26 مايو 2018 12:39 ص

يوم الأرض

الإثنين، 23 أبريل 2018 - 12:00 ص
الاحتفال بيوم الأرض

يحتفل العالم في 22 إبريل 2018 بيوم الأرض العالمى، وهو اليوم الذى يهدف لنشر الوعى والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، ويحتفل به سنويًا عددٌ كبير من دول العالم، وبعض البلاد تسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل.

صاحب الاحتفال بيوم الأرض العالمى

أسسه السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون، وهو سياسي وبيئى أمريكى، ثورةً على ماشاهده من كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال، حيث استطاع نيلسون حينها اقناع الرئيس "جون كنيدي"، ليقوم بعمل وطني يتمثل في مناقشة قضايا الحفاظ على البيئة، ولذا كان لـ"نيلسون" الفضل في تأسيس يوم الأرض  كيوم بيئي تثقيفى.

بداية الاحتفال
           

بدأ الاحتفال لأول مرة في 22 إبريل 1970 في الولايات المتحدة الأمريكية ، لكن منظمة " The Bullit Foundation " التي أسسها دينيس هايس Denis Hayes المنظم المحلي للاحتفال في أمريكا في 1970، جعلت هذا اليوم دوليًا وأقامته عام 1990 في 141 دولة.

أسباب اختيار ذلك اليوم

جاء اختيار يوم 22 إبريل لأنه يمثل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبى.

الهدف من الاحتفال بيوم الأرض

يوم الأرض هو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وتحتفل به سنويًا أكثر من 175 دولة.

(جوجل يحتفل بيوم الأرض)
                        


الموقع الرسمي ليوم الأرض


يتم خلال الاحتفال السنوى بهذه المناسبة، تنظيم مسيرات ومؤتمرات وأنشطة لتثقيف الملايين حول العالم بأهمية الحفاظ على البيئة، وقد واصلت حركة "يوم الأرض" النمو على مر السنين، حتى أصبحت تحركا عالميا.

البيئة تحتفل بيوم الأرض

 تنظم وزاة البيئة خلال هذا الشهر احتفالا شاملا وممتدا بهذا الحدث البيئى المهم، الذى يهدف لرفع مستوى الوعى العام حول مستويات التلوث.


            

وقد قامت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بالمشاركة فى احتفالية بنادي الترسانة الرياضى، بالتعاون مع المؤسسه الوطنية للأعمال الخيرية والتنمية، وتضمنت الاحتفالية تنفيذ ورش عمل فنية ( فن الأورجامى - ورسم للأطفال) كما اشتملت الاحتفالية تنفيذ ندوات توعوية للأطفال لحثهم على الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى تقديم بعض العروض من الفرق النوبية لكافة الحاضرين، كما تم تكريم (70) أم مثالية من سيدات محافظة أسوان.

وأوضح محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، فى بيان، أن هذه الجهود تأتى فى إطار الاحتفال بيوم الأرض، مؤكدًا على أهمية العمل على رفع الوعى البيئى لمختلف فئات المجتمع، حيث تم تنفيذ احتفالية بالحديقة الثقافية للطفل بالسيدة زينب، وذلك بالتعاون مع المركز القومى لثقافة الطفل التابع لوزارة الثقافة، واشتملت الاحتفالية، تنفيذ مسرحية عن قش الأرز بالتعاون مع مسرح السيرة، وتنفيذ (4) ورش عمل فنية عن فن الأورجامى، بالإضافة إلى تنفيذ ندوة توعوية حول ضرورة الحفاظ على البيئة وكيفية الاستفادة من المخلفات.

شارك فى الاحتفالية عدد كبير من الأطفال من مختلف المراحل العمرية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، كما شارك فى الاحتفالية العديد من الجهات المختلفة، ومنها المنظمة الكشفية بالصنافير ومركز شباب الوايلى وغيرها من الجهات.

ويذكر أن الاهتمام العالمى بيوم الأرض يرجع إلى إعلان يوم 22 أبريل من كل عام يوما عالميًا للأرض، وذلك فى محاولة للحد من التلوث وتدمير البيئة اللذين يهددان مستقبل البشرية، حيث يخصص هذا اليوم للنشاطات البيئية للفت الانتباه إلى مشاكل البيئة التى تعانى منها الكرة الأرضية، بهدف معالجة أسباب ونتائج تلك المشاكل.

السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بيوم الأرض

احتفلت السفارة الأمريكية فى القاهرة الأحد 22 / 4 / 2018 ، بيوم الأرض 2018 حيث اجتمع العديد من المصريين والأمريكيين المهتمين بقضايا البيئة فى المركز الأمريكى بمكتبة المعادى العامة للمشاركة فى حلقة نقاشية حول الوعى البيئى.


             

ورحب القائم بأعمال السفير الأمريكى توماس جولدبرجر بالخبراء والمتخصصين من المنظمات غير الحكومية، وصناعة البلاستيك، ورواد الأعمال والأكاديميين المشاركين فى النقاش حول موضوع يوم الأرض العالمى لهذا العام تحت عنوان "إنهاء التلوث البلاستيكى.

" وقال جولدبرجر أن سفارة الولايات المتحدة تعمل مع الشركاء المصريين لتشجيع حماية البيئة والتنمية المستدامة.. مشيدا بالجهود التى يبذلها من يتصدون للتحدى الخاص بحماية البيئة والتراث الطبيعى فى مصر. وتضمنت فعاليات اللقاء عرض فيلم وحلقة نقاش مع المتخصصين بهدف نشر الوعى بالتحديات البيئية الحالية والاحتفاء بالجهود المبذولة لحماية البيئة، بالإضافة إلى معرض للأعمال الفنية والمنتجات الاستهلاكية المصنّعة من البلاستيك المعاد تدويره. وقد شاهد المشاركون نسخة مترجمة بالعربية لفيلم "المحيط البلاستيكى" الذى يرصد التأثير العالمى المدمر للإدارة السيئة للمخلفات والحطام البحرى بما فى ذلك اللدائن الدقيقة على النظام البيئى البحري.

وأعقب ذلك جلسة نقاش عبر دائرة تلفزيونية مغلقة حول التعاون فى مجال المياه العابرة للحدود مع الجيولوجى الأمريكى وخبير المياه الشهير عالمياً فى الولايات المتحدة والمستشار العلمى المخضرم للحكومة الدكتور تشارلز لوسون الذي أشار إلى أن تلوث المياه لا يعترف بالحدود، وكل البلدان بحاجة للتعاون لحماية الموارد المائية المشتركة. وعقب كلمة الدكتور لوسون، شارك عدد من الخبراء المصريين فى حلقة نقاش حول الجهود الابتكارية التى يبذلها المتخصصون لمكافحة تلوث البلاستيك. وبمناسبة يوم الأرض 2018، توجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة بالتحية إلى القيادات والمتخصصين فى القطاعين العام والخاص فى مصر وكذلك ممثلى المجتمع المدنى ممن يعملوا على الحفاظ على نظافة مصر وأرضها ومياهها.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى