08 ديسمبر 2019 06:03 م

الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 12:00 ص

تقام الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في الفترة من 27 يناير  حتى 10 فبراير 2018، وتحل دولة الجزائر ضيف شرف المعرض، ويأتى الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض، أما شعار المعرض فـ"القوى الناعمة.. كيف" .





ويشارك في هذه الدورة ٢٧ دولة منها ١٥ دولة عربية، ١٠ دول أجنبية  ودولتان أفريقيتان ، بينما يشارك 
849 ناشرا، منهم 10 أجانب، 367 ناشرا عربيا، و10 ناشرين أجانب وناشريين أفريقيين، كما تشارك 7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية، ويصل عدد الأجنحة فى معرض 1194 جناحا، ويضم سور الأزبكية 117 كشكا.

وتشهد هذه الدورة مشاركة عدة وزارات فى المعرض مثل وزارة "التربية والتعليم"، التى سوف تعلن الأسبوع الأول من النصف الدراسى الثانى أسبوع القراءة، كونه يتزامن مع الأسبوع الثانى من معرض الكتاب، كما تشارك وزارة الرياضة بعدة فعاليات أهمها مشاركة أوركسترا الشباب والرياضة.

كما تشارك وزارة الآثار متمثلة فى إدارة الوعى الأثرى بقطاع الآثار المصرية بالمعرض من خلال إقامة ورش عمل  بعنوان "مهارات وتراث" فى الفترة من 28 إلى 31 يناير، يتم خلالها تنظيم مجموعة من المحاضرات العلمية والأثرية يلقيها أساتذة وخبراء فى علم الآثار  لإبراز  أهمية التعليم والقراءة على مر العصور المصرية القديمة وكيفية التعلم من خلال التراث بالإضافة إلى نشر الوعى الثقافى لدى الأطفال من خلال تنظيم ورش عمل عن التراث تتناسب و أعمارهم المختلفة.

عن المحاور الرئيسية لملتقى الإبداع فى المعرض :

بتقسم ملتقى الإبداع إلى العديد من المحاور ومنها مناقشة ديوان الشعر، والمحور الثانى بخصوص مائدة السرد لمناقشة بعض الأعمال الرؤية والقصصية الصادرة حديثا خلال 2017.

المحور الثالث سيدور حول ملتقى قضايا وظواهر أدبية فى ضوء المحور الرئيسى للمعرض القوة الناعمة.. كيف؟.

المحور الرابع سيخصص لتكريم عدد من الشخصيات الأدبية الراحلة منهم الروائى الكبير مكاوى سعيد والكاتب محفوظ عبد الرحمن،كما ان هناك محورا بين الكتاب الكبار وبين الشباب، فالكتاب سيناقشون تجربتهم الأدبية للشباب .

لقد سطع نجم المعرض لامعا فى سماء الثقافة منذ عام 1969 حيث بدأت الفكرة مع رئاسة الدكتورة الراحلة سهير القلماوى للمؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر.


اقيم أول معرض دولى للكتاب عام 1969، ومنذ ذلك الحين والهيئة المصرية العامة للكتاب تصعد من نجاح لآخر فى هذا المجال حيث يقام المعرض سنويا ، وتعرض فيه الكتب فى شتى فروع المعرفة المختلفة من مصر والدول العربية بالإضافة إلى الدول الأجنبية المشاركة . ويستمد معرض القاهرة مكانته الدولية من تطلعه الدائم للمستقبل ، وقد أصبح هذا الحدث المهم الذى تتسع آفاقه عاما بعد عام .. موضع اهتمام كبير من الجمهور ، وأيضًا من جانب المتخصصين من رجال الفن والأدب على السواء، وتهتم الهيئة بالمعرض الدولى للكتاب، حيث ان عدد المؤسسات الأجنبية المشتركة فيه تتضاعف من عام إلى آخر. فبعد أن كان عدد المشتركين فى المعرض الدولى للكتاب عام 1969 لا يتعدى 5 دول اجنبية يمثلها 100 ناشر يشغلون مساحة عرض 2000 متر مربع ، أصبح الآن عدد الدول المشتركة 34 دولة يمثلها 670 ناشرا، بالاضافة إلى الناشرين بالأجنحة المكشوفة بمسافة 700 ألف متر مربع.

وتبذل الهيئة قصارى جهدها فى نجاح هذا المهرجان الثقافى لتنقل إلى ابناء مصر كل جديد فى الفكر الانسانى ، وذلك بعرض احدث ما صدر فى السوق العالمية والعربية . كما يضم انتاج جمهورية مصر العربية ، وانتاج عدد كبير من الدول العربية والاجنبية ويعد المعرض الدولى للكتاب أداة لدعم العلاقات الثقافية والتجارية الدولية.

ولم يقتصر دور المعرض على عرض الكتب فى فروع المعرفة المختلفة ، من مصر والدول العربية والاجنبية المشاركة ، بل تحول إلى مناسبة ثقافية كبرى يشترك فيها كبار رواد الفكر والأدب والفن عن طريق تنظيم ملتقى فكرى وثقافى عام 1982.

وبداية من عام 1978 بدأ مركز تنمية الكتاب بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وبمشاركة هيئة اليونسكو فى عقد حلقات دراسية مواكبة للمعرض، وتميزت هذه الحلقات بالعمل الجاد المثمر ، والنقاش الموضوعى العميق، فى مجال الثقافة الخاصة للأطفال ومشاركة الأباء والأمهات.

ومنذ عام 1969 حتى عام 1983 اقيم المعرض الدولى للكتاب بأرض المعارض الدولية بالجزيرة ، ثم انتقل المعرض إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر اعتبارا من المعرض الدولى السادس عشر للكتاب عام 1984.

خريطة المعرض



 

دخول معرض الكتاب مجانا للأطفال حتى 12 سنة

أعلن الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن دخول معرض القاهرة الدولى للكتاب مجانا للأطفال حتى 12 سنة ، وأنه لأول مرة هذا العام يضم المعرض مخيما خاصا بكتب الأطفال على مساحة 2000 متر.

وأضاف هيثم الحاج ـ أنه سيتم تنظيم أنشطة خاصة بالطفل تتضمن ندوات وورش فنية ورسم وحكى وتعليم اللغة الهيروغليفية وغيرها ، بالإضافة إلى مشاركة وزارة الشباب والرياضة والمدارس بالأنشطة المختلفة.

وكان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب قد قرر تعميم الخصم المقرر على إصدارات هيئة الكتاب أثناء فترة انعقاد الدورة الـ 49 للمعرض ، ليشمل أيضا جميع منافذ بيع الهيئة بمختلف أنحاء الجمهورية، والذي قد يصل إلى 30% أو 40%.

 

افتتاح المعرض

افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، مساء الجمعة 26/ ا / 2018، فعاليات الدورة الـ 49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.

حضر الافتتاح عدد من الوزراء منهم وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد العصار، فضلا عن وزير الثقافة الجزائري الدكتور عزالدين ميهوبي، وسفير الجزائر لدى القاهرة الدكتور نذير العرباوي، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب وعدد من الشخصيات العامة .

جناح الهيئة العامة للاستعلامات داخل المعرض


 

 



وزيرة الثقافة تتفقد جناح هيئة الاستعلامات 
تفقدت وزيرة الثقافة الدكتورة " إيناس عبد الدايم"، خلال افتتاحها فعاليات الدورة الـ 49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، جناح الهيئة العامة للاستعلامات ؛ للتعرف على أحدث إصدارات الهيئة وانشطة الميديا والموقع الالكتروني للهيئة، وأثنت وزيرة الثقافة على جناح هيئة الاستعلامات بما به من تنوع فى الاصدارات الخاصة بالهيئة ، ومن المعروف ان جناح الهيئة العامة للاستعلامات يقام بصفه منتظمة فى معرض الكتاب ، وتوزع اصداراته مجانا على جمهور المعرض .


جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم العديد من الكتب بلغات متعددة

يقدم الأزهر الشريف في جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب العديد من الكتب والمؤلفات بعدة لغات منها كتاب "مائة سؤال عن الإسلام" لفضيلة الشيخ محمد الغزالي، الذي ترجمه مركز الأزهر للترجمة إلى 13 لغة عالمية.

ويركزالكتاب على المزاوجة بين التراث القديم والعقل الحديث، ويشمل إجابات لمائة سؤال عن الإسلام، خاص المسائلِ الجَدليَّةِ الَّتي يحتاجُ الناسُ إلى تحريرِ مَحلّ النّزاعِ فيها، وموقف أهل الكتاب وحقيقة الحرب والسلم في الإسلام وكيف أعلن الإسلام حقوق الإنسان و تجديد الفكر الديني في الإسلام.

ويشارك الأزهر الشريف للعام الثاني على التوالي بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السَّلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

كما يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب العديد من الإصدارات والدراسات حول التَّجديد في الفكر والعلوم الإسلاميَّة، وثقافة السَّلام والتَّسامح والتعايش المشترك. ومن أبرز هذه الإصدارات، التي يتم بيعها للجمهور بأسعار رمزية مقالاتٌ في التجديد، باعتناء وتصدير فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين. و(التُّراث والتجديد.. مناقشاتٌ وردودٌ) و(نظراتٌ في فكر الإمام الأشعري) لشيخ الأزهر.

 كما يقدم الجناح كتب (الحب في القرآن الكريم) تأليف الأمير غازي بن محمد بن طلال الهاشمي عضو مجلس حكماء المسلمين. و(الفكر الديني وقضايا العصر) الدكتور محمود حمدي زقزوق رئيس مركز الحوار بالأزهر عضو مجلس حكماء المسلمين و(قول في التجديد) للأستاذ الدكتور حسن الشافعي عضو مجلس حكماء المسلمين، و(من مداخل التجديد) للدكتور محمد محمد أبوموسى عضو هيئة كبار العلماء.

كما تشكل قضايا التجديد والتعايش محور الإصدارات الجديدة التي يقدمها الأزهر الشريف، من خلال جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن بين هذه العناوين يبرز كتاب (نظرات في التجديد) لفضيلة الأستاذ الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، الذي يقدم نظرة تجديدية في إطار ما تحتمله المسائل المطروحة وفق الضوابط الشرعية المتفق عليها بين الفقهاء، دون إفراط أو تفريط، مع تناول المسائل المعاصرة بما يناسبها من تجديد.

إنشاء معرض لأنشطة الطلاب الفنية بجناح الأزهر الشريف ورصد جوائز للمتميزين

ينظم جناح الأزهر بمعرض الكتاب معرضا للطلاب يعرضون فيه نشاطاتهم الفنية مع رصد جوائز للمتميزين منهم.

وخصص الأزهر ركنًا للقدس باعتبارها قضية الساعة التي تشغل بال المسلمين والعرب والمسيحيين على حد سواء من خلال كتب تعرف بتاريخها وبأحقية القدس وأنها عاصمة فلسطين.

وزارة الطيران المدني تشارك بالمعرض

تشارك وزارة الطيران المدنى ممثلة فى الادارة العامة للثقافة الجوية بالوزارة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال 49 وذلك بمشاركة عدد من الشركات والهيئات التابعة للوزارة وهى ؛ شركة ميناء القاهرة الدولي ومصر للطيران والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران والشركة المصرية لخدمات الطيران والمصرية للمطارات وشركة تكنولوجيا المعلومات.

وتشارك الوزارة فى المعرض من خلال إقامة ورش عمل لنشر الثقافة الجوية للمواطنين وخاصة الشباب وعموم النشئ بالاضافة الى العديد من الانشطة منها نماذج محاكاة للطيران الفعلي والطيران اللاسلكي إضافة إلى إصدارات الوزارة المتخصصة بمجالات الطيران المدنى .

كما تشارك الوزارة في عدة أنشطة بمخيم الأطفال وتقيم ورش فنية وهدايا تذكارية لزوار المعرض في إطار تنمية الوعي والمعرفة بأنشطة الطيران المدني.

وزارة البيئة تشارك في فعاليات معرض الكتاب لأول مرة بعد غياب 7 سنوات

شاركت وزارة البيئة في فعاليات اليوم الأول للجمهور لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49، وذلك في إطار خطتها لتكثيف الجهود لنشر ثقافة الوعي البيئي.

تشارك الوزارة بالمعرض بعد غياب 7 سنوات، من خلال عرض المطبوعات الخاصة بالقطاعات والمشروعات المختلفة بالوزارة وتوزيع بعض المطبوعات على الجمهور الكبير المتردد على المعرض.

كما أن جناح الوزارة شهد زيارة عدد من زوار المعرض من بعض الدول العربية المشاركة في أنشطة وفعاليات الوزارة، كما قام فريق التوعية بتدريب المشاركين من تلك الدول على ورش العمل لفن الأورجامي وتدوير الورق والمخلفات.. والذين من جانبهم دعوا فريق التوعية بالوزارة للمشاركة في المعارض المماثلة في بلادهم.

القوات المسلحة تشارك بجناح متميز في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أقامت القوات المسلحة جناحها السنوي للكتب والمطبوعات والإصدارات التاريخية والعسكرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، وذلك في إطار نشر الوعي والثقافة العسكرية وتأصيل القيم الوطنية لدى الشعب المصري بمختلف فئاته.

وحرصت القوات المسلحة من خلال الجناح الذي تشرف على تنفيذه هيئة البحوث العسكرية على المشاركة الفعالة في نشر العلوم والمعرفة العسكرية والمدنية من خلال إصدارات القوات المسلحة التي تتناول التاريخ المصري العريق وتطور الجيش المصري على مر العصور، ونشر نماذج لبطولات وتضحيات الشعب والجيش المصري العظيم من خلال سلسلة من الموسوعات الشاملة والكتب والنشرات والمطبوعات الدورية والخرائط المصورة، والتي تعتمد على مواكبة التطور في مجال صناعة الكتاب من حيث الشكل والمضمون وأسلوب تناوله باستخدام أحدث التقنيات.

ما يتضمنه الجناح

يتضمن جناح القوات المسلحة هذا العام على العديد من الإصدرات المتخصصة منها إصدارات هيئة البحوث العسكرية من بينها المكتبة التاريخية "لمصر عبر العصور" بدءًا من عصور الدولة القديمة وانتهاءً بالعصر الحديث، وأبرز الشخصيات التي أثرت العسكرية المصرية وتطورها على امتداد 7 آلاف عام.

كما يتضمن الجناح عرض للوثائق التاريخية من المخطوطات والكتب والمطبوعات والصور النادرة والأفلام التاريخية والوثائقية التي أنتجتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، وقسماً خاصا عن حرب أكتوبر، كما يعرض الجناح مجموعة من أبرز مؤلفات الضباط وإصدارات من التراث العسكري المصري العريق الذي يتناول العديد من صفحات العسكرية المصرية المضيئة والشخصيات العسكرية التي سطرت تاريخا مجيدا للعسكرية المصرية.

كما أبرز الجناح الإصدارات الخاصة بمعهد اللغات التي يتم تدريسها بالمعهد، وإصدارات معهد نظم المعلومات وموسوعة "جينيس" العسكرية وقسما خاصا بالجغرافيا والعلوم الاجتماعية يضم أطلس مصور ومجموعة من الخرائط المساحية لمصر وأبرز إصدارات مركز التنمية البشرية والعلوم السلوكية التابع لإدارة الشئون المعنوية في مجال العلوم الاجتماعية والأسرة والطفل، كما يضم الجناح قسما خاصا للمعارف العامة يضم مجلدات إصدارات القوات المسلحة من الصحف والمجلات العسكرية من بينها "المجلة العسكرية، والنصر، والمجاهد، والدفاع، ومجلة الوفاء، والمجلة الطبية العسكرية".

وتميز جناح وزارة الدفاع بالمعرض بتصميم فني متحضر إضافة للعديد من التماثيل واللوحات الجدارية والفنية لجذب زوار المعرض، حيث يفتح الجناح أبوابه لاستقبال الجماهير والاطلاع على المعروضات طوال مدة المعرض.

 

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى