20 أغسطس 2018 10:26 ص

الدورة الثانية لمؤتمر التنمية المستدامة الطريق لدعم السياحة

الأحد، 29 أبريل 2018 - 01:31 م

تستضيف القاهرة الدورة الثانية لمؤتمر التنمية المستدامة الطريق لدعم السياحة في الفترة من 2 إلى 4 مايو 2018 بالتعاون مع المجلس الاقتصادي الأفرو أسيوي بنيويورك والمنظمة العربية الأوروبية للبيئة بچنيف بحضور عدد من كبار الشخصيات المصرية والعربية والأفريقية بمشاركة وزارات  الإنتاج الحربي – الآثار– وزاره الكهرباء والطاقة – وزارة التنمية المحلية – وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وأيضاً جامعة جنوب الوادي الراعي العلمي للمؤتمر .

وتأتي الدورة الثانية للمؤتمر استكمالا للأولى التي عقدت في الأقصر في الفترة من 2 إلى 5 يناير 2017 بدعم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء .

وياتي تنظيم المؤتمر دعما لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق رؤية مصر 2030 في إستراتيجية التنمية المستدامة .


اهداف المؤتمر

يهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات ومد جسور التعاون على جميع المستويات بين دول الخليج العربي وشمال أفريقيا والسعي لتحقيق المصالح المشتركة وزيادة الاستثمارات المتبادلة للحاق بركب الدول المتقدمة .

تأسيس شركة سعودية مصرية عربية لإدارة وتشغيل المحميات الطبيعية

من جانبه أعلن رجل الأعمال السعودي أحمد ناصر العبيكان العضو المؤسس للمجلس الاقتصادي الأفروأسيوي تأسيس شركة سعودية مصرية عربية لإدارة وتشغيل المحميات الطبيعية برأس مال مليار جنيه مصري وسوف يعلن خلال المؤتمر عن عدد من الاستثمارات الجديدة في هذا المجال .

في سياق متصل صرح طارق بن عيد العبيد رئيس المجلس الاقتصادي الأفروأسيوي بنيويورك بأن هذه الدورة سوف يتم فيها طرح رؤية الحكومات العربية لإستراتيجية التنمية المستدامة 2030 والتي تتفق مع رؤية الأمم المتحدة وأضاف بأن مشاركة المجلس فى تنظيم المؤتمر لدعم السياحة المصرية من خلال سياحة المؤتمرات وجعل مصر بوابة العالم للاستثمار في أفريقيا وأيضا لمناقشة خطط الحكومات الخليجية تحديدا في مجال التنمية المستدامة حيث سوف يتم طرح رؤية السعودية والبحرين والكويت والإمارات .


حفل الافتتاح

شارك فى المؤتمر ما يزيد عن 250 مشارك يمثلون العديد من الدول العربية (جمهورية مصر العربية – دولة الكويت – المملكة العربية السعودية – جمهورية العراق – الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية – دولة فلسطين - لبنان)، وكذلك جمهورية ألمانيا الاتحادية.

تم خلال حفل الافتتاح الإعلان عن جوائز المجلس الاقتصادى الأفروأسيوى بنيويورك عن التنمية المستدامة والتى فاز  بها كل من:

1.  جمهورية مصر العربية – وزارة الإنتاج الحربى.

2.  دولة الكويت. – الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط

3.   الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية

تم تقديم عدد (29) بحث وورقة عمل على مدار يومين، نوقشت خلالها القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة وخاصة التعليم والصحة والبيئة والسياحة والطاقة ودور المرأة والشباب فى هذا المجال.

 

 ختام المؤتمر

خلصت نتائج  المؤتمر إلى التوصيات التالية:

 

1- يرفع المشاركون والمنظمون لهذا الملتقى المصرى العربى برفع برقيةالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية متمنين لجمهورية مصر وشعب مصر الأبى مزيد من التقدم والازدهار.

2- دعوة جامعة الدول العربية على تعميم الإستفادة من التجارب العربية الناجحة فى مجال مبادرات التنمية المستدامة فى كافة القطاعات والتى أثبتت فاعليتها وكفاءتها.

3- التأكيد على أهمية دور منظمات المجتمع المدنى وكافة شرائح المجتمع فى تعزيز الجهود الحكومية فى تحقيق أهداف وغايات التنمية المستدامة. 

4- تبنى السياسات والفاعليات التى تساهم فى ترسيخ ثقافة الإبداع والابتكار ودعم المراكز المتخصصة فى هذا الجانب بكافة مقومات البنية التحتية.

5- التركيز على دور الشباب فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والعمل على تمكينهم لاتخاذ دورهم المنشود فى هذا الجانب.

6- الحفاظ على الهوية العربية عند تبنى المبادرات الغربية الخاصة بالتنمية المستدامة.

7- دعوة جامعة الدول العربية لبحث سبل تفعيل المجالس المتخصصة بشؤون المرأة العربية للنهوض بدورها المأمول فى تعزيز التنمية المستدامة.

8- الاهتمام بمشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة للمحافظة على البيئة وبما يعزز مفهوم التنمية المستدامة.

9- عقد المزيد من المؤتمرات والندوات وورش العمل لتعزيز مفهوم السياحة فى كافة المجالات البيئية والعلاجية والعلمية و الاثار فى الدول العربية.

10-   الطلب من رئيس  المؤتمر:

أ‌)   برفع هذا البيان الختامى والتوصيات الواردة فيه إلى الجهات المعنية والمختصة بكافة بنوده وعرض ما تم إنجازه فى هذا الصدد فى المؤتمر القادم .

ب‌) العمل على وضع خطة عمل تنفيذية مع الجهات المختصة لمشروع تنموى كنموذج للتنمية المستدامة فى قرى مصر فى مجال الصحه والتعليم.

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

وداعا سمير أمين
الإثنين، 13 أغسطس 2018 12:24 م
زيارة الرئيس اليمنى لمصر
الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 11:21 ص
التحويل من التحويل إلى