16 ديسمبر 2019 03:44 م

محافظة القاهرة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

القاهرة العاصمة السياسية لجمهورية مصر العربية والعاصمة الثقافية والفنية والعلمية والتاريخية للعالم العربى والإسلامى .. شعارها الجامع الأزهر الشريف منارة الإسلام ومنبره فى العام أجمع .

العيد القومى لمحافظة القاهرة  :

تحتفل القاهرة بعيدها القومي في السادس من يوليو وهو اليوم الذي يوافق يوم وضع القائد جوهر الصقلي حجر الأساس لمدينة القاهرة عام 969م .

موقع محافظة القاهرة :-

تقع محافظة القاهرة علي الضفة الشرقية لنهر النيل ويحدها من الشمال محافظة القليوبية ومن الناحية الشرقية والجنوبية الظهير الصحراوى ومن الناحية الغربية نهر النيل ومحافظة الجيزة.

وتعتبر القاهرة محافظة ومدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.

وهناك أيضا ما يعرف باسم إقليم القاهرة الكبرى وهو كيان إداري يضم بالإضافة إلى مدينة القاهرة ، مدينة الجيزة وبعضاً من ضواحيها ومدينة شبرا الخيمة من محافظة القليوبية

.النطاق والحدود الإدارية لمحافظة القاهرة على النحو التالى :-

الحد الشمالى : الحدود الادارية لأقسام السلام والمرج ، والمطرية ، الساحل ، الزاوية الحمراء .

الحد الشرقى : الحدود الادارية لأقسام مدينة نصر ، النزهة .

الحد الجنوبى : الحدود الإدارية لأقسام مصر الجديدة ، الخليفة ، ومدينة نصر .

الحد الغربى : نهر النيل من الحد الإدارى لقسم الساحل شمالا إلى قسم مصر القديمة جنوبا .

تعتبر محافظة القاهرة  من أكبر مدن العالم ازدحاماً بالسكان كما يزورها يومياً من المصريين والعرب والأجانب ما لا يقل عن مليون نسمة سواء للعلاج أو للسياحة أو لقضاء المصالح أو للأعمال التجارية والإقتصادية أو زيارة معالمها السياحية .

تضم القاهرة  أثارا من جميع العصور , الفرعونية والرومانية والمسيحية والإسلامية والعصر الحديث , كما تزخر القاهرة بالمعالم الثقافية ذات الشهرة كالمتحف المصرى , قلعة صلاح الدين , بانوراما حرب أكتوبر , مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات , دار الأوبرا والحديقة الدولية، منطقة خان الخليلي (اثار إسلامية)..

يتوفر بالمحافظة العديد من المناطق الصناعية والتى تعتبر مجالاً لجذب رؤوس وتوظيفها لتطوير الصناعة الوطنية ورفع قدراتها التنافسية على المستوى المحلى والدولى  منها :المناطق الصناعية  بالوايلى , مصر الجديدة , والمنطقة الحرة بمدينة نصر . وتساهم المحافظة فى النشاط الصناعى, ويتوفر على أرض المحافظة ثروات طبيعية أهمها الرمل والزلط والحجر الجيرى والبازلت .

ومجالات الإستثمار بالمحافظة متعددة أهمها : اقامة الفنادق السياحية والمراكب العائمة – صناعة الملبوسات والأجهزة الكهربائية – إقامة المستشفيات – إقامة مراكز لصيانة وخدمة الأجهزة الكهربائية والالكترونية – إقامة جراجات تحت الأرض – مشروعات حرفية صغيرة .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى