13 نوفمبر 2018 07:06 ص

الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 - 12:00 ص

 

تحت رعاية وزارة الثقافة والمركز القومي للسينما تقام فعاليات الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة في الفترة من 11إلى 17 أبريل 2018، بمشاركة 62 فيلما يمثلون 48 دولة من مختلف دول العالم العربية والأجنبية، بالإضافة إلى البرنامج الاحتفالى للمهرجان والذى يضم 52 فيلما من عدة دول أخرى ليصل اجمالى عدد الدول المشاركة فى دورة هذا العام إلى نحو 60 دولة حيث تقدم للمشاركة أكثر من 1500 فیلمًا من 93 دولة، تم تصفیتها من قِبل لجان مشاهدة المهرجان .

ومن بين الدول المشاركة مصر، بلغاریا، كندا، الصین، الدنمارك، فرنسا، الیونان، المجر، الهند، إیران، العراق، إیطالیا، الأردن، الكویت، لبنان،المكسیك، المغرب، هولندا، عمان، فلسطین، بولندا، البرتغال، روسیا، السعودیة، صربیا، سلوفكیا، سلوفینیا، جنوب أفریقیا، كوریا الجنوبیة، أسبانیا، سویسرا، سوریا، تونس، تایوان، الإمارات، أوكرانیا، الولایات المتحدة الأمریكیة .

يعد المهرجان وسيلة رئيسية للترويج السياحى للإسماعيلية إقليميا ودوليا بشكل خاص ومصر بشكل عام، وتعتبرهذه الدورة مميزة لاسيما أن المهرجان يحتفل باليوبيل الفضى لمرور ربع قرن على إطلاق الدورة الأولى له.

المسابقات

تضم مسابقة الأفلام التسجیلیة الطویلة 10أفلام، هي:

"السجینة" من المجر وألمانیا إخراج برنادت توزاریتر، و"الكثیر من الأطفال وقرد وقلعة" من إسبانیا، إخراج جوستافو سالمیرون، و"آلات حادة" من الإمارات إخراج نجوم الغانم، "مرایا الشتات" من العراق إخراج قاسم عبید، "إدانة حقیقیة" من الولایات المتحدة الأمریكیة إخراج جیمي میلتز، "بلا خــیــوط" مـن الیونان إخراج أنجیلوس كوفوتسوس، "ملعب الرصاص" من بیرو وإیطالیا إخراج ألیساندرو بــوجــنــو، "الجانب الآخر من كل شيء" من صربیا إخراج میلا توراجلتش، "العائلة" من سلوفینیا والنمسا إخراج روك بایسك، "شكرًا على المطر" من المملكة المتحدة والنرویج وكینیا إخراج جولیا دار .

وتضم مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 14 فيلمًا، هي:

"نـفس الشـيء" مـن صـربـیا إخراج دیان بتروفیتش، "الحلم بموراكامي" من الدنمارك والیابان إخراج نایتش آنیان، "المملكة الرابعة" من الولایات المتحدة الأمریكیة وإسبانیا وإخراج أدن آلیاجا وألیكس لورا، "السر العربي" من بولندا جولیا جروسزك، "تحت الأرض" من إسبانیا إخراج نایرا سانز فیونتس، "أحمر" من تركیا إخراج عبدالرحمن دیمر، "الكل إلى الجزء" من إیران إخراج فاهید حسیني نامي، "الأساطیر" من فرنسا إخراج فینسنت لو بورت، "حمى الذهب" من إسبانیا إخراج راؤول دو لا فیینتي، "جلود آن" من فرنسا إخراج كلود جرونسبان، "آخر من یغادر ریو" من مصر إخراج أسامة عیاد، "یوم في حلب" من سوریا إخراج علي الإبراهیم، "نغمة الإخلاص" من الهند إخراج فارون كونال، "واحة التاریخ" من الجزائر إخراج سید علي زافون .

تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 21 فيلمًا من ضمنهم:

ماذا تفعل قبل منتصف لیل 1 أغسطس 2016 ؟" من مصر إخراج عمر نایف، "رجل غـارق" من الدنمارك والمملكة المتحدة والیونان وإخراج مهدي فلیفل، "مدرسة دیكالب الابتدائیة" من الولایات المتحدة الأمریكیة إخراج راید فن دیك، "التذكرة من الیونان" إخراج هاریس ستاثوبولوس، "في اتجاه مكة" من سـویسرا إخراج یان إریك ماك، "آلزهایمر" من بلجیكا إخراج بییر فان دي كركوفه، "السرقة" من إسبانیا إخراج ألفونسو دیاز، "نظرة" من إیران وإیطالیا إخراج فاموش سامادي، "العبور" من فلسطین والأردن إخراج أمین نایف، "حكایات الموتى" من المكسـیك والولایات المـتحدة الأمریكیة إخراج رینیه رودریجز .

 مسابقة أفلام التحریك تضم 17 فيلمًا من دول مختلفة، وهي:

وودي ووودي" من إسـبانیا إخراج خایوم كاریو، "قطرة قطرة" من البرتغال إخراج زا ولاورا جونسالفيس، "المطار" من سویسرا وكرواتیا إخراج میشیل مولر، "استكشاف المواهب" من إسبانیا إخراج خوسیه هـیریرا، "زاویة" من العراق إخراج خالد البیاتي.

بالإضافة إلى أفلام: "مصیبة" من هولندا إخراج جامیل فن وینجاردین، "بین بین" من الأردن وألمانیا إخراج راند بیروتي، "ربما أنا" من الیونان إخراج دیمتریس سیمو، "جنون أمي" من جنوب إفریقیا، "تمثال الدم" من الصین إخراج جـون وو، "الأحدب والبجعة" من المملكة المتحدة وبولندا ومن إخراج دوتي كولتیس، "لاصق الطیور" من كندا إخراج إیفان دیروش، "قبیح" من ألمانیا وروسیا إخراج نیكیتا دیاكور، "نقلة" من الكویت إخراج یوسف البقشي، "سمكة كبیرة" من كوریا الجنوبیة إخراج بارك جویبویم، وأخيرًا فيلم "أول یوم" من مصر إخراج سارة نبیلة.

يضم المهرجان عدة برامج موازية:

 من أبرزها مسابقة الطلبة، والتي يُعرض خلالها 18 فیلمًا تتنوع بین التسجیلي والروائي والقصیر من إنتاج وإخراج طلاب الجامعات المصریة الحكومیة والخاصة، ومنها: "بوريندو" من أكاديمية الشروق، "خيط وإبرة" من أكاديمية الشروق، "أبو عمار" من الجامعة البريطانية .

برنامج "معركة الوعي" يشمل عرض مجموعة منتقاة من الأفلام التي ترصد شهادات أبطال حرب أكتوبر المجیدة التي قام المركز القومي للسینما بإنتاجها، وندوة مع أبطال حرب أكتوبر وتكریمهم .

برنامج "الاحتفال الذهبي" يضم 52 فیلمًا من الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبیة خلال دورات المهرجان السابقة، ومنها:

 "داخل الإطار" إنتاج بلجیكا، "أحلام المنفى" إنتاج لبنان وفلسطین، "الأرض التي تدهشنا" إنتاج روسیا"، أما قائمة الأفلام المصرية المشاركة فتضم: "سوق الرجالة"، "صید العصاري"، "شارع قصر النیل"، "لي لي"، "الثلاثاء 29 فبرایر ".

يتم على هامش المهرجان توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى مع المركز الوطـني السينمائي المغربي بشأن التعاون في كافة المجالات السينمائية، والمؤجلة من العام الماضي لأسباب تخص الجانب المغربي، أما الاتفاقية الثانية ستكون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن التعاون في مجال مهرجان الإسماعيلية وتبادل عروضه في الأردن .

لجان التحكيم


يرأس لجنة تحكیم المسابقة الرسمية، المخرج الألماني الحاصل على جائزة الأوسكار، بیبي دانكرت، وتضم اللجنة في عضویتها 6 مخرجین من الفائزین بجوائز دورات المهرجان السابقة وهم: نیكولاس مونیوز من إسبانیا، كلودیا نونیز من البرازیل، كوران رودوفانوفیتش من صربیا، حمید باسكیط من المغرب، أورماس جومیز من إستونیا، وهبة یسري من مصر .

لجنة تحكیم النقاد تضم في عضویتها كل من الناقد الهندي بریمندرا ماذندیر، والناقدة الصربیة مایا جوفوفیتش، والناقد المصري رامي عبدالرازق .

ترأس لجنة تحكیم الجمعیة المصریة للرسوم المتحركة المخرجة شویكار خلیفة وتضم في عضویتها كلا من الدكتور أشرف عبدالفتاح والمخرج أحمد عادل، وتمنح اللجنة للفیلم الفائز درعًا وشهادة تقدیر .
المكرمون


 يصدر المهرجان 3 كتب، هي:

 كتاب "في رحاب السینما والثقافة" عن الناقد السینمائي الراحل علي أبو شادي، وكتاب تكریم المخرج السویسري العراقي سمیر جمال الدین، وكتاب تذكاري بعنوان "20 عامًا من مهرجان الإسماعیلیة ".


ينظم المهرجان حلقة بحثية تحت عنوان "تأسيس النقد السينمائي العربي.. سمير فريد نموذجًا"، كما یصدر عن الحلقة مجلدان یضمان أعداد مجلة السینما والتاریخ التي كان یصدرها الناقد الكبیر الراحل سمیر فرید والتي تعد من النماذج الفریدة في الإصدارات النقدیة العربیة، كذلك یصدر عن الحلقة كتاب یضم نصوص الأبحاث المشاركة .

الندوات الرئيسية


من الندوات الرئیسیة بالمهرجان، مناقشة حول الحلقة البحثیة عن الناقد الراحل سمیر فرید وتقام على مدار یومین، وندوة عن الناقد الراحل علي أبو شادي، وندوة عن المخرج السویسري العراقي سمیر جمال الدین .

المعرض التذكاري للمهرجان یضم أبرز مقتنیات المهرجان خلال 20 عامًا، وكتالوجات ومطبوعات الدورات السابقة، ومعرض بوسترات الدورات السابقة أيضًا بالإضافة إلى معرض صور فوتوغرافیة .

الورش المقامة على هامش المهرجان

يقام على هامش المهرجان ورشة التصویر السینمائي لمدیر التصویر سعید شیمي، وورشة الرسوم المتحركة واللایف یتم خلالها تنفیذ فیلم عن حفر قناة السویس الجدیدة .

أماكن عروض فعاليات المهرجان

أماكن عروض فعاليات المهرجان ستكون في قصر ثقافة الإسماعیلیة، سینما دُنیا، مكتبة مصر، نادي الشجرة – الدنفا، حدیقة میدان النافورة أمام قصر الثقافة.

افتتاح المهرجان


افتتحت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة بحضور عدد من الوزارء والمحافظين  ونواب مجلس الشعب والشخصيات العامة الى جانب عدد كبير من النقاد والفنانين والسينمائيين والمهتمين بصناعة السينما وذلك بقصر ثقافة الاسماعيلية .


وخلال الحفل القت وزير الثقافة كلمة رحبت فيها بضيوف مصر والمهرجان واعلنت سعادتها بافتتاح الدورة العشرين بين ابناء الاسماعيلية الكرام وعلى ارض المحافظة التي اقترن اسمها بقناة السويس شريان التواصل بين الشعوب وارتبطت بالحضارة والثقافة والفن والرياضة واشارت الى ان المهرجان سعى منذ ميلاده الى تعزيز العديد من القيم السامية الهادفة الى الحوار والتسامح بين الشعوب والتي تتبلور في هذه الدورة مؤكدة انه يجسد احد صور قوى مصر الناعمة على المستوى الاقليمي والدولي ووجهت التحية لكل من ساهم فى نجاح الدورات السابقة ..

وقامت بتكريم اسم الناقد الكبير الراحل على ابو شادى الذي اثرى النقد السينمائي العربي ونجح فى اعادة احياء هذا المجال بكتاباته على مدار 45 عام اضافة الى انه احد مؤسسى المهرجان حيث تسلم نجلاه احمد واسلام درعاً تذكارياً لهذه المناسبة كما تفقدت معرضا للصور الفوتوغرافية روى تاريخ المهرجان منذ بدايته ومجموعة من المطبوعات التى وثقت الفعاليات السابقة .


 

وتقدم محافظ الاسماعيلية بتحية تقدير لضيوف المحافظة مشيداً بمخاطبة المهرجان لوجدان ابناء الاسماعيلية الذين يتمتعون باعلى درجات تذوق الفنون كما دعا الضيوف لنقل الصورة المشرقة لمصر الى بلادهم واعتبر الفعاليات احد وسائل وضع المحافظة على خريطة السياحة العالمية .

 

وقال عصام زكريا رئيس المهرجان ان هذه الدورة تشهد لاول مرة تشكيل لجنة تحكيم دولية واستضافة افلام مترجمة الى اللغة العربية وايضاً تم استحداث مسابقة لطلبة الجامعات المصرية بهدف شر الوعى والثقافة بين الشباب .


 

وكان حفل الافتتاح قد بدأ بعزف للسلام الوطنى تلاه اغنية اعدت خصيصاً بعنوان 20 سنة اسماعيلية ثم فيلم تسجيلى استعرض مشاهد من الاعمال المشاركة فى هذه الدورة الى جانب اخر وثائقياً عن محافظة الاسماعيلية التى شهدت العديد من البطولات على كافة المستويات كما تم عرض فيلم الراكب الاسود للمخرج الألماني بيبي دانكريت والحاصل على جائزة أفضل فيلم فى المهرجان عام 1993 بالإضافة إلى جائزة اوسكار فضل فيلم قصير .


                                                                

حفل الختام

شهد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية يرافقه اللواء محمد على حسين مساعد وزير الداخلية مدير أمن الاسماعيلية ومحمد عبد السلام الصيرة السكرتير العام للمحافظة والمهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام المساعد وعدد كبير من القيادات التنفيذية وقيادات وزارة الثقافة والمركز القومى للسينما والنقاد والمخرجين والخبراء والمتخصصين فى صناعة السينما مراسم حفل ختام الدورة العشرون من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.


بدأت مراسم حفل الختام بعزف السلام الجمهوري، ثم فقرة غنائية لفريق “لايف تيم” تضمنت مقتطفات من بعض الإغنيات الوطنية بدأتها بأغنية يابلادى وعرض لمجموعة صور للشهيد البطل المقدم مصطفى الخياط أبن الاسماعيلية وأحدث شهيد من أبطال القوات المسلحة فى سيناء بالإضافة إلى أغنية الدورة العشرين، وهي من كلمات أحمد راؤول وألحان كريم عرفة، ثم تلاهاعرض ڤيديو لأهم لقطات ولحظات الدورة.

وفى حضور الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة للسينما، ورئيس المركز القومي للسينما، مندوبا عن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة و الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان،تم توزيع جوائز المهرجان والإعلان عن جوائز لجان التحكيم الفرعية، وهي على الترتيب: جوائز مسابقة الطلبة، وجوائز جمعية الرسوم المتحركة، وجائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية.

كما تضمنت الاحتفالية تكريم المخرج السويسري من أصل عراقي سمير جمال الدين، الشهير باسم سمير، بمنحه درع المهرجان.

وعقب ذلك تم اعلان جوائز لجنة التحكيم الرئيسية، برئاسة بيبي دانكرت، في مسابقات المهرجان الأربع: الأفلام التسجيلية الطويلة والتسجيلية القصيرة والروائية القصيرة والتحريك.

جاءت الجوائز كالآتي:

- أولا: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

• جائزة أفضل فيلم آلات حادة" ، الإمارات - إخراج : نجوم الغانم.

قيمة الجائزة 3000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• جائزة لجنة التحكيم "السجينة"، المجر – إخراج برناديت توزا ريتر.

قيمة الجائزة 2000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• تنويه خاص لفيلم "العائلة" ، سلوفانيا +النمسا - إخراج روك بيشيك.

- ثانيا: مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة

• جائزة أفضل فيلم " نفس الشئ" ، صربيا - إخراج : ديان بيتروفيتش.

قيمة الجائزة 3000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• جائزة لجنة التحكيم "السر العربي"، بولندا – إخراج جوليا جروسزك.

قيمة الجائزة 2000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• تنويه خاص لفيلم "تحت الأرض" ، أسبانيا - إخراج نيرة سانو فيونتيس.

- ثالثا: مسابقة الأفلام الروائية القصيرة

• جائزة أفضل فيلم "التذكرة" ، اليونان – إخراج :هاريس ستاثوبويلوس.

قيمة الجائزة 3000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• جائزة لجنة التحكيم "اتجاه القبلة"، سويسرا – إخراج جان إريك ماك.

قيمة الجائزة 2000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• تنويه خاص لفيلم "رجل يغرق" ، الدنمارك والمملكة المتحدةو اليونان ، إخراج : مهدي فيلفل.

- رابعا: مسابقة الأفلام التحريك

• جائزة أفضل فيلم "نقلة" ، الكويت – إخراج :يوسف البقشي.

قيمة الجائزة 3000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• جائزة لجنة التحكيم "المطار"، سويسرا و كرواتيا – إخراج ميكايلا مولر.

قيمة الجائزة 2000 دولار خالصة كافة الضرائب والرسوم +تمثال المهرجان وشهادة.

• تنويه خاص لفيلم "قبيح" ، ألمانيا ، إخراج :نيكيتا دياكور

- جوائز مسابقة الطلبة

أحسن فيلم روائي : زى الشمس

أحسن فيلم تسجيلي: فوى

- جوائز الجمعية المصرية للرسوم المتحركة:

أفضل فيلم أجنبي : كشاف المواهب

إخراج جوزيه هيرينا ، اسبانيا.

أفضل فيلم عربي:

نقلة – إخراج يوسف البقشي – الكويت

- جائزة لجنة تحكيم النقاد

الفيلم السوري: يوم في حلب

اخراج على الابراهيم                                                                                                                                                                                                                                 

 الصفحة الرسمية لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى