أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 أبريل 2019 08:46 ص

الدورة السادسة لمهرجان أسوان للثقافة والفنون

السبت، 17 فبراير 2018 - 12:00 ص

تحت رعاية وزارة الثقافة والسياحة تقام في الفترة من 17-22 فبراير2018 فعاليات الدورة السادسة لمهرجان أسوان للثقافة والفنون في جميع أنحاء محافظة أسوان بمشاركة 12 دولة تضم مصر وتونس والجزائر والمغرب والأردن ونيجيريا وإثيوبيا والتي وقع عليها الاختيار لتكون ضيف شرف المهرجان.

ومن قارة آسيا الهند والصين وتايلاند وإندونيسيا. إلى جانب اليونان.. بالإضافة إلى مشاركة مسئول العلاقات الثقافية الخارجية الكيني في الفعاليات.

ويتواكب المهرجان مع الإحتفال بتعامد الشمس على معبد أبوسمبل .

وتقرران يكون الإحتفال الرئيسي في منطقة السوق بأبوسمبل.. وستمتد العروض إلى قصور ثقافة أسوان وكركر وغرب أسوان وكلابشة وحسن فخرالدين بنصر النوبة السباعية ومكتبة دراو ومراكز شباب آدندان والمحمودية وشباب السد العالي وبعض الجمعيات ومنها منشية النوبة والشيخ صالح، بجانب عروض مفتوحة بحديقة النباتات ورمز الصداقة الروسي ومرسى معبد فيلة ومتحف النيل ومتحف النوبة.

حفل افتتاح المهرجان

انطلقت البواخر النهرية الضخمة وارتفعت أعلام مصر في أيدى فناني الدول المشاركة الذين اعتلوا المراكب النيلية لتمتزج ثقافتهم وفنونهم مع مياه النيل التي هي جزء من حضارة مصر في مشهد أشبه بالموكب الفرعونى العظيم ليجسدوا صورة تعبر عن قوة الثقافة والفن في التواصل بين الشعوب، حيث قدمت كل فرقة نماذج من الموسيقى التقليدية والأغانى الفلكلورية في كرنفال فنى عالمى إلتقت فيه الثقافات وامتزجت الحضارات على صفحة نيل مصر العظيم، ثم انتقلت الفرق بملابسهم التقليدية إلى السوق الشعبي الذي يعد أحد أهم المناطق التجارية في المدينة وأكثرها ازدحاماً ليستكمل الكرنفال ويقابل بالترحاب وردود الفعل الايجابية من جميع ابناء المحافظة .

على مسرح فوزى فوزى، افتتح الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، نائباً عن الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، واللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، بحضور سفير الهند بالقاهرة، سانجاى باتتشاريا، معرضاً للكتاب والحرف التراثية والمنتجات التقليدية، ثم انتقل الحضور إلى المسرح الذي استقبل ما يقرب من 2000 مشاهد، وبدأ الحفل الذي أخرجه هشام عطوة، بعزف السلام الوطنى تلاه فيلم تسجيلى تضمن استعراض لفرق الدول المشاركة في المهرجان ثم ألقى الدكتور أحمد عواض كلمة رحب فيها بضيوف مصر والمهرجان وقال ان الفن لغة عالمية ووسيلة للتواصل بين الشعوب ويهدف إلى اعلاء القيم الانسانية السامية وشكر محافظ اسوان الذي قدم الدعم للمهرجان .

إعلان أسوان عاصمة للثقافة والاقتصاد الأفريقى لعام 2018

أكد اللواء مجدى حجازى، في كلمته أن محافظة أسوان تفتح ذراعيها لاحتضان ضيوف مصر، مشيرًا إلى إعلان أسوان عاصمة للثقافة والاقتصاد الأفريقى لعام 2018 الذي أثمر تواجد أثيوبيا كضيف شرف لهذه الدورة من المهرجان، مشيدًا بجهود وزارة الثقافة في كل محافظات مصر .

بعدها قاما بإهداء الدول المشاركة الدروع التذكارية ثم تبادلا درعى هيئة قصور الثقافة ومحافظة أسوان، ثم انطلقت الفقرات الفنية التي تفاعل معها الجمهور وتضمنت نماذج من الموروث الفنى والثقافة المحلية للضيوف إلى جانب مشاهد فلكلورية لـ 8 فرق مصرية، هي شلاتين، أسوان، سوهاج، الاقصر، الاسماعيلية، قصر التذوق بالاسكندرية، توشكى للفنون التلقائية والوادى الجديد .

 

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة زيارة لفرقتي إثيوبيا والوادي الجديد 19 فبراير إلى متحف النيل ضمن فعاليات المهرجان .

وتضمنت الزيارة تقديم كل فرقة عرضا في ساحة المتحف تضمن مجموعة من التابلوهات الفنية الراقصة التي تميز البيئة الإثيوبية والواحات المصرية, كما تفقدت الفرقتان أرجاء المتحف وتعرفتا على تاريخ المتحف الذي تم افتتاحه أمام الزائرين في 10 يناير من عام 2016, وبلغت تكلفة إنشائه 82 مليون جنيه; حيث يقع على مساحة 146 ألف متر مربع, ويتكون من 3 طوابق, ويضم مئات الصور والمعروضات التي تحكي تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه .

ويحتوي المتحف على عدد من المقتنيات الأثرية تشمل 250 قطعة أثرية, تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط .

الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة كانت قد أهدت المتحف 61 لوحة فنية مهمة توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل في مصر, كما يوجد بالمتحف جزء كبير مخصص لعرض تاريخ السد العالي وتوثيق إنشائه, بالإضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بنائه

كما نظمت الهيئة عرضا لفرقتي أثيوبيا وأسوان للفنون الشعبية ببيت شباب غرب سهيل ضمن فعاليات المهرجان بدأ العرض بفقرات فنية لضيف الشرف الفرقة القومية الأثيوبية للثقافة تضمنت مجموعة من التابلوهات منها الغندارية والأرومية والتجرينيا والسيدامية والصومالية ، وكلها رقصات ذات إيقاعات إفريقية مميزة وتختلف فيها طبيعة الرقص والأغنيات والزي .

كما قدمت فرقة أسوان للفنون الشعبية عروضا مستوحاة من البيئة النوبية منها الأراجيد ، والكف ، والتاتا ، والنجرشاد ، والسوق، والفرح النوبي .

ويذكر أن الفرقة الإثيوبية تكونت عام 1965 ، وتضم 56 عضوا يشارك منهم 15 عضوا بالمهرجان ليعبروا عن ثقافة ما يقرب من 80 قومية مختلفة بأثيوبيا تقسم إداريا إلى 9 محافظات .

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى