22 يونيو 2018 03:49 ص

تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد كلابشة في أسوان

الأربعاء، 14 فبراير 2018 - 02:31 م

تعامدت الشمس صباح اليوم 14/2/2018، على قدس أقداس معبد كلابشة بمدينة أسوان، ضمن 17 حدثا فلكيا جرى رصدها خلال السنوات الثلاث الماضية، بالمعابد الفرعونية بالصعيد.

وأضاءت أشعة الشمس، نقوش تمثل "ماندوليس"، المعروف باسم "حورس النوبة" ونقوش تمثل المعبودة حورس وهي ترتدي التاج الشمسي للمعبودة حتحور، داخل قدس أقداس المعبد، وهو التعامد الذي يتم يوم الرابع عشر من شهر فبراير في كل عام، بمناسبة عيد الإله حورس.




وقال أيمن أبو زيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، إن الفريق البحثي المصري، تمكن في السنوات الثلاث الماضية، وبموافقة من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار، من رصد تعامد الشمس على معابد المكلة حتشبسوت في غرب الأقصر، ومعبد دندرة في غرب مدينة قنا، وأخيراً في معبد كلابشة بمدينة أسوان، مشيراً إلى أن الفريق يستعد لرصد تلك الظاهرة في معابد مصرية أخرى مثل معابد ومناطق إدفو وهيبس ودير الحجر وقصر غويطه.


وطالب أيمن أبو زيد، من المجلس الأعلى للآثار المصرية بفتح المناطق التي تعامدت الشمس عليها في الساعة الخامسة من صباح يوم التعامد لتمكين السياح من رؤية تلك الظواهر التي تؤكد ريادة قدماء المصريين لمختلف العلوم والفنون وفي مقدمتها علم الفلك، كما طالب بوضع مواعيد وقوع تلك الظواهر على الأجندة السياحية المصرية.

بوابة الأهرام

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى