15 أغسطس 2018 08:40 م

مصر تنظم (أسبوع أفريقيا ٢٠١٨) باليونسكو

الثلاثاء، 22 مايو 2018 - 02:21 م

نظم وفد مصر الدائم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) يوم الثلاثاء 22 مايو 2018 "أسبوع أفريقيا ٢٠١٨" بمقر المنظمة بباريس حيث قام بافتتاح فعالياته السفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا ومندوبها الدائم باليونسكو تحت عنوان "التراث غير المادي..فخر و بهجة أفريقيا".

وحضر حفل الافتتاح ضيف الشرف وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي والمديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي ومفوضة الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة والسياحة د.أماني أبو زيد والمندوب الدائم لجمهورية مالي لدى المنظمة ورئيس المجموعة الأفريقية بالإضافة إلى السفراء المعتمدين وعدد من المسؤولين الأفارقة والأجانب.

وألقى السفير إيهاب بدوي، الكلمة الافتتاحية للأسبوع الأفريقي بصفته رئيس اللجنة المنظمة له حيث أكد أن الأسبوع الأفريقي باليونسكو أصبح على مر السنوات من التظاهرات الثقافية المهمة بالمنظمة الأممية حيث يشهد تعاونا وثيقا بين كل الوفود الأفريقية ليس فقط لإبراز الثروات التي تزخر بها قارتهم، ولكن بالأساس لتوعية المجموعات الأخرى بالمنظمة بموضوعات ذات أولوية وبتعريف أفريقيا على نحو أكبر.

وأوضح سفير مصر أن موضوع الأسبوع الأفريقي هذا العام يحمل أهمية كبرى إذ أن التراث الأفريقي الذي تناقلته الأجيال والمستمد من تاريخ البلدان الأفريقية وطبيعتها الجغرافية يعكس تمسكهم باستمرارية عاداتهم و هويتهم.

وأعرب عن أمله في أن تشهد السنوات المقبلة، إدراج المزيد من الملفات الأفريقية على لائحة التراث الثقافي غير المادي، وكذلك على سجل الممارسات الجيدة للحفاظ على هذا التراث بما يعكس الحجم الحقيقي لهذا التراث في قارة أفريقيا "مهد الإنسانية".

وقد شهد حفل الافتتاح تفقد المديرة العامة لليونسكو، الجناح المصري في المعرض المقام ضمن أنشطة الأسبوع الأفريقي بحضور السفير إيهاب بدوي وذلك للتعرف على ما يتضمنه من هدايا تذكارية و فرعونية و اكسسوارات و ملابس تقليدية و منتجات حرفية تعبر عن التراث المصري.

ويتضمن الأسبوع الأفريقي - المستمر حتى 25 مايو - أنشطة ثقافية وعلمية و عروضا فنية و معارض لمنتجات تقليدية لأكثر من 30 دولة افريقية، بالاضافة الى مؤتمر حول التراث غير المادي في افريقيا بحضور مدير الصندوق الافريقي للتراث الذي يتخذ من جنوب افريقيا مقرا له.

كما يشمل عروضا راقصة وموسيقية لأكثر من 15 بلدا يمثلون كل القارة الافريقية و كذلك عروض أزياء و تقديم أربعة أفلام أفريقية بينها ثلاثة أفلام قصيرة حول التراث غير المادي لأفريقيا وذلك إلى جانب ورش عمل للأطفال لتعليم الفن الأفريقي التقليدي.

وتشهد أيضا فعاليات الأسبوع الأفريقي مسابقات ينظمها الجناح المصري ويربح الفائز فيها رحلة لشخصين إلى مصر تشمل تذاكر السفر و الانتقالات و الإقامة لاكتشاف المواقع السياحية الجاذبة و التراث الانساني الغني الذي تزخر به مصر.

كما سيتخلل الأسبوع الأفريقي حفل توزيع جوائز مسابقة اليونسكو للتصوير الفوتوغرافي للتراث في أفريقيا قبل أن يختتم فعالياته في 25 مايو بحفل إفطار يقدم المأكولات الأفريقية.

يذكر أن الأسبوع الأفريقي باليونسكو ينظم، هذا العام، بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية، ومؤسسة "أورانج" الفرنسية، ومكتب السياحة المصري في باريس وشركة مصر للطيران، وهو حدث سنوي تنظمه الوفود الأفريقية الدائمة لدى المنظمة، بهدف التعريف بمختلف أوجه القارة الأفريقية عبر التركيز على تنوعها الإنساني والجغرافي وتنوع تراثها الثقافي والفني.

 ا ش ا 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

أفريقيا قارتنا العدد (27 )
الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 12:00 ص
وداعا سمير أمين
الإثنين، 13 أغسطس 2018 12:24 م
التحويل من التحويل إلى