26 مايو 2018 12:27 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 31 ديسمبر 2017 - 5 يناير 2018 )

السبت، 06 يناير 2018 - 01:30 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريــا

السيسي يوجه بالانتهاء من المخطط الاستراتيجى لتنمية سيناء بأقرب وقت .. الاحتياطى النقدى يسجل 37مليار دولار لأول مرة فى تاريخه .. أسهم مصر تسجل رقما تاريخيا بـ50 مليار دولار بعد عام من تحرير الصرف .. 5.3 مليار دولار عائدات قناة السويس خلال 2017 .. هذا أبرز ما نستعرضه فى النشرة الاقتصادية هذا الاسبوع

الرئيس السيسى يستعرض الإجراءات المتخذة لخفض معدلات نواقص الأدوية بالسوق

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخميس 4 / 1 / 2018، مع الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، وذلك بحضور محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واللواء مصطفى أبو حطب مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

عرض وزير الصحة خلال الاجتماع تقريراً حول جهود الوزارة للارتقاء بالخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، والتى تشمل تطوير المنشآت الطبية والمستشفيات بمختلف المحافظات.

واستعرض الوزير كذلك المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات الدم ومراحله التنفيذية بالاشتراك مع كبري الشركات الطبية العالمية المتخصصة فى هذا المجال، والتى تشمل إنشاء عدد من مراكز التجميع، بالإضافة إلى مصنع تابع للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات الدم.

وتطرق الدكتور أحمد عماد الدين أيضاً إلى جهود الانتهاء من إنشاء هيئة الدواء المصرية، ومشروع القانون الخاص بها بهدف تنظيم العمل في مجال الأدوية، كما تم خلال الاجتماع استعراض الخطوات الجارية لاستكمال المسح الطبى للمحافظات، للكشف عن مصابى فيروس سى، وذلك سعياً للانتهاء من علاج جميع المصابين بهذا المرض وإعلان مصر خالية من فيروس سى.

كما أشار وزير الصحة أيضاً إلى الإجراءات المتخذة لخفض معدلات نواقص الأدوية بالسوق، مؤكداً على متابعة الوزارة لهذا الموضوع بشكل يومي وتواصلها مع شركات التوزيع والإنتاج للوقوف على حجم الاستهلاك الشهرى، واتخاذ التدابير اللازمة في حالة وجود نقص فى أى مستحضر دوائى.

 كما تم خلال الاجتماع مناقشة الاستعدادات الجارية لتطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل بدءاً من شهر يوليو المقبل، حيث أشار وزير الصحة إلى قيامه بزيارة تفقدية لمحافظة بورسعيد الشهر الماضى فى ضوء أنها من أولى المحافظات التى ستشهد تفعيل المنظومة الجديدة، لافتاً إلى أنه سيتم بناء مستشفيات و12 وحدة صحية جديدة بالمحافظة ليصل إجمالى وحداتها 44 على أن يكون لكل 20 ألف مواطن وحدة صحية تقوم على خدمتهم، مع مراعاة توفير جميع التخصصات الطبية بالمحافظة حتى لا يحتاج أهالى بورسعيد إلى التوجه لمحافظات أخرى، للحصول على الخدمات الطبية اللازمة.

 وأضاف الدكتور أحمد عماد الدين أن الوزارة لديها خريطة صحية متكاملة لمصر يتم من خلالها وضع خطة للمناطق ذات الأولوية والمستهدف تطوير الخدمات الطبية بها.

 ومن جانبه، وجه الرئيس خلال الاجتماع بمواصلة جهود تحديث وتطوير القطاع الصحي في مصر بشكل شامل، مؤكداً ضرورة أن يؤدي تطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل إلى تحقيق نقلة نوعية فى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين والارتقاء بها على نحو يشعر به المواطن ويعالج التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوى.

 كما وجه الرئيس بالانتهاء من مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما والدم الجارى إنشاؤه بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، ليكون على أحدث المعايير العالمية، مع وضع آلية فعّالة لاستدامة تزويده بمستلزمات الإنتاج اللازمة على مدار العام، مشدداً على أهمية اختيار الكفاءات لإدارة المشروع، وكذلك بجميع المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة حالياً، أخذاً فى الاعتبار أن الإدارة الواعية والمخلصة هى أساس نجاح تلك المشروعات وتضمن استدامتها لتحقيق الأهداف التى أنشئت من أجلها لصالح الشعب المصرى.

- و يوجه بالانتهاء من المخطط الاستراتيجى لتنمية سيناء بأقرب وقت ..

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، في الخميس 4 / 1 / 2018، مع الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان.

تم خلال الاجتماع استعراض المخطط المبدئى لاستراتيجية تنمية سيناء الذى تم إعداده وفقًا لتوجيهات الرئيس بهدف تحقيق نقلة نوعية بمختلف الأوجه التنموية بشبه جزيرة سيناء، بما يشمله ذلك من تطوير شتى الأنشطة الصناعية والزراعية، وإقامة المجتمعات العمرانية وتحديث البنية التحتية.

كما وجه الرئيس بمشاركة وزارتى الإسكان والدفاع فى الانتهاء من المخطط النهائى لاستراتيجية تنمية سيناء فى أقرب وقت ممكن، وذلك تمهيدًا للبدء فى تنفيذ كافة الأنشطة الزراعية والصناعية والتعدينية بسيناء، بالإضافة إلى إنشاء المدن والتجمعات السكانية الجديدة والانتهاء من القرى الجارى إنشاؤها، وكذلك مشروعات الطرق والمرافق الأساسية التى ستخدم كافة هذه المشروعات وتساهم فى الارتقاء بالظروف المعيشية لأهالى سيناء.

البنك المركزى: ارتفاع الاحتياطى النقدى لـ 37مليار دولار لأول مرة فى تاريخه

قال البنك المركزى المصرى، في بيان له الأربعاء 3 / 1 / 2018 أن حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى، ارتفع إلى نحو 37.02 مليار دولار فى نهاية ديسمبر 2017، وهو أعلى مستوى فى تاريخ الاحتياطى مقارنة بنحو 36.72 مليار دولار فى نهاية نوفمبر 2017 بزيادة نحو 300 مليون دولار.

 وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 60 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 7.6 شهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الواردات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

 وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

 وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.

2.7 مليار جنيه مكاسب البورصة خلال تعاملات الأسبوع الأول من 2018

حققت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الأول من العام الحالي المقتصر على 4 جلسات بسبب عطلة رأس السنة الميلادية مكاسب بلغت 2.7 مليار جنيه ليبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 828.5 مليار جنيه مقابل 825.8 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بارتفاع بلغت نسبته0.3%

وأكد التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية تباين أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية حيث انخفض مؤشر السوق الرئيسي (إيجي إكس 30) بنسبة 1.56% ليبلغ مستوى 14782 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنحو 0.96% ليبلغ مستوى832 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا والذي زاد بنحو 0.51% ليبلغ مستوى1970 نقطة، وسجل مؤشر (إيجي إكس 20) متعدد الأوزان انخفاضا بنحو 1.43% ليغلق عند مستوى 14508 نقطة.

حظر إصدار شيكات حكومية ورقية على جميع الصناديق الخاصة والسداد إلكترونيا فقط

أصدرت وزارة المالية كتابا دوريا بشأن المعالجات المحاسبية للحسابات والصناديق الخاصة يؤكد ضرورة سرعة تطبيق قرار الحظر النهائى لإصدار الشيكات الحكومية الورقية على جميع الصناديق والحسابات الخاصة وقصر سداد المستحقات المالية المطلوبة من تلك الجهات على إصدار أوامر دفع الكترونية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الالكترونى فقط.

وأكد الكتاب الدورى ضرورة الالتزام بتعليمات عمرو الجارحى وزير المالية الخاصة باتباع الصناديق والحسابات والتى ليس لها كودا مؤسسيا لإجراءات والمعالجات المحاسبية المحددة من الوزارة فمثلا عند تحويل مبالغ من حسابات تلك الجهات بالبنك المركزى يتم بموجب خطاب تحويل موجه للبنك المركزى معتمد وموقع بتوقيعى المخول لهم للتعامل على حساب الوحدة الحسابية الرئيسية المراد الصرف منها وذلك طرف الوحدة الحسابية المركزية.

وأشار الكتاب الدورى إلى أن الإجراءات والمعالجات المحسابية تتضمن أيضا ضرورة مراعاة الصندوق أو الحساب الخاص لآلية الصرف المحددة لهما، بحيث يتم تحرير واعتماد استمارة الصرف عن المبالغ الواجبة الصرف من الحسابات والصناديق الخاصة بمعرفة الإدارة المختصة بالحساب أو الصندوق الخاص مشفوعة بما يؤيدها من مستندات ومعتمدة من رئيس الجهة او من يفوضه للوحدة الحسابية المسئولة عنها لإتمام المراجعة والتأكد من صحة الصرف وطبقا للائحة الحساب او الصندوق الخاص والقوانين المنظمة للنواحى المالية الحكومية وكذلك استيفاء استمارة صافى المبالغ المراد صرفها والموضح بها عدد من البيانات مثل (بيان الصرف – اسم المستفيد – وفرع البنك – رقم الحساب ــ الرقم القومى) واعتماده من أصحاب التوقيعات وختمه بخاتم شعار الجمهورية او ختمه بخاتم الحساب والصندوق الخاص حسب الأحوال مع ارفاق كشف معتمد بأسماء المستحقين للصرف.

وذكر الكتاب الدورى أنه فيما يتعلق بآلية الصرف بالوحدة الحسابية الرئيسية فإنه عند ورود الاستمارة الخاصة ومرفق بها نموذج طلب الصرف يتم استيفائها وإتمام عملية المراجعة الحسابية واعتماد ممثل وزارة المالية بالوحدة الحسابية الرئيسية وتسجيلها بالدفاتر المحاسبية وإصدار امر الدفع اللازم طبقا للنموذج الوارد من الحساب او الصندوق الخاص.

وأكد الكتاب الدورى أهمية التزام جميع المسئولين الماليين بالجهاز الإدارى للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات الخدمية والأجهزة المركزية المستقلة ومديرى المديريات والمراقبين الماليين ومديرى الحسابات ووكلائهم بمراعاة هذه التعليمات ودون اى تأخير.


بلومبرج: أسهم مصر تسجل رقما تاريخيا بـ50 مليار دولار بعد عام من تحرير الصرف

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية الاقتصادية الأمريكية، إن رأس المال السوقى للأسهم المقيدة فى البورصة المصرية ارتفع ليصل إلى 50 مليار دولار، وذلك للمرة الأولى منذ أن قام البنك المركزى بتحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016.

 وكان هناك إقبالا كبيرا من جانب المستثمرين الأجانب على أصول الدولة العربية الأكثر اكتظاظا بالسكان، تم اجتذابهم من خلال الإصلاحات الجريئة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

الحكومة توافق على 3 اتفاقيات مع البنك الدولى والصندوق الكويتى والاتحاد الأوروبى

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن مجلس الوزراء وافق على ثلاث اتفاقيات مع البنك الدولى والصندوق الكويتي للتنمية، والاتحاد الأوروبى.

 وأوضحت الوزيرة، فى تصريحات صحفية، أن الاتفاقية الأولى لاقامة محطة مياه العريش مع الصندوق الكويتي للتنمية بتكلفة 12 مليون دينار، واتفاقية بين مصر والاتحاد الاوروبي بإجمالى 540 مليون يورو لمساندة قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والحماية الاجتماعية والاصلاحات التشريعية، والاتفاقية الثالثة مع البنك الدولي لدعم البرنامج الإصلاحى بقيمة مليار دولار تمثل الدفعة الثالثة من التمويل الموقع مع البنك الدولى و150 مليون دولار من بريطانيا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى.

المركزى للإحصاء: 17.1 % ارتفاع فى الصادرات خلال سبتمبر 2017


أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية سبتمبر 2017 وبلغت قيمة العجز فى الميزان التجارى ، 3.04  مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2017 مقابل 3. 1 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 1.8%ومن أهم المؤشرات ما يلى ....

ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة  17.1%  ، حيث بلغت 1.83مليار دولار خلال سبتمبر 2017 ، مقابل 1.65 مليار دولار لنفس الشهر من العام  السابق  ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها ملابس جاهزة بنسبة 13.8 % لدائن بأشكالها الأولية بلاستيك بنسبة 77.2% أسمدة بنسبة 59% وعجائن ومحضرات غذائية بنسبة 5.3% .

وانخفضت صادرات بعض السلع خلال سبتمبر 2017 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام  السابق وأهمها البترول الخام بنسبة  20.5% ،وفواكه طازجة بنسبة 18.0  % ومنتجات ألبان بنسبة 5.2  % مصنوعات من لدائن بنسبة 7.9 % .

ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 4.5  % حيث بلغت 4.87  مليار دولار خلال سبتمبر 2017 مقابل4.66  مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة واردات بعض السلع وأهمها مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة  22.9%  لحوم  بنسبة  10.4%  لدائن بأشكالها الأولية بلاستيك بنسبة 17.9  %.

بينما انخفضت قيمة ورادات بعض السلع خلال سبتمبر 2017 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق ،وأهمها منتجات بترولية بنسة 5.2 %  سيارات ركوب بنسبة 12.6 %  ،أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 4.6 %  ذرة بنسبة 3.3 % .

وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع عقد تطوير أول محالج القطن بـ2.3 مليون دولار

شهد الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، فى إطار تنفيذ خطة تطوير وإعادة هيكلة شركات حليج الأقطان والغزل والنسيج، توقيع عقد توريد وتركيب منظومة حليج أتوماتيكية بين الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وشركة "باجاج" الهندية.

وقع العقد عن الشركة القابضة، الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس الإدارة، وعن الجانب الهندى الدكتور شارما، الرئيس التنفيذى لشركة باجاج الفائزة بمناقصة تطوير محالج القطن التى طرحتها الشركة القابضة.

وبحسب هذا العقد، سيتم توريد المحلج وتركيبه فى موقع شركة مصر لحليج الأقطان بمحافظة الفيوم، على أن يتم تشغيله قبل نهاية أغسطس 2018 ليكون المحلج فى استقبال أقطان موسم القطن الجديد 2018/ 2019 بتكلفة قدرها 2.3 مليون دولار.

ووجه الوزير خلال مراسم التعاقد، بضرورة البدء على الفور فى تطوير المحلج والانتهاء منه، وفق الجدول الزمنى المحدد قبل موسم القطن الجديد، مشددًا على ضرورة أن تكون المحالج على أفضل جودة وبتكنولوجيا تحافظ على جودة القطن المصرى طويل التيلة، وذلك فى تنفيذ عملية تطوير محالج القطن البالغ عددها 11 محلجًا، موزعة على عدد من المحافظات وفقًا لمناطق زراعة القطن، وذلك فى إطار خطة شاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج.


مميش: 5.3 مليار دولار عائدات قناة السويس خلال 2017

صرح الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، بأن إحصائيات الملاحة خلال عام 2017 سجلت نمواً ملحوظاً في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة والعائدات .

وأوضح الفريق مميش أن زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة أثمرت عن زيادة عائدات القناة مقومة بالدولار الأمريكي بنسبة 5.4% ، حيث بلغت العائدات 5.3 مليار دولار خلال عام 2017 مقارنة بـ 5 مليار دولار خلال عام 2016 بمعدل زيادة قدره 272 مليون دولار.

فيما زادت عائدات القناة مقومة بالجنيه المصري بنسبة 89.5% متأثرة بتحرير سعر الصرف، حيث بلغت العائدات 93.8 مليار جنيه خلال عام 2017 ، مقارنة بـ49.5 مليار جنيه خلال عام 2016.

كما زادت أعداد السفن العابرة للقناة عام 2017 بنسبة 4.3% ، حيث عبرت القناة 17550 سفينة خلال عام 2017 مقارنة بـ 16833 سفينة خلال عام 2016، بمعدل زيادة قدره 717 سفينة.

فيما زادت حمولات السفن العابرة بنسبة 6.9% ، حيث تجاوزت الحمولات العابرة للقناة لأول مرة في تاريخها مليار طن بضائع خلال عام 2017 بإجمالي حمولات 1.042 مليار طن (مليار و42 مليون طن) مقارنة بـ 974 مليون طن خلال عام 2016 بمعدل زيادة قدره 67 مليون طن.

المركزي يعلن ارتفاع عائد أذون الخزانة

أظهرت بيانات البنك المركزي، ارتفاع عائد أذون الخزانة لأجل 273 يوماً بنسبة 0.5 %، وتراجع عائد أذون 91 يوما.

وبلغ متوسط العائد على الأذون لأجل 91 يوما – وفقا للبنك – 19.2 %، وتمت تغطيته مرتين، مقابل عائد سجل 19.22 % بالعطاء السابق له.

وسجل متوسط العائد على أذون أجل 273 يوماً 18.57 %، وتمت تغطيته 2.8 مرة، مقابل عائد سجل 18.09 % بالعطاء السابق.

وتتمتع أدوات الدين باقبال من الأجانب، نظرا لارتفاع العائد عليها وتجاوزه مستوى 20 %.

(بلومبرج): البورصة المصرية ستواصل أدائها القوي في 2018 بدعم من الإصلاحات الاقتصادية


توقعت شبكة "بلومبرج" الإخبارية أن تواصل البورصة المصرية أدائها القوي في 2018 بدعم من الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الحكومة المصرية في الاقتصاد، فضلا عن احتمالات خفض معدلات أسعار الفائدة في العام الجديد والذي من شأنه أن يزيد من جاذبية الأسهم المصرية.

وذكرت بلومبرج في تقرير لها " الأحد " 31 / 12 / 2017 -  حول توقعات أداء بورصات المنطقة في العام الجديد 2018 /أن الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة المصرية ساهمت في جعل أصول البلاد من بين الأفضل أداء في الشرق الأوسط خلال عام 2017.

وقالت إن مؤشر البورصة الرئيسي "إيجي إكس 30" حقق مكاسب بأكثر من 20 في المئة بختام 2017، بما يعادل ضعف أقرب منافسيه في الشرق الأوسط، كما بلغت الحيازات الأجنبية لأذون الخزانة نحو 19 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، بدعم قرارات الحكومة بإزالة معظم القيود المفروضة على العملة بجانب إعادة هيكلة منظومة الدعم.

"الجمارك" تعلن أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه حتى نهاية يناير

أعلنت مصلحة الجمارك " الأحد " 31 / 12 / 2017 - عن أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري، والتي سيتم العمل بها اعتبارا من الإثنين 1 / 1 / 2018 وحتى نهاية يناير.

وجاءت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه كالتالي :

العملة السعر بالجنيه :

دولار أمريكي 16

يورو 0305ر19

جنيه إسترليني 4625 . 21

دولار كندي 6623 . 12

كرون دنمركي 5561 . 2

كرون نرويجي 9294 . 1

كرون سويدي 9282 . 1

فرنك سويسري 1829 . 16

100 ين ياباني 1306 . 14

ريـال سعودي 2666 . 4

دينار كويتي 0048 . 53

درهم إماراتي 3563 . 4

دولار أسترالي 4353 . 12

دينار بحريني 4573 . 42

ريـال عماني 5801 . 41

ريـال قطري 3957 . 4

دينار أردني 5989 . 22

يوان صيني 4417 . 2


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى