22 يونيو 2018 04:05 ص

صحفية بريطانية:الرئيس السيسي يركز على تقوية الاقتصاد المصري على المدى الطويل

الأربعاء، 21 فبراير 2018 - 12:16 م

أكدت صحفية  بريطانية، يوم الثلاثاء 20 فبراير 2018 أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يركز على تقوية الاقتصاد المصري على المدى الطويل ويتجنب تنفيذ إصلاحات على المدى القصير فقط، حيث تستثمر الحكومة المصرية بشكل كبير في البنية التحتية مثل الطرق السريعة والمطارات ومحطات توليد الكهرباء ومحطات تحلية المياه ومصائد الأسماك والمشاريع الزراعية، فضلا عن إنشاء مدينتين جديدتين، مدينة ذكية صديقة للبيئة في أسوان، ومدينة صديقة للبيئة في العلمين، إلى جانب العاصمة الإدارية الضخمة الجديدة قيد الإنشاء حاليا.

وقالت الكاتبة الصحفية البريطانية "ليندا هيرد" في تصريح نشرته صحيفة "جلف نيوز"، إن الرئيس السيسي حقق خطوات كبيرة في تلبية متطلبات مصر من الطاقة لعقود قادمة، حيث انقضت الأيام المظلمة التي كانت تعيشها مصر من انقطاعات للكهرباء لساعات طويلة، والتي شهدت طوابير طويلة من السيارات للحصول على البنزين، إضافة إلى النقص في غاز الطهي".

وأشارت الكاتبة إلى بدء عمل حقل "ظهر" العملاق - وهو أكبر حقل غاز فى البحر المتوسط ​​- في ديسمبر، والذي سيضمن تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول العام القادم.

كما أن شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية بدأت في إنتاج الغاز مؤخرا قبل 7 اشهر من الموعد المقرر اصلا ومن شأن الزيادة المتوقعة في الاحتياجات المحلية التي تدعمها الطاقة المتجددة والمحطة النووية التي سيتم إنشائها في الضبعة على الساحل الشمالي أن تسمح للصادرات النفطية بتحويل مصر إلى مركز هام للطاقة في المنطقة.

وأعادت الكاتبة البريطانية الى الاذهان ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي في الخريف الماضي "نحن في مرحلة عنق الزجاجة وإذا أردنا الخروج، يجب أن نتخذ تدابير صارمة؛ علينا أن نتحملها ونتحلى بالصبر" .

وأشارت هيرد كذلك إلى أن احتياطات مصر من النقد الأجنبي بلغ 38.2 مليار دولار، وهي مستويات قياسية تفوق احتياطات الدولة في ما قبل ثورة 2011، التي بلغت آنذاك 36 مليار دولار، وهو مؤشر ايجابي قوي كما تراجع التضخم من أعلى مستوياته في يوليو 2017 بنسبة 35 في المائة، ومن المتوقع أن يبلغ حوالي 13 في المائة بحلول نهاية هذا العام.

ونوهت إلى أن مصر تستفيد حاليا من قطاع السياحة الأخذ في التنامي ، وتقليص العجز التجاري، وزيادة الاستثمار الأجنبي، وارتفاع التحويلات من المصريين المقيمين بالخارج.

وأشارت في هذا الخصوص إلى أن تصنيف كل من وكالتي التصنيف الائتماني "فيتش" و"ستاندرد آند بورز" النظرة الاقتصادية لمصر على أنها "إيجابية"، كما توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني نموا بنسبة 5 في المائة بحلول عام 2019.

وأشاد صندوق النقد الدولي بالإصلاحات الجريئة والضرورية التي نفذتها مصر، كما اعترف رئيس البنك الدولى جيم يونغ كيم بأن المسار الاقتصادى للبلاد يسير على الطريق الصحيح.

 ا ش ا 



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى