08 ديسمبر 2019 06:44 م

اليوم العالمي للمرأة

الثلاثاء، 13 مارس 2018 - 12:00 ص

يحتفل العالم في الثامن من شهر مارس من كل عام بـ اليوم العالمي للمرأة، وذلك للتركيز على الكفاح التاريخي للمرأة؛ من أجل الحصول على حقوقها، ويُعد هذا اليوم بمثابة احتفالية لتتويج إنجازات كل امرأة ومساهمتها في مجتمعها وقياس حجم مجهوداتها والمكاسب التي حققتها ،كما أنه فرصة متاحة للتأمل في التقدم المحرز والدعوة للتغيير وتسريع الجهود الشجاعة التي تبذلها عوام النساء وما يضطلعن به من أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن .

التسلسل الزمني لليوم العالمي للمرأة


  • 1909   الاحتفال باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة في 28 فبراير. وعيّن الحزب الاشتراكي الأمريكي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل .
  • 1910   قرار الاجتماع الاشتراكي الدولي في كوبنهاجن اعتبار يوم المرأة يوما ذي طابع دولي، يراد منه تكريم الحركة الرامية إلى إتاحة الحقوق الإنسانية للنساء وبناء دعم لتحقيق حق النساء في الاقتراع. ولقي الاقتراح ترحابا كبيرا من المؤتمر الذي حضرته أكثر من 100 امرأة من 17 بلدان، بمن فيهم ثلاث نساء كن انتخبن في البرلمان الفنلندي. ومع ذلك لم يُعين يوم محدد لهذه المناسبة .
  • 1911  كانت النتائج المترتبة على مبادرة كوبنهاجن هي الاحتفاء باليوم الدولي للمرأة في 19 آذار/مارس في النمسا والدانمرك وألمانيا وسويسرا، حيث شارك ما يزيد عن مليون رجل وامرأة في تلك الاحتفالات. وفضلا عن حقي التصويت وشغل المناصب العامة، طالبت تلك الاحتفالات بحق المرأة في العمل وحقها في التدريب المهني والقضاء على التمييز ضدها في ما يتصل بالوظائف .
  • 1913-1914   أصبح اليوم الدولي للمرأة آلية للتظاهر ضد الحرب العالمية الأولى. فجاء احتفال النساء الروسيات بأول يوم دولي للمرأة —في آخر يوم أحد من شهر شباط/فبراير —في إطار حركة السلام. انظمت نساء كثيرات في أوروبا في 8 مارس في السنة التالية لذلك إلى تظاهرات منددة بالحرب والتعبير عن التضامن مع الناشطين .
  • 1917      وبسبب ظروف الحرب، خرجت النساء الروسيات في تظاهرة وأضربن تحت شعار "من أجل الخبر والسلام" في آخر يوم من شهر فبراير (وهو اليوم الذي وافق يوم مارس في التقويم الميلادي). وبعد أربعة أيام، تنازل القيصر ومنح الحكومة المؤقتة النساء الحق في التصويت .
  • 1975  في أثناء السنة الدولية للمرأة، عمدت الأمم المتحدة إلى الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في 8 مارس .
  •  1995 ركز إعلان ومنهاج عمل بيجين — وهو خارطة طريق تاريخية وقعتها 189 حكومة — على 12 مجالا مهما، وقدم تصورا للعالم تحظى فيه المرأة والفتاة بحقها في ممارسة اختياراتها، من مثل المشاركة السياسية والحصول على التعليم وكسب مداخيل والعيش في مجتمع خال من العنف والتمييز .
  • 2014  ركزت الدورة الـ58 للجنة وضع المرأة (CSW58) — وهي الاجتماع السنوي للدول للنظر في القضايا المهمة ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة — على "التحديات والانجازات في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية في ما يتصل بالمرأة والفتاة". وعرضت كيانات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المعتمدة للتقدم المحرز والتحديات المتبقية أمام تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وكان لتلك الأهداف شأنها في تحفيز الاهتمام والموارد للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .

  • الصفحة الرسمية لليوم الدولي للمراة


  الموضوع الرئيسي لهذه المناسبة في عام 2018 حان الوقت: الناشطات من الريف والحضر يغيرن حياة المرأة

في هذا العام، يأتي اليوم العالمي للمرأة  تحت شعار‘‘حان الوقت: الناشطات من الريف والحضر يغيرن حياة المرأة’’

 في أعقاب حركة عالمية غير مسبوقة لدعم حقوق المرأة والمساواة والعدالة، وتصدر التحرش الجنسي والعنف والتمييز ضد النساء عناوين الصحف والنقاشات العامة المدفوعة بعزم متزايد نحو التغيير .

تأتي فكرة هذا الموضوع للتعجيل بجدول أعمال عام 2030، وبناء زخم لتنفيذ الأهداف العالمية — وبخاصةالهدف 5 الخاص بالمساواة بين الجنسين والهدف 4 الخاص بضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع— تنفيذا فعالا. وسيركز الموضوع كذلك على الالتزامات الجديدة تحت مبادرة Step It Up initiative ("أعدوها") لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وغيرها من الالتزامات القائمة في ما يتصل بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وحقوق الإنسان للمرأة.

- المرأة المصرية وثورة يناير وثورة 30 يونيو

أدهشت المرأة المصرية العالم بدورها فى ثورة يناير وما تلاها من فعاليات سياسية، مثلما أدهشت ثورات “الربيع العربى” العالم وأربكت حسابات دول عظمى،فقد أشاد العالم بدور المرأة العربية عامة والمصرية خاصة وبتقدمها لصفوف الثوار حيث لعبت دورا أساسيا فى ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو وضحت الكثيرات منهن بحياتهن وأبنائهن من أجل تحقيق تطلعات المصريين فى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

وشاركت الفتيات فى الوقفات الاحتجاجية التى مهدت لهذه الثورة ولعبن دورا أساسيا على مواقع التواصل الاجتماعى “الفيس بوك، وتويتر” المحفز للثورة ومحركها الأساسى، كما نجحن فى تجميع طوائف الشعب حول مطالب الثورة المتمثلة فى الحياة الكريمة والعدالة الاجتماعية.

وقادت الخريطة السياسية فى الشارع المصرى من أجل التغيير وإنقلب المشهد السياسى فى مصر خلال ثورة 25 يناير، وتذكر المرأة المصرية صناع القرار وهى تحتفل باليوم العالمى للمرأة بأنها صاحبة تاريخ طويل وممتد عبر 7 ألاف عام وأنها شريكة الرجل فى مختلف الإنجازات، إذ لم تشهد حضارة من الحضارات القديمة مكانة متميزة للمرأة مثلما شهدت الحضارة المصرية القديمة.

وتمتعت المرأة بمكانة متميزة فى المجتمع طوال إزدهار عصور الحضارة الإسلامية ولم تهتز تلك المكانة إلا فى عصور الضعف والانهيار وفترات سيادة العناصر الوافدة الأجنبية بما تحمله من تصورات وأفكار مغايرة لميراثنا الحضارى الذى يجل المرأة ويحترمه .

والمتتبع لمسيرة المرأة المصرية ونضالها فى سبيل حقوقها السياسية والاجتماعية والقانونية والثقافية، ومن خلال التوقف عند اللحظات الحاسمة فى تاريخ الحركة النسائية المصرية عبر قرابة قرنين من الزمان، يجد سجل المرأة حافل بنساء مشرفات وعلامات بارزة فى التاريخ.

 

الإحتفالية المصرية باليوم العالمي للمرأة 2018


نساء مصر يدعمن الرئيس في احتفالية باليوم العالمي للمرأة

في 2/3/2018 احتفلت مصر باليوم العالمي للمرأة بالصالة المغطاة بإستاد القاهرة وسط حضور جماهيرى كبير وبصحبة نخبة من الشخصيات العامة في الأدب والسياسة والفن والعلوم والقانون تحت رعاية جمعية نساء مصر حاملا شعار نساء مصر يدعمن السيسي .

بدا الاحتفال بأغاني وطنية كثيرة تنادى بحب مصر وجيش مصر الباسل ومحاربتة للإرهاب الغاشم

وقالت منال العبس، رئيس جمعية نساء مصر، إن المرأة المصرية تهتم بالمشاركة الفعالة فى العمليات الانتخابية من حرصها الشديد الحفاظ على أسرتها من الإرهاب والحفاظ على وطنها الذي تعيش فيه أسرتها ان تحرك وتقود قيادات وشعوب ولجان وتؤدى عملها على اكمل وجة لمراة استطاعت ان تخوض البرلمان والمجالس المحلية والبرلمان والمحافظات وتشغل مناصب هامة فى الدولة فكما انها هى المحرك لمنزلها .

و أكملت المستشارة تهانى الجبالى ان المشهد الذى رايتة باستاد القاهرة يدل على قوة صوت المراة واصرارها على التواجد فى كل الاحتفالات والمناسبات السياسية وشغلها مناصب قيادية خير دليل على ذلك ,وان المشاركة فى الانتخابات شئ ضرورى والمراة قادرة على اثبات نفسها ولدية القدرة على اكتمال موقفها .

و قالت هبة زهران، الأمين المساعد لجمعية نساء مصر، إن الإقبال اليوم مميز ومنظم وصارت الأمور على اكمل وجة وبشكل دقيق واوجة الشكر لكل ام شهيد على صبرها وحبها فى المشاركة وتضحيتها بفلذات اكبادها من اجل وطننا مصر

تضيف عضو مجلس جمعية ادارة نساء مصر

اطالب كل امراة بالمشاركة فى العملية الانتخابية ودعوة جيرانها واقاربها للمشاركة بجدية حتى تكمل مصر مسيرتها نحو التقدم لصالح ابنائنا

ماتقوم بة الجمعية هو خطوة لتشجيع سيدات مصر للمشاركة الانتخابية فالمشاركة الفعالة هى رصاصة فى راس الارهاب والقضاء علية

يرى ابراهيم طه المستشار الاعلامى لجمعية نساء مصر ان المراة المصرية تستحق كل تقدير وهذا اليوم حقها فى كفاحها لاسرتها وقدرتها على الكفاح لصالح الوطن واختيار السيسي واضح للغاية من كل محافظات مصر وهى قادرة ان تنجحة وتنظم حشد جماهيرى لانجاح السيسي وتقدم رسالة شكر للسيسسي على مجهوداته

بينما اضافت الفنانة فادية عبد الغنى ان المراة المصرية تستحق كل تقدير خاصة المراة التى ربت وكبرت رجال عظام ضحوا باراوحهم لمصر فانت وتد بصبرك ووقفتك جنب مصر على حد قولها .

تؤكد ليلى فاضل سفيرة النوايا الحسنه وعضو جمعية نساء مصر ان الاحتفال اكثر من رائع كل ام وبنت مصرية وقدمت اغلى ماتملك فى سبيل مصر ورئيس مصر وهذا اليوم فخر للمراة

يعلق ثروت بخيت عضو مجلس النواب المشهد خير دليل على روح المراة الوطنية ورغبتها فى التعبير عن رايها .


رئيسة القومى للمرأة تشارك باحتفالية السفارة الإيطالية باليوم العالمى للمرأة

شاركت ، الدكتورة مايا مرسى، رئيسه المجلس القومى للمرأة فى4/3/2018 احتفالية السفارة الإيطالية بالقاهرة باليوم العالمى للمرأة، بحضور زوجات السفراء من مختلف دول العالم.

وفى كلمة الدكتورة مايا مرسى رحبت بضيفات مصر اللائى يمثلن القوة الناعمه لبلادهن، واستعرضت التطور فى أجندة المراة المصرية منذ عام 2011 ،  مرورا بثورة 25 يناير، وفترة حكم الإخوان وماشهده وضع المراة من تدهور وتراجع ، وما عانته المرأة على المستوى التشريعى من  الغاء الكوته ، وتخفيض سن الزواج ، ودعوات إلغاء المجلس القومى للمرأة وإنشاء إليه موازية وغيرها، حتى جاءت الانطلاقة الثانية للمرأة المصرية خلال  ثورة 30 يونيو، حيث رفضت الانتقاص من حقوقها وتقدمت صفوف الثورة .

وأكدت أن المشاركة الوطنية الفعالة للمرأة المصرية أدت إلى مأسسة آليات دعم المرأة المصرية عن طريق تضمين دستور عام 2014  لمواد نصت على المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق، وقد تحقق للمرأة المصرية مكتسبات عديدة وهامة على صعيد تمكينها من الوصول إلى مواقع صنع القرار، يذكر منها تعيين أول امرأة محافظ وأول امرأة مستشار الأمن القومى لرئيس  الجمهورية وتعيين أول نائبة لمحافظ البنك المركزى وتعيين  6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة أيضا، بالاضافة الى زيادة  نسبة الوزيرات إلى  20% ، كما تم إلقاء الضوء على التشريعات التى صدرت مؤخرا لمكافحة اى تمييز ضد المراة من خلال تغليظ عقوبة الختان والتحرش الجنسى وتجريم حرمان المراة من الميراث وتضمين مادة فى قانون الاستثمار تنص على المساواة بين المراة والرحل فى الفرص الاستثمارية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما اشارت رئيسة المجلس الى أن إعلان عام 2017 عاما للمرأة في مصر ، جاء ليتوج الجهود التي قامت بها مصر ولازالت خلال العام الحالي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من أجل تعزيز دور المرأة في المجتمع  ، موضحه ان إطلاق عام المرأة المصرية جاء بإعلان استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 والتي أقرها السيد الرئيس وثيقة العمل للاعوام القادمة لتفعيل الخطط والبرامج والمشروعات المتضمنة في هذه الاستراتيجية ، وتشمل الاستراتيجية على أربعة محاور عمل متكاملة وهي التمكين السياسي وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة ، والتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والحماية فضلاً على العمل الجاد على تغيير ثقافة المجتمع نحو المرأة وتعزيز سبل حصولها على حقوقها القانونية ، مشيرة الى أن الأمم المتحدة قد أشادت بالاستراتيجية المصرية في شهر مارس 2017 ، كأول استراتيجية وطنية  لتمكين المرأة تطلق في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030 ،  وقد تلى ذلك إنشاء المرصد القومي للمرأة تحت مظلة المجلس ، حيث يقوم بتجميع البيانات والمعلومات حول قضايا المراة المختلفة وبناء المؤشرات التي سوف تستخدم في المتابعة والتقييم وإعداد تقرير يصدر كل عامين عن حالة المرأة في مصر .

  كما تمثلت الإرادة السياسية  بإعلان الرئيس أولويات الدولة المصرية للمشروعات متناهية الصغر ودعم أسر المرأة المعيلة والأسر الفقيرة، فقد بلغ عدد السيدات المستفيدات من التمويل المتناهي الصغر في الربع الأول لعام المرأة 2017 1,33 مليون سيدة بأرصدة تمويل قدرها 4.55 مليار جنيه ، كما تتيح الدولة ايضا خدمات الطفولة المبكرة بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل وخصص سيادة رئيس الجمهورية 250 مليون جنيه في عام المرأة للنهوض بهذه الخدمة.

 وأشارت إلى حملات التوعية  التى أطلقها المجلس وهى حملة طرق الأبواب التى اطلقها المجلس بجميع محافظات مصر ، وتعد احدي اكبر الحملات في مصر مستهدفاً اكثر من مليون سيدة علي الأرض ،وتستهدف حملة طرق الابواب التواصل المباشر وجها لوجه مع السيدات في المنازل ، إلى جانب إطلاق أكبر حملة لتمكين المرأة "حملة التاء المربوطة سر قوتك"  والتي وصل عدد متابعيها ل 60 مليون متابع ومتابعة ، كما اشارت الى بروتوكول التعاون الذى وقعه المجلس مع البنك المركزى والذى يعد الاول من نوعه على مستوى العالم بين اليه وطنيه للنهوض بالمراة والبنك المركزى والمتعلقة بالشمول المالى للمرأة.


دار الأوبرا المصرية تحتفل باليوم العالمي للمرأة

تحتفل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر باليوم العالمي للمرأة ومهرجان ربيع الشعراء، وذلك من خلال الأمسية التي تقام تحت عنوان "شاعرات مصريات" في السابعة مساء الأربعاء 7 مارس 2018، على المسرح الصغير.


وتستضيف الأمسية كلا من: شيرين العدوي، حنان شاهين، تقى المرسي، عبير زكي، عفت بركات، ميرفت طاهر، ويقدمها الإعلامي والناقد الدكتور جمال حماد .

تلقي الضيفات نخبة مختارة من أعمالهن الإبداعية، التي تتناول موضوعات تتنوع بين الرومانسية والوطنية، كما يقام حوار مفتوح مع الجمهور حول جماليات الشعر وألوانه، إلى جانب مناقشة تأثير دور المرأة في المجتمع، وأهم القضايا التي تواجهها .


حلقة وصل وبهية تحتفلان باليوم العالمي للمرأة

تحتفل مؤسسة حلقة وصل، برئاسة فتحي المزين، بالتعاون مع مستشفي "بهية" لعلاج سرطان الثدي بالمجان وبنكي الكساء والطعام، باليوم العالمي للمرأة، الخميس8/3/2018بمسرح مكتبة مصر الجديدة، ويتم تكريم 150 سيدة من ذوات القصص الناجحة.

تتضمن الاحتفالية إقامة مؤتمر يشهد إطلاق العديد من المبادرات المصرية النسوية الناجحة، وتكريم العديد من رموز الإعلام التى تخدم المرأة المصرية، وصناعة حلقة وصل فيما بينهم، مع الاستماع للعديد من الشخصيات العامة التى تدعم هذه المبادارات الفعالة.

وأكد المزين أن احتفالية اليوم العالمي للمرأة تهدف إلى بعث رسالة لكل امرأة مفاداها استمرى فى عطائك وعملك وطريقك، ونحن ندعمك ونثمن إيمانك بالعمل التنموى والخدمي بشكل عام، ولفت إلى أن المرأة المصرية تستحق كل الدعم، فهي التي تشكل 90% من الوعي الفردي والمجتمعي للأفراد، كما تمثل المرأة المعيلة 33% من الأسر المصرية، وجزء آخر يشارك في إعالة البيت، أي ما يعادل نصف البيوت المصرية تنفق عليها المرأة.

وأضاف المزين ان المرأة هي العمود الفقري للعمل الخدمي والتنموي والمجتمعي في مصر، ومن أبرز المبادرات التي يتم تكريمها "أنا مصراوية"، "خير نون النسوة"، "المعتكف الكتابي"، وغيرها من المبادرات من مختلف محافظات الجمهورية.

تتضمن فعاليات الحفل سرد العديد من التجارب الناجحة من ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاربات السرطان، وتقديم أشكال مختلفة من الدعم، حيث يتم توزيع 20 ماكينة خياطة لسيدات معيلات، ويتم التنسيق مع خمس مبادرات لتوزيع 4 آلاف قطعة ملابس في عيد الأم ويوم اليتيم.


ندوة بعنوان «دور المرأة الفعال في المجتمع»

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وعيد الأم يقيم متحف أحمد شوقي، بالجيزة، ندوة بعنوان «دور المرأة الفعال في المجتمع»، وذلك يوم 25 مارس 2018 ، بحضور الشاعر على أحمد عمران، في تمام السادسة والنصف مساءً في مقر المتحف.


نصر تفتتح جلسة التداول بالبورصة في يوم المرأة

افتتحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر جلسة التداول بالبورصة المصرية يوم خميس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والذي نظمته مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع البورصة المصرية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأكدت الوزيرة في كلمتها أهمية دور المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مشيرة إلى أن قانون الاستثمار نص على المساواة بين الجنسين.

واوضحت ان الوزارة تدعم سيدات الأعمال ومشروعات المرأة حيث خصصت نحو 50 % من المنح للمرأة.  وأوضحت أن المرأة في مصر حصلت على الكثير من حقوقها حيث خصص الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2017 عاما للمرأة كما أن الحكومة الحالية بها نحو 6 وزيرات إضافة إلى أن مجلس النواب شهد أكبر تمثيل للمرأة في تاريخه.

وصرح رئيس البورصة المصرية محمد فريد بإن البورصة تضع نصب أعينها سبل دعم قضايا المساواة بين الجنسين موضحا أن كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة في سوق العمل يؤدي إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي ويحسن من حياة المواطنين.



“القومي للمرأة” يهنئ المرأة بيومها العالمي

وجهت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة التهنئة إلى كل إمرأة على مستوى العالم بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للمرأة .وأكدت على  تشابه التحديات وتظل المرأة المصرية هى الأكثر عزيمةً وصموداً ..هى المتفانية فى حب وطنها والدفاع عنه هى من لم تخذل وطنها على مر تاريخها وهل أدل على ذلك من مساندة المرأة المصرية لوطننا فى الحرب التى نخوضها ضد الإرهاب .

مؤكدة على أن المرأة المصرية تشهد الآن أزهى عصورها ..فى ظل إرادة سياسية مستنيرة مؤمنة بمكانة وقدرة المرأة المصرية ..قيادة سياسية تتخذ قرارات فاعلة مؤثرة لتمكين المرأة على كافة الاصعدة سياسيا..اقتصاديا..اجتماعيا..تشريعيا ..ثقافيا.

وفى هذا اليوم تحية تقدير واحترام لكل امرأة مصرية ..أم تقدم ابنها شهيداً للوطن ويملؤها العزم ،الوطنية والإيمان .. قيادة ناجحة وصلت لأعلى مواقع صنع القرار ..عاملة منتجة مكافحة تسعى جاهدة لرفع المستوى المعيشى لأسرتها وتنمية وطنها.. عالمة ..فنانة ..مبتكرة ..رياضية ..ترفع علم مصر فى المحافل الدولية.تحية من القلب لكم جميعا..


المفتي يؤكد على أن  الإسلام أنصف المرأة ومنحها كافة حقوقها

أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية خلال كلمته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة أن الشريعة الإسلامية جاءت لتنصف المرأة وتكرمها وتعلي من شأنها بعدما كانت تتعرض للكثير من الظلم والمهانة قبل الإسلام في الجزيرة العربية وغيرها كما أن الشريعة الإسلامية تكرم المرأة وتمنحها كافة حقوقها المشروعة، داعيا إلى ضرورة تضافر جهود المؤسسات والهيئات المعنية من أجل وضع المرأة في مكانها الصحيح.

وأوضح مفتى الجمهورية إن الشريعة الإسلامية تحتفى بالمرأة وتمنحها كافة حقوقها المشروعة مؤكدا أن المرأة كانت ولا تزال محل العناية والرعاية في شريعة الإسلام فقد جعل لها الإسلام حق الحياة بعد أن كانت تُدفن حية بعد أن تسودَّ وجوه من بُشِّروا بها، في قول الله تعالى: "وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ” ، وقول المولى عز وجل: “وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأيّ ذَنْبٍ قُتلَتْ”.




الأزهر الشريف يهنئ نساء مصر والعالم بمناسبة اليوم العالمى للمرأة

هنأ الأزهر الشريف نساء مصر والعالم بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، الذى يوافق الثامن من مارس من كل عام، مشددًا على دعمه التام للمرأة، ومساندته لدورها الفاعل فى بناء الأسرة والمجتمع، ولمشاركتها الإيجابية فى كل الميادين والمجالات.ويؤكد الأزهر الشريف على أن الشريعة الإسلامية كفلت للمرأة؛ أمًّا وأختًا وزوجةً وبنتًا، كافة الحقوق التي تُعينها على القيام بدورها، وحرمت أي مساس بكرامتها أو انتهاك لإنسانيتها، وأقامت ميزان العدل بينها وبين الرجل؛ أبًا أو زوجًا أو أخًا أو ابنًا، بما يكفل لكليهما أداء دوره بفاعلية في بناء أسرة صالحة ومجتمع قوى مترابط، ويحقق للأمة نهضتها ورقيها.ويحيى الأزهر الشريف، بهذه المناسبة، نساء مصر على ما يبذلنه من جهد وما يقدمنه من عطاء وبذل، خاصة أولئك اللاتى يَعُلْن أسرهن، لما فى ذلك من مشقة وكدح وعناء، سائلًا المولى -عز وجل- أن يجازيهن خير الجزاء، وأن يعينهن على أداء تلك المهمة الشاقة، وأن يحفظ بلدنا مصر من كل سوء ومكروه.



قومي المرأة” يعلن بدء برنامج “سيدات يقدن المستقبل

نظم منتدي الخمسين بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والبنك المركزي المصري مؤتمر ” سيدات يقدن المستقبل” وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والذي يوافق 8 مارس من كل عام هذا إلى جانب الاعلان عن خريجات جائزة نيفين لطفي المصرفية للعام الأول للمصرفيات الشابات وذلك بمشاركة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة .

إنفوجراف.. 10 أرقام عن الست المصرية فى اليوم العالمى للمرأة

فى يوم 8 مارس من كل عام، يحتفل العالم بيوم المرأة، بعد أن تم إقراره كمناسبة عالمية بعد انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى فى 7 مارس 1945.

وبمناسبة اليوم العالمى للمرأة، نذكر أهم 10 أرقام حول "الست المصرية"، من واقع البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء.



            

 

45.9 مليون نسمة عدد الإناث بنسبة 48.4% .

3.3 مليون أسرة تعولها المرأة بنسبة 14% .

73.6 سنة متوسط العمر المتوقع للمرأة .

20% نسبة مشاركة المرأة فى الحقائب الوزارية .

26.4%  يستخدمن الكمبيوتر و25.3% يستخدمن الإنترنت .

60.1% من الإناث يستخدمن التليفون المحمول .

76.5% من جملة الإناث يعملن عملا دائم .

23.6%  معدل البطالة للإناث .

22.9% نسبة مساهمة المرأة فى قوة العمل .

25.8% من العاملين بالقطاع الحكومى "إناث" .

ثقافة المرأة بأسوان تحتفل باعياد المرأة

نظم ثقافة المرأة بفرع ثقافة أسوان في 12/3/2018، برنامج الأسبوع الثقافي للمرأة بقرية جزيرة سهيل فى إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأعياد الأم والمرأة المصرية .

وتضمن برنامج الاحتفالات محاضرة بعنوان "أثر الإدمان على قيم ومبادئ الشباب" حاضرها حسن عبد السيد مدير شئون الطلاب بكلية التربية بأسوان، وقال إن الانتماء الوجدانى للمدمن يكون لجماعة الإدمان ويكون متوحد المشاعر والعواطف معها، فتتغير مشاعره تجاه والديه وأسرته ومجتمعه وتتغير مبادئه نتيجة احتياجه للمال لشراء المخدر مما يضطر إلى السرقة وارتكاب الجرائم والأفعال القهرية وعد الالتزام الدينى .

وتضمن البرنامج أيضًا محاضرة عن "دور المرأة فى المجتمع" للشيخ مصطفى شوقى بالأوقاف، وتحدث خلالها عن أنه لا يمكن حصر الأدوار المهمة والإيجابية والفعالة للمرأة فى المجتمع، كما تضمن الاحتفال إقامة أمسية شعرية شارك فيها الشعراء عبد الباسط عبد الحميد وصلاح أبو المجد، وفى الختام قدم عرضًا فنيًا لفرقة قصر ثقافة كركر للفنون الشعبية بقيادة هشام شمس .

"المرأة هى الأصل" شعار احتفالية مكتبة مصر الجديدة باليوم العالمي للمرأة

شهدت مكتبة مصر الجديدة في 12 مارس احتفالية كبرى بمناسبة شهر المرأة تحت شعار "المرأة هى الأصل"، احتفاء بالريادة والتميز اللذين حققتهما المرأة، بتعزيز الاهتمام بها ودعمها وتثقيفها، عبر حزمة متكاملة من الفعاليات والأنشطة الاجتماعية والنسائية المختلفة، وبالتعاون والتنسيق مع المؤسسات المجتمعية المعنية بالمرأة .

وقال الدكتور نبيل حلمى سكرتير عام الجمعية إن تلك الفعاليات تأتي ضمن استراتيجية وخطط الجمعية لتعزيز مسيرة المرأة نحو التقدم وتحقيق المزيد من النجاح، منوها بأن تلك الفاعليات أطلقتها الجمعية في كافة صروحها الثقافية،مركز الطفل للحضارة والإبداع، ومكتبة مصر الجديدة، ومكتبة المستقبل .

من جانبها، قالت إيمان مهدى مديرة مكتبة مصر الجديدة إنه تم افتتاح معرض وجدارية "نساء لها تاريخ " للفنان التشكيلي"أحمد بيرو" وهو تكريم من نوع خاص لكل امرأة مصرية كان لها دور في صناعة التاريخ "نفرتيتى، حتشبسوت، كليوباترا، عائشة تيمور، روزاليوسف، أم كلثوم، نبوية موسى، صفية زغلول، سهير القلماوى، درية شفيق، سميرة موسى، ملك حفنى ناصف، هدى شعراوى، وغيرهن من النساء"، هن من تغطي وجوههم الجدارية،أعقبه لقاء مع الكاتبة الدكتورة نوال السعداوى في مناقشة مفتوحة دارت حول دور المرأة في بناء المجتمع ودورها المهم في الحياة الثقافية.


 

سفارات المعرفة بمكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للمرأة

في 12 مارس نظمت سفارات المعرفة التابعة لمكتبة الإسكندرية، على مدار الأسبوع، مجموعة متنوعة من ورش العمل والندوات والفعاليات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وتنوعت الأنشطة بين ندوات وعروض مسرحية وورش فنية وثقافية عديدة، تشمل جميع شرائح المجتمع، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بهدف إبراز دور المرأة المصرية الهام والفعّال في نشر الفكر المستنير داخل المجتمع وتشجيع التسامح وترسيخ مبدأ المبادرة وتعزيز قيم المواطنة، مما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة والرخاء للمجتمع المصري.

نظمت سفارة المعرفة بجامعة عين شمس ورشة عمل بعنوان "قصص نجاح تحكي عن نفسها"، تتضمن ثلاث قصص نجاح لثلاث نساء مصريات أعطين مثالًا يحتذى به في روح المواطنة والمبادرة وتقديم خدمات عديدة لمجتمعاتهم، وذلك لتشجيع المزيد من الشباب على أن يحذوا حذوهم في الانخراط والاندماج داخل المجتمع والتعامل مع القضايا المجتمعية بشكل أكثر إيجابية، مما يسهم في مواجهة المشكلات وإيجاد حلول فعالة تتلاءم مع بيئتنا ومجتمعنا.

أما في جامعة دمنهور، فأقيمت ندوة بمقر سفارة المعرفة بعنوان "العنف ضد المرأة ودورها في تنمية المجتمع"، أما عن سفارات المعرفة بجامعات بنها والمنيا والأزهر، تم تنظيم ورش فنية في الرسم بالرصاص والتمثيل المسرحي والموزاييك، كما ألقت الضوء على أهم الشخصيات النسائية المصرية التي أثرت في المجتمع.

وتناولت ورشة العمل داخل سفارة المعرفة بجامعة الفيوم كيفية استخدام التكنولوجيا من أجل نشر وتشجيع ثقافة السلام والتسامح وقبول الآخر، وأيضًا دور المرأة في تربية النشء على قيم المواطنة والتسامح.

أما سفارة المعرفة بجامعة القاهرة، فتناولت جانبًا مهمًا من الجوانب المؤثرة في نجاح أي مجتمع، وهو كيفية تضافر وتعاون كل من المرأة والرجل من أجل خلق مجتمع متسامح متعاون، كما تضمنت عرضًا للوسائل والسبل التي يمكن للمرأة والرجل التعاون من خلالها من أجل العيش في مجتمع متجانس متسم بالتسامح.

أما عن مدن إقليم القناة، فقد تم اختيار مجموعة متميزة من ورش العمل لكي تقيمها سفارات المعرفة بها، حيث نظمت سفارة المعرفة بجامعة قناة السويس ندوة حول كتاب "ديفا متألقة ومتميزة" تأليف الدكتورة سحر النجار، الأستاذ بكلية التربية الفنية بجامعة قناة السويس. وتنظم سفارة المعرفة بجامعة الزقازيق ندوة بعنوان "قضايا المرأة في الإعلام". كذلك تقيم سفارة المعرفة بجامعة بورسعيد ندوة بعنوان "دور المرأة في تنمية المجتمع".

وأقامت سفارات المعرفة بإقليم الدلتا بجامعات طنطا والمنصورة ودمياط وكفر الشيخ والمنوفية ورش عمل حول دور المرأة في التنشئة الاجتماعية ومفهوم تنمية المجتمع ومساهمتها في نشر ثقافة السلام ودورها في تحقيق التنمية الثقافية والعلمية والفنية في المجتمع.

وختامًا، نظمت سفارات المعرفة بإقليم صعيد مصر ورش عمل عديدة في جامعات أسيوط وجنوب الوادي وبني سويف وأسوان، بهدف إلقاء الضوء على إنجازات المرأة الصعيدية في المجتمع المصري، وإعطاء نبذة عن الدور الفعّال الذي تلعبه من أجل الارتقاء بأسرتها ومجتمعها.

 

مكتبة الإسكندرية تنظم حملة “هي” لدعم المرأة    

 تنظم إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية حملة “هي” لدعم وتمكين المرأة، في الفترة من 12 إلى 14 مارس ، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والمبادرة الشبابية نادي أفاد، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية، وشركة في أي ماركتس، والمعهد المصرفي المصري، وإنجاز مصر .

وتأتي حملة “هي” انطلاقًا من الإيمان بأهمية دور المجتمع في دعم وتمكين المرأة من أجل خلق بيئة مجتمعية صحية بها مساواة وعدل وتنمية، مما يساعد في التقدم والازدهار في كافة المجلات .

وتهدف الحملة إلى دعم وتمكين المرأة في عدة مجالات؛ كالمجال القيادي والصحة والفنون وغيرها .

كما تسلط الحملة الضوء على أهمية دور المرأة في المجتمع المصري وذلك من خلال تقديم محاضرات لعدد من الشخصيات العامة والمتخصصين في عدة مجالات.

 

تكريم دكتورة رانيا الصباغ في اليوم العالمي للمرأة

في احتفالية كبري "بهارلي دافيسون" بالتعاون مع جمعيه أنت ألاهم تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول  مرة بمصر بأكبر مارثون للسيدات بالدراجات البخارية بمشاركه النجم "عمرو يوسف" ،تم تكريم عدد من سيدات مصر الرائدات في مجال عملهم سواء في الفن و الصحافة و الرياضة و الطب و غيرها من المجالات وعن القطاع الطبي تم تكريم دكتورة "رانيا الصباغ " استشاري التغذية العلاجية و الجهاز الهضمي لدورها في مجال التغذية و الخدمي في التوعية الصحية و الفنانة "درة " و الإعلامية "غاده عبد الرحيم " والإعلامية "فرح" و السيدة "ندي الاشموني " و غيرها من سيدات مصر الرائدات في عملهم

وجدير بالذكر أن للدكتورة " رانيا الصباغ " استشاري التغذية العلاجية سوف تقوم بنشر العديد من النصائح الهامة في العديد من المجلات والجرائد لتغير نمط الحياة أو العلاج بواسطة مانتناول من أطعمة .



حفل تكريم للكوادر النسائية

تنظم الإدارة المركزية للأداء الرياضي بوزارة الشباب والرياضة حفل تكريم للكوادر النسائية الرائدة في مجال خدمة المجتمع، وذلك يوم 30 مارس 2018 بالمركز الأولمبي بالمعادي في تمام الخامسة مساءً .

يأتي هذا التكريم في إطار احتفالات وزارة الشباب والرياضة بيوم المرأة العالمي .

يحضر التكريم نخبة من الشخصيات العامة من كافة المجالات المختلفة بالإضافة الي عدد من اسر الشهداء وأعضاء مجلس النواب ومنهم الفنانة مديحة حمدي والفنانة كندة علوش والإعلامية إيمان أبوطالب والدكتورة حياة خطاب رئيسة اللجنةالبارالمبية والنائبة مها شعبان والشيخة فضية سالم وعدد كبير الشخصيات العامة والإعلامية .
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى