18 سبتمبر 2018 04:20 م

"المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في ظل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة "

الأربعاء، 14 مارس 2018 - 11:08 ص
جانب من المؤتمر

نظم المجلس القومي لشئون الإعاقة، في 12 / 3 / 2018 وحتى 13 / 3 / 2018 بمدينة شرم الشيخ مؤتمرًا تحت عنوان "المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في ظل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" بالتعاون مع اتحاد جمعيات الصم وضعاف السمع ، والذي افتتحه الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة الدكتور أشرف مرعي بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ، ومجدي أبو الفتوح سكرتير مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، والشيخ ماجد راضي مدير إدارة أوقاف جنوب سيناء، والسيدة صفاء جودة رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات الصم، بالإضافة إلى ٤ من الأئمة بمدينة شرم الشيخ، كما شارك بالندوة 100 من قيادات اتحاد جمعيات الصم وضعاف السمع في 24 محافظة.


            

ناقش المؤتمر ثلاثة محاور على رأسها تعريف الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بحقوقهم في القانون الجديد والامتيازات المقدمة لهم، بالإضافة إلى حثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.


            

تناولت الجلسة الافتتاحية توضيح الحقوق التي كفلها القانون الجديد للأشخاص ذوي الإعاقة بصفة عامة، وخاصة حقهم في المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية، والتي عرضها المستشار أمين مصطفى المستشار القانوني للمجلس القومي.


           

بينما أكد أشرف مرعي الأمين العام للمجلس  - في بيان صادر عن المجلس - أهمية مشاركة ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية حيث تعتبر المشاركة هي السلاح الوحيد لهم لمواجهة الإرهاب والمكائد التي تدبرها الدول الخارجية ضد مصر.

ومن جهته..أوضح سكرتير مدينة شرم الشيخ مجدي أبوالفتوح أن محافظة جنوب سيناء بدأت في تطبيق تعيين نسبة 5% من الأشخاص ذوي الإعاقة .. مشيرا إلى أن هناك أشخاصا من ذوي الإعاقة شغلوا أعلى مناصب في الدولة مما يدل على تميزهم وأنهم ذو قدرات فائقة.

وبدوره..قال مدير إدارة أوقاف جنوب سيناء الشيخ ماجد راضي: " إن مصر بلد الجميع فلا فرق بين مسلم ومسيحي لأن البلد للجميع والدين لله".. مشيرا إلى أن كل إنسان له دور في مجتمعه فإذا قام بدوره ازدهر المجتمع وعم الرخاء ، وينبغي أن يعيش الجميع في تكافل ومحبة وتكامل.

ومن جهتها..أشارت رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات الصم صفاء جودة إلى أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية من أهم حقوق ذوي الإعاقة السمعية، وهو الحق الذي كفله قانون الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية الجديد الذي صدر في عام 2018.


           
            

اختتمت فعاليات المؤتمر الثلاثاء 13 / 3 / 2018 ، وقام الدكتور أشرف مرعي، الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة، في الجلسة الختامية بتبادل الدروع التذكارية وتوزيع شهادات التقدير على المشاركين بالندوة.

وأكد مرعي، أن المجلس يضع الأشخاص ذوي الإعاقة محل الاهتمام، فضلاً على أن المجلس لمس الحماس الكبير للمشاركين في الندوة. ووجه الأمين العام لمجلس شئون الإعاقة، الشكر للسادة الحضور ولكل من ساهم في تنظيم الندوة.

"الداخلية" تشرح للأشخاص ذوي الإعاقة حقوقهم الدستورية والمشاركة السياسية


            

شهدت الجلسة الختامية للندوة حضور وفد ضباط الشرطة من وزارة الداخلية، حيث استعرضوا سبل التعاون المقدمة من الشرطة مع الأشخاص ذوي الإعاقة خلال تواجدهم بمقار اللجان الانتخابية، كما عرض وفد وزارة الداخلية تعليمات السيد مجدي عبد الغفار وزير الداخلية لتذليل كافة الصعاب أمام الناخبين من ذوي الإعاقة، وكذلك سبل التعاون بشكل عام والخدمات المقدمة لتلك الفئة العزيزة من أبناء الشعب المصري.

من جانبها، أكدت صفاء جودة رئيسة الاتحاد النوعى لجمعيات الصم وضعاف السمع أن مشاركة وزارة الداخلية للصم خلال الندوة الأولى لتوعيتهم بحقوقهم الدستورية فى ضرورة المشاركة السياسية، خطوة جديدة تضاف للتعاون المثمر بين الداخلية واتحاد الصم، ومن أبرزها دورات لغة الإشارة التى يتحصل عليها العاملون بوزارة الداخلية من ضباط وضابطات وأمناء شرطة وموظفين مدنيين، ومركز الدعم المقرر تنفيذه خلال الفترة القادمة، موضحة أن سبل التعاون المشترك لن تنتهى إلا بعد تحقيق كافة النتائج المستهدفة لخدمة ذوي الإعاقة السمعية المتفق عليها من الجانبين.

وأشارت صفاء جودة إلى أن اليوم الثانى شهد أيضًا تفاعلًا ملحوظًا من جانب كوادر العمل الأهلى لجمعيات الصم فى مصر، مع تعريفهم بحقوقهم التى من المقرر حصولهم عليها في ضوء قانون الأشخاص ذوي الإعاقة الجديد الذى صدق عليه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أوائل الشهر الماضى.

وأثنت رئيسة الاتحاد النوعي على دور المجلس القومي لشئون الإعاقة والدكتور أشرف مرعي أمين المجلس فى دعم مطالب الصم، والعمل على تمكينهم من حقوقهم الدستورية المختلفة.

وتعهد الحضور بالاصطفاف بجانب القوات المسلحة والشرطة ضد أعداء الوطن عن طريق دعوة زملائهم وأقاربهم والنزول معاً للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى