27 أبريل 2018 02:42 ص

ذوو الإعاقة وشئونهم خلال عام 2017

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 03:28 م
أبرز ما اتصل بذوي الإعاقة خلال عام 2017

      شهد عام 2017 مكاسب عديدة لذوي الإعاقة على اختلاف إعاقاتهم، وكانوا في مقدمة اهتمامات مؤسسة الرئاسة والوزارات وسائر المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وكان أبرز ما تم بشأنهم إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي 2018 عاما لذوي الإعاقة خلال المؤتمر الوطني الثالث للشباب في أبريل 2017 بينما كان أهمها على الإطلاق موافقة مجلس الشعب على مشروع قانون ذوي الإعاقة نهائيا في ديسمبر 2017 الذي جاء ليحقق طموحات 15 مليون مواطن من متحدي الإعاقة وفيما يلي بعض أبرز ما تم خلال عام 2017 فيما يتصل بشئون ذوي الإعاقة .

 





مجلس النواب يوافق على مشروع قانون ذوي الإعاقة نهائيا في 26 / 12 / 2017 بعد 42 من تعطله.

 





توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة النقل والنقابة العامة للمهندسين للعمل على تطبيق كود الإتاحة لذوى الإعاقة فى وسائل النقل ومرافقها التابعة لوزارة النقل في 16 / 12 / 2017 ، على أن يتم ذلك فى المشروعات المستقبلية للوزارة والعمل على توفير الموارد المالية لتأهيل وسائل النقل والمرافق الحالية.

 




تشكيل لجنة للمرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة وذلك لأول مرة كما تم تمثيلها بجميع فروع المجلس بالمحافظات .

 




لجنة السياسات العامة والخطة القومية للإعداد لعام 2018 عاما لذوي الإعاقة تعقد  أول اجتماعاتها بمقر وزارة التضامن الاجتماعي في 13 / 8 / 2017 ، تفعيلا لقرار رئيس الوزراء رقم 1449 لسنة 2017 بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من وزارة الشباب و الرياضة، والتضامن الاجتماعي، والتربية والتعليم، والصحة، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أطلقها خلال لقائه مع الشباب في المؤتمر الثالث للشباب. خرج الاجتماع بعدة توصيات من أهمها ضرورة  تعديل قرار تشكيل اللجنة وإضافة وزارات القوى العاملة ، والتنمية المحلية، وضرورة العمل على التوعية المجتمعية باستخدام وسائل غير تقليدية وإلقاء الضوء على النماذج الناجحة من ذوي الإعاقة ، والتواصل المستمر مع المحافظين للتعرف على الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، ومقترح بتنظيم مسابقات في المحافظات لتشجيعهم على الاندماج داخل المجتمع.




أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في 7 / 8 / 2017 قرارا وزاريًا برقم 252 لسنة 2017 لدمج الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالتعليم العام لتحقيق اندماج هؤلاء الأطفال داخل المجتمع. ومن أبرز مواد القرار دخول المدارس الرسمية المتميزة للخدمة في مدارس الدمج، وكذلك إلغاء ختم الدمج.





وزارة الاتصالات تشارك في أسبوع النفاذ إلى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والذي يأتي دعما لتنفيذ المبادرة العربية الإقليمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتحاد الدولي للاتصالات الخاصة بالنفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، واحتفالا باليوم العالمي لليونسكو للانتفاع بالمعلومات والذي يوافق 28 سبتمبر من كل عام، وذلك تحت عنوان (ضمان الانتفاع بالاتصالات السلكية واللاسلكية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة).

 




رئيس الوزراء يفتتح في 8 / 5 / 2017 فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي السادس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة (دمج – تمكين – مشاركة)، الذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. يأتي انعقاد المؤتمر في إطار اهتمام الحكومة المصرية بتطبيق العدالة الاجتماعية والحفاظ على حقوق مواطنيها من ذوي الإعاقة، كما يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العمل على توفير الخدمات التعليمية والصحية بسهولة للأشخاص ذوي الإعاقة ، لمضاعفة قدرتهم على الدخول إلى سوق العمل والحصول على وظيفة مناسبة عن طريق تقديم التدريب والتأهيل المناسب لهم.

 





الداخلية توقع بروتوكول تعاون مع القومي لشئون الإعاقة لتقديم أوجه الرعايا لهم في 3 / 5 / 2017وفي ضوء إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 عام ذوي الاحتياجات الخاصة . يهدف البروتوكول إلى تبادل النشرات والمطبوعات والكتيبات الإرشادية التي تتصل بتوعية ذوي الإعاقة وتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالمشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة والإفادة من الخدمات كافة وأوجه الرعايا المقدمة لهم من الوزارة . كما يهدف أيضا إلى تدريب وتثقيف بعقد دورات تدريبية ولقاءات ومحاضرات لرجال الشرطة بحقوق ذوي الإعاقة.






في 30 / 4 / 2017 أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي تم تشكيل لجنة في وزارة الصحة لحل مشكلات الإعاقة والدمج بالتعليم العالي والاتفاق على التنسيق مع التعليم العالي لإضافة التخصصات غير المتوافرة في الجامعات.

توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز حق الشباب من ذوي الإعاقة في العمل في 9 / 3 / 2017 حيث اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين مشروع التنمية المجتمعية الشاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومنظمة العمل الدولية والمجلس القومي للإعاقة لتعزيز حق الشباب من ذوي الإعاقة في العمل وزيادة أعدادهم في مختلف المجالات في كافة محافظات مصر. جاء التوقيع على هامش فعاليات الاحتفالية الختامية لمشروع “وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، والتي نظمها الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت رعاية المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات. يهدف المشروع إلى رفع مهارات الأشخاص ذوي الإعاقات الحركية والبصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة لهم في كل من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع السياحة.





حصلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017 من الاتحاد الدولي للاتصالات عن مشروع الإتاحة التكنولوجية في التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة، كما حصلت مصر على جائزه Zero project الأكثر ابتكارا في سياسات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.‬‬





مبادرة إعادة إعمار وتأهيل دور الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وفي إطارها تم افتتاح دار "أقدار" لذوي الإعاقة بعد تطويرها في 25 / 9 / 2017، وهي أول دار في مبادرة إعادة إعمار وتأهيل دور رعاية الأيتام وأطفال الشوارع وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين بكافة أنحاء الجمهورية، والتي أطلقتها مجموعة حديد المصريين بالتعاون مع وزارتي التضامن و الداخلية.





افتتاح مهرجان الأسكندرية للأغنية لصالح متحدي الإعاقة في دورته الـ 14، تحت رعاية محافظة الإسكندرية ووزارتى الثقافة والسياحية، وجمعية فنانى ومبدعى الأسكندرية، في 14 / 10 / 2017 وحتي ٢٠ من أكتوبر 2017.





لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة تطلق في 29 / 7 / 2017 “محافظة صديقة للأشخاص ذوى الإعاقة” في محافظة بني سويف بهدف تيسير الحياة على الأشخاص ذوى الإعاقة في أنحاء المحافظة .   

وتعمل المبادرة على إتاحة أرصفة الشوارع الرئيسية لحركة الأشخاص ذوى الإعاقة كذلك المتنزهات والحدائق والممشى على الكورنيش والأماكن الخدمية العامة وإتاحة دور العبادة والإتاحة في مجالات التعليم والصحة والجامعة وفى مجالات العمل والتوظيف والسكن والخدمات التثقيفية ورفع الوعى.





الإعلان في 18 / 7 / 2017 عن إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي لفيلم (5٪)، وهو فيلم جديد للتوعية بأهمية توفير فرص عمل لذوي الإعاقة من خلال دور الوزارة في تدريبهم بالتعاون من الشركات والمجتمع المدني ليفتح بذلك باب الأمل هذه الفئة للحصول علي عمل وحقهم في حياة كريمة.

 





الشاب ياسين الزغبي يجمع عددا من الرسائل التي حصل عليها من المواطنين ويسلمها للرئيس خلال مؤتمر الشباب الرابع بالأسكندرية.  والشاب ياسين الزغبي وهو من متحدي الإعاقة قد طاف محافظات الوجه البحري على دراجة بخارية للقاء المواطنين والجلوس معهم لمعرفة مشكلاتهم ومطالبهم، خاصة الشباب منهم. 

 





وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة يكلف الإدارة المركزية للشئون الهندسية بالوزارة بتصميم نماذج للمساجد الميسرة، بحيث يتضمن إنشاؤها ما يتلاءم وحاجات ذوي الاحتياجات الخاصة سواء في دخول المسجد أو الخروج منه أو استخدام دورات مياه وأماكن الوضوء، وعمل إشارات ضوئية لمتحدي الإعاقة السمعية.

 

 


كلية الآداب بجامعة عين شمس تعلن إتاحة أقسام الكلية المختلفة للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، بعد موافقة مجلس الكلية الأول للعام الجامعي 2017-2018، وذلك في إطار إعلان رئيس الجمهورية عام 2018 عام الشخصية ذات الإعاقة.

 





وزارة الآثار تعلن فتح جميع المتاحف والمناطق الأثرية بالمجان لذوي الاحتياجات الخاصة من المصريين







فوز منتخب مصر في بطولة العالم البارالمبية لرفع الأثقال المقامة بالمجر بـ 7 ميداليات ذهبية وميدالية فضية وكأس أحسن فريق





الداخلية تحتفل بإصدار أول دليل للخدمات الشرطية بطريقة "برايل" في 25 /  5 / 2017





غادة والي وزير التضامن الاجتماعي تعلن في 24 / 5 / 2017عن تخصيص 5% من وحدات “أهالينا” لذوي الإعاقة وذلك خلال وضع حجر أساس المنطقة . تضم منطقة ” أهالينا” ١٠٦٤ وحدة سكنية في ٢٥ عمارة وتأتي في إطار تنفيذ مشروعات لتطوير المناطق العشوائية، وتوفير سبل الحياة الكريمة لقاطنيها ورفع المستوى المعيشي لهم.





وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعا مع أعضاء المجلس القومى لشئون الإعاقة في 11 / 5 / 2017، وفي بيانها عن الاجتماع ذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أنه سيتم إدراج المعلمين الذين يقومون بالتدريس للطلاب من ذوى الإعاقة تحت مظلة مشروع “المعلمون أولا ” لرفع كفاءتهم وإكسابهم المهارات المهنية والتكنولوجية ، بما يضمن حصول الطلاب على تعليم عالى الجودة وفقاً للمعايير الدولية. وتطبيق آلية الدمج فى المدارس الدولية والخاصة وتفعيل قرارات الدمج التعليمى وتعديل قانون التعليم بما يتماشى مع رؤية (مصر 2030). وإتاحة بنك المعرفة لاستخدام الطلاب ذوى الإعاقة بالإضافة إلى اعتماد مناهج موازية وظيفية مناسبة لهم بمختلف قدراتهم مع حصولهم على شهادة تمكنهم من استكمال المشوار الدراسى فى التعليم الفنى والمسار الوظيفى فى مهن مناسبة.





السيسي يعلن عام 2018 عام ذوي الاحتياجات الخاصة خلال المؤتمر الدوري الثالث للشباب بمدينة الإسماعيلية في 25 / 5 / 2017 





الانتهاء من تطوير مسارات المشاة بمحيط جامعة القاهرة في 8 / 4 / 2017 لاستقبال وخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة كأول نموذج بشارع مهيأ بناءً على معايير دولية وفقاً لبروتوكول بين المحافظة ومؤسسة حلم ، كما تم تأهيل 17 رامب بشارعى الجامعة وثروت لخدمة ذوى الإعاقة من طلاب الجامعة وفقاً لمعايير دولية كما تم إنشاء مسار لذوى الإعاقة البصرية يمكنهم من سهولة الحركة دون التعرض لأى مخاطر .





افتتاح ملتقى “بكرة أحلى” لذوي الاحتياجات الخاصة 10 – 15 أبريل 2017






قررت شركة مترو الانفاق في 11 / 4 / 2017  تخفيض سعر التذكرة إلى نصف جنيه لذوى الاحتياجات الخاصة وذلك مشاركة من الشركة فى المسئولية الاجتماعية تجاه ذوى الاحتياجات الخاصة. وأضاف العضو المنتدب لشركة المترو ان يكون المستفيد من التذكرة المخفضة المعاق فقط دون أن يشمل هذا التخفيض المرافق له.






افتتاح الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة “أولادنا” في 24 / 3 / 2017 فى القاعة الكبرى بجامعة القاهرة، بحضور ومشاركة وزير التضامن الاجتماعي غادة والي .





بمشاركة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي 11 / 3 / 2017  افتتاح ملتقى الاتحاد النوعى للأندية الروتارية بمصر لتوظيف ذوى الاعاقة الذي شارك فيه65 شركة و12 جمعية أهلية برعاية وزارة التضامن, بهدف توفير 1000 فرصة عمل فى العديد من المحافظات بأجور عادلة لافتة إلى أن هذه الفرص تتمتع بالحماية الاجتماعية.






تكنولوجيا الاتصالات تفتح في 9 / 3 / 2017 أبوابها لذوي الإعاقة  فمن أجل تمكين ذوي الإعاقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نظم الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع منظمة العمل الدولية (ILO )، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP ) احتفالية بمناسبة ختام مشروع وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- الفرص والتحديات.


يأتي هذا المشروع استمراراً لجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو تمكين الشباب من الأشخاص ذوي الإعاقة من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مشاركتهم في كل مناحي الحياة على قدم المساواة مع الآخرين في المجتمع؛ وذلك من خلال تنفيذ استراتيجية واضحة تشمل التدريب – التعليم – التأهيل – التوظيف – الرعاية الصحية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


يهدف المشروع الى رفع مهارات الأشخاص ذوي الإعاقات الحركية والبصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة لهم في كل من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع السياحة.




في 19 / 1 / 2017  أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه تم تنفيذ عدد (52) دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبي من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على حزمة برامج فنية للحد من نسبة انتشار الاعاقة بين الأطفال خلال العام الماضي2016.






في 4 / 1 / 2017 تسليم شهادات إنجاز التدريب لـ 10 من متحدي الإعاقة بالمحاكم الابتدائية حيث احتفلت وزارة التضامن الاجتماعي بتسليم شهادات إنجاز التدريب الخاص بدمج ذوي الإعاقة بالتعاون مع وزارة العدل وذلك لعدد 10 موظفين بالمحاكم الابتدائية بمحافظتي القاهرة والجيزة وعددها 6 محاكم وهي: شمال وجنوب القاهرة ، القاهرة الجديدة ، حلوان، الجيزة والسادس من أكتوبر. يذكر أن الدورة التدريبية لموظفي المحاكم تأتي متزامنة مع إطلاق وزارة التضامن الاجتماعي في السادس والعشرين من ديسمبر الماضي الإستراتيجية الخاصة بذوي الإعاقة والتي ستمتد حتى عام 2019 ، وتهدف إلى الدمج المجتمعي لذوي الإعاقة كما تتزامن أيضا مع دخول مشروع قانون رعاية ذوي الإعاقة إلى مجلس الشعب لمناقشته وإقراره وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء عليه .

 




البعثة البارالمبية تحقق عدة ميداليات خلال المشاركة فى بطولة العالم التى أقيمت أوائل ديسمبر بالمكسيك. حيث :


فازت البطلة المصرية راندا محمود بالمركز الأول وتوجت  بالميدالية الذهبية وزن +86 كجم لبطولة العالم لرفع الأثقال البارالمبية بعد تفوقها على جميع منافساتها حيث رفعت ثقلا بلغ 138 كجم.


أما الرباع المصري محمد الديب، فقد انتزع المركز الأول والميدالية الذهبية، في بطولة العالم البارالمبية لرفع الأثقال، بعد التغلب على جميع منافسيه في وزن 97 كجم، في ساعة مبكرة في 8/ 12 / 2017 .


وفازت الرباعة المصرية رحاب أحمد  تفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة العالم البارالمبية لرفع الأثقال بعد التغلب على جميع منافسيها في وزن 50 كجم لتحرز الميدالية الذهبية عن جدارة واستحقاق.


السباح المصرى هانى عبد السلام يحقق إنجازا تاريخيا جديدا بعدما فاز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية فى سباق 50 م فئة
S5 فراشات فى بطولة العالم للسباحة البارالمبية .


السباحة أية أيمن تتمكن من الفوز بميدالية برونزية في 3 / 12 / 2017  لتكون ثان ميدالية لمصر فى البطولة البارالمبية في السباحة .


الناشئة فاطمة محروس تحقق الميدالية الذهبية الأولى لمصر فى بطولة العالم لرفع الأثقال لذوي الاحتياجات الخاصة المقامة بالمكسيك، فى وزن 61 كيلو جراما.


الناشئ طارق وهدان يفوز بالميدالية الذهبية فى وزن 97 كيلو جراما بعد رفع ثقل قدره 162 كيلو جراما، وهو رقم دولى جديد بالنسبة للاعب الذى استطاع كسر رقمه المحلى، كما فازت جيهان جلال بالميدالية البرونزية فى وزن 86 كيلو جراما.


الرباعة المصرية فاطمة قرني تفوز بالمركز الأول، وتوجت بالميدالية الذهبية لوزن 61 كجم شباب، في بطولة العالم لرفع الأثقال البارالمبية التي انطلقت، في 2 / 12 / 2017 بالمكسيك بعد تحقيقها رقم شخصي جديد بلغ 103 كجم أثقال.






منتخب مصر الأول لكرة القدم للمكفوفين يفوز ببرونزية بطولة أفريقيا ويتأهل لمونديال 2018 بإسبانيا وذلك بعد فوزه على مضيفه الرأس الأخضر 5-2 خلال اللقاء الذي جمعهما مساء 28 / 10 / 2017  لتحديد المركزين الثالث والرابع.




عمر حجازي يروج للسياحة بالسباحة من الأردن إلى طابا وبساق واحدة 




" وزارة الزراعة " تخصص أرض على مساحة 4000 متر مربع لإقامة مدرسة للمكفوفين بالخانكة   في 28 / 12 / 2017 .





الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يوافق في 2 / 1 / 2017 على إلغاء خاتم الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وإلغاء تحديد نوع الإعاقة بالشهادات المحلية الابتدائية والإعدادية والشهادات العامة “الثانوية العامة” وتعديل المادة (8) من القرار الوزاري (42) لسنة 2015. يأتي ذلك في ضوء المادة (81) من الدستور المصري والتي تنص على أن تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع غيرهم من المواطنين إعمالا لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.





إحياءً لاحتفالات ( اليوم العالمى للمكفوفين والعصا البيضاء) وزير الداخلية يوجه في 21 / 11 / 2017 باستخراج الأوراق الثبوتية ( بطاقات الرقم القومى – جوازات السفر ) بالمجان لذوى الإعاقة البصرية ( المكفوفين ) على مستوى الجمهورية خلال الأسبوع الماضى .






توزيع ماكينات صراف آلي ناطقة للمكفوفين في 12  /  10 /  2017 حيث يقوم البنك التجاري الدولي بتوزيع ماكينات صراف آلي ناطقة وهي من أحدث إصدارات البنك والأولى من نوعها في مصر والتي صممت خصيصا لخدمة ضعاف البصر والمكفوفين لتسهيل الخدمات البنكية، وإجراء معاملاتهم البنكية بكل يسر وخصوصية.






وزارة الشباب والرياضة والبورصة يطلقان في 25 / 12 / 2017 مبادرة " ارسم مستقبلك ..ابنِ مشروعك" تم خلالها تعريف المشاركين المفاهيم الأساسية للبورصة وعلاقتها بالشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة واستعراض محاكاة للبورصة .







جامعة القاهرة تحتفل باليوم العالمي للمعاق بإهداء الطلاب المكفوفين من كلية دار علوم العصا الإلكترونية في 21 / 12 / 2017 .





وزير التضامن غادة والي تبحث في 10 / 12 / 2017 الاستفادة من التجربة الكندية في مجال الإعاقة مع سفير كندا  لدى مصر جس داتون، فيما يتعلق بالتعليم والرعاية الصحية وإتاحة التجهيزات اللازمة لذوي الإعاقة في المباني والشوارع.




تسليم دراجات بخارية في 8 / 8 / 2017 مجهزة لذوي الإعاقة بالقاهرة، بحضور المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة . في إطار حرص المحافظة على مساعدة المواطنين من ذوي الإعاقة للانتقال إلى مقر عملهم.

رعاية ذوي الإعاقة

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى