27 أبريل 2018 02:48 ص

النشرة الاقتصادية لعام 2018

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 6 - 12 يناير )

السبت، 13 يناير 2018 - 02:10 م

إعــداد .. نهــى أبــو ريــا

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال هذا الاسبوع ..

- الرئيس السيسي يزور مدينة العاشر من رمضان ويفتتح مشروعات تنموية كبرى

قام الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بزيارة مدينة العاشر من رمضان في 8 / 1 / 2018 لافتتاح عدد من المشروعات التنموية الكبرى، وذلك بحضور الدكتور/ مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والمهندس/ إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين.

أعطى الرئيس السيسي إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس لعدة مشروعات هي :

1 - مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان

2 - مشروع محطة تنقية مياه الشرب بالقاهرة الجديدة

3 -  مشروع كوبري الفنجري الجنوبي

4 - مشروع إسكان دار مصر بمدينة السادس من أكتوبر.

5 - افتتاح طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم ، وكذا الكوبري المؤدي إلى العاصمة الإدارية الجديدة .

6 - مشروع تطوير وتوسعة طريق القاهرة - العين السخنة.

7 - مشروع كوبري مطار سفنكس الدولي على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي.

كما قام الرئيس السيسي بزيارة مصنع شركة "إل جي" للإلكترونيات، حيث كان في استقباله رئيس المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدد من كبار المسئولين بالشركة، وقد استمع إلى شرح عن الشركة ومصنعها بالعاشر من رمضان وسعى الشركة لتحسين جودة الإنتاج المحلي وزيادة حجمه لصالح التصدير تحت شعار "صنع في مصر"، مع التأكيد على تطلع الشركة لتعزيز التعاون مع الحكومة المصرية بما يساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر.

- ويستعرض المؤشرات المالية مع وزيري المالية والاسكان

اجتمع الرئيس/ عبد الفتاح السيسي يوم الاربعاء 10 يناير 2018 مع الدكتور/ مصطفي مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والسيد/ عمرو الجارحي وزير المالية.

تم خلال الاجتماع استعراض مؤشرات الأداء المالي للنصف الأول من العام المالي 2017/2018 الممتد خلال الفترة من شهري يوليو حتى ديسمبر 2017، حيث أوضح السيد وزير المالية أن النتائج تشير إلى انخفاض العجز الأولي ليحقق 0.3% من الناتج المحلي مقارنة بنحو 1.1% خلال النصفالأول من العام السابق، لافتاً إلى أن نسبة العجز الأولي المُحققة تعد الأقل خلال العشر سنوات الماضية.

 وأضاف الوزير أن النصف الأول من العام المالي الحالي شهد أيضاً تحسناً ملحوظاً في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة، حيث انخفضت إلى 4.4% من الناتج المحلي مقارنة بنحو 5% عن نفس الفترة من العام المالي السابق، ومقابل متوسط بلغ 5.4% على مدار الثلاث سنوات الماضية.

كما أشار وزير المالية إلى استمرار الإيرادات العامة في الارتفاع لتُحقق معدل نمو سنوي بلغ 38% خلال النصف الأول، لتفوق بذلك معدل النمو السنوي للمصروفات العامة البالغ 25%، منوهاً إلى التحسن الكبير في أداء الحصيلة الضريبية التي نمت بنحو 61% مقارنة بـ 12% خلال العام السابق، وذلك في ضوء الزيادات الملحوظة في حصيلة الضرائب على النشاط التجاري والصناعي، والضرائب على المرتبات، وضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات.

كما أوضح الوزير أن الاستثمارات الحكومية ارتفعت أيضاً خلال النصف الأول بنسبة 24% لتصل إلى 33.9 مليار جنيه، وذلك لزيادة الإنفاق على الخدمات المُقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم الأساسية وتطوير البنية التحتية بمختلف المحافظات. 

وعرض عمرو الجارحي أيضاً التدابير المتخذة لدعم السلع التموينية وتعزيز شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية للمساهمة في التخفيف على محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً، حيث أوضح ارتفاع قيمة مخصصات دعم السلع التموينية خلال النصف الأول من العام المالي 2017/2018 بنحو 65% لتصل إلى 23.3 مليار جنيه، وكذا ارتفاع مخصصات الدعم النقدي الخاصة بمعاش الضمان الاجتماعي وبرامج تكافل وكرامة بنحو 141% لتصل إلى 9.9 مليار جنيه.

كما وجه الرئيس السيسي خلال الاجتماع بمواصلة متابعة المؤشرات المالية والاقتصادية المختلفة وتقييم إجراءات الإصلاح الاقتصادي بشكل دوري لضمان تحقيقها للمستهدفات المالية والنتائج المرجوة.

كما أكد سيادته الاستمرار في جهود معالجة الاختلالات الهيكلية التي ظل يعاني منها الاقتصاد المصري لعقود، مشيراً إلى ضرورة أن تنعكس النتائج المالية والاقتصادية الإيجابية على الظروف المعيشية للمواطنين، ولاسيما من خلال مواصلة العمل على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لهم بشتى القطاعات.

- ويفتتح المرحلة الرئيسية لتطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الجمعة 12 يناير 2018 بافتتاح أعمال الإنشاء والتطوير بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي ورفع كفاءته بإنشاء مجموعة جديدة من المستشفيات والمراكز والأقسام الطبية، مما يمثل إضافة جديدة لدعم منظومة الرعاية الطبية المقدمة للمواطنين من العسكريين والمدنيين في كافة التخصصات الطبية.

كما قام الرئيس بتفقد بعض أعمال التطوير، والتي تضمنت إنشاء مستشفى علاج الأورام الجديدة، التي تعد الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، بطاقة ٣٠٠ سرير حسب الكود العالمي، ليصل إجمال الطاقة الاستيعابية إلى ٤٠٠ سرير، كما تم إنشاء ٢٠ عيادة خارجية بمستشفى الأورام تشمل كافة تخصصات الأورام ومزودة بمعمل وأجهزة أشعة، وكذلك إنشاء وحدات علاج كيماوي خارجي بطاقة ٤٢ كرسي علاج ومزودة بكافة وسائل الراحة للمرضى، وصيدلية إكلينيكية مجهزة لتحضير العلاج الكيميائي بدقة لضمان سلامته وترشيد التكلفة، فضلاً عن إنشاء ٢٥٠ غرفة إقامة جديدة، وإنشاء رعاية مركزة ورفع عدد الأسرّة بها من ١٦٣ إلى ٢١٧ سرير، وإنشاء معمل مستشفى الأورام الذي يضم أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في مجال التشخيص الدقيق للأورام وتحديد أدق وسائل العلاج، وتطوير قسم الطب النووي، وقسم العلاج الإشعاعي.

كما تضمنت أعمال تطوير المجمع الطبي بالمعادي إنشاء مركز الغسيل الكلوي على مساحة ٢٠٠٠ متر مربع، ويعد من أكبر المراكز في مصر من حيث المساحة، ويطابق أحدث الأكواد العالمية من حيث التصميم والتجهيزات الطبية، ويحتوي على ٨٠ ماكينة غسيل كلوي متنوعة للتعامل مع كافة حالات مرضى الغسيل الكلوي، كما تم تطوير قسم الطوارئ والاستقبال، وتطوير بنك الدم ليواكب أعلى التقنيات الحديثة، وتطوير المعامل وتزويدها بأحدث الأجهزة والارتقاء بجودته.

وتم كذلك تطوير مركز التأهيل والطب الطبيعي بالكامل، حيث تم استحداث وحدات لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير وحدة العلاج المائي، واستحداث وحدة علاج بالليزر. كما تم إنشاء المركز الأكاديمي لأبحاث الأسنان لتقديم المحاضرات الطبية وورش العمل والدورات التدريبية للارتقاء بالمستوى الفني والعلمي للأطباء. وتم كذلك تطوير مستشفى الطب النفسي الذي تم إنشاؤه عام ١٩٦٦، وكذلك تطوير شبكات الحاسب الآلي ونقل المعلومات وكافة الخدمات اللوجستية بالمجمع الطبي، وإضافة عدد كبير من الأجهزة الطبية الحديثة بكافة مستشفيات ووحدات وأقسام المجمع الطبي، وذلك بهدف توفير أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

رويترز : توقعات بارتفاع الاستثمار الأجنبي في مصر خلال 2018

توقع تقرير لوكالة رويترز ارتفاع الاستثمار الأجنبي في مصر خلال 2018 مع ارتفاع حيازة الأجانب لأذون الخزانة المصرية لأكثر من ثلاثة أضعاف مستويات 2010، ووصول استثمارات الأجانب في سوق المال إلى أعلى مستوى منذ 2010، والأهم من ذلك ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، فإن الاقتصاد المصري بالتأكيد يسير في طريقه نحو مزيد من الاستقرار.

وأشارت الوكالة إلى أن الاستكشافات الجديدة لحقول الغاز الطبيعي مثل حقل ظهر كانت السبب في أبرز الاستثمارات الأجنبية طويلة المدى خلال الفترة الماضية. وتوقعت رويترز أن تساعد تلك الاكتشافات في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة. وإلى جانب الغاز الطبيعي، فإن الإصلاحات التي بدأت منذ أواخر عام 2016، والتي ساهمت في حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، بدلت معنويات المستثمرين، وحفزت الاستثمار، على الرغم من المخاطر.

وتتوقع شركات الاستثمار المباشر حدوث طفرة في استثمارات الطاقة تحديدا، ويرجع ذلك جزئيا لتحسن توقعات إمدادات الغاز وتنامي صناعة الطاقة الشمسية. ويتطلع مستثمرون آخرون إلى القطاعات التي من المرجح أن تستفيد من النمو الاقتصادي ومن تراجع سعر الجنيه بالنسبة للمصدرين، وتشمل تلك القطاعات التعليم، والصناعات الغذائية، ومشروعات المياه، والرعاية الصحية، وغيرها من القطاعات الاستهلاكية والتصديرية.


أوكسفورد بيزنيس تصدر تقريرها السنوي حول أداء الاقتصاد المصري خلال 2017


أصدرت مؤسسة أوكسفورد بيزنيس جروب تقريرها السنوي حول أداء الاقتصاد المصري خلال 2017، وقالت فيه إن "تحسن أداء القطاعات الرئيسية في البلاد، إلى جانب تشديد الإدارة المالية، وزيادة تدفقات رأس المال كلها عوامل ساعدت على انتعاش الاقتصاد العام الماضي، مع توقعات بتسارع وتيرة النمو خلال 2018".

قطاع الاتصالات جاء في مقدمة القطاعات التي حققت أعلى معدل نمو خلال العام المالي 2017/2016، مسجلا نموا بنسبة 12.5%، وجاء قطاع التشييد في المرتبة الثانية بنسبة 9.5%، تلاه قطاع النقل بنسبة 5.3% ثم الزراعة بنسبة 3.2% والصناعة بنسبة 2.1%. وساهمت الزيادة في تدفقات الاستثمارات والاستثمار الأجنبي المباشر، إلى جانب الزيادة في صادرات الطاقة بنسبة 15.4% على أساس سنوي وكذلك ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 16.2% خلال 2017/2016، في تحسن أداء الاقتصاد وعكست نجاح التغيرات التي تمت في السياسة المالية، مثل تعويم الجنيه. وساعد قطاع السياحة على الحفاظ على هذا الزخم، ليس بسبب عودة تدفق السائحين من الأسواق التقليدية مثل غرب أوروبا فحسب، ولكن من أسواق أخرى جديدة من بينها الصين ومنطقة الخليج.

إيرادات قناة السويس ترتفع بنسبة 5.4% خلال 2017 

صرح الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الخميس، بأن إحصائيات الملاحة خلال عام 2017 سجلت نمواً ملحوظاً في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة والعائدات بما يثبت الجدوى الاقتصادية لمشروع قناة السويس الجديدة، باعتبارها خطوة استباقية ناجحة للتعامل مع نمو حركة التجارة العالمية وتعزيز المركز التنافسي للقناة والحفاظ على ريادتها للطرق التجارية عالميًا .

وأوضح الفريق مميش أن زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة أثمرت عن زيادة عائدات القناة مقومة بالدولار الأمريكي بنسبة 5.4% ، حيث بلغت العائدات 5.3 مليار دولار خلال عام 2017 مقارنة بـ 5 مليار دولار خلال عام  2016 بمعدل زيادة قدره 272 مليون دولار.

فيما زادت عائدات القناة مقومة بالجنيه المصري بنسبة 89.5% متأثرة بتحرير سعر الصرف، حيث بلغت العائدات 93.8 مليار جنيه خلال عام 2017 ، مقارنة بـ49.5 مليار جنيه خلال عام 2016.

وتابع الفريق مميش قائلاً" إن السياسات التسويقية التي انتهجتها هيئة قناة السويس نجحت في زيادة معدلات عبورالسفن والحمولات حيث زادت أعداد السفن العابرة للقناة عام 2017 بنسبة 4.3% ، حيث عبرت القناة 17550 سفينة خلال عام 2017 مقارنة بـ 16833 سفينة خلال عام 2016، بمعدل زيادة قدره 717 سفينة.

فيما زادت حمولات السفن العابرة بنسبة 6.9% ، حيث تجاوزت الحمولات العابرة للقناة لأول مرة في تاريخها مليار طن بضائع خلال عام 2017 بإجمالي حمولات 1.042 مليار طن (مليار و42 مليون طن) مقارنة بـ 974 مليون طن خلال عام  2016 بمعدل زيادة قدره 67 مليون طن.


"المركزي للإحصاء": 15.4% تراجعًا بالميزان التجاري خلال أكتوبر الماضي

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري بنحو 15.4% ليبلغ 3.22 مليار دولار خلال شهر أكتوبر 2017 مقابل 3.79 مليار دولار خلال الشهر ذاته من العام السابق عليه.

وأشار الجهاز - في النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية أكتوبر 2017 " الخميس " 11 / 1 / 2018 - إلى ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 21.5٪ ليسجل 2.24 مليار دولار خلال شهر أكتوبر الماضي مقابل 1.85 مليار دولار شهر أكتوبر من عام 2016، مرجعا السبب إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: (ملابس جاهزة بنسبة 41.1٪، أسمدة بنسبة 16.9٪، لدائن بأشكالها الأولية "بلاستيك" بنسبة 39.2٪، صابون ومحضرات تنظيف بنسبة 37.3٪).

وأضاف أن بعض صادرات بعض السلع تراجعت خلال الفترة المذكورة مقابل مثيلتها خلال فترة المقارنة وأهمها (فواكه طازجة بنسبة 28.3٪، منتجات بترول بنسبة 12.7٪، البترول الخام بنسبة 9.5٪، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 1.4٪).

ولفت إلى أن قيمـة الواردات تراجعت بنسبة 3.3٪ لتبلغ 5.46 مليار دولار خـلال شهر أكتوبر من العام الماضي مقابل 5.64 مليار دولار خلال الشهر ذاته من العام السابق عليه بسبب انخفاض قيمة واردات بعض السلع وأهمها (سيارات ركوب بنسبة 45.4٪، أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 3.0٪، منتجات البترول بنسبة 1.5٪، ذرة بنسبة 1.4٪).

بينما ارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال الفترة سالفة الذكر مقابل مثيلتها خلال فترة المقارنة وأهـمها (مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 19.2٪، لدائن بأشكالها الأولية "بلاستيك "بنسبة 5.3٪، لحوم بنسبة 38.7٪، قمح بنسبة 11.2٪).

فايننشيال تايمز : مصر أفضل الطرق أمام دول شرق المتوسط لتصدير الغاز لأوروبا

تحت عنوان "مصر أفضل الطرق أمام دول شرق المتوسط لتصدير الغاز لأوروبا" كتبت صحيفة "فايننشيال تايمز" في افتتاحيتها تقول: ان عدم الاعتراف بمصر كأكثر الطرق وضوحا وأفضلها من الناحية الاقتصادية لدول شرق البحر المتوسط لتصدير الغاز إلى أوروبا سيكون مضيعة للفرص وذلك لأن مصر لا تمتاز فقط ببنيتها التحتية التي تعتبر الأفضل، لكن التقدم السريع في تطوير حقل ظهر يجعلها أكثر الدول ملائمة لتصدير الغاز إلى أوروبا، وأضافت الصحيفة: "تطوير حقول الغاز في إسرائيل وقبرص ولبنان أكثر خطورة. ومع وجود أسواق محلية محدودة، ستحتاج الدول الثلاث إلى إيجاد مشترين خارجيين في الوقت الذي ستكون فيه أسواق الغاز العالمية قريبة من التشبع. المسار الأكثر نفعا والأكثر عمليا على المدى القريب للأسواق العالمية، يتمثل في بناء شبكة من خطوط الأنابيب القصيرة والاستفادة من مصانع تسييل الغاز الطبيعي في مصر".

وكالة "إنترفاكس" الروسية : مصر على جدول رحلات فبراير لمطارين روسيين


ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية ان مطارا (دوموديدوفو، وشيريميتييفو) الروسيين أضافا مصر إلى جدول رحلات شهر فبراير، وبدءا من شهر فبراير ستنظم مصر للطيران ثلاث رحلات أسبوعية من وإلى المطارين في أيام الأحد والثلاثاء والخميس .

تنفيذ زيادة أسعار تذاكر القطارات على عدة مراحل

صرح عمرو شعت مساعد وزير النقل لشؤون السكة الحديد، بأن الوزارة تخطط لتنفيذ زيادة أسعار تذاكر القطارات على عدة مراحل، وأوضح شعت أن الزيادة الأولى لأسعار التذاكر سيتم تحديدها وإعلانها رسميا فور انتهاء الدراسة المشتركة مع هيئة الرقابة الإدارية، والتي لم يتحدد حتى الآن موعد وصولها للوزارة، مع وضع جدول زمني للمراحل المقبلة من الزيادة لحين سد العجز المالي لهيئة السكك الحديدية وتنفيذ خطة التطوير، وأضاف شعث أنه لن يتم تطبيق الزيادة الأولى إلا بعد حصول وزارة النقل على موافقة هيئة الرقابة الإدارية ومجلس الوزراء على الدراسة المقدمة من "النقل" حول قيمة الزيادات المطلوبة لقطارات الوجهين القبلي والبحري.

فائض الميزان التجارى مع الإمارات يرتفع إلى 1.5 مليار دولار

ارتفع فائض الميزان التجارى بين مصر والإمارات إلى 1.5 مليار دولار، لصالح مصر، فى عام 2017، مقابل 1.4 مليار دولار فى 2016 .

وقال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل أن وزارته تستهدف فى 2018 تعزيز علاقاتها التجارية مع الجانب الإماراتى من خلال تسهيل نفاذ المنتجات المصرية من مختلف القطاعات التصديرية، وتوسيع قاعدة الشركات المصدرة وتكثيف مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الاماراتية، لافتاً إلى أن الإمارات من أكثر الدول استثمارا فى مصر بإجمالى 6.2 مليار دولار فى العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية.

ستة رجال أعمال مصريين ضمن قائمة فوربس لأغنياء أفريقيا


ضمت قائمة مجلة فوربس الأمريكية لأغنياء افريقيا لعام 2018 ستة رجال أعمال مصريين هم: ناصف ونجيب وأنسي ساويرس ومحمد وياسين ويوسف منصور.

وقالت فوربس على موقعها الإلكتروني " الخميس " 11 / 1 / 2018 -  إن القائمة التي تضم 23 رجل أعمال وشخصية عامة أفريقية زادت قيمة ثرواتهم إلى 75.4 مليار دولار مقارنة مع 70 مليار دولار في يناير 2017.

وأرجعت فوربس نمو إجمالي ثروات هؤلاء إلى ارتفاع أسواق الأسهم وأسعار السلع وتعافي أسواق النفط العالمية وحالة الانتعاش التي يعيشها الاقتصاد العالمي.

وجاء رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس في المركز الرابع في القائمة اذ بلغت ثروته 6.8 مليار دولار، ويرأس ناصف شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، كما يملك حصصا في شركة لافارج هوليسيم وأديداس.

وتلاه شقيقه نجيب ساويرس في المركز السادس، بثروة قدرتها فوربس بـ 4 مليارات دولار، والتي حققها بعمله في قطاع الاتصالات وإدارته لأوراسكوم للتكنولوجيا والاتصالات التي باعها في 2011 إلى شركة فامبيلكوم الروسية، كما يملك حصصا تصل إلى 20% في شركات كندية للتنقيب عن الذهب.

وفي المركز التاسع، جاء محمد منصور الذي بلغت ثروته 2.7 مليار دولار، ويدير مجموعة منصور المالكة لتوكيل جنرال موتورز في مصر وأحد أكبر موزعين كاتربيلر في العالم.

أما ياسين منصور، فقد بلغت ثروته نحو 1.9 مليار دولار، ليأتي في المركز الثالث عشر، وهو مساهم في مجموعة منصور، ورئيس شركة بالم هيلز للتعمير، أحد أكبر شركات العقارات المصرية.

وفي المركز الثامن عشر، بلغت ثروة يوسف منصور نحو 1.4 مليار دولار، ويرأس مجموعة منصور، كما يدير قطاع السلع الاستهلاكية والذي يتضمن سلسلة متاجر مترو، والموزع المعتمد لمنتجات لوريال التجميلية.

وجاء مؤسس شركات أوراسكوم، أنسي ساويرس في المركز الـ21، بثروة تقدر بـ 1.1 مليار دولار.

وأشارت فوربس إلى أن رجل الأعمال النيجيري، أليكو دانجوت، تصدر القائمة بثروة بلغت 12.2 مليار دولار.

102.6 مليون دولار تقدمها "الدولية لضمان الاستثمار" لمصر لإنشاء أكبر مجمع طاقة شمسية بالعالم

أعلنت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار "إم إي جي إيه"، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي، تقديم ضمانات تصل قيمتها إلى 102.6 مليون دولار لمساندة إنشاء وتشغيل وصيانة 6 محطات للطاقة الشمسية في مصر، قدرتها مجتمعة 250 ميجاواط.

وأوضحت الوكالة، المعروفة بـ"ميجا" أن هذا المشروع يمثل المجموعة الأولى من إجمالي 12 مشروعا وافق عليها مجلس إدارة الوكالة لمساندة برنامج تعريفة التغذية بالكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر.

وأضافت "ميجا" أن التمويل سيكون لتغطية مساهمي مؤسسة "أي بي فوغت جي إم بي إتش" الألمانية "ib vogt GmbH "  لمدة تصل إلى 15 عاما وبقيمة تصل إلى 5 ملايين دولار، كما ستوفر تغطية إضافية بقيمة 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عاما للمُقرِض، وهو بنك الصناعة والتجارة الصيني بجمهورية الصين الشعبية؛ مما يعزز قوة المشاريع على المدى الأطول أمام تقلبات التعريفة.

وقالت المدير التنفيذي، نائب شؤون الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، كايكوهوندا - في هذا الصدد- "هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة في مصر لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة في البلاد، إننا فخورون بمساندة جهود مصر الطموحة لتوفير طاقة كهربائية بشكل دائم لمواطنيها، مع المساعدة في معالجة تغير المناخ".

وأكدت أن هذه المشاريع ستسهم في تحقيق هدف الحكومة بأن توفر الطاقة المتجددة 20% من الكهرباء المُولَدة بحلول عام 2020، وكذلك برنامج تعريفة التغذية الذي يسعى إلى اجتذاب استثمارات القطاع الخاص لتصل إلى 4.3 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وسيتم بيع الطاقة المُولَدة من محطات توليد الكهرباء بالجنيه المصري بسعر 0.084 دولار للكيلوواط / ساعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 عاما، والتي تضمنها وزارة المالية.

وأضافت أنه بمجرد تشغيل المحطات الست، ستكون لديها القدرة الكافية لتوفير الكهرباء لما يعادل 349912 وحدة سكنية إضافية.

صحيفة إماراتية: 2018 عام قطف ثمار الإصلاح الاقتصادي في مصر

أكدت صحيفة (ذا ناشونال) الإمارتية الاثنين 8/ 1/ 2018 أن الأرقام القياسية لعدد السائحين الذين يمشون في ظلال الآثار المصرية الشاهقة في الأقصر، واستئناف الرحلات المحتملة بين القاهرة وموسكو، وافتتاح أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط يؤشر الى عام جديد مثمر لمصر.

واضافت الصحيفة – التي تصدر باللغة الإنجليزية في مقال على موقعها الألكتروني -انه ومع عودة الحياة الطبيعية في مصر، يعود الزوار مرة أخرى إلى البلاد، ويؤكد مسئولو السياحة إن أسعار الإقامة في الأقصر وأسوان خلال عطلتي عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة عادت إلى مستويات طفرة ما قبل عام 2011 .

رئيس بولاريس: شهيتنا للاستثمار فى مصر مفتوحة والحكومة تدعم المشروعات الصغيرة

كشف تونك اوزكان، رئيس شركة بولارس الزامل" السعودية"، إن شركته وضعت أول حجر أساس لها فى مصر منذ 10 سنوات، لافتاً إلى أن الحكومة انتهجت طريق واستراتيجية لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير الصادرات.

وأضاف خلال تدشين أول مشروع بوصلة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، إن مصر تغيرت كثيرًا خلال العشرة أعوام الماضية، لكنها تتمتع بسوق محلى قوى وموقع بحرى مميز وتمتلك اتفاقيات تجارية هامة، لافتاً إلى أن شهيتنا للاستثمار هنا أصبحت مفتوحه.

وأشار إلى أن مشروع بوصلة يعمل بكفاءة لتغيير مسار الشركات فى المستقبل، وبدأت مشروعى الأول على مساحة 250 مترا فى مجال المنسوجات، ونمى هذا المشروع بصورة كبيرة، وأصبحنا مشروعا كبيرا للتصدير.

وأوضح، إن مشروع بوصلة لا يهدف فقط للتطوير والترفيق وبناء الوحدات لكن نسعى إلى أن نتبوأ مكانه مالية بتكلفة معقولة ونبنى مجمعات وحاضنات أعمال، ونوقع بروتوكول مع البنك الأهلى المصرى لتمويل مشروعات بوصلة.

بدوره، قال عثمان إركان مدير عام بولاريس، إن مجمع بوصلة سيكون بداية سلسلة كبيرة من المشروعات المستقبلية لنا فى مصر، وبولاريس، قدمت تجمعات صناعية حديثه ونقوم بتطوير 5 مناطق صناعية على مساحة 10 مليون متر ونستضيف 35 ألف صناعة صغيرة ومتوسطة.

وأشار إلى أن مشروع بوصلة على مساحة 2 مليون متر مربع وتمتد أنشطتنا قريبًا إلى مدينة السادات والسويس لتوسيع النشاط الصناعى فى مصر، وستمتد إلى محافظات الصعيد والبداية ستكون فى محافظة بنى سويف.

3.11 % ارتفاعاً بالمؤشر الرئيسى للبورصة خلال الأسبوع المنتهى

ارتفع مؤشر البورصة المصرية الرئيسى "إيجى إكس 30"، بنسبة 3.11% ليغلق عند مستوى 15242 نقطة خلال الأسبوع المنتهى، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70" بنسبة 2.24% ليغلق عند مستوى 851 نقطة.

 وسجل مؤشر "إيجى إكس 100" ارتفاعاً بنحو 2.34% مغلقاً عند مستوى 2016 نقطة، وسجل مؤشر "إيجى إكس 20" ارتفاعاً بنحو 1.91% مغلقًا عند مستوى 14785 نقطة.

محلب ومميش يتفقدان مشروعات المنطقة الاقتصادية وميناء سوميد ومدينة الجلالة

استقبل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، ووفد رئاسى رفيع المستوى، فى زيارة تفقدية لمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالقطاع الجنوبى وكذلك تفقد محطة تحلية المياه وميناء سوميد ومدينة الجلالة وطريق الجلالة – القطامية- القاهرة.

وعرض الفريق مهاب مميش الأرباح التى حققتها اقتصادية قناة السويس خاصة تلك من عائدات موانئ المنطقة والتى بلغت نحو 2.4 مليار جنيه و558 مليون جنيه عائدات الهيئة الاقتصادية، كما عرض الفريق مميش التسويات التى قامت بها الهيئة خلال الـ6 شهور الماضية التى بلغت نحو 23 عقد وحل المشكلات العالقة للمستثمرين، كما تم التعاقد الفعلى مع 6 شركات عالمية ومحلية، وتم تسليم أراضى للمستثمرين باستثمارات تبلغ 8 مليار دولار فى منطقة العين السخنة، والبدء فى تنفيذ المشروعات خلال العام الحالي.

وقام المهندس إبراهيم محلب والفريق مميش والوفد المرافق بزيارة محطة الصب السائل فى الحوض الثالث بميناء السخنة الخاص بسفن الغاز والذى من شأنه توفير احتياجات الدولة من الغاز المسال وكان فى استقبالهم المهندس أسامه الشريف الذى قام بعرض تقديمى عن المشروع ومعدلات التنفيذ الحالية به.

كما تفقد المهندس إبراهيم محلب محطة تحلية المياه بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة والتى من شأنها تسهيل أعمال البنية التحتية للمستثمرين فى هذا القطاع الجنوبى التابع للمنطقة القتصادية لقناة السويس.

وعلى جانب آخر، استقبل المهندس محمد الصاوى رئيس مجلس إدارة سوميد المهندس إبراهيم محلب والفريق مميش خلال زيارتهما لميناء سوميد والمقرر افتتاح رصيف بحرى جديد للميناء قريباً، حيث يبلغ طول الرصيف الجديد 2,5 كيلومتر لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعى والمنتجات البترولية، كما تقوم سوميد ببناء مستودعات لتخزين منتجات بترولية بطاقة 300 ألف متر مكعب ومنشآت للتحميل والتفريغ.

كما تفقد مستشار رئيس الجمهورية والفريق مميش مدينة الجلالة وكذلك طريق الجلالة – القطامية – القاهرة والذى يشهد معدلات تنفيذ سريعة فى مشروعاته.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى