21 يونيو 2018 09:55 م

زيارة ولى العهد السعودى لمصر

الأربعاء، 07 مارس 2018 - 10:40 ص
الرئيس السيسى وولى العهد السعودى



- استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بمطار القاهرة الدولي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع .


عقد الرئيس وولي عهد المملكة العربية السعودية لقاءً ثنائياً بقصر الاتحادية، تلته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين ، تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر في البلدين من فرص استثمارية واعدة، وخاصةً في مجال الاستثمار السياحي بمنطقة البحر الأحمر لتعظيم الاستفادة من الامكانات والمقومات السياحية الكبيرة لتلك المنطقة ،كما تمت مناقشة عدد من القضايا الإقليمية الراهنة، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء مختلف الملفات الإقليمية، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة سعياً للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة بما يُنهي المعاناة الإنسانية الناتجة عنها ويحفظ سيادتها وسلامتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها. 


- شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة . 

1 -  التوقيع على اتفاق تعاون بين مصر والسعودية في مجال حماية البيئة والحد من التلوث . 

2 -  التوقيع على اتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر . 

3 -  التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار.

 4 -  تم التوقيع على اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر والهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية .


الاثنين 5 مارس 2018




- قام الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، والأمير/ محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بزيارة مدينة الإسماعيلية لتفقد عدد من المشروعات القومية. 

استمع الرئيس السيسى وولي العهد السعودى إلى عرض من الفريق/ مهاب مميش حول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما استمعا إلى شرح من السيد اللواء/ كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والذي قدم عرضاً حول مشروع أنفاق قناة السويس وتطورات تنفيذها.

 
وتفقد الرئيس السيسى وسمو الأمير/ محمد بن سلمان بعد ذلك الأنفاق أسفل قناة السويس، حيث توجها إلى الضفة الشرقية للقناة عبر أحد الأنفاق الجديدة التي تم الانتهاء منها ، كما تفقد الرئيس السيسى وولي العهد السعودي مدينة الاسماعيلية الجديدة.
 
وقام  الرئيس وسمو الأمير/ محمد بن سلمان كذلك بجولة بحرية في المجرى الملاحي لقناة السويس، بمشاركة عدد من القطع البحرية المتنوعة، وصولاً إلى منتجع الفرسان بمدينة الاسماعيلية، حيث قام الرئيس السيسى وصاحب السمو الملكي بافتتاح المنتجع، واستمعا إلى شرح من السيد اللواء/ نبيل سلامة مساعد وزير الدفاع .


كما تفقد الرئيس السيسي وسمو ولي العهد السعودي مدينة الاسماعيلية الجديدة، التي تقام على مساحة ٢١٥٧ فداناً بطول ١١.٣ كيلومتر وتقع في الشاطئ الشرقي لقناة السويس في المنطقة المواجهة لمدينة الإسماعيلية، وتتضمن مرحلتها الأولى توفير ٣٥ ألف وحدة سكنية متنوعة، في حين توفر المرحلة الثانية ٥٧ ألف وحدة سكنية.

.

قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية بزيارة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بمكتبه في مشيخة الأزهر ، أشاد شيخ الأزهر بالدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً في خدمة الإسلام والمسلمين ونصرة قضايا الأمة، معربا عن تقدير الأزهر الشريف والشعب المصري لذلك الدور، كما رحب فضيلة الإمام الأكبر بولي العهد السعودي في بلده الثاني مصر وفي رحاب الأزهر الشريف ، من جانبه، أعرب ولي العهد السعودي عن تقدير المملكة العربية السعودية للأزهر الشريف وعلمائه الأجلاء، مؤكدا إعتزاره الشخصي بالأزهر الشريف، وبشخص الإمام الطيب ومتابعته لجهود الأزهر باستمرار باعتباره من أهم منارات وركائز الفكر الاسلامي، منوها بالدور المهم الذي يقوم به الأزهر في مواجهة كل ما يحيق بالعالم العربي والإسلامي من مخاطر ، معبرا عن تقدير المملكة للدور الذي يقوم به فضيلة الإمام شيخ الأزهر في نشر ثقافة الوسطية والتعايش والسلام ومكافحة الفكر المتطرف .


قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية بزيارة البابا تواضروس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، أكد ولي العهد السعودي، في كلمته إن الأقباط غاليين على كل مسلمي العالم ،مضيفاً نشهد لكم بموقفكم تجاه العنف الذي كان مميزًا جدًا ومضرب المثل .. الآن موجات إرهابية كثيرة في المنطقة ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك الإمارات والأردن وغيرها من الدول تصدوا لهذه الهجمات ،ومن جانبه أكد البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ترحيبه بزيارة الأمير محمد بن سلمان وقال البابا تواضروس في كلمته “نرحب بهذه الزيارة الغالية علينا، زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود في أول زيارة للكنيسة القبطية في مصر ونرحب بالأحباء الوفد المرافق لسموك، ونتذكر زيارة جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز في محل إقامته منذ عامين، وباسم الكنيسة القبطية المصرية وباسم الآباء الحاضرين وباسم المجمع المقدس وكل الهيئات الكنسية والأوقاف والمجلس والمعاهد التعليمية وكل جموع الأقباط نرحب بسموك في هذه الزيارة الطيبة”.


قام الرئيس السيسى وولى العهد السعودي بزيارة إلى دار الأوبرا المصرية ، استمع الرئيس وسمو الامير فى بداية الزيارة إلى شرح من د/ إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قدمت خلاله نبذة تاريخية عن دار الأوبرا ودورها الهام فى الحياة الثقافية المصرية، كما شاهدا عرضاً خاصاً لمسرحية "سلم نفسك" من بطولة مجموعة من الشباب الهواة الدارسين بمركز تنمية الإبداع، وهو العرض الذي تم اختياره من قبل العديد من النقاد كأحسن عرض مسرحى خلال عام 2017.



التقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يوم الثلاثاء  6 مارس 2018 صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى عهد المملكة العربية السعودية، حيث أكد رئيس مجلس الوزراء أن زيارة صاحب السمو الملكي تعد دفعة جديدة للعلاقات القائمة بين البلدين وتفتح مجالات إضافية للتعاون الاقتصادي .

من جانبه أعرب صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى عهد المملكة العربية السعودية عن تقديره للجهود التي تبذلها الدولة المصرية فيما يتعلق بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والإجتماعي، مؤكدا على دعم المملكة لمصر في حربها ضد الإرهاب التي تخوضها عن المنطقة ككل .


التقى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والوفد الرسمي المرافق يوم الثلاثاء 6 مارس 2018 ، وذلك في مقر إقامة ولي العهد السعودي بالقاهرة.

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع وبحضور فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر الشريف يوم الثلاثاء 6 مارس2018 إنتهاء أعمال ترميم الجامع الأزهر الشريف .

صدر بيان مشترك في 6 / 3 / 2018  عن مصر والمملكة العربية السعودية، بمناسبة زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع إلى جمهورية مصر العربية. تضمن أهم ما تم خلال الزيارة من مباحثات وأهمها بحث آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، والتصدي لخطر التطرف والإرهاب، وإصلاح منظومة العمل العربى المشترك وفى القلب منها جامعة الدول العربية، وآخر تطورات القضية الفلسطينية، والتأكيد على أهمية دعم المسار السياسى لإنهاء الأزمة السورية بما يحافظ على وحدة الأراضي السورية، والتأكيد على على وحدة اليمن، وتحقيق أمنه واستقراره، ودعم المسار السياسى الشامل الذى تقوده الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية، والرفض القاطع للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية.

نص البيان المشترك

التناول الإعلامي

تناولت وسائل الإعلام المحلية والدولية زيارة ولي عهد السعودية إلى مصر وأفردت لها مساحات على صدر صفحات الصحف او من خلال وسائل الإعلام المرئية ..

الإعلام السعودي

- وصفت وكالة الأبناء السعودية الرسمية( واس) العلاقات التي تربط مصر والمملكة العربية السعودية بأنها تتميز بمكانة عالية لما تتمتعان به من موقع على الخريطة السياسية والجغرافية جسد ثقلها على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

وذكر تقرير مطول للوكالة نشرته " الأحد " 4 / 3 / 2018 - أن المواقف بين البلدين الشقيقين تمتاز بتطابق الرؤى واتفاق حول القضايا الإقليمية باختلاف جوانبها، وبما تشكله من علاقات عميقة وقوية وتاريخية واستراتيجية، لا تشوبها شائبة، وتزداد متانة وقوة وصلابة في المستقبل في أفضل حالاتها بدعم من قيادتي البلدين برعاية رئيس مصر عبدالفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

- قالت صحيفة "الرياض" فى افتتاحيتها الاثنين 5 / 3 / 2018 ، التى جاءت بعنوان (المسئولية الجسيمة)، "إن زيارة صاحب السمو الملكى، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية إلى مصر تأتى فى إطار توثيق العلاقات فى كافة المجالات وجعلها أكثر قوة ومتانة مما يقودنا إلى واقع عربى جديد نصبوا إلى تحقيقه بالشكل الأمثل، كما تأتى فى إطار التوافق العربى الذى يجب أن يكون".

وأكدت أن العلاقات السعودية - المصرية تاريخية ومهمة ليس للبلدين وحسب إنما تنعكس على مجمل العلاقات العربية، كون البلدان يمثلان حجر الزاوية فى حفظ الأمن القومى العربى الذى أصبح مهددا بفعل محاولات التدخل الإيرانية الدائمة على وجه الخصوص لاختراقه وتقويضه، تلك العلاقات مهمة جدا من أجل تأسيس علاقات عربية - عربية على أسس متينة غير قابلة للاختراق، هذا فى مجال الأمن القومى العربى، أما فى مجمل العلاقات بين المملكة ومصر مصالح مشتركة دائما ما يتم توثيقها عبر آليات التعاون التى تؤدى إلى أفضل النتائج الممكنة من أجل تطويرها وتعزيزها.

- قالت صحيفة "عكاظ" تحت عنوان "عقلانية الدبلوماسية السعودية" فى كل مرة تؤكد الدبلوماسية السعودية الخارجية أنها صانعة قرار ليس لمصالح السعودية فقط، بل وللمحيطين العربى والإسلامى، فبينما نجد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يستقبل مبعوث أمير الكويت الذى يحمل رسالة خاصة تتناول العلاقات الثنائية والإقليمية، يبدأ صاحب السمو الملكى، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية زيارة مكوكية من العيار الثقيل لدعم العلاقات وتعزيزها بين دول أساسية فى المنطقة والعالم.

وأضافت "زيارة ولى العهد السعودى إلى مصر ولقاؤه الرئيس عبدالفتاح السيسي، فأنه بذلك يكتب سطرا جديدا فى العلاقات العميقة والمتوارثة والممتدة منذ عقود طويلة بين البلدين، ويؤسس لشراكات اقتصادية وأمنية على أعلى مستوى لما فيه مصلحة الشعبين"، وتابعت، كما أن زيارته التالية للدول المؤثرة فى صناعة القرار العالمى تأتى وبكل تأكيد وحسب جميع المحللين لترسخ صورة الدبلوماسية السعودية التى تهتم بأمن المنطقة والعالم، وتهدف بكل قوة لدعم السلام العالمى، وتعزيز الشراكات الإيجابية والحفاظ على أداء متوازن فى أسواق النفط.

- أشادت صحيفة "الجزيرة" بالاستقبال الحافل لصاحب السمو الملكى، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية، وتحت عنوان " السيسي يكسر (البروتوكول) باستقبال ولى العهد" كتبت أن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي قواعد (البروتوكول) لاستقبال سمو ولى العهد عند سلم الطائرة، عقب وصوله مساء أمس فى زيارة رسمية لمصر. وقطع الرئيس المصرى المسافة من الموقع المحدد له فى مطار القاهرة الدولى مفضلا التوجه لاستقبال ضيف مصر الكبير عند سلم الطائرة.

وطبقا لمراسم الاستقبالات الرسمية، ينتظر رئيس الدولة المضيفة على بعد مسافة قصيرة عن طائرة الضيف، وينتظر اصطحابه من قبل رئيس المراسم وسفير دولة الضيف إلى مكان المضيف قبل أن يصطحبه إلى منصة الشرف لاستكمال بقية مراسم الاستقبال الرسمى. كما رافقت طائرة سمو ولى العهد لدى دخولها الأجواء المصرية وقبيل هبوطها فى مطار القاهرة الدولى، أربع مقاتلات مصرية رحبت بطائرة سمو ولى العهد.

أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودى، أن زيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان ولى عهد السعودية، لمصر، تؤكد عمق العلاقات التاريخية الراسخة والوثيقة بين البلدين الشقيقين.

وقال فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بموقع التدوين المصغر تويتر "زيارة سمو ولى العهد الرسمية الأولى إلى جمهورية مصر العربية، تؤكد عمق العلاقات التاريخية الراسخة والوثيقة بين البلدين الشقيقين، والإرادة لنقلها لآفاق أرحب تخدم تطلعات قيادتى البلدين وشعبيهما الشقيقين ، ولى العهد فى القاهرة".

الإعلام الكويتي

- قالت صحيفة "القبس"، فى صدر صفحتها الأولى تحت عنوان (السيسى لولى العهد السعودى: أمن دول الخليج من أمن مصر)، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد لولى العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان، خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدت أمس، على الوحدة فى جبهة واحدة، لمواجهة المخاطر والتحديات التى تتعرض لها المنطقة العربية، مشددا على أن أمن دول الخليج، جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، وأن مصر لن تسمح بالمساس بأمن الخليج، وستتصدى بفعالية لما يتعرض له من تهديدات.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى، والأمير محمد بن سلمان، أكدا مواصلة العمل، للتصدى للتدخلات الإقليمية وبث الفرقة وتقسيم المنطقة، وشددا على الوحدة فى جبهة واحدة لمواجهة المخاطر والتحديات التى تتعرض لها المنطقة العربية وعلى رأسها الإرهاب والدول الداعمة له، واتفقا على أن الإرهاب والدول الداعمة له، على رأس المخاطر التى تتربص بالمنطقة العربية، بالإضافة الى بحث تعزيز الجوانب الثنائية بين البلدين، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة، خاصةً فى مجال الاستثمار السياحى بمنطقة البحر الأحمر، حيث شهدا توقيع عددا من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين فى مجالات مختلفة.

-  قالت صحيفة "الأنباء"، تحت عنوان (السيسى مستقبلا محمد بن سلمان: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى)، إن الرئيس السيسى أعرب للأمير السعودى، الذى يزور مصر لأول مرة منذ توليه ولاية العهد فى المملكة، عما تكنه مصر قيادة وشعبا من تقدير ومودة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وللمملكة العربية السعودية، فى ضوء العلاقات والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين الشقيقين.

كما أكد الرئيس السيسى حرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون الثنائى مع السعودية فى مختلف المجالات، انعكاسا لمستوى العلاقة الاستراتيجية المتميزة بين الدولتين، مشيرا إلى التوقيت الهام والدقيق لزيارة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، لمصر على ضوء التحديات الكبيرة التى تشهدها حاليا منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذى يفرض التنسيق المتبادل بين مصر والسعودية.

- قالت صحيفة "الجريدة" تحت عنوان (حفاوة فى استقبال بن سلمان.. والقمة العربية تتصدر)، إن الرئيس السيسى، وولى العهد السعودى محمد بن سلمان، عقدا جلسة مباحثات قمة فى القاهرة ، فى مستهل زيارة الأمير سلمان للقاهرة، والتى تعد أول محطة فى مستهل جولاته الخارجية منذ توليه ولاية العهد، وتشمل بريطانيا والولايات المتحدة، وقبل أسابيع من القمة العربية التى تستضيفها الرياض.

- قالت صحيفة "السياسة" تحت عنوان (السيسى ومحمد بن سلمان يبحثان فى قضايا المنطقة وملفات اقتصادية)، إن الرئيس السيسى، والأمير محمد بن سلمان، بحثا العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.


سفير مصر بالرياض : بدء جولة ولي العهد السعودي الخارجية من القاهرة تعكس استراتجية العلاقات الثنائية

* الرئيس وولي العهد السعودي يزوران مدينة الإسماعيلية لتفقد عدد من المشروعات القومية


المتحدث باسم الرئاسة : الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب لن يكلل بالنجاح إلا بإرادة شعب متكاتف خلف قيادته


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى