أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

14 ديسمبر 2018 12:45 ص

آمال فهمي

الأربعاء، 11 أبريل 2018 - 02:56 م


آمال فهمى ( ملكة الكلام )، ولدت آمال فهمى فى 4 نوفمبرعام 1926 بحى عابدين ، وحصلت على ليسانس آداب قسم اللغة العربية من جامعة القاهرة.



انطلقت آمال فهمي لتبدأ في رحلة إذاعية ناجحة بدأت من عام 1951 تقديم البرامج الحوارية منها كان برنامج "في خدمتك" الذي يعتمد على استقبال شكاوى المواطنين وإذاعتها .

وبرنامج "هذه ليلتي" والتي قدمت فيه العديد من الفنانين ورؤساء تحرير الصحف ورؤساء الدول منهم الملك حسين ملك الأردن، بن بيلا، هواري بومدين رئيس الجزائر الأسبق وقامت بتقديم تسجيلات نادرة مع رائد الفضاء الروسي "جاجارين" ومع كلٍ من الرئيس "نهرو" و"هتلر".

كما حققت شهرتها في الوطن العربي بتقديمها برنامج باسم "على الناصية"، ويعد هذا البرنامج من أقدم البرامج الإذاعية المصرية، والذي دخلت به موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية لاستمراره 48 عاما دون توقف فهى المذيعة الوحيدة فى العالم التى حققت ذلك.



وقد اجتذبت آمال فهمي في برنامجها "على الناصية" المشاهير، مثل سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وعميد المسرح العربي يوسف وهبي، ورائد الفضاء الروسي جاجارين، صاحب أول رحلة حول القمر.



وتعد آمال فهمى من أوائل الإذاعيين الذين خرجوا بالميكروفون من استوديوهات الإذاعة إلى الشوارع وكانت أول من أجرى حوارًا إذاعيا داخل غواصة في عيد البحرية المصرية ، وأول من أجرى حوارًا إذاعيا مع عمال المناجم في منجم في صحراء مصر الشرقية يحمل اسم “الحمراوين” تحت عمق 200 مترا .

لقبت بـ"ملكة الكلام" في الوطن العربي، حصلت آمال فهمي على هذا اللقب في استفتاء موسع بـ"بيروت" علي مستوي الوطن العربي تقديرا للباقتها وتمكنها في إدارة الحوار الإذاعي.

كما أطلق عليها الجمهور لقب "ملكة الفوازير"، بعد أن أدخلت الفوازير لأول مرة للإذاعة المصرية والعربية، بالتعاون مع الشاعرين بيرم التونسي وصلاح جاهين.

المناصب التى تقلدها :

تولت آمال فهمي خلال مشوارها المهني العديد من المناصب القيادية في الإذاعة المصرية، وكانت أول سيدة ترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964.

كما تولت مناصب عدة أخرى، من بينها وكيل وزارة الإعلام، ومستشار وزير الإعلام، ومستشار الإذاعة في فترة الثمانينيات في القرن الماضي.

الجوائز والتكريمات :

- حصلت آمال فهمي في عام 1960 على لقب أفضل شخصية في العام، وذلك مناصفة مع الرئيس جمال عبدالناصر، وفقًا لاستفتاء أجرته مجلة "المصور" عن أفضل الشخصيات في هذا العام.

- حازت على جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة، بعدما حولت تحقيقاتها الصحفية إلى تحقيقات إذاعية، لقيت إعجابا جماهيريا واسعا من مستمعي الإذاعة.

وفاتها :

فى 8 أبريل 2018 ، توفيت الإعلامية الكبيرة آمال فهمى بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 92 عاما .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى