10 ديسمبر 2018 11:44 ص

الدورة السادسة للمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية

الجمعة، 27 أبريل 2018 - 12:00 ص

تقام فعاليات المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية، فى دورته السادسة، في الفترة من 20 حتى 26 أبريل2018 ، تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارتى الآثار والسياحة ومحافظة القاهرة وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب،بمشاركة أكثر من عشرين دولة عربية وأفريقية وأوروبية وآسيوية تمثل ثقافات شعوب العالم المختلفة، حيث تنصهر وتتوحد مع الفنون التراثية المصرية لتُنسج معزوفة فنية تعبر عن السلام لكل العالم برؤية فنية للفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان، تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام".

يشارك في المهرجان دول ( أرمينيا – استونيا – الجزائر – السعودية – الصين – المالديف – المكسيك – الهند – اليونان – باكستان – فلسطين – بلغاريا – بولندا – تايلاند – تونس – رومانيا – سيريلانكا – اندونيسيا – غينيا الاستوائية – نيجيريا – السودان – مصر )،فيما تحل سريلانكا ضيف شرف هذه الدورة.

 

ومن مصر تشارك فرق من محافظات القاهرة وسوهاج وبورسعيد والشرقية ومن توشكى والعريش إضافة إلى فرقة سورية مقيمة حاليا في القاهرة.

وتقام عروض المهرجان في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري وشارع المعز ومركز الطفل للحضارة والإبداع ومسرح ساحة الهناجر والمسرح المكشوف بالأوبرا وقصر ثقافة بنها وقصر ثقافة بهتيم.

،ويُقام على هامش المهرجان أكبر سوق تراثى للمنتجات الشعبية من أقاليم مصر المختلفة وبعض الدول العربية.

جدول عروض المهرجان

حفل الافتتاح

انطلقت مساء ، الجمعة 20 أبريل، فعاليات المهرجان ، علي مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين .

بدأالحفل بتحية العلم، كما قدمت حفل الافتتاح الفنانه الكبيرة سميرة عبدالعزيز.كما وجه الفنان انتصار عبدالفتاح، رئيس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، التحيه للجمهور وجميع الحضورالذي حرص علي حضور المهرجان.

وأكد أن المهرجان يحمل رسالة دور هام بين ثقافات الشعوب، لافتا إلي أنه ستشارك جميع الدول في حفل الختام بعرس سيناء الحبيبة.

المكرمون

كرم المهرجان الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري السابق، نظرا لدعمه الكبير للمهرجان منذ بدايته.


 كما تم تكريم الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة السابق، والسفيرة مني عمر نائب وزير الخارجية للعلاقات الأفريقية، والأديب المصري حجاج ادول، واسم الراحل الدكتور عبدالحميد يونس عميد الأدب الشعبي، اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية.



فيما تفاعل الجمهور مع عرض فرقة "حسب الله"، بالرقص علي الموسيقي الذي يقدمونها،  كما تفاعلت أيضا باقي الفرق المشاركه من الدول الاخري بالرقص علي خشبة  مسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين.


مهرجان الطبول يشعل شارع المعز

احتشدت الآلاف من الجماهير لتتابع فعاليات المهرجان  بشارع المعز حيث قدمت الفرق الفنية التى تمثل ثقافات شعوب العالم كرنفالاً دولياً بمشاركة أكثر من 20 دولة لتقديم عروضها من خلال الورشة الفنية التى قدمها الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان لترسم البهجة والسعادة على وجوه الجميع وكانت رسالة سلام تؤكد احتضان مصر لكل ثقافات الشعوب والتواصل الإنسانى.

ختام المهرجان

حوار الطبول من أجل السلام».. من هذا الشعار انطلقت حفلة ختام المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية مع حلم جديد من أجل المحبة والخير والسلام والبهجة والتفاؤل.. هنا على أرض السلام مصر».. هكذا عبر الفنان انتصار عبدالفتاح مؤسس ورئيس المهرجان فى كلمته خلال حفل ختام مهرجان الطبول فى دورته السادسة والذى أقيم على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين الأيوبى، تحت رعاية وزارتى الشباب والثقافة .

الحفل قدمته الفنانة سميرة عبدالعزيز، والتى هنأت المصريين بعيد تحرير سيناء، وقالت: إن مصر تمر بحدث عظيم ومهم وهو عيد تحرير سيناء .

وتابعت حديثها: إن للفن والتراث دورا مهما وعظيما فى المجتمع والحياة، ولغة الحوار تلعب دورا مهما فى حياة الشعوب، والتى تدعو إلى التسامح والتعارف على الثقافات .

وخلال حفل الختام تم تقديم عروض لكل فرقة على حدة من فنونها التراثية والتى أبهرت الحضور قبل أن تجتمع جميع الفرق المشاركة لتقديم الورشة الفنية الدولية، والتى تمتزج فيها الإيقاعات والنغمات لتقدم لحنا واحدا تراقص عليه الجمهور الذى حرص على الحضور بكثافة فى حفل الختام والذى أشاد بالمهرجان ككل وبفقراته المختلفة والمتنوعة للفرق من جميع أنحاء العالم .

كما قامت جميع الفرق الدولية المشاركة فى المهرجان بإحياء عيد تحرير سيناء من خلال الأغانى الوطنية «سينا رجعت كاملة لينا» والتى أشعلت حماس الجمهور .

شهد الحفل تكريم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، تقديرا للجهود التى تبذلها المنظمة الدولية لرفع مستويات المعرفة والثقافة فى العالم، وتسلمه محمود رأفت مدير إدارة التنمية باللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وتكريم السفيرة منى عمر لدورها فى تعزيز العلاقات الإفريقية المصرية .

كما كرم المهرجان وزير الثقافة الأسبق محمد صابر عرب، والروائى حجاج أدول، واسم أستاذ الأدب الشعبى الراحل عبدالحميد يونس، واللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية برئاسة المهندس إبراهيم محلب، كما تم تكريم دولة سيريلانكا كضيف شرف المهرجان.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى