد والبناء، على أن يعمل المطور الصناعي الروسي بالتوازي في استقطاب الشركات الروسية والمستثمرين خلال عامين 2018 و2019" .

واكد ان مع نهاية تنفيذ المرحلة الأولى تبدأ تنمية مساحة 1.60 كيلومتر مربع كمرحلة ثانية من إجمالي مساحة المنطقة وهو ما يوفر 10آلاف فرصة عمل، والتي تنتهي خلال 2022، ثم تطوير مساحة 2.65 كيلومتر مربع وتوفير 17 ألف فرصة عمل في مشروعات البنية التحتية، لينتهي تنفيذ المنطقة خلال 2031 أي بعد 13 عاماً كما هو متفق عليه  .

وقال "الشركات الروسية ستنفذ مشروعات وتجمعات صناعية من شأنها توفير مايقرب من 35 ألف فرصة عمل مابين مباشرة وغير مباشرة".

واتفق الجانبان المطور الصناعي الروسي موسكو تكنوبوليس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على إنشاء شركة لتشغيل المنطقة والوقوف على أعمال إقامة المشروعات داخل المنطقة الصناعية الروسية، والتي تعد من المناطقة الواعدة والجاذبة للاستثمارات حيث تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بشرق بورسعيد وتعد واجهة عالمية للتبادل التجاري المباشر مع دول العالم من خلال واحد من أهم الموانئ المصرية التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

كما اتفق الجانبان على أن يكون الإشراف الكامل للمشروع تحت مظلة الحكومتين وبدعم من النظام الروسي، حيث يتم تمويل المشروعات التي تقام فى المنطقة الصناعية من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الدعم اللازم لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين.

وعن أهم الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية فهى تتمثل في صناعة المجسات والتكييفات والمواتير، وصناعة معدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، فضلاً عن صناعات الخشب والورق، والصناعات المغذية للمركبات والإطارات وكذلك صناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.

البنك المركزي: تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 25.54% في نوفمبر الماضي



أعلن البنك المركزي المصري تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي، وفقا لمؤشراته ليسجل 25.54% في نوفمبر الماضي مقابل 30.53% في أكتوبر الماضي.

وذكر البنك - في بيان له في 10 / 12 / 2017  - أن معدل التضخم سجل معدلا شهريا بلغ 1.31% في نوفمبر 2017 مقابل0.7% في أكتوبر2017.

البنك المركزي : 1.6 مليار دولار صافي تدفق الاستثمار الأجنبي إلى مصر في الربع الثالث



أعلن البنك المركزي المصري 10 / 12 / 2017 -  أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بلغ 1.6 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي 2017 / 2018 (يوليو - سبتمبر)  نتيجة زيادة صافي الاستثمار في قطاع البترول حيث بلغ إجمالي تدفق الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى 3 مليارات دولار فيما سجل إجمالي التدفق للخارج 1.4 مليار دولار خلال الفترة.

وقال المركزي - في بيان له -  إن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية قد سجلت تدفقا للداخل بنحو 7.5 مليار دولار مقابل تدفق للخارج بلغ 840.9 مليون دولار فقط وهو ما يرجع في الأساس إلى زيادة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية لتحقق صافي شراء بلغ 7.4 مليار دولار مقابل 55 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

توقيع بروتوكول تعاون لتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية بين وزارة التخطيط وشركة ‪ E-Serve


شهد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء 12 ديسمبر  2017 مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وشركة مصر لتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية E-Serve  .

وبموجب هذا البروتوكول، سيتم الاستفادة من خبرات طرفية في إحداث التكامل بين منصة تبادل الخدمات الحكومية الإلكترونية، وبوابة تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية مع مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي.

إطلاق تطبيق "شارك 2030" لمشاركة الشباب في تحديث رؤية مصر 2030

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إطلاق تطبيق "شارك 2030" على الهواتف المحمولة، والذي يسمح للشباب بالمشاركة في تحديث خطة استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

وقالت السعيد إن ذلك يأتي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب بالإسكندرية بالسماح للشباب بالمشاركة في رؤية مصر وإبداء آرائهم.

وأشارت إلى أن إطلاق التطبيق جاء من أجل العمل على تبسيط رؤية مصر 2030 وأهدافها على المواطن حيث يمكن للمواطن تصفح الرؤية وإبداء التعليقات والآراء في خطط الدولة عملا بمبدأ التشاركية المجتمعية التي تتقدم بها الدول.

هيئة البترول توقع ثلاث اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز بقيمة 50 مليون دولار

وقعت الهيئة العامة للبترول اتفاقيات للبحث عن الغاز والبترول مع 3 شركات عالمية، باستثمارات 50 مليون دولار. ويتضمن ذلك اتفاقية مع شركة ترايدنت بتروليوم للبحث عن الغاز في منطقة تنمية شرق عش الملاحة "مجاويش البحرية" باستثمارات 10 ملايين دولار، واتفاقية مع شركة أباتشي ـ خالدة للبحث عن الغاز والبترول في منطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية باستثمارات 20 مليون دولار، بجانب اتفاقية مماثلة مع شركة أبكس إنترناشونال للبحث عن الغاز والبترول بمنطقة غرب بدر الدين بالصحراء الغربية باستثمارات 20 مليون دولار. ووفقا للبنود الواردة بالاتفاقيات، ستقوم الهيئة العامة للبترول أو الشركة المتعاقد معها بإنشاء كيان مشترك، مملوك بنسبة 50% لكل منهما، في حالة العثور على اكتشاف تجاري.

الجندى:2017 بداية للإصلاح الحقيقي للاقتصاد المصري

أكد اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن عام 2017 يعد بداية للإصلاح الحقيقي للاقتصاد المصري، وهو ما تظهره المؤشرات التي يرصدها الجهاز.

ووصف الجندي، الخطوات التي تم اتخاذها على طريق الإصلاح الاقتصادي بأنها كانت “دواء مر ولكن ضروري”، مضيفا أن تلك الخطوات ستتبعها خطوات أخرى.

وأضاف “عام واحد على إجراءات الإصلاح ليس بالفترة الكافية للحكم على تلك الإجراءات ولكن الإيجابي أن المواطن على قدر كبير من التفهم والوعي لضرورة تلك الإجراءات وتحمل بإيجابية الآثار السلبية التي انعكست على الحياة”.

لكنه أشار إلى أنه عقب مرور عام من إجراءات الإصلاح الاقتصادي الحتمية فإنمعظم مؤشرات الاقتصاد الكلي في تحسن، لافتا إلى وجود العديد من المؤشرات الإيجابية من ارتفاع في معدل النمو وتحسن الميزان التجاري والصناعات التحويلية والاحتياطي النقدي.

وتابع أن هناك بعض المؤشرات السلبية التي ظهرت أيضا متمثلة في ارتفاع معدل التضخم والذي ظهر آثاره على الفئات الأكثر احتياجا وقابلت الحكومة ذلك ببرامج حماية اجتماعية غير مسبوقة تمثلت في برامج تكافل وكرامة وزيادة مخصصاتها بجانب معاشات الضمان الاجتماعي وزيادة مخصصات السلع التموينية والتي ساهمت في الحد من أثر التضخم.

“التعاون الاقتصادي” تشيد باجراءات تحسين بيئة الاستثمار

أشادت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باجراءات تحسين بيئة الاستثمار في مصر.

والتقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بقيادات المنظمة خلال زيارتها إلى العاصمة الفرنسية “باريس”.

حضر اللقاء كل من رويل نيوينكامب، رئيس الفريق المشرف على نقطة الاتصال الوطنى المعنى بمبادئ مسئولية الشركات متعددة الجنسيات، وآنا نوفيك، رئيسة قسم الاستثمار بالمنظمة، وكارلوس كوندي، رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا بالمنظمة، وستيفن تومسن، رئيس وحدة سياسات الاستثمار بالمنظمة.

وأكد فريق المنظمة، حرصهم على دعم سياسة الاستثمار فى مصر، بما يساهم فى تعزيز مناخ الاستثمار والاعمال، مشيدين بالاجراءات الاصلاحية التى اتخذتها مصر فى تحسين بيئة الاستثمار، وابرزها اصدار قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية.

عودة الطيران الروسى لمصر رسميا أول فبراير

وقعت مصر وروسيا، في موسكو 15 / 12 / 2017، بروتوكول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، بحضور وزير الطيران المدني ، شريف فتحي، ووزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف.

وأعلن شريف فتحى أن الطيران بين مصر وروسيا سيكون مفتوحا اعتبارا من أول فبراير المقبل على خط القاهرة ــ موسكو لشركتى مصر للطيران وإيروفلوت الروسية، موضحا أنه ستكون هناك جولة من المباحثات بين الجانبين المصرى والروسي فى أبريل المقبل لاستئناف الرحلات إلى المقاصد السياحية المصرية. وتستأنف الرحلات أولا إلى مطار القاهرة الدولي، ومن ثم تعود تدريجيا إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ، والغردقة، على شاطئ البحر الأحمر.

ومن جانبه، أكد ماكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي أن استئناف الرحلات الجوية جاء بعدما أصبح مطار القاهرة يتفق تماما مع جميع المتطلبات الأمنية.

32 مليار جنيه مكاسب البورصة في أسبوع وارتفاع جماعي بمؤشراتها

حققت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي مكاسب بلغت 32 مليار جنيه ، ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 820.7 مليار جنيه ، مقابل 788.7 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له، بارتفاع بلغت نسبته 4.1%

وذكر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية  ارتفاع أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي ، حيث قفز مؤشر السوق الرئيسي (إيجي إكس 30) بنسبة 2.69%، ليبلغ مستوى 14680 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنحو 4.85% ليبلغ مستوى805 نقاط . وشملت الارتفاعات مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا والذي زاد بنحو 5.07% ، ليبلغ مستوى 1903 نقاط.

كما أشار التقرير إلى أن إجمالي قيم التداولات خلال الأسبوع ارتفعت لتبلغ نحو 8.6مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 1.433 مليون ورقة منفذة على 151 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 5.2 مليار جنيه ،وكمية تداول 1.215 مليون ورقة منفذة على 133 ألف عملية خلال الأسبوع السابق له .

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى