17 أكتوبر 2019 07:56 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 28 أبريل - 4 مايو 2018 )

السبت، 05 مايو 2018 - 03:23 م

مؤشرات الاقتصاد المصري

- صندوق النقد يشيد بتحسن آفاق النمو فى مصر ..

توقع صندوق النقد الدولي في النسخة الأحدث من تقرير "آفاق الاقتصاد الإقليمي: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان" الذي أطلق الاربعاء 2 مايو 2018  في مدينة دبي الإماراتية - أن تصل معدلات النمو في البلدان المستوردة للنفط إلى 5% في المتوسط خلال الفترة 2019-2023.

وأشاد الصندوق في تقريره بتحسن آفاق النمو بالنسبة لمصر، حيث لا يزال تحسن مستوى الثقة مستمر في تعزيز الاستهلاك والاستثمار الخاص، بالإضافة إلى زيادة حجم الصادرات والسياحة.

كما أكد الصندوق في توقعاته بارتفاع إجمالي الناتج المحلي في مصر إلى 5.2% في السنة المالية 2018 صعودا من 4.2% في السنة الماضية، وتسارع وتيرة النمو ليصل إلى 5.5% في السنة المالية 2019 بدعم من الزيادة المتوقعة في إنتاج الغاز الطبيعي.

- احتياطي النقد الأجنبي يسجل اعلى مستوى فى تاريخه ..

ارتفعت أرصدة الاحتياطي من النقد الاجنبي إلى ‏نحو 44.03 مليار دولار، في نهاية إبريل 2018، وهو أعلى مستوى في تاريخ الاحتياطي، مقارنة بنحو ‏‏42.6 مليار دولار، في نهاية مارس 2018، بزيادة نحو 1.4 مليار دولار  ‎.


- البورصة تربح 32.1 مليار جنيه خلال جلسات شهر إبريل

ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 32.1 مليار جنيه خلال جلسات شهر إبريل المنتهى ليغلق عند مستوى 1.006 تريليون جنيه، بارتفاع بنسبة 3.3% عن الأسبوع الماضى.

وارتفع رأس المال السوقى للمؤشر الرئيسى من 535.162 مليار جنيه إلى 562.271 مليار جنيه خلال شهر إبريل المنتهى، بنسبة زيادة 5.1%، وصعد رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 204.057 مليار جنيه إلى 208.298 مليار جنيه بنسبة زيادة 2.1%، وصعد رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقاً من 739.220 مليار جنيه إلى 770.570 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 4.2%.

- حصيلة ضرائب إبريل 60 مليار جنيه ..

قال وزير المالية، عمرو الجارحي، إن  إجمالي حصيلة الضرائب في شهر إبريل 2018 ستتخطي 60 مليار جنيه مقارنة ب43,5 مليار جنيه في إبريل من العام الماضي.

الاقتصاد المصرى بدأ يجنى ثمار تحرير سعر الصرف ..

قالت شبكة "سى إن بى سي" الإخبارية الأمريكية إن اقتصاد مصر يظهر إشارات حقيقية على الاستقرار ، متعافيا من أزمات ألمت به سابقا ، ليبدأ فى جنى ثمار قرار تحرير سعر الصرف نهاية عام 2016، ومتغلبا على ارتفاع معدلات التضخم فى الفترة الماضية.

وأوضحت الشبكة، فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، أن المستثمرين لا يزالون متحمسين لحالة الانتعاش التى تشهدها مصر منذ بدء تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي، خاصة بعد نجاح مصر فى التوقيع على اتفاق تمويل بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي، بجانب إمكانية الحصول على 3 مليارات دولار أخرى من البنك الإسلامى للتنمية.

وأضافت أن المستثمرين يعيدون النظر لإمكانيات الاقتصاد المصرى ، فى الوقت الذى يتوقع أن ينجح اقتصادها فى توفير عائدات قوية، كما تتوقع الشبكة زيادة فى الاستثمار الأجنبى المباشر على الرغم من المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة العالمية.

علاقات اقتصادية 

- اسبوع " العلاقات المصرية – اليونانية القبرصية " و" إحياء الجذور " ..

شهد هذا الاسبوع فعالية " إحياء الجذور " بمدينة الأسكندرية ، وهي المبادرة التى أضافت نكهة خاصة وجديدة على أجندة العلاقات المصرية -  اليونانية القبرصية ، وامتدت الفعالية على مدار اسبوع شهدنا ثمارها قبل انتهاء المبادرة ..

على الصعيد الاقتصادي :

شهد اسبوع " عودة الجذور " انطلاق منتدى الأعمال الاقتصادي بين دول مصر وقبرص واليونان، ووقعت الدول الثلاث عدة اتفاقيات تعاون، وتهدف هذة الاتفاقيات، التى حضر توقيعها من الجانب المصرى وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، ومحافظ اﻹسكندرية محمد سلطان، لدعم العلاقات الاقتصادية والصناعية والتجارية والسياحية والاستثمارات بين الدول الثلاث.

وقال وزير التجارة والصناعة: إن التبادل التجارى بين القاهرة ونيقوسيا زاد بنسبة 43% خلال العام الماضى، ليصل 180 مليون يورو، فيما بلغ حجم التبادل مع اليونان 400 مليون يورو .

- اجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة بالرياض ..

اختتمت هذا الاسبوع فعاليات الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة والتي عقدت بالعاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 1-3 مايو الجاري وترأسها عن الجانب المصري المهندس/ طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وعن الجانب السعودي المهندس/ماجد بن عبد الله القصبي وزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية .

قام وزير التجارة والصناعة ونظيره السعودى بالتوقيع على محضر اجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة والذى تضمن ما يلي:
محضر اجتماعات الدورة السادسة عشر

 طاقة

كشف جديد لـ"إيني" بالصحراء الغربية

اعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية كشف شركة ايني الايطالية بئر  "مليحة جنوب غرب" في حوض فاغور على مسافة حوالي 103 كم شمال واحة سيوة بالصحراء الغربية، على عمق حوالي 5100 متر بمعدل اختبار إنتاج أولى 2300 برميل زيت خام يوميا، بدرجة جودة 32 بالإضافة إلى حوالي 400 ألف قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى