أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

26 يونيو 2019 06:22 م

الدورة الرابعة «لمهرجان فاتن حمامة السينمائي»

الثلاثاء، 08 مايو 2018 - 12:00 ص

تقام فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان فاتن حمامة السينمائي في الفترة من 2 الى 7 مايو 2018، بمشاركة 22 فيلماً، بين روائي ووثائقي وورسوم متحركة، من سوريا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وجمهورية التشيك إضافة إلى مصر.

ويقام المهرجان سنوياً إحياءً لذكرى الفنانة الراحلة الملقبة بسيدة الشاشة العربية، بهدف توفير مساحة للشباب وصناع الأفلام المستقلين من مصر وأنحاء العالم لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات.

وتوافق هذه الاحتفالية ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية يوم 27 مايو 1931، غير أن إدارة المهرجان قررت تقديم موعده بسبب موافقة الذكرى لشهر رمضان المبارك هذا العام.

وكانت السيدة فاتن حمامة قد شاركت في إعداد الدورة الأولى للمهرجان، لكن المنية وافتها في 17 يناير 2015، قبل انطلاق المهرجان بعد أن أعدت كلمة خاصة للجمهور.

أعضاء لجنة التحكيم المهرجان

ترأس المهرجان المخرجة ماجي أنور وتضم لجنة التحكيم المخرج الكبير هاني لاشين، المنتج والسيناريست محمد حفظي، ود.غادة جبارة العميد السابق لمعهد السينما، والفنانة نورهان والمخرج أدهم الشريف، أعضاء لجنة التحكيم.

المسابقات

يضم المهرجان أكثر من مسابقة، هي “مسابقة الأفلام القصيرة- تسجيلي، روائي، رسوم متحركة” على ألا يزيد مدة عرض كل فيلم عن 30 دقيقة و”مسابقة الأفلام الطويلة – تسجيلي، روائي ورسوم متحركة”.

إلى جانب المسابقة الرسمية للمهرجان، يوجد قسم للأفلام الكلاسيكية، يعرض مجموعة من الأفلام العربية والأجنبية القديمة، من بينها أفلام لفاتن حمامة وشارلي شابلن والمخرج محمد بيومي، أحد رواد السينما المصرية، وقسم لأفلام السينما الصامتة بهدف إعادة التذكير ببدايات الفن السينمائي.

 ومن بين مسابقات المهرجان مسابقة "أفلام أونلاين" التي يشارك فيها الجمهور بالتصويت لصالح الأفلام المفضلة لديه، كما تم إطلاق مسابقة للتصوير الفوتوغرافي لدعم المصورين، وسيكون اختيار الفائزين بتصويت الجماهير أيضاً، وسوف تُعرض أفضل صورة ضمن الفعاليات.

ويستضيف المهرجان في هذه الدورة مجموعة من ورش العمل الفنية في مجالات الموسيقى التصويرية والديكور والمونتاج والتسويق وتوزيع الأفلام.


الأصليين"و "فوتوكوبي
" ضمن مسابقة الأفلام الطويلة

يشارك الفيلمان المصريان "الأصليين"و "فوتوكوبي" ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان فاتن حمامة السينمائي في دورته الرابعة.

ومن المقرر عرض  الفيلم الروائي الطويل "الأصليين" ضمن عروض  الأفلام المشاركة بالمهرجان وتدور أحداثه حول سمير عليوة رب أسرة صغيرة وموظف بنك مستقر في عمله منذ سنين لكنه يفصل فجأة بعد قرار بتخفيض العمالة ويتلقى سمير الصدمة التي لا يستطيع مواجهة أسرته بها، فيحاول أن يبحث عن وظيفة جديدة ثم يفاجأ بأن رصيده في البنك أصبح صفرا لسداد أقساط متأخرة، بعد أيام يفتح سمير الباب ليلا ليجد صندوقا يحوي تليفونا محمولا ودعوة لوضع بصمته فيه ليشاهد سمير سلسلة من الصور والفيديوهات التي تتناول ماضيه قبل أن يتلقى مكالمة غامضة ستغير حياته إلى الأبد، الفيلم بطولة الفنانة منة شلبي وماجد الكدواني وخالد الصاوي، كنده علوش، محمد ممدوح، تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

كما يعرض أيضا الفيلم الروائي الطويل "فوتوكوبي" وتدور أحداثه حول شخصية "محمود" في أواخر الخمسينات من عمره صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات في حي عبده باشا يرى أن مهنته والعالم من حوله يتلاشى تدريجيا ولا يقدر على التكيف معه أو مع جيرانه، وفي أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعا عن الديناصورات ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي ويدفعه هذا الهوس إلى إعادة اكتشاف الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقي للحياة بطولة النجم

المكرمون

 تشهد هذه الدورة تكريم مجموعة من الفنانين، مثل الموسيقار راجح داود والمنتج محمد العدل والممثلين إلهام شاهين ونبيل عيسى ونادية خيري.

حفل الافتتاح

بدأ الحفل بـ"مونولوجات" النجم الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين، والذي تم تكريم اسمه، وعُرض له فيلم تسجيلي قصير تحت عنوان "الأمل والألم"، والذي احتوى على قصة حياة ياسين في طريق وصوله للنجومية. مستعينين بتسجيلات صوتية نادرة لياسين سرد فيها معاناته.

فيلم الافتتاح

استضافت سينما الحضارة بالأوبرا، فيلم الافتتاح وهو فيلم "يوم للستات" بطولة إلهام شاهين وناهد السباعي ونيللي كريم وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإخراج كاملة أبو ذكري.

 

حفل ختام المهرجان

اختتمت فعاليات المهرجان بقاعة الحضارة بدار الاوبرا المصرية، حيث بدأ الحفل بتوجيه الشكر لكل القائمين على هذا المهرجان من لجنة تحكيم والمتطوعين من الشباب والذين اثروا الدورة بتواجدهم وجهودهم.


تم منح درع التميز الذي يحمل اسم الراحلة فاتن حمامة للنجمة الهام شاهين والتي اعتذرت عن الحضور بسبب ظروف سفرها الى دبي ونسلم عنها التكريم اخيها الفنان امير شاهين.


 الافلام الفائزة في المسابقتين الطويلة والقصيرة: 


حصل على احسن فيلم قصير فيلم
suspenso sorpresa ، وتم التنويه لفيلم "عطر بغداد" للمخرجة رؤي الغمراوي من الاردن.

فيما حصل فيلم فوتوكوبي للمخرج تامر عشري علي جائزة احسن فيلم طويل، كما كانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب فيلم "الاصليين" لمروان حامد.

 

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى