17 أكتوبر 2019 07:43 ص

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون ذوى الإعاقة نهائياً

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 - 01:55 م

وافق مجلس النواب برئاسة على عبد العال خلال الجلسة العامة، في 26 / 12 / 2017، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وقوفا بعد إدخال تعديلات عليه بالتوافق مع الحكومة.

وفور إقراره، وجه عبد العال التهنئة للأشخاص ذوى الإعاقة للموافقة عليه من قبل البرلمان وكذلك إلى الشعب المصري، بينما أكد رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأشخاص ذوى الإعاقة أن مشروع االقانون من القوانين التى ينتظرها الشعب المصري بالكامل بعد 42 سنة من تعطله وبوجه خاص الـ 15 مليون مواطن من ذوى الإعاقة وأسرهم.

ومن جانبها، وجهت الحكومة ممثلة فى وزير مجلس النواب المستشار عمر مروان التحية للمجلس لمساعدتها فى إقرار مشروع القانون ويعاونها فى إقرار العديد من القوانين الكثيرة حيث اقتحم موضوعات لم يسبق لغيره أن ناقشها ووافق عليها.

وجاءت أبرز التعديلات فى الإعفاءات التى جاءت كالتالي :

- تعفى من رسوم التراخيص المقررة قانونا تراخيص إقامة أى مبنى أيا كان نوعه بغرض تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة. تعفى من رسوم التراخيص المقررة عند تعديل مبنى قائم بهدف تسهيل استخدام حركة الأشخاص ذوى الإعاقة وذلك فى حدود قيمة هذا التعديل فقط.

- تعفى من الضريبة الجمركية أى كان نوعها، التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية وأجهزة التقنيات والمعينات المساعدة، الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة، إذا كان المستورد لها هو الشخص ذو الإعاقة بغرض استعماله الشخصى أو جهة من الجهات أو جمعية أو مؤسسة مختصة بتقديم هذه الخدمات طبقا لأحكام القانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العامة فى مجال العمل الأهلى الصادر بقانون رقم 70 لسنة 2017.

- تعفى من الضريبة الجمركية وسائل النقل الفردية الخاصة باستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة بذات الشروط المقررة فى البند ( 3 )، على أن يكون الإعفاء للشخص ذى الإعاقة أيا كانت إعاقته لنفسه أو من ينوب عنه، أو قاصرا أو بالغا وكذلك عن وسيلة واحدة كل خمس سنوات . ولا يجوز قيادة او استعمال هذه الوسيلة إلا من الشخص ذى الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذى تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة أو من سائق الشخص المؤمن عليه إذا كانت حالته لا تسمح من قيادة السيارة بنفسه، مالم تدفع عنه الضرائب والرسوم. ولا يجوز التصرف فى هذه الوسيلة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركى عنها بأية صورة من صور التصرف، سواء تم بتوكيل أو بالبيع الابتدائى أو النهائى أو غيره، أو استعمالها فى غير الغرض المخصصة له ويجب على إدارات المرور منح هذه الوسيلة رقما خاصا مميزا، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات وضوابط منح الإعفاء فى كل حالة من الحالات السابق وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

- يعفى من الرسوم القضائية التى يتحملها المعاق سواء كان مدعى او مدعى عليه على اختلاف أنواعها ودرجاتها، التى يقيمها أو يتدخل فيها الأشخاص ذوى الإعاقة أو ممثلوهم القانونيون، أو المجلس، بسبب تطبيق أحكام هذا القانون أو أى قانون آخر يتعلق بحماية حقوق هؤلاء الأشخاص بسبب إعاقتهم .وإذا خالف المستحق للإعفاء الشروط والضوابط التى تقررها هذه المادة أو اللائحة التنفيذية استحقت الضرائب والرسوم والمبالغ الأخرى المقررة قانونا بذات الفئة والإجراءات المقررة فى تاريخ المخالفة، وذلك دون الإخلال بأية عقوبة أشد مقررة فى هذا القانون أو أى قانون أخر.

26 / 12 / 2017

أخبار مصر

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى