17 أكتوبر 2019 08:03 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 5 مايو - 11 مايو 2018 )

السبت، 12 مايو 2018 - 01:56 م

إعــداد .. نهــى أبــو ريــا

مشروعات قومية

- تفقد الرئيس السيسي الاعمال الانشائية الجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وقال الرئيس عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" :"سعدت جداً بما شاهدته من إنجاز عظيم تصنعه الأيادى المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة". 

نشاط بعثة صندوق الدولى فى مصر خلال الاسبوع الأول ( البعثة تزور مصر لمدة أسبوعان )

تقوم بعثة الصندوق خلال هذا الشهر بأحدث مراجعة على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، للحصول على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد، التي تبلغ قيمتها ملياري دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر من الصندوق 8 مليارات دولار.

1- استقبل الرئيس السيسي ، السيد/ ديفيد ليبتون النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي، كما عقد اجتماعاً موسعاً مع أعضاء مجلس صندوق النقد الدولي .

أكد الرئيس خلال الاجتماع أن برنامج الإصلاح الاقتصادي هو برنامج وطني طموح يعكس إصرار الدولة على التعامل بجدية شديدة مع التحديات المتراكمة والمزمنة التي عانى منها الاقتصاد المصري لعقود طويلة .

كما أشاد النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولي بتجربة الإصلاح الاقتصادي المصري، مؤكداً أن الشجاعة التي أبدتها القيادة السياسية في مصر في تبني سياسات إصلاحية جريئة أدت إلى تخفيف العبء على مصر وتحسين المؤشرات الاقتصادية المختلفة على نحو ملحوظ، مؤكداً حرص الصندوق على مواصلة التعاون مع مصر، وتوفير الدعم اللازم لإنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

2- استقبلت وزيرة التضامن الأجتماعى بعثة الصندوق، واستعرضت الوزيرة الإجراءات والبرامج التي تنفذها الوزارة من أجل تحقيق الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأكثر احتياجًا.

3 – نظم صندوق النقد الدولى بالتعاون مع الحكومة والبنك المركزي مؤتمر "النمو الشامل وخلق فرص العمل في مصر"، يهدف المؤتمر إلى التنويه بالنجاحات التي حققتها مصر في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي وبناء توافق في الآراء بين الأطراف المعنية حول الإصلاحات اللازمة في الفترة المقبلة للوصول إلى نمو اقتصادي أعلى يشمل مختلف شرائح المجتمع وخلق فرص عمل على أساس مستدام .

 مؤشرات اقتصادية

- أظهر مؤشر (سايفاي أفريقيا 2018) أن جمهورية مصر العربية تحتل المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مستوى مؤشرات معدلات استخدام الأفراد للإنترنت، والنمو السنوي المركب في عدد الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات ومستوى سهولة ممارسة الأعمال في قطاع التكنولوجيا، كما جاءت مصر في المرتبة الثانية بقائمة أسرع المراكز التكنولوجية نمواً في إفريقيا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ مستوى 9% خلال السنوات الخمس الماضية.

- رفعت الوكالة الدولية للتصنيف الإئتماني " ستاندرد آند بورز" تصنيفها للدين السيادي لمصر من (-B ) إلى (B ) وخفضت النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

وكشفت الوكالة، عن 5 أسباب وراء رفع التصنيف السيادي لمصر إلى (B ) والتي تشير إلى تحسن العوامل الأساسية للاقتصاد الكلي، منها: سعر الصرف الأكثر تنافسية وزيادة الإنتاج المحلي من الغاز وتزايد الصادرات، والتي تعد من العوامل التي تساعد في تحسين العجز في الحساب الجاري لمصر.

وأضافت الوكالة أن وتيرة التضخم في مصر تتباطأ وهو ما يشير إلى تزايد فاعلية السياسة النقدية.

وتوقعت أن تدعم الإصلاحات الاقتصادية والمالية في مصر ثقة قطاع الأعمال وتعزز التدفقات الرأسمالية.

واعتبرت ستاندرد آند بورز إعادة انتخاب الرئيس السيسي دلالة إيجابية للاستقرار السياسي واستمرارية الإصلاحات الاقتصادية والمالية في مصر.

- احتلت البورصة المصرية خامس أفضل أسواق المال أداءً في العالم منذ بداية 2018 وحتى الاسبوع الثاني من مايو.

كما احتلت البورصة المصرية المركز الثاني أفريقيا والمركز الأول عربيا وفقا لبيانات موقع كانتري إيكونومي - المتخصص في المؤشرات الاقتصادية.

- رفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته لآفاق النمو الاقتصادي في مصر خلال العام المالي الجاري إلى 5.3% بزيادة قدرها 0.8% عن توقعاته السابقة التي بلغت 4.5%. ويتوقع البنك أن تتسارع وتيرة النمو في العام المالي المقبل الذي يبدأ مطلع يوليو إلى 5.5% بدعم من استمرار الثقة من قبل المستثمرين، وتعافي السياحة، وزيادة الاستثمارات المباشرة، وتحسن التنافسية، واستمرار تعزيز الصادرات، إضافة إلى بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر، وتنفيذ الإصلاحات في بيئة الاستثمار، وتطبيق سياسات الاقتصاد الكلي المتوازنة.

- أعلن البنك المركزي المصري استقرار المعدل السنوي للتضخم الأساسي عند 11.6% بنهاية أبريل الماضي.

وأشار، في بيانه الشهري، إلى تسجيل المعدل الشهري للتضخم الأساسي 1.1% خلال أبريل، مقابل 0.7%% خلال مارس.

الطاقة

- أعلنت شركة ايني الايطالية بدء تشغيل وحدة الإنتاج الثالثة في مشروع حقل الغاز المصري "ظهر" لتزيد الطاقة الإنتاجية إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا.

- توقيع اتفاق إطارى بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى ومجموعة «GCL الصينية» لإنشاء مجمع صناعى لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة (5) جيجاوات سنوياً وباستثمارات تصل إلى (2) مليار دولا مضيفاً أنه سيتم الإنتاج على خمس مراحل بداية من استخلاص الكوارتز المصرى النقى مروراً بتصنيع السليكون المعدنى والبولى سليكون وصولاً إلى تصنيع خلايا وألواح الطاقة الشمسية.

علاقات اقتصادية

- أطلق رئيس المجلس الاقتصادي الأفروأسيوي طارق بن عيد العبيد مشروعا تنمويا يربط مصر ودول شمال إفريقيا بطريق الحرير العالمي، وهو ما يعزز مكانة مصر ويجعلها أهم ممر ملاحي وبري في العالم.

بنوك وتمويل

- قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي إنه تم تمويل 62 ألف مشروع بقيمة تقترب من 70 مليار جنيه.

جاء ذلك عقب اجتماعه مع الرئيس، عبد الفتاح السيسي والمهندس، شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

كما تم خلال الاجتماع استعراض أوضاع السياسة النقدية وما يتخذه البنك المركزي من إجراءات للمساعدة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية والحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي، وذلك في ضوء التقييم الإيجابي لصندوق النقد الدولي حول برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر، بعد الزيارة الأخيرة التي أجراها وفد الصندوق إلى القاهرة برئاسة النائب الأول لمدير عام الصندوق، وفي ضوء التحسن المستمر للمؤشرات الاقتصادية الكلية، وتعزيز النمو وتقليص عجز الموازنة.

كما عرض "عامر" تطورات تنفيذ مبادرة تخصيص 200 مليار جنيه بأسعار فائدة منخفضة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في ضوء توجيهات الرئيس بإعطاء أولوية متقدمة لدعم الشباب وتمكينهم اقتصادياً .

كما عرض طارق عامر جهود البنك الزراعي المصري في تمويل المشروعات الزراعية ومشروعات الثروة الحيوانية، والتي تشمل المشروع القومي لإحياء البتلو، وبرنامج التنمية الريفية، وتمويل مشروعات شباب الخريجين في حدود حوالي 7.5 مليار جنيه.

- قرر البنك المركزي الغاء التأمين النقدي على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة والبالغة ١٠٠% من قيمة السلعة التي تتم على قوة الاعتمادات المستندية التي تفتح لتمويل استيراد السلع لحساب الشركات التجارية أو لحساب الجهات الحكومية ، وتقوم بها المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأوضح البنك المركزي في بيان أن القرار يهدف إلى دعم صغار التجار والتخفيف من حدة الإحتكار بالأسواق ، مشيرا إلى أن القرار يسري أيضا في حالة تعزيز كمبيالات مقدمة على قوة تسهيلات الموردين لإستيراد هذه السلع لحساب تلك الجهات أو لمقابلة أية التزامات على البنك ، بما في ذلك اصدار خطابات ضمان بخصوص عمليات الإستيراد لحساب التجار والجهات الحكومية.

نقل ومواصلات

- البرلمان يقر قانون "أوبر وكريم": وافق مجلس النواب نهائيا في جلسته العامة على مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، دون إجراء أي تعديلات على المواد الخلافية بالتشريع الجديد والتي تتعلق بإتاحة البيانات الشخصية للعملاء.

كانت احدى الجلسات  بمجلس النواب قد شهدت اعتراضات حادة من جانب النواب حول المادتين التاسعة والعاشرة من القانون، واللتين تلزمان الشركات المقدمة للخدمة بحفظ بيانات المستخدمين لمدة 180 يوما على خوادم داخل مصر وإتاحتها للجهات الأمنية عند الطلب، لكن يبدو أن المجلس قرر الموافقة على تلك المواد دون أي تغيير. 

- نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنفوجرافًا، يشير إلى مستهدفات خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى في عامها الأول 18/2019 في قطاع النقل.


- أعلنت هيئة السكة الحديد تقديم خدمة جديدة لحجز تذاكر القطارات بماكينات TVM ذاتية وآلية بنظام الفيزا كارت فى الأماكن العامة والنوادى.

تم البدء فى تشغيل أول ماكينة TVM بنادى مدينة 6 أكتوبر الرياضى لحجز تذاكر القطارات المكيفة للوجهين القبلى والبحرى بنظام الفيزا كارت، بالإضافة لكارت الهيئة المدفوع مقدما والذى يتم إصداره من جميع مكاتب الاشتراكات على مستوى الجمهورية ويتيح التعامل به على جميع شبابيك التذاكر والماكينات الذاتية.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى