17 نوفمبر 2018 05:30 م

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 20 يناير- 26 يناير 2018 )

السبت، 27 يناير 2018 - 12:59 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريــا

السيسي يفتتح عدد المشروعات التنموية بالوجه القبلى .. صندوق النقد يؤكد أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر فاق التوقعات .. 2 % فائضا اوليا في الموازنة العامة للدولة .. إصدار معايير قبول المدفوعات إلكترونيًا بـ “QR Code ” .. إدراج مصر بكتالوج حج الفاتيكان .. هذا أبرز ما نستعرضه في النشرة الاقتصادية خلال هذا الاسبوع


الرئيس السيسي يزور محافظة بنى سويف ويفتتح عدد من المشروعات التنموية بالوجه القبلى


قام الرئيس/ عبد الفتاح السيسى بزيارة للمنطقة الصناعية بكوم أبو راضى بمحافظة بنى سويف، وذلك لافتتاح عدد من المشروعات التنموية بالوجه القبلي، بحضور الدكتور/ مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين.

استمع الرئيس فى بداية فعاليات الزيارة إلى عرض من الدكتور/ على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، حول جهود الدولة خلال الأعوام الأربع الماضية فى مجال توفير السلع الرئيسية والحفاظ على المخزون الاستراتيجى وإدارته ومستقبل التجارة الداخلية فى مصر بجانب ملف الدعم.

وقد أشار الرئيس إلى ما شهدته منظومة التجارة والتوزيع من تطور كبير على مستوى العالم، وهو ما استدعى ضرورة العمل على مواكبة تلك التطورات والسيطرة على ارتفاع الأسعار، خاصة ما يتعلق بتوفير نظم حديثة توفر السلع بأقل تكاليف، من خلال إنشاء مناطق لوجيستية تكون بمثابة مخازن كبرى على مستوى المحافظة تتيح الحفاظ على البضائع وتجهيزها بشكل جيد تمهيداً لنقلها لمنافذ البيع والأسواق ومنها إلى المستهلك بشكل وسعر جيدين.

ووجه الرئيس السيسي بالعمل على سرعة انشاء تلك المناطق فى كافة أنحاء الدولة، مطالباً القطاع الخاص بضرورة المشاركة فى هذا التوجه.

كما وجه سيادته السادة المحافظين بضرورة مراعاة تحقيق الشروط اللازمة للأراضى المطروحة لمشروعات المناطق اللوجيستية، بحيث تقع على محاور الطرق الرئيسية ويتوفر بها خدمات جيدة، بما يمكن المستثمر من العمل فى أسرع وقت، ويساعد المحافظة على تنمية التجارة بها، والاستغلال الأفضل لمنتجاتها المختلفة بما فى ذلك المنتجات الزراعية، والتى تساهم المناطق اللوجيستية فى تقليل حجم المهدر منها بشكل كبير.

وفيما يخص الشؤون الاجتماعية أضاف المتحدث الرسمي أن الدكتورة/ غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى عرضت عدداً من ملفات وبرامج عمل الوزارة فى مجال الرعاية الاجتماعية والحماية والتنمية، مشيرة فى هذا الإطار إلى أن برنامج تكافل وكرامة ينحاز لأهالى الصعيد، حيث أنفقت الحكومة حوالى 15 مليار جنيه على البرنامج منذ انطلاقه، استحوذ الصعيد على 13 مليار جنيه منها، كما استعرضت مبادرة "سكن كريم" التى تمت بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لرصد المنازل التى تستحق التطوير فى القرى والمناطق الريفية.

وقد وجه الرئيس بالعمل على الانتهاء من مشروع "سكن كريم" خلال عام 2018، من خلال مساهمة صندوق "تحيا مصر"، مؤكداً أهمية العمل على تأمين حياة كريمة للمواطنين فى القرى والريف، ليس فقط لتوصيل المياه أو الصرف الصحى بل ولتوفير سكن مناسب أيضاَ. كما وجه سيادته كذلك بمشاركة الحكومة فى زيادة عدد حضانات الأطفال على مستوي الجمهورية، بما يساهم فى توفير هذه الخدمة للأطفال والمواطنين، فضلاً عن توفير فرص عمل للشباب.

كما ألقى السيد/ محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية كلمة، استعرض خلالها مجمل المشروعات التى سيتم افتتاحها خلال الزيارة، مؤكداً أن مصر أصبح لها رؤية واضحة، وأن عملية التنمية تمتد لكل ربوع الوطن، وأنه خلال السنوات الأربع الماضية تم إنجاز آلاف الكيلومترات من الطرق والكبارى والأنفاق والعديد من المشروعات الزراعية. وأضاف أن الصعيد يشهد نموا فى المشروعات والاستثمارات بشكل ملحوظ.

وقد أكد الرئيس السيسي على أهمية متابعة المنطقة الصناعية فى بنى سويف، ومختلف المناطق الصناعية الأخري، وتشكيل لجنة من الجهات المعنية للنظر فى حل المشكلات التى قد توجد بها وتقييم عملها من المنظور البيئى والتخطيطي.

وفيما يخص لجنة الشراء الموحد للأجهزة الطبية والأدوية، أكد السيد الرئيس أن هناك العديد من المجالات التى يمكن الحصول على الخدمات والمنتجات فيها بالتكلفة الحقيقية بدون مبالغات، مشيراً إلى أن مثل هذه اللجان ساهمت فى تفادى آثار تحرير سعر الصرف على عملية الشراء، من خلال الاستفادة من الشراء المجمع للحصول على أفضل العروض. وطالب سيادته بدراسة ضم مستشفيات القطاع الخاص فى عملية الشراء المجمع للمستلزمات الطبية والأدوية، بما يعود بالفائدة على المواطن، بدلاً من توفير الخدمة بأسعار مرتفعة.

كما وجه السيد الرئيس بالعمل على تخطى مختلف المعوقات الخاصة بعمل تلك اللجان وضمان استفادة المستشفيات الجامعية من الشراء المجمع.

وفي قطاع الصناعة ، ألقى المهندس/ طارق قابيل وزير التجارة الصناعة كلمة حول المناطق الصناعية، مشيراً إلى أن محافظات الصعيد تستحوذ على 37% من المناطق الصناعية فى مصر، باستثمارات تصل إلى 75 مليار جنيه، كما أشار إلى أنه يوجد 50 منطقة صناعية فى الصعيد، وأنه جارى العمل على تعميق الصناعة وجذب الاستثمارات الكبيرة، موضحا أن التحدى الأكبر فى محافظات الصعيد هو البنية التحتية للمناطق الصناعية، ومشيراً إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قام بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ 2014 وحتى الآن بحوالي 16 مليار جنيه بإجمالى 830 ألف مشروع، يوفرون 1,1 مليون فرصة عمل نصيب الصعيد فيها 39% من إجمالى المشروعات.

وقد حرص الرئيس على تأكيد أنه سيتم إنشاء حوالي 3 آلاف مصنع صغير فى محافظات الصعيد قبل نهاية 2018.

وبالنسبة للمشروعات العمرانية والمياه ، استمع الرئيس إلى عرض من الدكتور/ مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حول الانجازات والمشروعات التى تم تنفيذها خاصة فى محافظات الصعيد، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ مشروعات بقيمة 124 مليار جنيه فى مجال مرافق المياه والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، وأن الغالبية العظمى من محطات المعالجة تتم فى الصعيد، كما سيتم إنشاء 52 محطة معالجة سيتم الانتهاء منهم بنهاية 2019. كما أشار إلى أن تكلفة استثمارات مشروعات التنمية العمرانية بالصعيد منذ 2014 وحتى الآن، وصلت إلى 58 مليار جنيه، وفي هذا الإطار أكد السيد الرئيس أن مياه الصرف لا يتم الاستفادة منها أو استغلالها بالشكل الأمثل ، مشيراً إلى أنه يتم تمويل مشروعات معالجة الصرف الصحي لحماية صحة المصريين وتوفير منتجات زراعية آمنة موجهاً سيادته بالانتهاء من مشروعات الصرف الصحى قبل نهاية 2018 وليس 2019 لتعظيم حجم الاستفادة من الجزء الأكبر من مياه الصرف.

وقد أعطى الرئيس إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس لمحطة تنقية مياه دار السلام فى سوهاج بطاقة 60 ألف متر مكعب يومياً، ويستفيد منها 350 ألف مواطن.

وبالنسبة للفلاحين من أبناء الصعيد فقد وجه السيد الرئيس الحكومة برفع سعر توريد قصب السكر من المزارعين إلى 720 جنيه للطن.

وفي مجال محطات تحلية المياه، استعرض اللواء أ.ح/ عاصم عبد الله مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة أهم ما تم انجازه فى مجال تحلية وتنقية المياه، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من 19 محطة مياه تحلية وتنقية، وجارى تنفيذ 15 محطة أخرى. وأضاف أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر ستكون بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميًا تكفى لزراعة 250 ألف فدان فى سيناء ، وقد أشار السيد الرئيس إلى أن مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر يهدف لاستغلال 5 مليون متر مكعب المياه كانت تصرف فى بحيرة المنزلة من مياه الصرف الصحى والزراعى والصناعى، وكان لها تأثير سلبى كبير على البحيرة والمواطنين،  ووجه سيادته بالانتهاء من هذا مشروع بنهاية 2018.

وقد أعطى الرئيس السيسي إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس لمحطة "اليسر" بمحافظة الغردقة لتحلية مياه البحر بطاقة 80 ألف متر مكعب يومياً.

وفي قطاع الصحة، عرض السيد الدكتور/ أحمد عماد وزير الصحة والسكان، واللواء أ.ح/ عصام الخولى مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أهم ما تم إنجازه فى مجال الصحة وجهود إنشاء وتطوير منشآت صحية فى محافظات الصعيد. حيث تم توضيح أن حجم الاستثمارات فى مستشفيات جديدة بالصعيد ما بين 2015 حتى 2018 بلغت 2,4 مليار جنيه، وأنه يجري إنشاء مستشفيات فى المناطق الأكثر احتياجا بمحافظات الصعيد، كما سيتم افتتاح عدد كبير من المستشفيات فى محافظات الصعيد خلال الفترة المقبلة، ليصل نصيب محافظات الصعيد من استثمارات تطوير المستشفيات حوالي 38% من إجمالى ما تم تطويره.

وقد أعطى الرئيس السيسي إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس لمشروع تطوير مستشفى الأقصر العام، ومستشفى أرمنت المركزى بمحافظة الأقصر.

فيما يخص مجال النقل، استمع الرئيس السيسي إلى عرض الدكتور/ هشام عرفات وزير النقل، واللواء أ.ح/ حسن عبد الشافى مدير إدارة المهندسين العسكريين، حول استراتيجية تطوير شبكة النقل بالصعيد، ومشروعات الطرق والكبارى الجارى تنفيذها. حيث تمت الإشارة إلى أن إجمالى حجم استثمارات مشروعات النقل فى صعيد مصر بلغت 34,2 مليار جنيه، من بينها 24,3 مليار جنيه فى مشروعات الطرق والكبارى، و9,9 مليار جنيه مشروعات سكك حديدية. و أنه جارى إنشاء شبكة جديدة من الطرق واستكمال خطط الازدواج ومحاور الطرق، كما يجري إنشاء 7 محاور على النيل و7 كبارى علوية.

وقد أعطى السيد الرئيس إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس ازدواج طريق سوهاج - قنا الصحراوى الغربى بطول 140 كيلو متر، وطريق الواحات البحرية - الفرافرة بطول 144 كيلومتر.

قام الرئيس السيسي عقب ذلك بزيارة مصنع شركة "سامسونج" للإلكترونيات، ،واستمع إلى شرح عن تاريخ إنشاء المصنع واستثمارت الشركة فى مصر ثم أجرى زيارة تفقدية لأقسام المصنع.

مصر تشارك في المعرض السياحي الدولي بزيورخ

شارك السفير هشام سيف الدين سفير مصر لدى الاتحاد السويسري في فعاليات المعرض السياحي الدولي (FESPO ) والمنعقد حاليا في مدينة زيورخ السويسرية، حيث يشارك المكتب السياحي لمصر في برلين والمعتمد كذلك لدى سويسرا بجناح للترويج السياحي إلى مصر وذلك بالتنسيق مع السفارة المصرية في سويسرا.

وأوضح سيف الدين أن المعرض يشارك فيه هذا العام أكثر من 600 عارض من 60 دولة وبمشاركة كبرى شركات السياحة السويسرية، فضلا عن كونه يحظى باهتمام قطاعات كبيرة من المواطنين السويسريين والأجانب المقيمين في سويسرا، وهو ما يمثل فرصة حقيقية نحو تشجيع حركة السياحة الوافدة على مصر.

وأضاف سيف الدين أن عدد السائحين السويسريين إلى مصر ارتفع من 46 ألف سائح خلال عام 2016 إلى أكثر من 75 ألف سائح خلال عام 2017.

قابيل: مصر تشهد قفزة غير مسبوقة في الصناعة

اكد وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، إن مصر تشهد قفزة غير مسبوقة في الصناعة، حيث سجلت نموًا بنحو 40% خلال الأربعة أشهر الماضية، لتتصدر دول العالم،  لافتا أن الهدف الأساسي للحكومة أن “تكون مصر لاعب منافس بالاقتصاد العالمي.

واضاف الوزير خلال مقابلة مع قناة روسيا اليوم أن الدولة نجحت في خفض عجز الميزان التجاري خلال العامين الماضيين لحوالي 20 مليار دولار، من خلال تقليص الواردات بقيمة 16 مليار دولار، مع زيادة الصادرات بنحو 4 مليارات دولار، وتم اتخاذ العديد من القرارات التجارية للسيطرة على جودة المنتجات الواردة للسوق المصري .

وعلى صعيد التعاون مع روسيا.. اوضح الوزير أن مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر يستهدف توطين الصناعات وإعادة التصدير، وأن إجمالي حجم صادرات مصر إلى روسيا بلغ أكثر من 500 مليون دولار بزيادة 33% خلال سنة واحدة، لافتًا إلى أن مصر تحرص على عقد اتفاقيات تجارية مفيدة لمصر والدولة الأخرى.

وأكد أن محور قناة السويس يتضمن العديد من الفرص الاستثمارية في المجالات الصناعية، في ظل أن 25% من تجارة العالم تمر من خلال الممر الملاحي للقناة، ، حيث تم شق طرق جديدة، وإنشاء مدن صناعية، والعمل على إنشاء محطات كهربائية جديدة لخدمة الصناعات.

وذكر أن محطة الضبعة النووية ستنتج كهرباء ستكون أقل من تكلفة الكهرباء الصادرة من المحطات العادية الأخرى، وخفض تكلفة الكهرباء سيساهم فى خفض عجز الموازنة وتشجيع المنافسة الصناعة.

وشدد قابيل على أن هناك فرق بين العلاقات السياسية، والعلاقات التجارية، وأن مصر تحمى المستثمر أيا كانت جنسية، طالما قبل الاستثمار فيها.

صندوق النقد: نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر فاق التوقعات

أكد صندوق النقد الدولي أن برنامج مصر للإصلاح الاقتصادي يسير على الطريق الصحيح، مضيفا ” استمر النمو الاقتصادي في التعافي كما بدأ التضخم في التراجع، مدفوعا بنشاط الصناعات التحويلية وقطاعات البناء والعقارات والاستثمار في النقل والاتصالات، وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي والنشاط التجاري” .

وأوضح الصندوق -في تقريره الذي يكشف مستندات المراجعة الثانية ومناقشات المادة الرابعة التي أجراها مسئولو الصندوق في ديسمبر الماضي- إن نمو الاقتصاد المصري ارتفع من 1.1% في الربع الأول من 2017/2016 إلى 2.2% في الربع الرابع من العام المالي ذاته، وعلى أساس سنوي سجل الناتج المحلي الإجمالي 4.2%، متفوقا على توقعات الصندوق البالغة 3.5%.

وأضاف أن مصر نجحت في الوفاء بمعايير الأداء ضمن المراجعة الثانية للبرنامج الإصلاحي، موضحا أن المركزي المصري استطاع الوصول للمستوى المستهدف من احتياطيات النقد الأجنبي وصافي الأصول المحلية في نهاية المدة القانونية للمراجعة في يونيو 2017، وأن البنك المركزي المصري تجنب التدخل في سوق النقد بعد تحرير سعر الصرف.

وأكد الصندوق أن قرار تحرير سعر الصرف في مصر يستهدف تحقيق الاستقرار في سوق النقد الأجنبي، مشيرا إلى أن الحكومة نفذت هذه الخطوة سعيا للإصلاح الاقتصادي في البلاد .

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي المصري بمراجعة آلية نظام التسعير للمستثمرين الأجانب في المحافظ المالية، عزز من قيمة الجنيه المصري.

كما ثمن الصندوق السياسة النقدية الحالية التي تهدف للحد من التضخم، وأوضح أن القطاع المصرفي قادر على الصمود أمام الصدمات المعتدلة، حيث أشار تقييم لكل بنك على حدة الى أن الأرباح الرأسمالية والتشغيلية كافية لاستيعاب حالات العجز المحتملة في القروض.

واعتبر الصندوق أن وضع الدين العام على مسار هبوطي هو حجر الزاوية في برنامج الإصلاح الفترة القادمة.

ارتفاع إيرادات قناة السويس 5.4% في 2017

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع إيرادات مصر من قناة السويس إلى 471.5 مليون دولار في ديسمبر من 462.7 مليون في نوفمبر، لتزيد الإيرادات السنوية 5.4 % إلى نحو 5.277 مليار دولار في 2017 .

وعلى أساس سنوي زادت إيرادات قناة السويس في ديسمبر الماضي بنحو 13.8% مقارنة مع الشهر نفسه في العام السابق عندما بلغت 414.4 مليون دولار.

مسح 10 آلاف كم بالبحر الأحمر لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز


كشف المهندس محمد شيمي رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول ان المركب التي تقوم بأعمال المسح السيزمي ثنائي الأبعاد بمنطقة البحر الأحمر انتهت من مسح 4200 كيلو متر طولي من إجمالي 10 آلاف كيلو متر طولي، كما تجمع البيانات بالمناطق البرية المفتوحة بجنوب مصر، وجاري حاليا الترويج والتسويق للبيانات الجديدة لجذب شركات البحث.

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا إلى أن هناك اهتماما ودعما مستمرا من قبل المؤسسة الرئاسية للإسراع في مشروعات توصيل الغاز للمنازل للتيسير على أهالي الصعيد، لافتا إلى أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بمنطقة البحر الأحمر، والذي يعتبر مشروع المستقبل بالنسبة لجنوب مصر وهو فاتحة خير لمصر، ويأتي متزامنا مع ترسيم الحدود مع السعودية.

وأوضح الملا أنه سيمكن مصر لأول مرة من طرح مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز بتلك المناطق، ليعيد رسم خريطة الاستثمار في صعيد مصر ويساهم في زيادة الاحتياطيات ومعدلات الإنتاج من البترول والغاز.

التموين: احتياطي القمح 3 ملايين طن ويكفي لأوائل مايو

كشف محمد سويد مستشار وزير التموين ان الاحتياطي الاستراتيجي للقمح في مصر يبلغ ثلاثة ملايين طن ويكفي احتياجات البلاد حتى أوائل مايو.

“المركزي” يصدر معايير قبول المدفوعات إلكترونيًا بـ “QR Code

أصدر البنك المركزي المصري معايير القبول الإلكتروني للمدفوعات عن طريق تقنية الـQR Code ، وهي وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيًا دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع (POS ) التقليدية.

والمعايير الموحدة ستسري على جميع البنوك المرخصة لقبول المدفوعات إلكترونيًا في مصر، وستسمح التقنية الجديدة للتاجر والمستهلك بتنفيذ عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني مقابل السلع والخدمات عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code ) الذي يعرضه التاجر بشكل ظاهر أمام عملائه، فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية.

وصرحت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري ان هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية البنك المركزي لتنظيم عمليات تحصيل المبالغ المالية إلكترونيًا دون حمل وتداول أوراق النقد، وذلك ضمن خطة التحول نحو مستقبل يخلو من التعاملات النقدية، فالمعايير المعتمدة تتماشي مع أحدث ما وصل إليه العالم في ذلك المجال وتساعد على دعم وتحفيز خدمات الدفع الإلكتروني المقدمة من جميع البنوك الحاصلة على ترخيص من البنك المركزي للقبول الإلكتروني للمدفوعات”.

وأضافت لبنى هلال “المعايير الجديدة تساهم فى توفير وإتاحة الخدمات المالية لجميع المواطنين بأقل تكلفة، سواء مستهلكين أوتجار، خاصة طبقات المجتمع التي لا تحظى بتغطية القطاع المصرفي، بما في ذلك الشركات والمشروعات المتوسطة أو الصغيرة وأيضًا متناهية الصغر.

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 14 مليار جنيه

طرحت وزارة المالية الأربعاء 24 / 1 / 2018 أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار جنيه.

وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 6.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 18.018%، فيما بلغ أعلى عائد 18.09%، وسجل أقل عائد 17.85% .

وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 7.5مليار جنيه بمتوسط عائد 17.113%، في حين سجل أعلى عائد 17.22%، وأقل عائد 16.9%.

مصر للطيران للشحن الجوي توقع برتوكول تعاون مع شركة WFS العالمية

وقعت مصر للطيران للشحن الجوي مؤخرًا اتفاقية تعاون جديدة مع شركة ( Worldwide Flight Services  WFS )، أحد الشركات العالمية الكبرى والمتخصصه في مجال الشحن الجوي ومقرها الرئيسي بفرنسا.

وفي هذا الصدد، صرح الطيار باسم جوهر رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي قائلاً: “إنه في إطار الدور الريادي الذي تقوم به شركة الشحن الجوي في تقديم خدماتها حول العالم، فقد تم توقيع هذه الاتفاقيه الجديدة لمده ثلاث سنوات يتم تفعيلها اعتباراً من مارس المقبل، و تقوم الشركة بتقديم خدماتها لشحن البضائع و البريد من وإلى كل من امستردام وبروكسل.”

وأضاف جوهر ان خدمات الشحن الجوي من امستردام إلى القاهرة ستتم من خلال رحلة الشركة اليومية الى امستردام بينما ستقوم بتقديم خدمات الشحن الجوي إلى بروكسل بواقع خمس رحلات اسبوعية على متن أحداث طائراتها من طراز البوينج ٧٣٧-٨٠٠.


نائب رئيس البورصة: صناديق الأوفشور خاضعة لرقابة البنك المركزي

أكد أحمد عبد الرحمن نائب رئيس البورصة لشؤون السوق ان صناديق الاوفشور تخضع لراقبة البنك المركزي وتتخذ معها كافة اجراءات القانونية لدخول البلاد والقيد بالبنوك مثل وضوح اسماء وهوية اعضائها وكذلك تتخذ معها اجراءات مكافحة غسيل الاموال.

والاوفشور هي صناديق تعمل في البورصة المصرية وفق ترخيص عمل صندوق استثمار أجنبي يصدر من أى دولة أجنبية بقيمة تبلغ نحو 5000 دولار وتتعامل في سوق المال ولا تخضع لاجهزة البورصة الرقابية.

وافاد ان تلك الصناديق تدخل مصر بشكل قانوني ولا تستطيع ادارة البورصة معرفة تغير هيكل ملكيتها اذا لم تخطر ادارة السوق بذلك.

وذكر ان ذلك لا يعني ان تلك الصناديق لا تخضع للرقابة في مصر فهي تخضع لجهات رقابية غير سوق المال وادارة البورصة تراقب شاشات التداول لرصد اي مخالفات وفي حالة الشك في اي تعامل يتم تعليق العمليات المشبوهة والغائها وايكال الامر للجهات المسؤولة.

الوزراء يوافق على تعديل بعض أحكام قانون الضريبة علي الدخل


وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الثلاثاء 23 / 1 / 2018 برئـاسة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، علي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، ويأتي ذلك التعديل في إطار العمل علي تطوير الإدارة الضريبية وتقليل الأعباء الإدارية والمالية التي يتحملها كل من الممول والإدارة الضريبية حيث تبين ضرورة إعادة النظر في طريقة تقديم الإقرار الضريبي السنوي، وفي كيفية تحديد حساب مقابل التأخير.

وينص التعديل علي الإكتفاء بأن يقدم الممول الإقرار الضريبي دون المستندات المصاحبة له، حتي يترك للممول فرصة إعداد المستندات خلال فترة الستين يوماً التالية لإنتهاء أجل الإقرار، علي ان لا يعتد بالإقرار عند ربط الضريبة ما لم تستوف الجداول والبيانات المرفقة به وذلك لمنع ظاهرة تقديم إقرارات خالية او ناقصة البيانات لمجرد الالتزام الشكلي بتقديم الإقرار في الميعاد.

كما ينص علي ان تكون الأولوية في الوفاء للضرائب المحجوزة من المنبع والضرائب المستحقة بعد المصروفات الإدارية والقضائية وان يأتي مقابل التأخير في المرتبة الأخيرة تيسيراً علي المدينين وتشجيعاً لهم علي سرعة سداد الضريبة، وجاء ذلك في ضوء ما كشفه التطبيق العملي لنص تلك المادة والذي كان من شأنه جعل العبء الضريبي علي الممول كبيراً، والتسبب في تقاعس البعض عن أداء الديون الضريبية.

الجارحي: 2 % فائضا اوليا في الموازنة العامة للدولة

أعلن وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي ان تقارير الأداء تؤكد تحقيق فائض أولي نسبته 2 % من الناتج المحلي الاجمالي حيث شهدت الموازنة نمو الإيرادات على المصروفات لأول مرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في مجلس الوزراء لعرض استراتيجية المالية العامة للدولة خلال العامين.

وتستهدف الحكومة زيادة الايرادات المحققة للدولة لتتجاوز المصروفات حتى تستطيع مصر السير على المسار الصحيح وتحقيق التوازن بين المتطلبات والأولويات وهو ما يتطلب التعاون بين الجهات الحكومية والوزارات المختلفة.

واكد ان الوزارة تراقب ما يمكن أن يؤثر على الموازنة سواء سلبا أو ايجابا حتى تستطيع توقع ما يمكن حدوثه خلال السنوات القادمة وما قد يؤثر على الموازنة حتى تكون لديها الجاهزية لمواجهته.

اطلاق “شهادة بلادي” بالإسترليني للمصريين بإنجلترا

وافق البنك المركزي على الطلب الذي تقدمت به السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وتلبية للجالية المصرية بإنجلترا، علي إصدار شهادات بلادي بالجنيه الإسترليني.

وأكدت نبيلة ، خلال بيان صحفي ، أن البنك سيعلن خلال الفترة المقبلة عن سعر الفائدة المخصصة للشهادة، التي شهدت إقبالا.

من جانبها تعمل وزيرة الهجرة علي التواصل مع فرع البنك الأهلي المصري بإنجلترا لتنظيم عمليات شراء المصريين لشهادات بلادي، وتحديد موعد إتاحتها للجالية المصرية هناك.

المصرية لخدمات الملاحة الجوية تحصل على شهادة جودة


حصلت الشركة الوطنية المصرية لخدمات الملاحة الجوية على شهادة الأيزو 2015:9001 بعد اجتياز المراجعات السنوية التي أجراها خبراء متخصصون في منح شهادات الأيزو القياسية  بمختلف أنواعها.

وذكرت الشركة إن فريق عمل الجودة بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية قد استطاع الحصول على تلك الشهادة دون الاستعانة بأي مساعدات من بيوت الخبرة في مجال الجودة إضافة إلى أن الشركة من أوائل الشركات التي دخلت مجال الجودة منذ عام 2008 بحصولها على شهادة الأيزو 9001:2008.”

"تنشيط السياحة": إدراج مصر بكتالوج حج الفاتيكان دفعة قوية لاستقطاب السياح

أعلن هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة قيام مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان وضع مصر رسميا ضمن كتالوج رحلات وبرامج الزيارات الدينية لهذا العام.

وأضاف الدميرى، فى بيان صحفى، أن المؤسسة وضعت برنامجين لمصر، أحدهما يشمل زيارة المناطق الأثرية التاريخية والتى تبدأ من الاقصر ثم أسوان والعودة للقاهرة لزيارة الأهرامات وأبو الهول والمتحف المصرى ومسجد محمد على، والآخر يستهدف الأماكن التى تم التأكد من جاهزيتها بوادى النطرون والقاهرة التى مرت بها السيدة العذراء مريم والسيد المسيح (رحلة العائلة المقدسة).

وأعرب الدميرى عن سعادته بوضع مصر ضمن هذا الكتالوج والخاص بمؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi موضحا أن هذا الأمر يعد إيجابيًا ويساهم فى التسويق لمصر سياحيًا بالخارج لنمط سياحى متميز فى ظل تبنى الهيئة تقديم منتجات جديدة لاستقطاب أعداد وشرائح مختلفة من الأسواق والسياح.

وكان Monsignor Remo Chiavarini رئيس مجلس إدارة مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi أعلن فى تصريح لراديو الفاتيكان مطلع الشهر الجارى، أن المؤسسة تنوى وضع برنامجين لمصر، أحدهما يشمل زيارة المناطق الأثرية التاريخية من أسوان للقاهرة، والآخر يستهدف الأماكن التى مرت بها العذراء مريم والسيد المسيح.

بنك مصر بجائزة يحصد أفضل بنك فى إدارة صناديق أسواق النقد

للمرة العاشرة على التوالي يحصل بنك مصر على جائزة من مجلة جلوبال فاينانس Global Finance ، وهي إحدى أكبر المجلات المالية المتخصصة في العالم، والتي تتخذ من نيويورك مقرا لها وتستند المجلة في اختيارها لهذه البنوك إلى مجموعة كبيرة من المعايير المصرفية الدولية بالإضافة إلى آراء مجموعة متميزة من المحللين والمصرفيين الدوليين , فقد حصل البنك هذا العام 2018على جائزة أفضل بنك في  إدارة صناديق أسواق النقد و الاستثمارات قصيرة الاجل في الشرق الأوسط .

 وتمنح هذه الجائزة لأفضل بنك على مستوى الشرق الأوسط والأكثر تميزاً من حيث الربحية، جودة خدمة العملاء المقدمة، الحصة السوقية، الأسعار التنافسية مقارنة بالبنوك الأخرى، استخدام أحدث التقنيات المصرفية المبتكرة.

مصر فى المركز 22 من أصل 106 دول على مستوى العالم فى أبحاث النانو تكنولوجى

احتل معهد بحوث البترول المصرى المركز السادس ضمن قائمة المؤسسات التعليمية والبحثية التى تصدرت النشر فى مجال النانو تكنولوجى لعام 2016، على مستوى جمهورية مصر العربية، حيث جاءت مصر فى المركز 22 من أصل 106 دول على مستوى العالم فى أبحاث النانو تكنولوجى خلال عام 2017 متقدمة بذلك 15 مركزًا خلال العشر سنوات الأخيرة.

وأشاد الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد بدعم المعهد واهتمامه بمجال النانو تكنولوجى وامتلاكه لوحدة النانو تكنولوجى التى تحتوى على أهم وأحدث التقنيات بمصر والشرق الأوسط .

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى