17 أكتوبر 2019 08:12 ص

اليوم العالمي للغة العربية

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 - 12:00 ص

تحتفل مصر باليوم العالمى للغة العربية والذى حددته الأمم المتحدة بـ 18 ديسمبر من كل عام  ، وهو يواكب ذكرى إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973  اعتبار اللغة العربية لغة سادسة ضمن اللغات الرسمية  ولغات العمل فى الامم المتحدة .

وجاء إعلان الأمم المتحدة كجزء من مبادرة جديدة تسعى إلى زيادة الوعي والاحترام لتاريخ وثقافة ومنجزات كل من اللغات الست الرسمية والعاملة في مجتمع الأمم المتحدة ( الفرنسية – الانجليزية – الروسية – الأسبانية – الصينية – العربية ) ، وقد تقرر إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة وفقا لقرار (3190) الصادر في 18 ديسمبر لعام 1973 من الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها الـ 28 .

وتعد العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث  يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كتركيا وتشاد ومالي السنغال وإريتريا ، وتشكل  اللغة العربية أهمية قصوى لدى المسلمين فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها ، كما ان  العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي ،  وكتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى .

وأثّر انتشار الإسلام في ارتفاع مكانة اللغة العربية وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية .

كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي. العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة .

وتتميز اللغة العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة،  وفيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية. وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه. وبفنون اللفظ كالبلاغة الفصاحة وما تحويه من محسنات .

مصر والحفاظ على اللغة العربية

أعطت مصر للغة العربية اهتماماً كبيراً حيث أنشأت هيئات متخصصة كمجمع اللغة العربية الذي أنشئ خصيصاً للحفاظ علي اللغة العربية وآدابها والحرص على مواكبة لغات العصر الحديث، والتعبير عن مستحدثات اللغة  وفتح الباب للتعريب والتوليد بحساب تفرضه ضرورة المعاصرة .

  مجمع الخالدين يحتفى باليوم العالمى للغة العربي

احتفل مجمع اللغة العربية، المعروف بمجمع الخالدين، باليوم العالمى للغة العربية، بعقد ندوة بعنوان "معا فى حب لغة الضاد"، وذلك يوم السبت 23 ديسمبر 2017 .
كرم المجمع مجموعة من الإذاعيين والإعلاميين من بينهم الصحفية داليا عاصم الكاتبة بجريدة الشرق الأوسط الدولية والمجلة العربية ، والصحفي محمد عويس من جريدة الحياة اللندنية، والإذاعية جيهان الريدي ، والسيد حسن من إذاعة البرنامج العام ، والكاتب والناقد إيهاب الملاح ، والدكتورة بسمة عبد العزيز، والصحفية داليا حسني من جريدة الأهرام ؛ وذلك لدورهم وجهودهم في نشر الثقافة العربية بلغة سليمة
وتضمنت الاحتفالية عددا من الفعاليات ما بين فقرات إلقاء شعر ومحاضرات في علوم اللغة ، وأهمية الحفاظ على اللغة من ثنائية الفصحى والعامية، وتعريب العلوم، وتعريب اللافتات الإعلانية لتكون باللغة الأم ، كما أقيم معرض للكتاب بمشاركة عدد من دور النشر المصرية ، ومعرض للخط العربي يتضمن الفارسي والكوفي والثلث والنستعليق
في بداية الاحتفالية ، ألقى رئيس المجمع الدكتور حسن الشافعي كلمة أكد فيها أن اللغة العربية لن تندثر وهي لغة شجاعة صمدت أمام محاولات تشويهها من قبل الحملات الاستعمارية المتعاقبة على مصر ، وأضاف أن المجمع لا يدخر جهدا في تقديم المصطلحات العلمية الجديدة التي تواكب التطور العلمي في مختلف المجالات
وأشاد الشافعي بدور الإعلاميين في الحفاظ على اللغة العربية ونشرها بين عموم الشعب المصري ، لافتا إلى أن اللغة تتأثر بحال أهلها ، ولا تنمو ولا تتطور إلا بفعل أهلها وبمقدار ازديادهم ثقافًة ووعيًا وعلمًا بالواقع حولهم .
وأوضح أن المجمع جهوده غير إلزامية لمن يخالفون قواعد اللغة بل مهمته التواصل مع المجتمع وتقديم الفتاوى اللغوية المجانية لدعم الجمهور والباحثين والشركات والمؤسسات التي ترغب في الالتزام بقواعد اللغة العربية والحفاظ عليها
وأكد الدكتور عبد الحكيم راضي عضو المجمع الذي أدار منصة الاحتفالية أن اللغة العربية أقوى من التحديات التي يظن البعض أنها قد تهمشها ، لافتا إلى أن هذا المجمع ضم نخبة من فقهاء اللغة وأعظم رموزها
وألقى حسن مدني رئيس شبكة البرنامج العام كلمة أوضح فيها دور الإذاعة في نشر اللغة العربية وتقريبها للعامة ، وقدم الشكر لهيئة المجمع الذي يعد حصنًا للغة وسدها المنيع ، وقام المجمع بتوزيع عدد من منشوارته ودورياته على الحضور
يذكر أن المجمع تأسس في القاهرة في 13 ديسمبر عام 1932 في عهد الملك فؤاد وبدأ العمل فيه سنة 1934 ، وهو منوط بالحفاظ على سلامة اللغة العربية وملاءمتها لحاجات الحياة وتطورها، إلى جانب النظر في أصول اللغة وتبسيط تعليم نحوها وصرفها ، فضلا عن دراسة المصطلحات العلمية والأدبية والفنية والحضارية ودراسة الأعلام الأجنبية والعمل على توحيدها بين المتكلمين بالعربية .



الأزهر والأوقاف يشاركان الجامعة العربية الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية

يشارك الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف المصرية، بأعمال المنتدى الثالث للغة العربية، 18 ديسمبر 2017 وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية، والذى ينظمه قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة الثقافة)، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويشارك فى أعمال المنتدى الدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، ومنظمات المجتمع المدني العاملة فى مجال اللغة العربية، بالإضافة إلى مؤسسة الأزهر الشريف والبرلمان العربى حيث تمتد أعماله لمدة يومين.

وقال الدكتور محمد سعد الهاجرى مدير إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية، فى بيان له، بأن جدول أعمال المنتدى سيتضمن جلسة افتتاحية و3 جلسات عمل، سيتم خلالها عرض استراتيجية النهوض باللغة العربية التى أعدتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك تنفيذاً للتوصيات الصادرة عن المنتدى الثاني للغة العربية الذى عقدته الأمانة العامة (ديسمبر 2015).

وأشار الهاجرى، إلى أن المنتدى سيناقش موضوع وضع تصور لإطار عربى موحد لاختبار كفاءة اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين بها، من خلال مبادرات وتجارب الدول العربية فى مجال اختبار كفاءة أداء اللغة العربية التى سيتم عرضها خلال فعاليات المنتدى.

ويقام على هامش أعمال المنتدى معرضان للخط العربي الأول مقدم من معهد المخطوطات العربية التابع للالكسو بعنوان "رحلة كتابة المصحف الشريف عبر العصور"، والثانى مقدم من الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية بعنوان "جماليات الخط العربى وأثره على انتشار اللغة "

وأوضح د. الهاجرى، إن المنتدى يحظى بمشاركة عدد كبير من المنظمات المعنية بحماية اللغة العربية، منها: منظمة اليونسكو والاسيسكو والالكسو، ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية (السعودية)، والأزهر الشريف، والمعهد الثقافي العربي الافريقي، ومؤسسة طلال أبوغزالة (الأردن)، واتحاد المجامع اللغوية، واتحاد الجامعات الإسلامية، والجمعية المصرية لتعريب العلوم، ومركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والجامعة الدولية الالكترونية، وجمعية لسان العرب، والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.

 

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى للغة العربية 18 ديسمبر

يحتفل مكتب الأمم المتحدة فى فيينا، باليوم العالمى للغة العربية يوم 18 ديسمبر من كل عام وتأتى احتفالية هذا العام فى إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات فى الأمم المتحدة، حيث اعتمدت الجمعية العامة عشية الاحتفال باليوم الدولى للغة الأم الذى يُحتفل به فى 21 فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، قرارًا للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهى الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية.

 

 

«اليونسكو» تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، «اليونسكو، باليوم العالمي للغة العربيّة لهذا العام حول موضوع دور التكنولوجيات الجديدة وكيفيّة تسخيرها، وذلك في مقر اليونسكو في باريس يومي 18-19 ديسمبر 2017، وستشهد الفعاليّة السنويّة أيضاً حفلاً موسيقيّاً يحييه عازف العود العراقي، نصير شمّة. 

وتهدف الفعاليّة إلى الإقرار بالمساهمة الجليلة الهائلة للغة العربيّة في إثراء العلوم والثقافة العالمية، ومنها الفلسفة والآداب والفنون. وتعدّ اللغة العربيّة إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ تعدّ اللغة الأم لما يزيد عن 290 مليون نسمة، كما قد بلغ ملايين من الأشخاص الآخرين مستوى التحدّث بها بطلاقة.


اتحاد كتاب مصر" يعقد مؤتمرا عن "اللغة العربية وتحديات العصر"

تعقد النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، في 27/12/2017 مؤتمرا بعنوان "اللغة العربية وتحديات العصر"، خلال الفترة من الأربعاء 27 ديسمبر إلى 28 ديسمبر الجارى، بمقر الاتحاد فى الزمالك.وتنظم المؤتمر لجنة حماية اللغة العربية وشعبة الدراسات الأدبية، بمشاركة عدد كبير من كبار المفكرين والنقاد، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

ويرأس المؤتمر الكاتب مختار عيسى نائب رئيس اتحاد كتاب مصر، وأمين عام المؤتمر السيد حسن عضو مجلس إدارة النقابة مقرر لجنة اللغة العربية، ويدير المؤتمر عبد الحكيم عبدون مقرر شعبة الدراسات الأدبية.

 

اخبار متعلقه

يوم النوبة العالمى
الثلاثاء، 04 يوليو 2017 - 01:32 م
مؤتمر الأزهر العالمي للسلام
الأحد، 23 أبريل 2017 - 11:08 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى