21 يونيو 2018 09:56 م

ثقافية

الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ السينمائى

الأحد، 11 مارس 2018 - 12:00 ص

تحت رعاية وزارة الثقافة ومؤسسة "نون" للثقافة والفنون وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الشباب والرياضة تقام الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائى، في الفترة من 3 - 9 مارس2018 بمشاركة   68 فيلما من 28  دولة مع اهتمام خاص بالسينما المستقلة في الولايات المتحدة التي ستحل ضيف شرف المهرجان .

حيث تشارك في المهرجان أفلام من الفلبين والبرازيل والأرجنتين وفنزويلا وكولومبيا والهند إلى جانب عدد كبير من الدول الأوروبية .

قررت إدارة المهرجانإهداء الدورة الثانية إلى روح الناقد السينمائي الراحل على أبوشادي تقديرا له على عطاؤه المستمر في صناعة السينما .

كما اختارت إدارة المهرجان برئاسة الكاتب الصحفي جمال زايدة، النجمة ليلى علوي، لتكون رئيس شرف الدورة الثانية من المهرجان .


المكرمون

    

يكرم المهرجان في دورته الثانية ثلاثة فنانين هم الممثلة ليلى طاهر والممثل حسن حسني والمخرج علي بدرخان إضافة إلى إحياء ذكرى مرور  10 سنوات على رحيل المخرج يوسف شاهين ،وسوف يتم عرض ثلاثة أفلام له من الإنتاج المشترك هي وداعا بونابرت والمهاجر والمصير “.

 

ويستضيف المهرجان المخرجة الأمريكية الكبيرة إيتزي تشان ويكرمها بمنحها عمود الجد الذهبي الخاص، كما يعرض فيلما وثائقيا من إخراجها عن المجتمع الأمريكي الآن. ومن المقرر أن تلقي المخرجة الأمريكية محاضرة على رواد المهرجان عن السينما الأمريكية المستقلة .

وفي الثامن من مارس يحيي المهرجان اليوم العالمي للمرأة وينظم بعض الأنشطة لمواكبة الحدث .

وستقام ندوة موسعة عن المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومجموعة من السينمائيات المشاركات بالدورة الثانية للمهرجان “.

ويعرض المهرجان بهذه المناسبة فيلم  حكاية سناء “ عن الممثلة الراحلة سناء جميل (1930-2002) من إخراج روجينا بسالي .

مسابقات المهرجان

مسابقة الافلام الروائية الطويلة

تم الاعلان عن اسماء 11 فيلما تم اختيارها للمشاركة في منافسات المسابقة الرئيسية للمهرجان للأفلام الروائية الطويلة، وتعتبر إسبانيا الدولة الوحيدة التي تشارك بفلمين في المسابقة وهما "القفص، والتضحية".


كما تشارك كل من الفلبين بفيلم "أمتعة"، وفيلم "إيفان" من سلوفينيا و"أحلام لم تراودني" من أمريكا و فلسطين، "عيد ميلاد سعيد" من إنجلترا، "ورمح" من فنزويلا، و"القفص والتضحية"، و"مقتل ماركات ماي" من الأرجنتين والبرازيل، و"الرحلة" من العراق وفرنسا، و"حياة" من المغرب وإيطاليا، و"أنا جاجارين" من فرنسا وروسيا .
وتتركز جائزة المسابقة، في عمود الجد الذهبي، وعمود الجد، لجائزة لجنة التحكيم الخاصة .  

مسابقة الأفلام القصيرة

ويشارك 18  فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة .

يتوزع باقي الأفلام على أقسام المهرجان.

16 فيلما لطلبة أكاديمية الفنون في مهرجان شرم الشيخ 

تستضيف الدورة الثانية من المهرجان ، أفلام طلبة معهد السينما بأكاديمية الفنون فى تقليد جديد يهدف إلى الاحتفاء بالإنتاج السينمائى للطلاب.

كما يشارك الطلبة في ورشة للتصوير السينمائى، وورشة تقدمها إحدى المخرجات العالميات، تدور حول السينما الأمريكية المستقلة
وأفلام الطلبة التي يتم عرضها خلال فعاليات المهرجان وعددها 16 فيلما هي "ندي" إخراج عادل أحمد يحيى، و"عيد جواز" إخراج أحمد عصام السيد، و"الخطاف" إخراج يوسف أبو دان، و"لن تمشي وحدك، و"ابدا" حازم أيمن زيدان، و"دوشة وروشة" إخراج آلاء عبدالله، و"بقع" إخراج ساندرا سمير، و "share" إخراج خلود بدر، و"ولد وبنت" إخراج هناء كمال، و"فوق" إخراج أحمد فستق، و"خليل" إخراج إسلام شامل، و"اسكتش" إخراج نورهان سامي، و"الغيبوبة" إخراج عمرو علي، و"اخرتي الأولى" إخراج أحمد عصام، و"نقطة حرف الباء" إخراج هنا الرخاوي، و"المنفي" إخراج مدحت ماجد، و"خيوط" إخراج مصطفى يونس .

فيلم الافتتاح


اختار القائمون على إدارة المهرجان الفيلم الأمريكي "أنا تونيا"؛ ليكون فيلم افتتاح الدورة الثانية،.

الفيلم تدور أحداثه في 120 دقيقة، سيناريو ستيفين روجرز، تمثيل مارجو روبي، سيباستيان ستان، أليسون جاني، جوليان نيكلسون، بوبي كانافال، تصوير نيكولاس كاراكاتسانيس، مونتاج تاتيانا ريجيل، إنتاج توم أكيرلي، مارجو روبي، ستيفن روجرز، برايان أونكليس، إخراج كريج جيليسبي.

تدور أحداثه عن "هاردينج" المتزحلقة على الجليد، يصعد نجمها وترتيبها في الرياضة بشكل سريع، لكن مستقبلها في الرياضة التي حققت فيها نجاحات مهمة ومتتالية مُهدد بسبب تدخل زوجها السابق.

الفيلم مُرشح لـ3 جوائز "أوسكار": جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل ممثلة مساعدة، وجائزة أفضل مونتاج.


 اختارت إدارة المهرجان الفيلم الأمريكى “أحلام لم تراودنى ”Dreams I never had  للمشاركة ضمن فعاليات المسابقة الرسمية للدورة الثانية

وحاز الفيلم على عدة جوائز عالمية خلال عام 2017، أهمها أفضل فيلم روائى طويل من مهرجانى و”يند” و”سان بيدرو”، كما حصل على جائزة الإنجاز الفنى للإنتاج من مهرجان “لاكى سترايك” العالمي .

الفيلم بطولة النجم العالمى مالكوم مكداول، والنجمة الأمريكية روبين جيفيننز، وإياد حجاج، ويشارك فى البطولة إمانويل دومنيك، فيديليا جريس وجولسة سرابى، والفيلم إخراج إياد حجاج ومحمود كامل


قسم بانوراما الأفلام الطويلة

"بودي فرعون السومو"

كما يشهد المهرجان العرض الأول في مصر والمنطقة العربية للفيلم المصري الوثائقي الطويل "بودي فرعون السومو"، في إطار قسم بانوراما الأفلام الطويلة.

يدور الفيلم الذي تولت المخرجة المصرية سارة رياض كتابته وإنتاجه وإخراجه، حول عبد الرحمن شعلان، أو "بودي"، المُلقّب بـ"أوسوناراشي" (العاصفة الرملية العظيمة)، وهو أول مصارع سومو مصري يمارس هذه الرياضة باحتراف في اليابان، ويتتبع الفيلم رحلة بودي من قرية صغيرة في ريف مصر، وصولاً إلى طوكيو، ليتم تصنيفه كأول مصري يحترف رياضة السومو.

حصل العمل، الذي يبلغ طوله 60 دقيقة، على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كوبنهاجن السينمائي عام 2017، وشارك في عدد من المهرجانات السينمائية في سويسرا وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية.

يذكر أن سارة رياض هي صانعة أفلام وُلدت لأب مصري وأم يابانية، التحقت بقسم الإعلام في جامعتين، واحدة باليابان والأخرى في مصر، ولكنها تركت الجامعتين، وقررت بدء رحلتها في تعليم ذاتها، لتعمل كصانعة أفلام حرة وكاتبة بدءا من عام 2012.

لجان تحكيم المهرجان

لجنة تحكيم الأفلام الطويلة:

 وتضم الناقدة السويدية الكبيرة إيفا آف جايرستام رئيسا، وقد شاركت فى العشرات من لجان التحكيم بالمهرجانات حول العالم، سواء اللجان الرئيسية أو لجان تحكيم النقاد، والنجمة رانيا يوسف، التى شاركت فى بطولة العديد من الأفلام المهمة مثل "واحد صحيح"، "كباريه"، "زهايمر"، "صرخة نملة" و"ريجاتا"، فضلاً عن العديد من المسلسلات الناجحة، المخرج المصرى المقيم فى ألمانيا سمير نصر، الذى حصل على جائزة نجيب محفوظ للعمل الأول من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام 2005 عن فيلمه "بذور الشك"، المعروف أيضا باسم "أضرار لاحقة "

 

كما يشارك المخرج الألمانى آندى سيج، الحاصل على العديد من الجوائز الدولية، ومنها جائزة الإسهام الفنى من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عام 2015 عن فيلمه "بيتى وأماري"، والمنتج التونسى محمد على بن حمرة، الذى يحمل فى رصيده ثلاثة أفلام روائية طويلة، ثلاثة أفلام وثائقية، وثمانية أفلام قصيرة بين تونس وفرنسا وإيطاليا، وحصل فيلمه "تونس الليل" على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 2017 .

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة:

أما بالنسبة للجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيشارك بها الناقد المغربى الكبير حمادى كيروم، المدير الفنى لمهرجان الرباط لسينما المؤلف، رئيسا، المخرج المصرى محمود سليمان، الذى كتب وأخرج وأنتج سبعة أفلام روائية قصيرة ووثائقية، حصدت أكثر من 50 جائزة فى عدة مهرجانات منها لوكارنو السينمائى الدولي، ويُعد فيلمه الشهير "أبدا لم نكن أطفالا" (2016) عمله الوثائقى الطويل الأول، وأخيرا مدير التصوير الإسبانى العالمى نستور كالفو، الذى سبق له العمل فى مصر فى فيلمى "الشوق" و"حرام الجسد".

ومن أعمالها الفيلم القصير "الفيلم ده حرام"، الذي تم إطلاقه على موقع الفيديو العالمي "يوتيوب" في 2012، وحقق أكثر من 600 ألف مشاهدة، كما كتبت وأخرجت الفيلم القصير "بلا روح" عام 2013، والذي تم اختياره في مهرجان الفيلم الوطني للمواهب الشابة في سياتل بالولايات المتحدة عام 2014.

وككاتبة، نشرت سارة في أبريل 2013 أول كتبها بعنوان "عيب ولا حرام؟"، والذي حقق مبيعات كبيرة في مصر.

 

 وجدير بالذكرأن المهرجان تأسس في البداية في جنوب مصر تحت اسم مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية وظل هناك حتى عام  2016 قبل أن ينتقل إلى محافظة جنوب سيناء ويتحول إلى مهرجان شرم الشيخ السينمائي .

 

حفل الافتتاح


بدأ حفل افتتاح الدورة الثانية من المهرجان بقاعة المؤتمرات، بكلمة رئيس المهرجان جمال زايدة الذى عبر عن ترحيبه الكبير بكل الحضور وبالكوكبة الجميلة من الفنانين والإعلاميين الذين حرصوا على الحضور لدعم المهرجان.



وأعقبها كلمة الرئيس الشرفى للمهرجان الفنانة ليلى علوى التى عبرت عن سعادتها بوجودها فى مهرجان شرم الشيخ الذى يقام فى مدينة السلام حسب وصفها، حيث أكدت أن المهرجان الذي ولد العام الماضى إضافة إلى المهرجانات الفنية المصرية وأن مشاركة 28 دولة ممثلة فى 68 فيلم يعتبر دليل على نجاح المهرجان.

أكدت أن اختيار فيلم I Tonya الافتتاح المهرجان المرشح للحصول على 3 جوائز الأوسكار  لهو نجاح كبير للمهرجان، مؤكدة أن اختيار السينما الأمريكية كضيف شرف للمهرجان حدث مهم ونظرة ثاقبة لإدارة المهرجان واختيار جيد جدًا معبر عن قوة المهرجان.

واختتمت حديثها مؤكدة أنها تهدى هذه الدورة إلى روح الناقد الراحل على أبو شادى وأنها سعيدة جدًا باختيار ادارة المهرجان لها كرئيس شرفى للدورة الحالية من المهرجان.



أما وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم فرحبت بالجميع في أرض الفيروز، وإقامة هذا المهرجان مؤكدة أن مختلف المهرجانات التي تقام فى مصر ما هى إلا تتويج ودعم للاتحاد مع كل ثقافات العالم، والتعرف على ثقافات الآخرين، وصقل مواهبنا السينمائية.


وأعقب العديد من الكلمات بدأ تكريمات هذا العام، فقدم المخرج الكبير على بدرخان الشكر لإدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائى على تكريمه ضمن الدورة الثانية، وأوضح أنه سعيد بهذا التكريم وقال إنه يتمنى النهوض للسينما في الفترة القادمة ويتمنى بشكل خاص ظهور مجموعة من المخرجين المبدعين فى السينما خلال الفترة المقبلة.

وأعربت الفنانة ليلى طاهر عن سعادتها بتكريمها فى الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ السينمائى، موضحة أنه رغم كونه مهرجانا وليدا إلا أنه ولد كبيرًا وسيزداد تألقًا عاما بعد عام حيث توسع كثيرًا في تقديم عدد كبير من الأفلام تحمل أهمية سينمائية خاصة.

وأضافت أن هذا التكريم على مشوارها السينمائى الطويل يعطيها إحساس بأن ما قدمته يستحق التكريم.

ينما أبدى الفنان حسن حسنى سعادته باختياره لتكريمه فى مهرجان شرم الشيخ السينمائى في دورته الثانية، ممازحًا الحضور بأنه لن يتحدث عن الدورة الأولى لأنه لم يتم تكريمه خلالها.

وأضاف أنه فخور بتكريمه من إدارة المهرجان، مؤكداً أنه مهرجان يبشر بالخير، متمنيًا النجاح والتوفيق لإدارة المهرجان في الدورات المقبلة، أنا سعيد بتكريمى ومهرجان يبشر بالخير وربنا يوفقه.

من جانب آخر عبرت النجمة إلهام شاهين عن سعادتها البالغة بحضور حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائى، وأكدت أن هذا الحراك الفني الحادث هو البداية على أول الطريق، فالفن لابد أن يصل إلى جماهير كل المحافظات ليتجرعوا الثقافة ويزداد وعيهم لذلك لابد من إقامة مهرجان في كل محافظة فى مصر العظيمة.

وأضافت إلهام شاهين أنها فخورة بإقامة المهرجان فى هذه المدينة الساحرة مدينة شرم الشيخ رمز السياحة والجمال، مؤكدة أنها تسعد بالمهرجانات لتزيد من ثقافتها السينمائية وتنفتح أكثر وأكثر على سينمات العالم.

كما حضر المخرج الكبير داوود عبد السيد حفل افتتاح مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولى، برفقة المنتج محمد العدل، وفور وصوله استقبلته الوزيرة ايناس عبد الدايم بنفسها ورحبت به.


حفل ختام المهرجان




بدأ حفل ختام المهرجان ،بحضور عدد من نجوم ونجمات الفن ، بكلمة لجمال زايدة، رئيس المهرجان وجه فيها التحية لوزراء الثقافة والسياحة والشباب والرياضة، كما وجه التحية لمحافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، ومدير الأمن، اللواء طارق مجاهد.

ودعا زايدة الحضور للوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الجيش والشرطة بمناسبة عيد الشهيد، مؤكدًا دعم الفن والثقافة للدولة في حربها ضد الإرهاب.

وقدم رئيس المهرجان اعتذار رئيسة شرف المهرجان، النجمة ليلى علوي عن عدم حضورها حفل الختام بسبب ارتباطها بالعمل، متمنية لكل الضيوف أن يكونوا قد استمتعوا بكل عروض المهرجان.

ووجه زايدة أيضا التحية للمخرج عمر عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا للمهرجانات، والدكتور خالد عبدالجليل رئيس الرقابة على المصنفات مستشار وزير الثقافة.

ثم اعلنت لجنة تحكيم المهرجان عن جوائز المهرجان :

جوائز الأفلام الطويلة

جاءت جوائز لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، وجائزة العمل الاول :

 للفيلم المغربي "حياة" من إخراج محمد رؤوف الصباحي"، لنجاحه في دمج الواقع والخيال وفي خلق شخصيات مرسومة بعناية في دراما طريق مبتكرة تخلو من الملل.

وجائزة لجنة التحكيم الخاصة:

للفيلم العراقي " الرحلة" من إخراج محمد الدراجي"، وذلك لشجاعته في تناول موضوع بالغ الحساسية في مدينة مضطربة وتقديم شخصيات متنوعة تتحرك في مكان واحد وفهمه لشخصية الارهابي المعقدة كضحية محتملة حيث يصبح المشاهد امام عمل يختلط فيه السحر بالواقع .

وجائزة احسن فيلم طويل:

للفيلم السلوفيني الكرواتي "ايفان" إخراج يانيز برجر"، لتعبيره المحكم عن العلاقة الملتبسة بين الوضع الداخلي في وطنه وشخصيات العمل ونجاحه في تقديم سرد مثير وغير متوقع وخاصة في تحول العلاقة بين الام وطفلها غير المرحب به مع تميز استثنائي للممثلة ماروسا ماير التي أدت دور الأم ببراعة لافتة.

مسابقة الأفلام القصيرة

جائزة لجنة التحكيم ذهبت إلى فيلم "آريا" .

جائزة أفضل فيلم قصير الفيلم البوسني "ليلى".

وكان المخرج مجدي أحمد علي قد اقترح أن يكون المهرجان متخصصا في الأفلام المستقلة في كل العالم، في حين أوصت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بأن ينفتح المهرجان على تجارب أكثر تميزا وجودة.

  

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى