14 نوفمبر 2018 02:59 ص

الذكرى المئوية لميلاد الزعيم جمال عبد الناصر

الإثنين، 15 يناير 2018 - 01:11 م

تحتفل مصر فى 15  يناير2018  بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، قائد ثورة 1952 صاحب التأثير الأكبر فى التاريخ المصرى والعربى والأفريقى والعالمى . 



فعاليات دولية 
        
- تقدم روسيا أنشطة بين القاهرة ومدن روسية، أبرزها قرار منظمة المحاربين القدامى الروسية بعقد مؤتمرها السنوي يوم 15 يناير بموسكو ، تحية لذكرى عبدالناصر، بدلا من موعدها الرسمي في مايو من كل عام ، بالاضافة الى  افتتاح 3 تماثيل برونزية للرئيس المصري الراحل، من تصميم النحات الدكتور أشرف السروي، بالتعاون بين اللجنة والمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، التي ستنظم ندوة خاصة بعنوان "100 سنة ناصر"، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب.

- تنظم جمعية الصداقة المصرية الأوزبكية ندوة عن "تجربة عبد الناصر في الاستقلال الوطني" في طشقند، عاصمة أوزبكستان 

- نظمت جمعية "جود" فى البحرين بالتعاون مع "الصالون الثقافي الشعري" برئاسة الشاعر على خليفة عدة أنشطة احتفالا بالمئوية  في المنامة

- ينظم حزب الاتحاد اللبناني مهرجان احتفاليا بمناسبة المئوية في 23 يناير 2018 .

- تنظم جمعية الأخوة المصرية التونسية برئاسة الإعلامي المصري احمد سمير بالتعاون مع جمعية الوحدويين الناصريين برئاسة الدكتور ناصر المدوري مؤتمرا سياسيا قوميا يوم 22 فبراير 2018 يعقبه حفل فنى لنخبة من الفنانين العرب بالعاصمة التونسية” .

فعاليات مصرية  : 
تحتفل وزارة الثقافة المصرية في قطاعاتها المختلفة،طوال شهر يناير بالزعيم الراحل، ومن أهم مظاهر الاحتفال بالمئوية الاولى للزعيم الراحل : 

- يعقد المجلس الأعلى للثقافة فى 15 يناير 2018 مؤتمر فى "المسرح الكبير بدار الأوبرا" ويتضمن كلمات لرؤساء الوفود الرسمية و ممثلي البعثات الرسمية في مصر و ممثلي الأحزاب العربية وكلمات من بعض الشخصيات الناصرية

- تعرض دار الأوبرا فى 15 يناير 2018 فيلم تسجيلى للمخرج أحمد فؤاد درويش بعنوان "ماذا لو عاش عبد الناصر؟"
- ينظم مركز الإبداع  ندوة فكرية بعنوان "مشروع جمال عبد الناصر- رؤية مستقبلية"، فى 16 يناير 2018  فى القاعة الرئيسية 
- الحفل الفني لفرقة الموسيقى العربية “الحنين للثورة – الحنين لجمال عبد الناصر ” في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية فى 16 يناير 2018  السابعة مساءا . 
- يفتح متحف جمال عبد الناصر مجانا للجمهور ولمدة ثلاثة أيام اعتبارا من 15 يناير 
- تقيم دار الكتب والوثائق القومية احتفالية بمناسبة المئوية ، كما تصدر عدة كتب عن الزعيم الراحل وبعضها يضم صورا ووثائق نادرة 
- يشارك المركز القومى للترجمة فى هذه الاحتفالات الثقافية بكتاب "ناصر" من تأليف الروسى اناتولى اجاريشييف وترجمة سامى عمارة.

- تحتفل الهيئة العامة للكتاب بناصر من خلال معرض الكتاب الذي يبدأ في الـ27 من الشهر الجاري من خلال مجموعة كبيرة من الندوات الفكرية ، أمسيات شعرية لكبار الشعراء المصريين والعرب فيلما تسجيليا معرض فني تشكيلي طوال فترة المعرض ندوة “مائة عام ناصر” بالتعاون مع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم برئاسة د. حسين الشافعى

- يقام حفلا موسيقيا بدار الأوبرا الثلاثاء 16 يناير 2018 ، وتقدم أوركستراالموسيقى العربية على"المسرح الكبير" مجموعة من الأغانى التى تؤرخ لمرحلة حكم جمال عبد الناصر وهى المرحلة التى شهدت إقامة "قاعة سيد درويش للاستماع الموسيقى" وإعادة تكوين أوركسترا القاهرة السيمفونى وفريق أوبرا القاهرة . 
- تقام عروض الصوت والضوء بالأهرام والقلعة ومعبد الكرنك.

- تصدر مجلة دار الهلال عدد تذكاري بمناسبة مئوية جمال عبد الناصر، يقع في 470 صفة يتضمن مقالات لمفكرين قوميين من مصر والوطن العربي كما يتضمن مقالا للدكتورة هدى عبد الناصر وفصل من رواية في سبيل الحرية التى ألفها جمال عبد الناصر ولم تستكمل وملف لصور الزعيم جمال عبد الناصر وقصيدة للدكتورة سعاد الصباح وصورة لشعار المئوية

- انتهى السيناريست خالد أبو الدهب من كتابة سيناريو وحوار فيلمه الجديد "أغلى الرجال"، الذي يتناول السنوات الأخيرة في حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى