19 يوليو 2019 12:43 م

إجتماع مجلس الوزراء رقم ( 94 ) 25 أكتوبر 2017

الأحد، 18 فبراير 2018 - 03:42 م

القرارات:

1 - وافق مجلس الوزراء بشكل نهائي على مشروع قانون التأمين الصحي، وإحالته إلى مجلس النواب لإقراره بعد أن تمت مراجعته من مجلس الدولة واستيفاء كافة ملاحظات الوزارات والجهات المعنية، وبحث نتائج الدراسات الفنية والاكتوارية التي تضمن تحقيق التوازن المالي والاستدامة واستمرار المنظومة. حيث يهدف المشروع لإيجاد منظومة للتأمين الصحي تكون "الأسرة" وحدتها الأساسية وليس الفرد، ويغطي جميع الأمراض، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين، ويتضمن آليات لمراقبة جودة الخدمة للارتقاء بالمنظومة الصحية وتوفير الخدمات الطبية المتميزة للمواطنين.

2 - وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، ويأتي ذلك في ضوء اهتمام الدولة بتعديل التشريعات لتهيئة مناخ جاذب للمزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية على النحو الذي يخدم الاقتصاد القومي.

3 - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 79 لسنة 1969 بشأن نقابة المهن التعليمية، بحيث تحل محل النقابة المنشأة بالقانون رقم 79 لسنة 1969، ويهدف ذلك لتفعيل دور النقابة في العمل على رفع مستوى المهن التعليمية من خلال تنظيم جهود أعضاءها في خدمة المجتمع ومشاركة وزارة التربية والتعليم في وضع استراتيجية تربوية تعليمية تهدف إلى نشر الثقافة والتعليم وتأصيل المنهج العلمي في التفكير وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار وترسيخ القيم الحضارية وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، فضلاً عن تقديم الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية والترفيهية لأعضاء النقابة.

4 - وافق المجلس على مشروع بإصدار قانون لتنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية، وضمان الاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، وذلك في ضوء انضمام مصر الى معاهد حماية الأصناف النباتية الجديدة (اليوبوف). 

وينص مشروع القانون على تأكيد سيادة الدولة على كافة الموارد الاحيائية النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة، وحقها في صون تلك الموارد وتقنين استخدامها لضمان استدامتها حتى لا يؤدي إلى الإهدار، فضلاً عن سداد الحقوق المترتبة عليها عند استحقاقها وضمان عدالة توزيع العائد منها. ويكون بجهاز شئون البيئة قطاع باسم قطاع تنظيم النفاذ إلى الموارد الاحيائية وتقاسم المنافع.

5 - وافق مجلس الوزراء على مشروع القانون الخاص بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950 بما يضمن تحقيق العدالة المنصفة للحقوق.

وتتضمن التعديلات أحكاماً تتعلق بحماية الشهود والمبلغين والمجني عليهم، وكذا الإجراءات المتعلقة بالمعاينة والتفتيش، والتحقيق والمحاكمة، وسماع الشهود، كما تتضمن أحكاماً حول التعويض عن الحبس، لمن حبس احتياطياً أو حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية، ثم صدر أمر نهائي بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبله، أو صدر حكم بات ببراءته من جميع التهم المنسوبة إليه، بما يمثل تعويضاً عن الأضرار المادية أو الأدبية التي لحقت به مباشرة جراء تقييد حريته.

6 - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012بإنشاء

مدينة مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار (مدينة زويل)، كمؤسسة عملية بحثية ذات شخصية اعتبارية، وذات طبيعة خاصة غير هادفة للربح، وتهدف بصفة اساسية إلى تشجيع البحث العلمي والابتكار والعلوم وتسهم في توفير التخصصات العلمية الحديثة ودعم التطبيقات العلمية للأبحاث وخدمة التعليم والبحث العلمي والانتاج بما يتفق مع وأهداف منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

 7 - وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة التفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية رومانيا بشأن الاعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة، والموقعة في بوخارست بتاريخ 29/8/2017.

وتأتى مذكرة التفاهم في إطار رغبة الطرفين المصري والروماني في تيسير دخول حاملي جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة إلى اراضيهما، وذلك بعدم مطالبة كل طرف مواطني الطرف الآخر حاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو لمهمة السارية بالحصول على تأشيرة لدخول أراضيه أو المرور بها أو الاقامة بها وذلك لمدة لا تزيد عن 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً.

8 - وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة كامتداد عمراني جديد لمدينة القاهرة الجديدة، إلى جانب الموافقة على تعديل حدود محمية الغابة الطبيعية المتحجرة بالمعادي لتكون بمساحة 748.4 فدان.

9 - وافق مجلس الوزراء على اعتماد التسويات التي تمت بمعرفة لجنة الخبراء المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2873 لسنة 2015 وذلك بشأن عدد من الموضوعات.

10 - وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الصحة والسكان بالتعاقد مع إحدى الشركات لتوريد مستحضر "سيرزايم" لعلاج الاطفال المصابين بمرض جوشيه النادر.

11 - وافق مجلس الوزراء على التعاون مع الشركة الصينية (CSCEC ) لإنشاء صالات رياضية مغطاة بمدينة شرم الشيخ، وفقاً للمواصفات والمعايير المتبعة في مجال الانشاءات الرياضية، وذلك في ضوء استعدادات مصر لاستضافة فعاليات بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى