23 سبتمبر 2018 02:56 م

"سعفان": 600 ألف عامل غير منتظم تم تسجلهم وسيصلون لمليون في نهاية مارس

الخميس، 22 مارس 2018 - 02:51 م
"سعفان": 600 ألف عامل غير منتظم تم تسجلهم وسيصلون لمليون في نهاية مارس

تفقد وزير القوي العاملة ، محمد سعفان " الخميس " 22 / 3 / 2018 - القافلة الثانية لتسجيل العمالة غير المنتظمة  بالعاصمة الإدارية الجديدة،  فضلا عن إجراء الكشف الطبي والعلاج، وإجراء العمليات الجراحية مجانا  لنحو 1000 من هذه الفئة من العمالة.

وقال في تصريحات صحفية:  إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية تلك الفئة من العمالة دفعت الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني للتعاون والتنسيق لإيجاد آليات مختلفة لرعاية وحماية حقوق هذه الفئة من العمالة، وتقديم الحماية اللازمة للفئة أكثر احتياجا.

وأشار الوزير إلي أن هذه القافلة  يأتي تنفيذا لبروتوكول التعاون الموقع مؤخرا بين الوزارة،  ومؤسسة صناع الخير للتنمية في إطار مبادرة " عنيك فى عنينا " التى يرعاها مجلس الوزراء .

وأوضح "سعفان" أن الوزارة خصصت 25 مليون جنيه من حسابات العمالة غير المنتظمة بمديريات القوي العاملة بالمحافظات ، وذلك لشراء شهادة "أمان" لحاملى بطاقات العمالة الصادرة من المديريات .

وأشار الوزير إلي أن  نتائج حصر العمالة غير المنتظمة الذى تقوم به الوزارة ومديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة من أول مارس حتي 21 من نفس الشهر، وصل إلى 600 ألف عامل من بدء التسجيل، وذلك بقطاعات المقاولات والصيد والبحر والموانى والزراعة والمناجم والمحاجر والملاحات، من خلال حملة "حماية"  لتسجيل العمالة غير المنتظمة التى أطلقتها الوزارة حتي نهايته مارس الجاري.

وتوقيع الوزير أن يصل حصر العمالة غير المنتظمة في نهاية مارس الجاري إلي مليون عامل ، مشيرا إلى أنه سيتم تصنيف جميع البيانات التى تم حصرها على مستوى الجمهورية جغرافيا ومهنيا تمهيدا للتعاون مع الوزارات المعنية، والمحافظات والنقابات المختصة والمجتمع المدني لوضع آلية تنظم عملية تشغيل هذه العمالة، ووضع رؤية للرعاية الشاملة وفقا لكل فئة.

وقال "سعفان" : إن القافلة استهدفت اليوم 1000 عامل في مهن المقاولات ،  بتوقيع الكشف الطبي عليهم، حيث يتم تقديم الخدمات الطبية فى مجال العيون بالمجان ، وهى عبارة عن توقيع الكشف الطبى على العمال من خلال فريق من استشاري لأمراض العيون وصرف الأدوية طبقا لكشف الطبي فى الحال، فضلا عن تشخيص الحالات التى تحتاج إلى نظارات وعمليات جراحية والتجهيز لإجراء العمليات الجراحية للعمال والنظارات.

واستمع الوزير خلال الجولة لشرح من فريق الأطباء الاستشاريين، مشيرين إلي أنه يتم عمل مسح طبي شامل علي العمالة في موقع العمل ، فلا عن توعيتهم بمقتضيات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل حفاظا علي حياتهم من الإصابات.

وطالب الوزير بتعميم هذه التجربة علي جميع الشركات التي تقوم بتنفيذ أعمالها في العاصمة الادارية الجديدة لحماية العمال من الأمراض التي يتعرضون لها، مؤكدا أن الشركات التي تلتزم بذلك سنقدم لها شهادات تقدير .

وطالب الوزير مؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع الحكومة لتقديم كافة الرعاية التأمينية والصحية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، مؤكدا أننا انطلاقنا العاصمة الإدارية لتقديم الخدمات والرعاية للعمالة غير المنتظمة.

رافق الوزير في الجولة  مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء صناع الخير، والمهندس شريف جورجي مسئول مدير مشروع مبنى رئاسة الوزراء بالعاصمة الادارية الجديدة ، والمهندس عبده شنودة مدير الموقع بشركة أوراسكوم، ومصطفى عياده مدير عام الإدارة العامة للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة .

الخميس 22 مارس 2018

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى