18 سبتمبر 2018 04:26 م

الأداء الرئاسي خلال شهر فبراير2018

الخميس، 01 مارس 2018 - 01:15 م


 

     شهد شهر فبراير لقاءات واجتماعات للرئيس عبد الفتاح السيسي مع المسئولين الحكومين وذلك في إطار المتابعة الدورية التي يقوم بها الرئيس لجهود الحكومة من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

     كما كان افتتاح عدد من المشروعات التنموية التى ترسم مستقبل البلاد فى المرحلة المقبلة من أولويات الرئيس خلال شهر فبراير .

   وعلى الصعيد الخارجى..حرص الرئيس السيسي على المشاركة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، كما كانت للرئيس السيسي لقاءات متعددة مع مسئولين أجانب  شهدت تباحثاً حول سبل تعزيز التعاون فى شتى المجالات، و تبادل وجهات النظر إزاء المستجدات الميدانية على صعيد عدد من الملفات الإقليمية، والجهود المبذولة للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة.

   وفى إطار حرص مصر على دفع وتدعيم العلاقات الأخوية والتاريخية، وتعزيز التشاور والتنسيق المستمرين بشأن مختلف القضايا الثنائية والإقليمية، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة خليجية شملت الإمارات وعمان، في أول زيارة رسمية لسيادته للسلطنة، لتناول سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

اجتماعات رئيس الجمهورية مع مسئولين حكوميين

   أكد الرئيس أهمية تنمية المهارات المطلوبة للطالب المصري في مراحل التعليم المختلفة، وذلك في إطار خطة الدولة لبناء الإنسان المصري بما يتواكب مع متطلبات العصر الحديث، جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس مجلس الوزراء ووزير الإنتاج الحربى ووزير التربية والتعليم فى الثالث عشر من فبراير، و تناول الاجتماع استراتيجية تطوير منظومة التعليم حيث وجه الرئيس بضرورة تطوير أساليب التعلم والمحتوى التعليمي المناسبين لتحقيق ذلك الهدف، واستخدام أحدث التقنيات التعليمية في مختلف مراحل التعليم.

  وجه الرئيس السسي بمواصلة العمل على توفير جميع الإمكانات والمرافق اللازمة للمدن الجديدة، ولاسيما العاصمة الإدارية، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة حتى يُمكن بدء الانتقال إليها فور الانتهاء من التنفيذ، جاء ذلك خلال اجتماعه بالدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى السابع عشر من فبراير. من جانبه، أكد وزير الإسكان خلال الاجتماع أن جميع المستويات السكنية ستكون متاحة في العاصمة الإدارية، مشيراً إلى إنشاء 470 ألف وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بالمدنية، ومنوهاً إلى أن تنفيذ جميع الوحدات السكنية يتم على أعلي مستوي ووفقاً لمعايير الجودة والموصفات العالمية.

  أشاد الرئيس بما تبذله القوات المسلحة والشرطة من جهد كبير وأدائهم واجبهم المقدس في حماية الوطن والمواطنين بإخلاص وتفاني، مشيرا إلى مواصلة الجهود المشتركة للقوات المسلحة والشرطة وكافة الأجهزة المعنية لضمان التنفيذ الكامل لأهداف العملية العسكرية، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء وكبار مسئولي الدولة فى السابع عشر من فبراير، وتناول الاجتماع استعراض الإجراءات الجاري اتخاذها لزيادة عدد منافذ بيع السلع الأساسية بالمحافظات، فضلاً عن إجراءات الرقابة على الأسواق، ومواجهة حالات الخروج على القانون، وكذلك استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها في قطاعات مختلفة.

  أكد الرئيس أهمية إعداد الأطر واللوائح القانونية المنظمة لمبادرة مشروع التأمين على العمالة الحرة وغير المنتظمة خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ورئيس الرقابة الإدارية وذلك فى الثامن عشر من فبراير، وخلال الاجتماع وجه الرئيس بدراسة البدائل المتاحة لتوفير غطاء تأميني للعمالة الحرة وغير المنتظمة، حيث تم خلال الاجتماع استعراض ملامح مشروع التأمين المقترح.

   وجه الرئيس بسرعة دراسة وضع شركات قطاع الأعمال المتعثرة، واتخاذ القرارات الفورية الحاسمة بشأنها، خاصة فيما يتعلق بأسلوب وآليات الإدارة، ودعم الناجحة منها، كما وجه الرئيس بالاستعانة بعناصر الشباب المؤهل من الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب في الجهات التابعة لوزارة قطاع الأعمال لدعم القدرات البشرية بتلك الشركات بكوادر شبابية، جاء ذلك خلال اجتماعه مع  المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي فى الرابع والعشرين من فبراير، وتناول الاجتماع موقف شركات قطاع الأعمال العام واستراتيجية الوزارة لتطوير عمل تلك الشركات وتحسين أدائها.

   شدد الرئيس السيسي بمواصلة العمل الدؤوب لتنفيذ الإنشاءات الجارية في العاصمة الإدارية والمدن الجديدة وفقاً للبرامج الزمنية المقررة، وموجها بضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة وأحدث التقنيات، جاء ذلك خلال اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى السابع والعشرين من فبراير، وتناول الاجتماع عرض الموقف التنفيذي للعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أوضح السيد وزير الإسكان أن الأعمال الإنشائية بالعاصمة الجديدة تسير وفقاً للجدول الزمني المقرر وأن معدلات التنفيذ بلغت مستوي متقدماً، منوهاً إلى أن تنفيذ جميع الوحدات السكنية يتم وفقاً لأفضل معايير الجودة والمواصفات العالمية.


الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية

 الرئيس يتفقد مشروع هضبة الجلالة

   أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالجهد المبذول لإنجاز المشروعات الكبرى وفقاً للبرامج الزمنية المقررة، وباتباع أفضل معايير الجودة، جاء ذلك خلال تفقده مشروع هضبة الجلالة البحرية فى الثانى من فبراير، و اطلع الرئيس خلال الزيارة على الموقف التنفيذي لهذا المشروع التنموي المتكامل واستمع لشرح من القائمين على المشروع حول تطورات العمل به.

  الرئيس يفتتح المرحلة الأولي من مشروعات الزراعات المحمية بقاعدة محمد نجيب

    قام الرئيس بافتتاح المرحلة الأولي من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مرسي مطروح فى الثامن من فبراير، ويعد هذا المشروع هو الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، وقام الرئيس بافتتاح المرحلة الأولي من المشروع عبر الفيديو كونفرينس، وكذا وضع حجر الأساس بموقعي العاشر من رمضان وأبو سلطان. مؤكداً على ما تسهم به الصوب الزراعية وأساليب الزراعة الحديثة فى زيادة الإنتاج الزراعي وترشيد استخدام المياه، ولافتاً إلى ضرورة التوسع فى استخدام نظم الري الحديثة وترسيخ ثقافة الترشيد. كما وجه سيادته بالمضي قدماً فى إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الخاصة بالمشروع.



الرئيس يشارك فى افتتاح مؤتمر ومعرض إيجبس 2018

   وفى الثانى عشر من فبراير، شارك الرئيس السيسي في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2018"، والذى يعد فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية، كما يهدف المؤتمر إلى عرض استراتيجية مصر الرامية إلى الوصول للاكتفاء الذاتي وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات البترولية، وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة والتحول إلى التصدير، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير بيئة مواتية للاستثمار.

للمزيد

الرئيس يجري زيارة للكلية الحربية

  في إطار حرص الرئيس على متابعة برامج تدريب وتأهيل طلبة الكلية الحربية، أجري الرئيس السيسي زيارة للكلية الحربية فى التاسع عشر من فبراير، حيث تفقد سيادته مراحل الإعداد البدني والمهارى المختلفة لطلبة الكلية، وشارك طلبة الكلية في جولة بالدراجات في ضاحية مصر الجديدة، وتناول سيادته وجبة الإفطار معهم، وأشاد الرئيس بما أطلع عليه خلال الزيارة من قدرات وكفاءة عالية لطلبة الكلية الحربية، مؤكدا أن مهمة الحفاظ على مصر هي مسئولية جميع المصريين.


الرئيس يقوم بزيارة كلية الشرطة  

  قام الرئيس السيسي فى الثالث والعشرين من فبراير بزيارة كلية الشرطة، تفقد خلالها الطابور العسكري الصباحي للطلبة والطالبات، بالاضافة الي عدد من التدريبات الصباحية، وأشاد الرئيس فى كلمته التى ألقاها خلال الزيارة بما يقدمه رجال الشرطة من تضحيات وبطولات في سبيل الحفاظ علي استقرار مصر وشعبها والتصدي لأي محاولات للمساس بها. كما أكد سيادته ان الدولة استعادت هيبتها، وفي ختام الزيارة، تناول الرئيس الإفطار مع طلبة وطالبات كلية الشرطة.

الرئيس يفتتح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب

  وفي إطار التطوير والتحديث الشامل لقدرات القوات المسلحة، بما يمكنها من مواصلة دورها المقدس في حماية الوطن قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، وذلك فى الخامس والعشرين من فبراير، حيث قام الرئيس بجولة تفقدية في موقع قيادة قوات شرق القناة، توجه سيادته بعدها إلى مركز العمليات الدائم لقيادة شرق القناة، كما اطمأن الرئيس خلال الزيارة على جاهزية القوات واستعدادها لتنفيذ كافة المهام القتالية الموكلة إليها، مطالبا القوات بمواصلة بذل أقصى الجهد من أجل مصر وتأمين الشعب المصري العظيم، مشيداً بما يحققونه من إنجازات كبيرة تتمثل فيها وطنيتهم واستعدادهم للتضحية بأرواحهم من أجل الوطن.



الرئيس يشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار

   شارك الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك بحضور عدد من كبار المسئولين الأفارقة والدوليين المختصين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار، حيث استمع الرئيس في بداية الجلسة إلى كلمة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التي عرض خلالها جهود تحول الاقتصاد الأفريقي إلى اقتصاد المعرفة المبنى على البحوث والعلوم التكنولوجيا، مشيرا إلى توجيه الرئيس بتبني الحكومة مبادرة لتمكين ودعم شباب الباحثين الأفارقة عن طريق إجراءات محددة، منها زيادة عدد المنح المقدمة للدول الإفريقية في التعليم الجامعي والدراسات العليا، وإتاحة إمكانيات الجامعات للدول الإفريقية، وإجراء أبحاث مشتركة بتمويل من الصندوق المصري للعلوم والتكنولوجيا.



استقبال رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

  أكد الرئيس السيسي على ما يربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية من علاقات استراتيجية راسخة، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في العمل على الارتقاء بها في مختلف المجالات بما يمكن البلدين من التصدي للتحديات المشتركة التي تواجههما، جاء ذلك خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكي ركس تيلرسون فى الثانى عشر من فبراير، وفيما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية، أكد الرئيس على موقف مصر الواضح والثابت بشأن التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على أساس حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. من جانبه، أوضح وزير الخارجية الأمريكي أن هدف الإدارة الأمريكية الحالية هو حل القضية بشكل عادل، وأنها ستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف.



  أشاد الرئيس السيسي بالعلاقات المتميزة بين مصر وروسيا، مؤكداً حرص مصر على تدعيمها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، وذلك خلال استقباله مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرجي ناريشيكن فى الثالث عشر من فبراير، وخلال الاجتماع استعرض الرئيس جهود مصر في مكافحة الإرهاب بشكل شامل وعلى كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية. من جانبه، أكد مدير المخابرات الروسية تقدير بلاده الكبير لدور مصر باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أهمية التعاون الأمني بين البلدين في تلك المرحلة التي يمثل فيها الإرهاب تحدياً كبيراً للمنطقة والعالم.

  أكد الرئيس أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة ولاسيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري، وذلك في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر كافة الجهود لمواجهة والتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها، جاء ذلك خلال استقباله الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية فى الخامس عشر من فبراير. من جانبه، أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بقوة ومتانة العلاقات العسكرية بين البلدين، مشيراً إلى حرص بلاده على استمرار تطوير علاقات الشراكة مع مصر وتعزيز التعاون معها، مثمناً الجهود التي تبذلها مصر في مكافحة الإرهاب. وقد تركز اللقاء حول الدفع والارتقاء بالتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة، وكذلك التطرق إلى آخر التطورات العسكرية والسياسية على الصعيد الإقليمي.



  أوضح الرئيس تطلع مصر للاستفادة من خبرة المدرسة الوطنية الفرنسية عن طريق إنشاء شراكة كاملة مع الأكاديمية المصرية للشباب، لإعداد كوادر إدارية مدربة على أعلى مستوى علمي، بحيث تصبح الأكاديمية المصرية هي المصدر الرئيسي لاختيار القيادات وكبار المسئولين في الدولة بشكل متجرد وفق معايير الكفاءة وتكافؤ الفرص،جاء ذلك خلال استقباله رئيس المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة (ENA ) باتريك جيرارد فى الثامن عشر من فبراير. من جانبه، أكد جيرارد تطلعه للتعاون المشترك لتدريب الشباب المصري لتولي المناصب الإدارية بما يساهم في تقدم ورفعة وطنهم.

  أشار الرئيس السيسي إلى تطلع مصر لتطوير الشراكة القائمة مع "سيمنز" في العديد من المجالات التي تتعلق بخبرة ونشاط الشركة مثل النقل السريع وتطوير السكك الحديدية، والطاقة الجديدة والمتجددة، وغيرها لما تمثله شركة "سيمنز" من خبرة ألمانية عريقة ومتخصصة، جاء ذلك خلال استقباله رئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز" الألمانية جو كايزر فى التاسع عشر من فبراير. من جانبه، أكد جو كايزر اعتزاز شركة "سيمنز" بتعاونها الوثيق مع الحكومة المصرية، مشيداً بالشركات المصرية التي تعاونت مع "سيمنز" في مشروعاتها بمصر من حيث الخبرة والكفاءة وسرعة الأداء. كما تم خلال اللقاء التباحث حول مقترح إنشاء جامعة للشركة باسم "فيرنر فون سيمنز" بمصر.



  أكد الرئيس أهمية دور المحاكم الدستورية في عملية التنمية في القارة، باعتبارها أحدي الركائز الأساسية للاستقرار وتثبيت دعائم الدول، مشيراً إلى أنها تتولى مسئولية كبيرة في حماية المجتمعات من خلال إعلاء أحكام الدستور والتصدي للعديد من التحديات التي تواجهها، جاء ذلك خلال استقباله رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر الثاني للمحاكم الدستورية والعليا الافريقية فى العشرين من فبراير. من جانبهم، أعرب عدد من رؤساء المحاكم الأفارقة خلال اللقاء عن تقديرهم للدعم الذي قدمته مصر لاستضافة المؤتمر، مشيرين إلى دورها التاريخي والرائد في دعم العمل الأفريقي المشترك.

للمزيد

  أشار الرئيس السيسي إلى قوة وتميز العلاقات الثنائية بين مصر والسودان، مؤكدا حرص مصر على إرساء دعائم السلام في جنوب السودان، ومعرباً عن استعداد مصر لمواصلة بذل كافة الجهود للمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق، جاء ذلك خلال استقباله وزير شئون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان ماييك دنج، والذى قام بتسليم الرئيس رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان "سلفا كير،  تضمنت التأكيد على تميز العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين، وحرص جنوب السودان على تطويرها ودفعها للأمام على كافة الأصعدة، وذلك فى العشرين من فبراير.



  أوضح الرئيس حرص مصر على إعلاء مبادئ المواطنة والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين على أية أسس دينية أو طائفية أو غيرها، فضلاً عن ترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر، جاء ذلك خلال استقباله وفداً من قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية، برئاسة  مايكل إيفانز فى الرابع والعشرين من فبراير، من جانبهم، أعرب أعضاء الوفد الأمريكي خلال اللقاء عن تقديرهم للدور الذي يقوم به الرئيس في مكافحة الإرهاب، وكذلك على صعيد التنمية والإصلاح الاقتصادي، معربين عن تضامنهم الكامل مع مصر في التصدي للإرهاب بحسم وقوة وعلى كافة المستويات.

الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية 

  قام الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الرابع من فبراير بجولة خليجية شملت سلطنة عمان والإمارات، بدأت الجولة بزيارة رسمية لسلطنة عمان  استغرقت ثلاثة أيام هي الأولى له للسلطنة، أجري خلالها مباحثات تتناول سبل تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

للمزيد



إعداد:ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى