أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

18 يونيو 2019 07:09 م

مفتي الجمهورية: الرجوع للضوابط الفقهية يحافظ على هوية المجتمع واستقراره

الخميس، 31 مايو 2018 - 08:54 ص
فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

أكد فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أن إخضاع الاجتهاد والنظر والتقليد في الفقه والإفتاء والقضاء للقواعد والضوابط الفقهية الدقيقة عبر الأجيال والعصور يعصم الأحكام المستنبطة والعمل لدى الأمة أفرادا وجماعات من التخبط والفوضى، ويسهم أيضا في المحافظة على الهوية واستقرار المجتمع والنهوض بالأمة.

وشدد علام – في حواره اليومي الرمضاني المذاع على قناة (الناس) – على اهتمام المسلمين عبر تاريخهم بمباحث هذه القواعد لضبط المسائل وردها إلى أصولها؛ لأنها بمثابة الآلة التي ترسم للفقيه والمفتي والقاضي خطوطًا واضحة المعالم في عملية الاجتهاد والفتيا والقضاء والتدريس.

وحذر من إنكار بعض الشباب المتعاطف مع الأفكار المتطرفة لبعض القوانين المعمول بها في الدولة، والتي أصلها رأي معتبر عند العلماء، حيث أن هذه القوانين الملزمة بأمر ولي الأمر مبنية على أقوال أهل العلم، وبالتالي فإن حكم القاضي في المنازعة بين المتخاصمين في هذه الحالة ملزم ويرفع الخلاف.

وناشد الشباب المتحمس والمندفع من ذوي الأفكار المتطرفة، قائلا "فكروا في عواقب التمرد على القواعد والضوابط المستقرة للاجتهاد والتقليد، وأعيدوا النظر مرة أخرى في أفكاركم المخالفة للفهم الصحيح للكتاب والسنة".

قناة النيل الإخبارية -  أش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى