22 يونيو 2018 03:54 ص

ثقافية

الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

الثلاثاء، 13 مارس 2018 - 12:00 ص

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تقام الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في الفترة من 16- 22 مارس 2018 بمعبد حتشبسوت بمدينة الاقصر تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل" وتنظمه مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين" ، بدعم ورعاية من وزارات ( الثقافة والسياحة والخارجية ) والشريك الإعلامي dmc ويشارك في المهرجان 45 دولة منهم 33 دولة أفريقية بجانب 12 دولة من خارج القارة ويعرض 110 فيلم طويل وقصير روائي وتسجيلي وتم اختيار دولة رواندا ضيف شرف المهرجان .
 
 


الدورة مهداة

 الدورة مهداة إلى اسم الناقد السينمائى الكبير الراحل سمير فريد، تقديرًا لدوره فى نشر الثقافة السينمائية والمخرج البوركيني الراحل ادريسا ادراجو . ،و المخرج السوداني الراحل حسين مأمون شريف، وهو يعد أحد أهم وأبرز السينمائيين السودانيين والممثل المصري الراحل أحمد زكي ويعرض له فيلم "أرض الخوف" 1999، بحضور ابنه هيثم أحمد زكي والمخرج داوود عبدالسيد وفى إطار الاحتفاء بمرور عشر سنوات على رحيل المخرج المصرى العالمى الكبير يوسف شاهين يتم تكريمه فى المهرجان .





المكرمين

يكرم المهرجان النجمة السينمائية غادة عادل والفنان الكبيرجميل راتب والمخرج السنغالي الكبير موسى توريه في حفل افتتاحه .

ويراس المهرجان السيناريست سيد فؤاد ومن المقرر إقامة حفل الافتتاح في معبد حتشبسوت في البر الغربي وتقدمه الإعلامية جاسمين طه زكي، أما حفل الختام وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير، سيقام بمعبد الأقصر في البر الشرقى وتقدمه الإعلامية إنجي على من مصر، والإعلامية تسنيم رابح من السودان، وذلك بحضور السيناريست مدحت العدل رئيس شرف المهرجان، ومديرته المخرجة عزة الحسيني، والمخرجين سعد هنداوي وخيري بشارة وخالد الحجر والمنتج جابي خورى رئيس اللجنة العليا لإدارة المهرجان .


تشارك فرقة بلاك تيما في حفل افتتاح المهرجان كما تُحيى الفنانة العالمية "منال محيي الدين" حفل الختام بمعبد الأقصر.


سيتم عقد 30 ندوة للأفلام المشاركة بالمهرجان، ستركز بالأخص على السينما التسجيلية بالقارة، عبر مشاركة 150 ضيفا من القارة السمراء وخارجها، كما سيُترجم 26 فيلما إفريقيا إلى اللغة العربية وعرضها بعد ذلك على مدار العام بنادي السينما الإفريقية، عقب فعاليات الدورة السابعة للمهرجان

القائمة النهائية لأعضاء لجان التحكيم بالدورة السابعة

تضم 23 سينمائيًا من 12 دولة عربية وأفريقية يحكمون أكثر من 110 أفلام، يشارك فى المسابقات الخاصة

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة


وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، حيث تتواجد مصر بفيلم "الأصليين" للمخرج مروان حامد، بطولة منة شلبي وماجد الكدواني وخالد الصاوي، وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من الفنانة القديرة ليلى علوي، والفنان آسر ياسين، والفنانة تيري فيتو من جنوب أفريقيا، وسليمان سيسيه مخرج من مالي والمخرج التونسي عبداللطيف بن عمار .

مسابقة الأفلام القصيرة

وتشهد مسابقة الأفلام القصيرة "الروائية والتسجيلية"، 14 فيلمًا قصيرًا، وتضم لجنة التحكيم الخاصة بها كل من مهندس الصوت أحمد جابر، المخرج أحمد رشوان، المخرج الرواندي جويل كاركيز، الفنان جوزيف وييرمو من كينيا، المخرجة ناكي سي سافاناي من ساحل العاج .

مسابقة أفلام "الحريات وحقوق الإنسان

فيما تضم مسابقة أفلام "الحريات وحقوق الإنسان" وجائزة "الحسيني أبو ضيف" لأفضل فيلم هناك 8 أفلام بما فيها مصر، وتتكون لجنة التحكيم في تلك المسابقة من المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، السيناريست تامر حبيب، المنتج محمد حفظي، الفنانة السورية كندة علوش، وغادة جبارة أستاذة بمعهد السينما .

المسابقة القومية لأفلام الطلبة

وتضم المسابقة القومية لأفلام الطلبة 12 فيلمًا قصيرًا، وتتكون لجنة التحكيم من المخرج سعد هنداوي، والمخرج سعيد الشيمي، والناقدة علا الشافعي .

مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتضم 8 أفلام، بما فيها مصر، وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بها من الناقد النيجيري كيث شيري، المخرج السنغالي ماما كيتا، المخرج المغربي عز العرب العلوي، المخرج سمير عوف، والمخرجة رحمة منتصر .


تشارك تونس في المهرجان بثلاثة أفلام

اختارت لجنة تحكيم المهرجان فيلم "بنزين" للمخرجة سارة العبيدي، للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وشريط " الأخت شجاعة" لكل من لطيفة دوغرى وسالم طرابلسي، في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، في حين وقع الاختيار على شريط كوثر بن هنية "على كف عفريت" للمشاركة في مسابقة الحريات .

3 إصدارات جديدة يضيفها مهرجان الأقصر

3 إصدارات جديدة يضيفها مهرجان الأقصر للمكتبة السينمائية أولها ترجمة كتاب عن السينما التسجيلية في أفريقيا بعنوان "سمات التنوع الأبداعية فى الفيلم التسجيلى الأفريقى" تأليف فرانسوا فرونتى وديلفى كيفوانى وترجمة مديجة حجازى وإصدار كتاب آخر عن الناقد السينمائى الراحل "سمير فريد" فى إطار الاحتفاء بإطلاق اسمه على الدورة السابعة تأليف أمل الجمل وثالث الإصدارات كتاب "الرق والحرية والهجرة في السينما الأفريقية" تأليف فاروق عبد الخالق .

الندوات

قد لاحظت إدارة المهرجان أن الجانب النظرى التحليلى للسينما التسجيلية لم يلق ما يستحقه فى أغلب المهرجانات والفعاليات السينمائية وذلك قياسًا بأهميتها ودورها كذاكرة للأحداث والبشر والجغرافيا ولذلك خصصت إدارة المهرجان الندوات التالية

ندوة بعنوان "السينما التسجيلية في أفريقيا" ويتم عرض أهم الأفلام التسجيلية المنتجة فى أفريقيا .

ندوة عن الناقد السينمائى الراحل سمير فريد والكتاب الصادر عنه .

ندوة عن كتاب "الرق والحرية والهجــرة فى السينمــا الأفريقيـــة" تأليف فاروق عبد الخالق .

ملتقى"السينما والثقافة أساس للتنمية" "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا"

تم اختيار عنوان "السينما والثقافة أساس للتنمية" لتتم مناقشته فى إطار "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا" وهذا الملتقى هو حدث قائم بذاته يقام بالتوازي مع فعاليات المهرجان السينمائية المختلفة، ويستمر فى الفترة من 19 إلى 20 مارس، ويشارك فيه عدد من المتخصصين والمسئولين من أفريقيا، وتصدر عنه توصيات لتحسين أداء وسائل وأدوات التنمية الثقافية في دول أفريقيا وتفعيل القرارات من أجل غدٍ أفضل لأفريقيا .


مهرجان الاقصر للسينما الافريقية يحتفل بمئوية نيلسون مانديلا وجمال عبد الناصر

في إطار الملتقى سيتم الاحتفاء بمئوية كل من ميلاد المناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا والزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، واللذان أثرا فى العديد من شعوب الدول الأفريقية، كما سيتم الاحتفاء بحائزى جوائز نوبل من القارة الأم، لتأثيرهما الكبير فى نفوس الشعوب والسينمائيين وتُعرض بهذه المناسبة مجموعة من الأفلام في قسم موازٍ للمهرجان .

الوطنية للإعلام» تمنح التليفزيونات الأفريقية شارة بث المهرجان

فى إطار عودة الدور المصري الفعال للقارة الإفريقية وتدعيماً لأواصر التعاون الإعلامي مع دول القارة فقد وافق حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام على منح شارة البث من خلال القناة الخاصة بالوطنية للإعلام clean Feed ضمن الباقة المصرية عبر القمر الصناعي العربي 5c للتليفزيونات الأفريقية، لنقل فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، لما في ذلك أهمية تتعلق بتأثير القوة الناعمة بالقارة الإفريقية والترويج الإعلامي للمهرجان .                        

وتمت مخاطبة وزارة الخارجية المصرية وبدورها لمخاطبة سفاراتنا بالدول الإفريقية من أجل التعميم لمشاركة تليفزيونات الدول الأفريقية في نقل فعاليات المهرجان بالنسبة للدول المشاركة بالمهرجان أو غير المشاركة، حسب بيان الهيئة الوطنية للإعلام .

يشار إلى أن الهيئة الوطنية للإعلام تنقل فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الافريقية عبر قناة نايل سينما .

 كما تعاقدت إدارة المهرجان على بروتوكول تعاون ورعاية إعلامية مع قناة dmc 

 فعاليات المهرجان

خيري بشارة يبدأ ورشة صناعة الأفلام قبل انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

بدأت في 9 مارس فعاليات ورشة المخرج الكبير خيري بشارة لصناعة الأفلام9، ضمن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان وتعد الورشة بداية لأنشطة المهرجان وتضم 18 موهبة من قارة إفريقيا،  ويتيح لهم المهرجان صناعة أفلام وعرضها قبل الختام .

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، إن ورشة صناعة الأفلام التي يقدمها المخرج الكبير خيري بشارة هي امتداد لما قدمه المخرج الأثيوبي الكبير هايلي جريما، الذي عمل لمدة 5 سنوات وأخرج جيلا من صناع الأفلام في القارة الإفريقية،  وحقق عدد كبير من خريجي هذه الورشة نجاحات كبيرة جدا داخل القارة وخارجها، وكان آخرهم المخرج الروندي Samuel Ishimwe الحاصل علي جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير " Imfura " من مهرجان برلين وهو من خريجي ورشة هايلي جريما في الدورة الرابعة .

وورشة المخرج خيري بشارة يساعده فيها مدير التصوير محمود لطفي،  والدكتور شريف عماشة الأستاذ بالمعهد العالي للسينما ، وتهدف تلك الورشة لتدريب وزيادة مهارات المخرجين الشباب داخل القارة الإفريقية،  وصناعة جيل جديد من المخرجين .

وستقدم أعمال تلك الورشة التي تنتج خلال فترة المهرجان ويتم تصويرها ومونتاجها هناك وتعرض تلك الأعمال في اليوم السابق للحفل الختامي للمهرجان .

 

حفل افتتاح المهرجان

افتتحت الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية من معبد الملكة حتشبسوت 16 مارس، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، ولفيف من نجوم السينما والمكرمين منهم النجم المصري الكبير جميل راتب، والفنانة غادة عادل، والمخرج السينمائي السنغالي موسي توريه، ومن الضيوف مني زكي وكندا علوش وآسر ياسين وإلهام شاهين وليلي علوي وغيرهم .

بدأ الحفل بالسلام الوطني وأعلنت وزير الثقافة إيناس عبد الدايم انطلاق الدورة، مؤكدة أن السينما ستظل ذاكرة الأمة التي ترصد تاريخها ومواقعها .

ووجهت الشكر للضيوف والفنانين الأفارقة ودعت جميع حضور المهرجان لحضور حفل الكينج محمد منير في حفل ختام الاقصر عاصمة الثقافة العربية، ثم صعد فريق بلاك تيما للمسرح لتقديم فقرة فنية تنوعت أغانيها خاصة النوبية التي تفاعل معاها الحضور بالتصفيق وقدموا اغنية سودانية .

وعقب ذلك ألقى السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، كلمة رحب بالسادة الحضور ووجه الشكر لكل من ساهم في تواجد الفيلم الأفريقي في السينما المصرية والعكس، وشكر المخرج الإثيوبي هايلي جريما علي تقديمه ورشة صناعة الفيلم الأفريقي علي مدار 5 سنوات، ويقوم عليها هذا العام المخرج المصري خيري بشارة، وافرزت عدد كبير من المواهب الشابة الذين لهم مستقبل كبير في هذه الصناعة، وانجيت جيل قادر علي المنافسة العالمية من بينهم خرج شابا حصل علي الدب الذهبي من مهرجان برلين .

واضاف فؤاد: "علي مدار 7 سنوات استطاع مهرجان الأقصر أن يحقق جزءا كبيرا مما أراده من وجود الفيلم الأفريقي في قلب مصر والفيلم المصري في قلب أفريقيا ودعم صناع السينما من القارة وطلب من الجمهور متابعة الأفلام بالمجان وجميع الأفلام مترجمة للعربية ".

ومن جانبه قال الدكتور مدحت العدل، رئيس شرف الدورة السابعة: تتواصل العبقرية المصرية من النحت علي المعابد الي فن السينما من قلب الأقصر التي تفتح أبوابها لضيوفها الأفارقة وكل القائمين علي المهرجان الذين بذلوا قصارى جهدهم لخروج الدورة بأفضل صورة وجودة .

وتابع العدل: "جميعنا نوجه شكر خاص للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا المحفل الأفريقي، نظرا لتقديره وإدراكه لدور القوة الناعمة في بناء مصر ومواجهة الإرهاب ".

وعقب تلك الكلمات تم استقبال لجان التحكيم في المسابقات المختلفة فصعدت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والمكونة من المخرج سليمان سيسيه من دولة مالي ثم المخرج الكبير عبد اللطيف بن عمار من تونس ثم النجم المصري الشاب آسر ياسين والنجمة المتألقة ليلي علوي ثم صعد أعضاء لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة ومنهم الناقد السينمائي كيث شيري من نيجيريا والمخرج ماما كيتا من السنغال والمخرج عز العرب العلوي من المغرب والمخرج المصري سمير عوف والمونتيرة رحمة منتصر ثم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتي تتكون من المخرج الرواندي جويل كاركيزي والممثل الكيني جوزيف واريمو والمخرج المصري أحمد رشوان والممثلة ناكي سي سافانا من ساحل العاج .

وبعدها شكرت المذيعة جاسمين طه زكي اعضاء تلك اللجنة ثم تستقبل اعضاء لجنة تحكيم مسابقة الحريات وحقوق الانسان بمسابقة " الحسيني أبو ضيف " وهم المخرج الفلسطيني الكبير رشيد مشهراوي والسيناريست المصري تامر حبيب والمونتيرة الدكتورة غادة جبارة والفنانة السورية كندة علوش ثم يصعد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة القومية لأفلام الطلبة وهم المخرج سعد هنداوي ومدير التصوير سعيد شيمي والمخرج خالد الحجر وبعدها شكرت المذيعة أعضاء لجنة التحكيم .

عقب استقبال أعضاء لجان التحكيم أعلنت جاسمين طه زكي وتسنيم رابح أسماء المكرمين من الراحلين وهم اسم الناقد الكبير سمير فريد ويتسلم تكريمه نجله الكاتب محمد سمير فريد وأرملته مني غويبة ثم تكريم المخرج السينمائي والفنان التشكيلي حسين شريف وتتسلم درع تكريمه ابنته ايمان حسين شريف وبعدها تكريم اسم الراحل ادريسا اودراجو المخرج البوركيني ويتسلم درع تكريمه رئيس مهرجان فيسباكو السيد ارديامو سوما ويعقبه تكريم اسم الفنان المصري الكبير أحمد زكي ويتسلم درع تكريمه الفنانة هالة صدقي .

وتستمر التكريمات والاحتفاءات بالاحتفال بمرور 10 سنوات علي رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين وأرسلت النجمة ماجدة الرومي فيديو مصور لكلمتها لعدم تمكنها من الحضور لمشاهدة عرض فيلم "عودة الابن الضال" فيملها الوحيد من إخراج الراحل يوسف شاهين، مؤكدة أنها رأت بعينها احداث الفيلم في حرب الاستنزاف بلبنان مضيفة: "محمود المليجي ودعنا في اخر الفيلم، كما ودع الشعب اللبناني شهداءه فهم تحملوا مالم يتحمله إنسان .

وأضافت، خلال الفيديو المسجل، أشهد لنبوغ يوسف شاهين لقراءته المذهلة وقتها فقد كان يفكر بمصر وكل ماحدث بالشرق وقتها وكل من فكر بالمؤامرات واللعبة السياسية من فلسطين ولبنان والعراق وصولا لما يحدث في سوريا واليمن حاليا .

وتابعت: "الانتخابات الرئاسية المصرية دقت الابواب ونتمني ان نري ما شهدناه في عام 2013 جبهة دفاع مصر الخير مصر البركة مصر السلام ".

وعقب كلمتها تسلم المنتج جابي خوري تكريم المخرج السينمائي الكبير الراحل يوسف شاهين ثم تم تكريم المخرج السينغالي موسي توريه الذي أهدى تكريمه لوالدته ثم كرم النجم الكبير جميل راتب الذي نال تصفيقا وترحابا من نجمات حفل الافتتاح منى زكي وليلى علوي وإلهام شاهين وغادة عادل التي اختتم المهرجان فقراته بتكريمها لتكون مسك الختام والتقط المكرمون مع لجان التحكيم صورة جماعية.

 



ندوة للمكرمين الثلاثة 

نظم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ندوة في السبت17 مارس ، للمكرمين الثلاثة، الفنان القدير جميل راتب والمخرج السنغالي موسي توريه والفنانة غادة عادل، وذلك بعد تكريمهم الليلة الماضية خلال افتتاح فعاليات الدورة السابعة للمهرجان بمعبد حتشبسوت بالبر الغربي .

وأكد جميل راتب، خلال الندوة، أن هذا التكريم يمثل له مكانة خاصة في مسيرته الفنية، لافتا إلي أن العديد من دول أفريقيا وقعت تحت نير الاحتلال الفرنسي وتأثرت بثقافته، أما مصر فقد تأثرت بشكل إيجابي، حيث استطاعت السينما المصرية التعايش مع كافة الثقافات .

ومن جانبه، قال المخرج السنغالى موسي توريه “إنه تأثر في بداية طفولته عند تشكيل ثقافته السينمائية بالسينما المصرية عبر مشاهدة بعض الأفلام القديمة التي مثلت بها كوكب الشرق (أم كلثوم)، إلا أن هناك بعض الأجيال السنغالية التي لا تعرف شيئا عن السينما المصري ”.


ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا"

نظم المهرجان في، 19 مارس، ملتقى بعنوان "رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا - السينما والثقافة أساس التنمية والتعاون" وذلك بحضور "فيبى كيورا" صانعة افلام من أوغندا، و"ازيكال كينيوا" من كينيا، والبروفيسور "فيكنى سنكورو" من ناميبيا والكاتب والمفكر حلمى شعراوى، والدكتور "كريم أبو المجدو" والدكتور "محمد صوفى" سفير مالى سابقا ومدير المركز العربى الأفريقى ببماكو مالى، والشاعر زين العابدين فؤاد.

 

وتم خلال الملتقى التأكيد على أن المهرجان يهدف من خلال الملتقى للوصول إلى توصيات قد تساهم بقدر بسيط فى مساعدة صانعى القرار عند التخطيط للمستقبل، وأفتتح الجلسة الرئيس الشرفى للمهرجان الدكتور مدحت العدل، موضحا أنه سيتم التحدث عن الفن والثقافة ومشاكل إفريقيا فى المعرفة وكيفية تبادل الخبرات فى كل المجالات. وأكدت المخرجة عزة الحسينى مديرة المهرجان، أن الملتقى يهدف إلى إحداث تعاون مشترك عبر السينما بين دول أفريقيا ويتضح ذلك فى شعار المهرجان هذا العام سينما من أجل غد أفضل، كما سيتم الاحتفاء بالزعيمين نيلسون مانديلا وجمال عبد الناصر.

 

وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، إن الملتقى يهدف إلى فكرة التنمية الثقافية والتى تعد مصدر جميع أنواع التنمية حيث تعانى أفريقيا من عدم وجود تنمية، وأهاب بالحكومات للاهتمام بملف التنمية الثقافية. كما تحدث الدكتور محمد صوفى سفير مالى سابقا ومدير المعهد الثقافى العربى الأفريقى، عن أهمية الملتقى والمهرجان فى نشز التنمية والثقافة والسلام فى أفريقيا، موضحا أن قرار إنشاء المعهد الثقافى العربى الأفريقى جاء فى عام 1977 فى القمة الأفريقية بالقاهرة وهو مؤسسة مشتركة بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى، وتم إنشاءه فى عام 2002.

 

وأهدى صوفى للدكتور حلمى الشعراوى درعا وشهادة تقدير من المعهد تقديرا للدور الذى قام به فى أفريقيا حيث قدم 60 عاما من عمره فى خدمة المشاكل الأفريقية. وقال الدكتور والمفكر حلمى الشعراوى أن علاقته بالقضايا الأفريقية بدأت عام 1960 عندما عمل فى وزارة الدولة للشئون الأفريقية، موضحا أن موسوعة تراث مخطوطات اللغات الأفريقية بالحرف العربى تم العمل عليها 10 أعوام.

ختام المهرجان

ختام ساحر لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى ساحة معبد الأقصر بحضور كل ضيوف المهرجان من الدول الأفريقية ونجوم السينما وخلال الحفل الذى بدأ بفقرة فنية لمنال محى الدين وبعدها تم توزيع الجوائز وشارك فى تسليمها النجم الكبير محمود حميدة والمخرج السنغالى موسى توريه  والمخرج سليمان سيسيه ورئيس المهرجان سيد فؤاد ومديرة المهرجان عزة الحسينى وأعضاء لجان التحكيم المختلفة .

جاءت الجوائز كالآتى :

فاز الفيلم المصرى "الأصليين" للمخرج مروان حامد بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم وقيمتها 2000 دولار أمريكى وقناع توت عنخ آمون الذهبى، بالإضافة إلى درع المركز العربى الأفريقى فى باماكو عاصمة مالى، وتسلمها منتج الفيلم صفى الدين محمود .

منحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية جائزة باسم المخرج الراحل رضوان الكاشف لأحسن فيلم يتناول قضية أفريقية وهى عبارة عن 1000 دولار أمريكى وقناع توت عنخ آمون الذهبى وذهبت تلك الجائزة للفيلم التونسى " بنزين" للمخرجة سارة العبيدى .



 

أما جائزة جمعية النقاد المصريين باسم الراحل سمير فريد لأحسن فيلم روائى طويل وهى عبارة عن شهادة تقدير والجائزة ذهبت لفيلم " ولاى " للمخرج بيرنى جولد بلا من بوركينا فاسو وتسلمها السينمائى البوركينى الكبير ارديامو سوما مدير مهرجان فيسباكو .



 

وفى مسابقة أفلام الطلبة المصريين فاز فيلم " جومر" للمخرج إبراهيم فرج على جائزة أفضل إسهام فنى وهى عبارة عن شهادة تقدير وقناع توت عنخ آمون البرونزى، وحصل فيلم "يؤخذ عن طريق الفم" للمخرج إبراهيم عمر صالح على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وهى عبارة عن 8000 جنيه مصرى وقناع توت عنخ آمون، وحصل على جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم وهى 10 آلاف جنيه وقناع توت عنخ آمون فيلم "مارشيدير" للمخرجة نهى عادل .



 

وفى مسابقة الأفلام القصيرة حصل فيلم " ونس " للمخرج أحمد نادر من مصر على تنويه عبارة عن شهادة تقدير، ونال فيلم "إيمفورا" للمخرج صامويل ايشموا من روندا على جائزة أفضل إسهام فنى، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة وهى عبارة عن 500 دولار أمريكى وقناع توت عنخ آمون لفيلم "لطيف جدا جدا " للمخرج الخيرى زيدانى من الجزائر، وحصل علىى جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم قصير وهى 1500 دولار وقناع توت عنخ آمون الذهبى فيلم " نخبة " للمخرج إنج _ ريجى هونكباتين من بنين .


 

وفى مسابقة أفلام الحريات فاز فيلم " الشاردة " للمخرجة جولى جوف والمخرج رضا بلغيظ على جائزة أحسن فيلم قصير، وفاز بجائزة أحسن فيلم تسجيلى طويل " ليانا " للمخرج آرون كوب والمخرجة أماندا كوب .


 

أما جائزة الفيلم الروائى الطويل فى الحريات فحصل فيلم "حدود" للمخرجة ابو لين تراوريه من السنغال على تنويه خاص، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائى طويل فى الحريات وحقوق الإنسان لفيلم " رياح شمالية " للمخرج وليد مطار من تونس .

 

وفى مسابقة الفيلم التسجيلى الطويل حصل على تنويه خاص فيلم "شجاعة الأخوات" للمخرجة لطيفة دوغرى، وسالم الطرابلسى من تونس، وحصلا على شهادة تقدير، وحصل فيلم " قمر جديد " للمخرجة فليبا نديسى هرمان من كينيا على جائزة أفضل إسهام فنى وهى شهادة تقدير ودرع توت عنخ آمون البرونزى وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم " وثيرة " للمخرجة ايفا مونيرى من كينيا، ونال جائزة النيل الكبرى فيلم " ماما كولونيل " للمخرج ديودو حمادى من الكونغو .

 

وفى مسابقة الافلام الروائية الطويلة فاز بجائزة أحسن إسهام فنى فيلم "بنزين" للممثلة سندس بالحسن وجائزة لجنة التحكيم الخاصة حصل عليها فيلم " كتيكى" للمخرج بيتر سيدوفيا من غانا .

 

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى