20 سبتمبر 2019 12:20 م

المشاركة المصرية في دورة الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص بـ" أبو ظبى" ( 17 – 23 مارس 2018 )

الأربعاء، 21 مارس 2018 - 12:00 ص
دورة الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص بـ" أبو ظبى" ( 17 – 23 مارس 2018 )

بمشاركة مصرية قوية انطلقت في 17 / 3 / 2018  منافسات دورة الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص بـ" أبو ظبى" الإماراتية والتي تستمر حتى يوم 23 مارس 2018 ، وتمثل بروفة قوية لدورة الألعاب العالمية أبو ظبى 2019 .

تشارك مصر بوفد يضم 160 لاعبا يتنافسون في جميع الألعاب ( 16 لعبة ) ، حيث تشكل المشاركة المصرية أكبر مشاركة في تاريخ الأولمبياد الخاص ، وتمثل البعثة المصرية 10% من إجمالي عدد اللاعبين المشاركين في كل الألعاب .

وتأتي المشاركة المصرية في إطار حرص الدولة على دعم ملف الأشخاص ذوي الإعاقة ، وهو ما يتفق مع توجه الدولة المصرية وقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص عام 2018 ليكون عام الأشخاص ذوي الإعاقة.

يتمثل الوفد المصري المشارك في الدورة في جمعية (يونيفاي إيجيبت ) وهي إحدى أنشط المؤسسات الأهلية العاملة في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ، وهو ما يضع مسؤولية كبيرة على وزارة التضامن في دعم أنشطة المؤسسات الأهلية في المحافل الدولية، حيث حرصت الوزارة طوال الفترة الماضية على متابعة كافة مراحل الإعداد الخاصة بالدورة وتم عمل ملفات صحية لكل اللاعبين المشاركين ودعمهم عبر برامج اجتماعية متنوعة ، لزيادة فرصهم في الاشتراك في الأنشطة الرياضية والاجتماعية.

ترأست وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي البعثة المشاركة في الأولمبياد حيث شاركت في الافتتاح ،  كما التقت بالدكتور تيموثي شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولي والذي أشاد بالبعثة المصرية وحرص مصر على المشاركة بأكبر بعثة في الدورة الإقليمية ، كما أثنى على نسبة مشاركة المرأة في البعثة والتي تصل 40%.

يشار إلى أن بداية حركة الأولمبياد الخاص الدولي كانت مطلع ستينيات القرن الماضي، وأسستها الراحلة يونيس كنيدي، فيما أقيمت أول ألعاب عالمية صيفية بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968 بمشاركة الآلاف من اللاعبين من ذوي الإعاقة الذهنية، وعلى المستوى الاقليمي أقيمت أول ألعاب إقليمية بالقاهرة عام 1999 . (أ ش أ)


حفل الافتتاح

                    

أقيم حفل الافتتاح الأولمبياد الخاص بمركز أبو ظبى للمعارض، فى حضور الدكتور تيموثى شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولى، ومارى ديفيز الرئيس التنفيذى، والأمير رعد بن زيد رئيس الأولمبياد الخاص الأردنى، والشيخ دعيج آل خليفة مستشار الرئيس الإقليمى رئيس الأولمبياد الخاص البحرينة، والشيخة شيخة رئيس شرف الأولمبياد الخاص الكويتى، وعدد من وزراء الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى.

          

الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعى قامت بالسير مع البعثة المصرية فى طابور العرض خلال حفل افتتاح الالعاب الاقليمية التاسعه للاولمبياد الخاص المقام حاليا بالعاصمة الاماراتية أبوظبى

 
                     

لاعب الأولمبياد الخاص المصرى عمر الشناوى والمتحدث الرسمى باسم اللاعبين شارك مع ستة لاعبين من مناطق العالم فى فى إيقاد شعلة الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص بـ "أبوظبى " حيث كان آخر لاعب سلم الشعلة للاعبة الإماراتية الذى قام بإيقاد الشعلة.


نتائج المشاركة المصرية إلى الآن
(الأربعاء 21 / 3 / 2018
  )

           
         

حصد أبطال مصر بدورة الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص المقام بأبو ظبى 96 ميدالية متنوعة، حيث فاز المصريون بـ52 ذهبية و23 فضية و21 برونزية.

كان من بين هذه الميداليات التي حصدها منتخب مصر للأولمبياد الخاص الميدالية البرونزية في كرة القدم بعد الفوز على لبنان فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لدورة الألعاب الإقليمية المقامة بأبو ظبى الإماراتية.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى