26 مايو 2018 12:30 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 27 يناير 2018 - 2 فبراير 2018 )

السبت، 03 فبراير 2018 - 02:27 م

افتتاح مرحلة الانتاج المبكر من حقل ظُهر .. وتوقيع عقود مدينة  ترفيهية عالمية بالعلمين .. مصر تسجل أكبر صعود بمؤشر الشفافية منذ 6 سنوات .. هذا أبرز ما نتناوله فى النشرة الاقتصادية خلال هذا الاسبوع ..

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع 

- الرئيس يتفقد مشروع هضبة الجلالة

تفقد السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي فجر الجمعة 2 / 2 / 2018 مشروع هضبة الجلالة البحرية.

اطلع الرئيس خلال الزيارة على الموقف التنفيذي لهذا المشروع التنموي المتكامل واستمع لشرح من القائمين على المشروع حول تطورات العمل به، حيث أشاد سيادته بالجهد المبذول لإنجاز هذه المشروعات الكبرى وفقاً للبرامج الزمنية المقررة، وباتباع أفضل معايير الجودة، مؤكداً أهمية هذه المشروعات في ضوء مساهمتها الكبيرة فى تحقيق التنمية ، وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، توفر حياة كريمة تليق بمصر المستقبل التي يتطلع الشعب المصري لبنائها.

- الرئيس السيسي يشهد افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر للغاز

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 31 / 1 / 2018، افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر للغاز الطبيعي غرب محافظة بورسعيد، والذي "يعد أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر المتوسط " .

حضر الافتتاح رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة .

لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة الرابط التالي : الرئيس السيسي يشهد افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر للغاز

وزيرة الاستثمار : قانون الإفلاس يأتي في فترة مهمة من تاريخ مصر ويشجع على الاستثمار

قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر إن مشروع قانون "تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس" يأتي في فترة مهمة من تاريخ مصر ومن شأنه تيسير عملية الدخول والخروج الآمن من السوق ما يعد حافزا للاستثمار.

وأضافت نصر - في كلمة لها " الاحد " 28 / 1 / 2018 - عقب موافقة المجلس نهائيا على مشروع قانون "تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس" بأغلبية الثلثين - أن مشروع القانون سيدعم بشكل خاص العاملين في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ، ومن شأنه تيسير عملية الدخول والخروج الآمن من السوق ما يشجع العاملين في الاقتصاد غير الرسمي على الدخول في القطاع الرسمي فضلا عن تشجيع مشاركة أكبر للقطاع الخاص.

وردا على تساؤل من النائب إيهاب غطاطي حول مدى تفعيل قانون الاستثمار على أرض الواقع، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي : "إن الوزارة تحركت سريعا بتفعيل القانون ووضع ترتيبات لتفعيله من أول يوم بعد إقراره" .. مشيرة إلى سرعة تطوير مركز خدمات المستثمرين ليكون مميكنا ويعمل وفق أحدث التقنيات وهو ما يؤدي إلى اختصار الفترات الزمنية لعمليات تأسيس الشركات وتعديل النشاط فضلا عن عمل مكاتب لخدمات المستثمرين في المحافظات ووضع خطة للتوسع في تلك المكاتب لتكون في جميع المحافظات خلال شهور.

وزارة البترول تنفي شائعة زيادة أسعار المنتجات البترولية


نفت وزارة البترول ما تردد عن تحريك وزيادة أسعار المنتجات البترولية الخميس 1-2-2018 ،مشيرة إلى أن ما يتردد عبر بعض المواقع الإلكترونية محض شائعات وتهيب بالمواطنين تحري الدقة وعدم القلق حيال ما يردده البعض مستهدفين إحداث حالة من القلق والبلبلة.

 كما أكدت الوزارة، في بيان لها، على توافر المنتجات البترولية المتنوعة بكافة منافذ التسويق وفق الأسعار المعمول بها في السوق حالياً.

توقيع عقد اقامة مدينة ترفيهية في العلمين على غرار "ديزنى لاند"


شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي واللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية والسيدة/ منى زوبع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة " الخميس " 1/ 2 / 2018 - توقيع ثلاثة عقود استثمارية ضخمة بين محافظة مطروح وثلاثة من كبار المستثمرين العرب والأجانب .

 فقد وقع اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح والسيدة/ ليزا ماري ستيفن العضو المنتدب لشركة "انترتنمنت وورد" للمدن الترفيهية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،عقدا باستثمارات أمريكية سعودية مشتركة لإقامة مدينة ترفيهية متكاملة بالعلمين على غرار "ديزنى لاند" بتكلفة استثمارية 3.3 مليارات دولار على مساحة 5080 فدانا.

كما وقع "أبو زيد" عقدا مع السيد/ على بن حيدر، رئيس مجلس إدارة شركة العروبة الإماراتية للاستثمار العقاري والسياحي، لاقامة مشروع استثمار سياحى فندقى بمنطقة أبو مرقيق بمركز مرسى مطروح على مساحة 172 فدانا وبتكلفة استثمارية بقيمة 1,2 مليار جنيه، وعقدا ثان لتشغيل مصنع التمور بواحة سيوة كحق انتفاع لمدة 15عاما بقيمة مالية سنوية 3.2 مليون جنيه، وذلك بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة، وعدد من أعضاء مجلس النواب بمحافظة مطروح.

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن مشروع إقامة مدينة ترفيهية متكاملة يعد أكبر مشروع استثماري أجنبى بعد إقرار قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية وتعديل بعض أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.

الرئيس السيسي يصدق على انضمام مصر رسميا للمجلس الدولي للزيتون


قال الدكتورعبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الاثنين 29 يناير 2018  إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، صدق على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة .

وأضاف الوزير - أنه قد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 560 لسنة 2017، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة، والذي تم اعتماده في جنيف ، مشيرا إلي أن مجلس النواب وافق أيضا على انضمام مصر إلى هذا الاتفاق في جلسته التي عقدت بتاريخ 8 يناير الجاري ومن ثم صدق عليه الرئيس السيسي.

وأوضح البنا أن هذا الاتفاق يهدف إلى توحيد المعايير والبحوث في تحقيق التماثل في التشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بالخصائص الفيزيائية والكيميائية والمذاقية لزيت الزيتون لتحسين المعرفة بتركيب منتجات الزيوت وخصائصها وجودتها، كما يهدف إلي تعزيز التعاون التقني والبحث والتطوير في قطاع الزيوت والقيام بأنشطة تهدف إلى تحديد المصادر الجينية لأشجار الزيتون وإلى صونها والاستفادة منها .

وتابع قائلا " إن أحكام هذا الاتفاق الدولي يتم تطبيقه من خلال المجلس الدولي للزيوت الذي يضم في عضويته الدول المنتجة لحوالي 98% من الزيتون في العالم، ويدعم الكثير من المشاريع المرتبطة بالزيتون ماليًا وفنيًا، ويسهل عمليات التصدير بين الدول الأعضاء"، وأكد أن تلك الخطوة تعد إنجازا هاما، حيث تعد مصر ثاني أكبر دولة منتجة للزيتون في العالم، وهي من المؤسسين للمجلس .

ويعد المجلس الدولي للزيتون المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم التي تجمع الأطراف المعنية بإنتاج واستهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة، وكان قد تم تأسيسه في مدريد – إسبانيا، عام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة ، وتشمل عضوية المجلس أهم الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون وزيتون المائدة، ويشكل المنتجون الأعضاء في المجلس الدولي للزيتون نسبة 98% من الإنتاج العالمي، والمتواجدة في منطقة البحر المتوسط.

المنظمة البحرية الدولية تشيد بالإصلاحات الإقتصادية بمصر وتوجهها لتنشيط التجارة مع القارة الأفريقية


أشاد كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية بالإصلاحات الإقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية وبالتعاون القائم بين الحكومة المصرية والمنظمة، وبالدور الفعال الذى تقوم به مصر فى كل أنشطة المنظمة ولجانها الفرعية والأساسية لتحقيق أهداف المنظمة .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده " السبت " 27 / 1 / 2018 -  المهندس شريف اسماعيل مع كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة مع المنظمة البحرية الدولية .

وأكد سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية، أيضا، خلال اللقاء، تقديره للتوجه المصري لتنشيط التجارة مع القارة الأفريقية لمواكبة الجهود الدولية لتسهيل حركة التبادل التجارى أسوة بما يتم في مناطق أخرى من العالم .

وأعرب كيتاك ليم عن تقديره للدور الكبير لقناة السويس الجديدة والذي يخدم حركة الملاحة والتجارة البحرية في العالم .. مشيرا إلى أنه واثق من قدرة منظومة النقل البحري المصرية في التعاون لخدمة قطاعات النقل البحري في إفريقيا، والقيام بدور هام بين الدول الاعضاء في المنظمة الدولية .

مصر تسجل أكبر صعود بمؤشر الشفافية منذ 6 سنوات

أعلن عمرو الجارحي وزير المالية  ان تحسن ترتيب مصر في مؤشر شفافية الموازنة الدولية جاء نتيجة  جهود على مدى 3 سنوات لتطوير أطر الشفافية والإفصاح حيث قفز ترتيب مصر في مؤشر الشفافية الى 25 نقطة في تقرير عام 2017 الذى صدر الثلاثاء 30 / 1 / 2018 ليصل إلى 41 نقطة مئوية وهو ما يقترب من المتوسط العالمى البالغ 43 نقطة وهو التحسن الاول في تقييم مصرمنذ ٦ سنوات.

وجاءت مصر في المرتبة 65 من بين 115 دولة شملها التقرير الذي تصدره شراكة الموازنة الدولية IBP كل عامين ارتفاعا من المرتبة 89 في تقرير عام 2015 وبذلك تكون مصر تعدت المتوسط المسجل في منطقة الشرق الأوسط البالغ 18نقطة بحوالى 23 درجة.

سحر نصر توقع مع بنك التنمية الافريقى الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار


وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في 28 يناير 2018، مع  السيدة/ مالينى بلومبرج، المدير القطري لبنك التنمية الافريقى فى مصر، الشريحة الثالثة البالغ قيمتها 500 مليون دولار، من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار والذي يموله البنك على مدار 3 سنوات .

وذكرت الوزيرة، أن هذا البرنامج يأتي في إطار تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك لدفع عجلة التنمية المستدامة، وتوفير البيئة المناسبة لجذب المزيد من الاستثمارات، وتقديم المساعدات الفنية في مختلف القطاعات لتحقيق انتعاشة للاقتصاد المصري تنعكس على حياة المواطن بصورة مباشرة، حيث يدعم هذا التمويل المناطق الأكثر احتياجًا وتوفير فرص العمل للشباب ودعم مشروعات ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر .

وأوضحت الوزيرة، أن هذا التمويل سيتم توجيه للحماية الاجتماعية والتي تدخل في احتياجات المواطنين، وأولويات برنامج مصر، في إطار دعم الجزء الاجتماعي في البرنامج الاقتصادي لمصر.

توقيع اتفاق بين محافظ مطروح وشركة مدار لاقامة مشروع استثمارى متكامل بالضبعة بقيمة 10 مليار جنيه


شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، واللواء ابو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، توقيع اتفاق استثمارى بين اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، والسيد/ محمد فؤاد أبو اليزيد بشته، رئيس مجلس إدارة شركة مدار القرى السياحية والاستثمار السياحى، بغرض اقامة مشروع استثمارى بالمحافظة.

ونص الاتفاق على تخصيص المحافظة قطعة ارض على مساحة 2.14 مليون متر مربع بقرية غزالة بمركز الضبعة، للشركة بغرض اقامة مشروع استثمارى متكامل بقيمة 10 مليار جنيه على أن يتم البدء فى تنفيذه خلال 6 شهور على 3 مراحل.

وأكدت الوزيرة، أن هذا المشروع يعد أكبر مشروع استثمارى مصرى بعد إقرار قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية وتعديل بعض أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على زيادة جذب الاستثمارات الجديدة فى محافظة مطروح وتتحرك فى ضوء قانون الاستثمار الجديد، لانهاء العقود الاستثمارية بالمحافظة, مؤكدة أن هذا الاتفاق نتيجة فريق عمل بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومحافظة مطروح, موضحة أن الوزارة حريصة أيضا علي ضخ منح في مختلف المحافظات للمساهمة في البنية الأساسية بها.

وأكد اللواء أبو بكر الجندى, وزير التنمية المحلية, أن محافظ مطروح علي رأس المحافظات التى بها طاقة استثمارية ومن خلال التعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ومحافظة مطروح ستشهد الفترة المقبلة إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية التى توفر فرص عمل لأبناء المحافظة .

"مارس مصر" تستثمر 750 مليون جنيه في خطي إنتاج جديدين نهاية فبراير


تعتزم شركة "مارس مصر"، المتخصصة في صناعة الشوكولاتة، افتتاح خطي إنتاج جديدين نهاية شهر فبراير المقبل، باستثمارات تصل إلى 750 مليون جنيه، وفق تصريحات لوزير التجارة والصناعة طارق قابيل.

ومن المتوقع أن تسهم التوسعات الجديدة للشركة في زيادة صادراتها للأسواق الخارجية لتصل إلى 100 مليون دولار سنويا. وقال قابيل إن حجم استثمارات الشركة بعد التوسعات الجديدة سيصل إلى ملياري جنيه والتي توفر نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى