20 أغسطس 2018 08:41 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 12 مايو - 18 مايو 2018 )

الخميس، 17 مايو 2018 - 03:59 م

إعــداد .. نهــى أبــو ريــا

الموضوعات الاقتصادية تتصدر مناقشات برنامج " المؤتمر الوطني الخامس للشباب "


تصدرت الموضوعات الاقتصادية مناقشات الجلسة الثالثة" أسأل الرئيس " من جلسات المؤتمر الوطنى الخامس للشباب ..

الاصلاحات الاقتصادية
قال الرئيس السيسي أن الاصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها مصر منذ نوفمبر 2016 كانت ضرورية، وأن نقص الاحتياطى النقدى فى تلك الفترة والاعتماد على السوق الحرة كان سيؤدى الى كارثة محققة، وأيضا المصانع التى تعتمد على النقد الأجنبى كانت مهددة بعدم الاستمرار وتسريح العمالة الأمر الذى كان سيؤدى الى مزيد من البطالة والتضخم ، وكان يجب على وسائل الاعلام أن تقوم بدورها فى توضيح الصورة للمواطن عن ضرورة اتخاذ هذه الإجراءات.

وأضاف الرئيس أنه يجب على كل بيت أن يتحمل، وأنه إذا كان هناك تأثير على المواطن جراء تلك الإجراءات، فإننا بدون اتخاذ هذه الإجراءات كان الوضع سيكون أسوأ بكثير، وقال إنه لم يكن أمامه خيار آخر غير ذلك، وقال إنه يتمنى أن يرى نظرة الاعتزاز والتقدير فى عيون الناس، وأكد أنه يسعى الى تحمل كل العبء، والإسراع فى الانتهاء من النهوض بالدولة حتى يسلم المسئولية لمن يأتى بعده دون تحميله أي أعباء.

وقال الرئيس إن البنك الدولى لم يكن ليستمر فى تمويلنا بشرائح القرض بدون تحسن موقفنا الاقتصادى، لو لم يحدث ذلك كانت ستتراكم المشكلات الاقتصادية أكثر، وأشار الى أن أمامه مسارين، الأول هو المضى قدما فى الإصلاح، والمسار الثانى هو ترك الوضع على ماهو عليه، وما يتم الان هو اجراءات لتحويل مصر الى «الدولة النجيبة» التى تسعى إلى تغيير موقعها الى موقع أفضل واتخذنا مسار الإصلاح الذى لم يكن أمامنا خيار غيره، «ومن يقول إننا تعبانين بسبب الإجراءات أقول لهم إننا لو لم نتخذها كنا سنتعب أكثر».

وقال الرئيس إنه ينتمى إلى طبقة فقيرة ويعلم جيدا معاناة الناس، وأن الحالة الاقتصادية المتردية التى يعانى منها عدد كبير من المواطنين تحتاج إلى بذل المزيد من الصبر والتحمل والالتفاف حول الدولة والحفاظ عليها، وأوضح أن متوسط ما يصرفه المصريون تريليون دولار فى السنة، فى حين ان إجمالى دخلنا تريليون جنيه فقط.

وطالب الرئيس الشعب بأن ينظر الى الصورة الكاملة، مشيرا إلى أن هناك دولا لا يتخطى تعداد سكانها 350 ألف نسمة، وميزانيتها تتخطى 800 مليار جنيه، ويقومون بمقارنتنا بهم، ولا ينقلون صورة حقيقية عن طبيعة الوضع الذى تعانيه مصر.

وقال الرئيس إن المصرى لديه كرامة، وسنتحمل الجوع حتى نقضى على حالة الفقر والتراجع التى نعانى منها.. «وبكرة تشوفوا، وأنا لا أسعى أبدا الى شعبية زائلة، وأسعى الى أمانة المسئولية التى سأقف بها أمام الله وليس للشعبية».

وطلب الرئيس من الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية أن يوضح مدى احترام العالم لنا، فقال عرفان إنه كان فى مهمة عمل بالولايات المتحدة وأنه شعر بمدى الاحترام الذى يكنه الجانب الأمريكى الذى أبلغه تقديرهم وتحيتهم للشعب المصرى فى هذا الخصوص.

متحدث رسمي للحكومة للرد على الشائعات

أجاب الرئيس عن سؤال حول ضرورة وجود متحدث رسمى للحكومة يرد على الشائعات ويشرح أسباب الإجراءات التى تتخذها قال الرئيس إنه يتحدث كثيرا عن المشاكل والأزمات، وإن المواطن يهتم فقط عندما يشعر بتأثير القرار، وبمناسبة زيادة أسعار تذكرة المترو قال الرئيس إن كل الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطن هى بأقل من نصف قيمتها، بغض النظر عن مستواها، وقال إنه لا توجد دولة إفريقية تقدم دعما لمواطنيها بحجم ما تقدمه مصر، وإن حجم الدعم الذى تقدمه الدولة للمواطنين يزداد طرديا مع الزيادة السكانية، وضرب الرئيس مثلا بحجم الدعم الذى تقدمه الدولة فى رغيف الخبز فقط وصل الى 80 مليون مواطن بأنه مبلغ ضخم جدا.

وأكد أنه يتمنى أن يكون هناك اكتشافات كثيرة مثل حقل ظهر وأنه يناجى الله كل صباح بأن يهب مصر الخيرات.

انخفاض اسعار السلع الضرورية

وقال الرئيس السيسي إن أهم نتائج الإصلاحات الاقتصادية والمشروعات هى أن الوضع الذى كنا نعانى منه لم يسؤ أكثر، ولفت الى أن الجهد الذى بذلته الدولة أدى الى انخفاض أسعار العديد من السلع الضرورية والمهمة مثل الخضراوات، وقال إن جهاز الخدمة الوطنية افتتح 54 منفذا إضافيا بالمحافظات بجانب 200 منفذ أدت الى ضبط أسعار السوق وعدم ترك المواطن لحركة السوق الحرة التى لم تنضبط بعد، وطالب الشعب بالصبر، وأن الدولة تقوم حاليا بجهد جبار وغير مسبوق لا يستطيع أحد القيام به.

رسالة أمل للمواطنين

ووجه الرئيس رسالة أمل للمواطنين أكد فيها أن كثيرا جدا من المشروعات التى عكفت الدولة خلال السنوات الأربع الماضية ستكون قد انتهى من تنفيذها خلال العامين المقبلين، وقال ان مشروعات الاستزراع الجديدة ستؤدى الى زيادة الرقعة الزراعية 2.5 مليون فدان تتيح آلاف فرص العمل للشباب، وأيضا المدن الصناعية الجديدة، وعلى سبيل المثال فإن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو الذى تأخر 16 عاما، سيتيح اعطاء نموذج فى تغيير آخر محتمل، لنبدأ بعد فى تطوير المناطق المماثلة، وهذا من شأنه إعطاء الأمل لأسرة تقطن فى غرفة وأقوم بإعطائه شقة مكونة من 3 غرف وأعوضه هو وأولاده بشكل آدمى، أو أعوضه بالأموال نظير خروجه من المنطقة أو تسكينه فى نفس المكان بعد تطويره.

وقال ان الأمل موجود، وسوف ترون ذلك خلال السنتين المقبلتين، وأكد ان النمو السكانى سيظل التحدى الأكبر، وإذا كان الشعب يتهم الدولة بالتقصير فى حق المواطن فإن الأب الذى ينجب عددا كبيرا هو أيضا متهم بالتقصير فى حق أبنائه.

 

بورصة وبنوك

- طرح أسهم شركات الدولة بالبورصة .. أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها وتوسيع قاعدة الملكية في هذه الشركات والإشراف على تنفيذه.

ووفقا للقرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية، الأربعاء 16 / 5 / 2018 تضم اللجنة وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والمالية "مقررا للجنة"، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى رئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء.

يهدف البرنامج إلى تنشيط البورصة المصرية وزيادة سيولة رأس المال، وتطوير الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها وعمل هيكلة مالية لها وتنشيط استثماراتها، وتعزيز الشفافية والحكومة في التعامل مع أصول الدولة وشركاتها، وتحسين الكفاءة وتعزيز اتخاذ القرار على أسس تجارية، وجذب الاستثمار الخارجي إلى جانب تنويع مصادر الدخل للدولة.

- مشروع قانون البنوك الجديد يُعرض على مجلس الوزراء أول يونيو المقبل .. قالت مي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي، خلال الندوة التي عقدتها مؤسسة الأهرام مع قيادات البنك المركزي، أن أهم ملامح القانون الجديد هو تقوية استقلالية البنك المركزي، وأضاف عامر "مثلما نفعل مع البنوك نحمي البنك المركزي، وأن تكون سلطة القرارات الأساسية في يد مجلس الإدارة ولا نتركها في يد المحافظ... وفى نفس الوقت تقوية سلطة المركزي في الرقابة على البنوك لضمان أفضل استثمار لأموال المصريين، لأن مسؤولية المركزي هي ضمان الودائع، وكيفية استخدام هذه الأموال بأحسن أسلوب دون تكاسل أو تراخ". وكان عامر قد صرح في وقت سابق أن القانون لن يضع قيودا على مدة تولي رؤساء البنوك لمناصبهم، كما تم التراجع عن مقترح سابق باقتطاع 5% من صافي أرباح البنوك القابلة للتوزيع لصالح صندوق تطوير الجهاز المصرفي.

استثمارات

- مشروع سعودي لزراعة التمور والزيتون بمصر .. أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان احدى كبريات الشركات السعودية العاملة فى مجال الاستثمار الزراعى بصدد تنفيذ مشروع ضخم لزراعة وانتاج وتصنيع وتوزيع التمور والزيتون فى مصر برأسمال يبلغ 2 مليار جنيه، مشيراً الى ان الشركة بدأت فى تنفيذ مشروع زراعة النخيل على مساحة ألف فدان بالواحات البحرية كما ستقوم خلال المرحلة القريبة المقبلة ببدء اجراءات انشاء مصنع لانتاج مصنعات التمور الى جانب عدد من ثلاجات التخزين .

- الرئيس يستقبل نائب رئيس مجموعة شركات "بولي" الدولية الصينية .. استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي السيد/ وانج لين نائب رئيس مجموعة شركات "بولي الدولية الصينية-Poly " المتخصصة في مجالات التصنيع والتكنولوجيا.

أشاد الرئيس بالتعاون القائم مع مجموعة بولي الصينية الدولية في عدد من المجالات، ومنها تصنيع سيارات الركاب الكهربائية في مصر وتنفيذ منظومة متكاملة للبنية التحتية لوسائل الشحن الكهربائي للسيارات، وكذا إنشاء مصنع لإطارات السيارات في مصر، فضلاً عن المشاركة في مشروعات القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذها في مصر.

أعرب "لين" خلال اللقاء عن اعتزاز مجموعة "بولى" الصينية بالتعاون القائم مع الحكومة المصرية وحرصها على تطوير هذا التعاون خلال الفترة المقبلة في ظل النمو الاقتصادي المتزايد في مصر والمشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها.

مؤشرات اقتصادية

- 5.6 مليار دولار استثمارات بريطانية فى مصر .. قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن الحكومة تعمل على تذليل كل العقبات التى قد تواجه الاستثمارات البريطانية القائمة والجديدة بالسوق المصرى بهدف تعزيز حركة الاستثمارات المشتركة بين البلدين خاصة أن بريطانيا تعد من أكبر الدول الاجنبية المستثمرة بالسوق المصرى بإجمالى استثمارات تبلغ 5.6 مليار دولار من خلال 1450 مشروعا، لافتا إلى أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين مصر وبريطانيا، بما ينعكس إيجابًا على تعميق حركة التجارة البينية بين البلدين .

- تراجع معدل البطالة إلى 10.6% خلال الربع الأول من 2018 .. أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل البطالة خلال الربع الأول من عام 2018 ليبلغ 10.6٪ من إجمالي قوة العمل مقابل 11.3٪ خلال الربع الرابع من عام 2017، على أساس سنوى تراجع بنحو 1.4% مقارنة بالربع المناظر من العام الماضي .

نقل ومواصلات

- مخطط شامل لتطوير الموانئ المصرية وزيادة قدرتها التنافسية.. بحث المجلس الأعلى للموانئ برئاسة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عدة موضوعات من أهمها موضوع الشباك الواحد، والمخطط الشامل للموانئ المصرية وسبل تطويرها وزيادة قدرتها التنافسية، وكذا تقييم أداء هيئات الموانئ ومقارنتها بالمعايير العالمية.

وتناول المجلس فى اجتماعه تنسيق المشروعات في هيئات الموانئ وتحقيق التكامل فيما بينها وحصر التكاليف والرسوم داخل الموانئ وحوكمة وتأمين الموانئ، كما تم الاتفاق على استصدار قرار تنظيم الغوص، واستصدار قرار الحوافز البحرية وتشجيع السياحة البحرية، وكذلك الاتفاق على إصدار قرار وزاري يعطي لهيئة الميناء المختص السلطة في انتشال وإزالة حطام السفن الغارقة داخل الميناء وذلك لضمان سلامة الملاحة البحرية والحفاظ على البيئة.

- قناة السويس تسجل رقما قياسيا بعبور 62 سفينة بحمولة 4 ملايين و300 ألف طن .. سجلت حركة الملاحة بقناة السويس الأحد 13 / 5 / 2018 رقما قياسيا في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة بعبور 62 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات بلغت 4 ملايين و300 ألف طن.

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

وداعا سمير أمين
الإثنين، 13 أغسطس 2018 12:24 م
زيارة الرئيس اليمنى لمصر
الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 11:21 ص
التحويل من التحويل إلى