15 نوفمبر 2018 12:14 ص

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية

السبت، 02 يونيو 2018 - 11:21 ص
الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية

استقبل مجلس النواب، يوم السبت الموافق 2-6-2018 ، الرئيس عبد الفتاح السيسي فى جلسة خاصة لأداء اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثانية.

كان رئيس مجلس النواب على عبد العال قد دعا البرلمان للانعقاد فى جلسة خاصة لاستقبال السيسي حيث تنص المادة 109 من اللائحة الداخلية للمجلس على الأتى : يعقد المجلس (البرلمان) جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.

الجدير بالذكران الرئيس عبد الفتاح السيسى فاز على منافسه، موسى مصطفى موسى، فى انتخابات أجريت تحت إشراف قضائى كامل، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فى 2 أبريل الماضى، فوز الرئيس السيسى بولاية رئاسية ثانية بنسبة 97.08% من الأصوات الصحيحة، ليؤدى حلف اليمين مع انتهاء فترة رئاسته الأولى، وتعد هذه المرة الأولى لأداء الرئيس السيسى لليمين الدستورية أمام البرلمان، حيث أنه خلال عام 2014 لم يكن المجلس موجودا، ولذلك أدى الرئيس السيسى اليمين وقتها أمام المحكمة الدستورية العليا.

يأتى قسم الرئيس وفقا للمادة 144 من الدستور أمام مجلس النواب كالأتى: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.

 شهدت فترة الولاية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي التي امتدت من عام ٢٠١٤ حتى عام ٢٠١٨، تحولات كبيرة في نظرة العالم لمصر حيث زادت العلاقات مع القوى الدولية المؤيدة لمصر، كما شهدت عودة مصر لأحضان القارة السمراء لينهى الرئيس عقودًا من التجاهل للقارة ويعيد جسور التواصل والتعاون المشترك والاستثمار الذي يوحد الجهود بين الدول الأفريقية، حيث حرص الرئيس منذ توليه الرئاسة على القيام بزيارات وجولات لعدد من الدول الإفريقية.

عمل شبكة من برامج الحماية الاجتماعية، والآن تحققت نجاحات المرحلة الأولى من خطتنا، تاكيدا منه على ان بناء الإنسان المصري على رأس أولويات الدولة".

كما شهدت مصر كذلك إقامة عدد كبير من المشروعات القومية، وإطلاق برنامج طموح من أجل الإصلاح الاقتصادي والتغلب على مشكلات متراكمة منذ عقود وإطلاق حزمة من الإجراءات الهادفة لتخفيف أعباء برنامج الإصلاح الاقتصادي على المواطنين، وإطلاق برامج رئاسية لتأهيل الشباب المتميز للقيادة، ودعم الرئيس لتمكين الشباب عبر مؤتمرات الشباب والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب وغيرها من الفعاليات التي تقوم بها الدولة، مع توقع دخول مزيد من الشباب في العمل السياسي خلال المرحلة المقبلة خاصة مع انتخابات النقابات المهنية الجارية حاليا وقرب انتخابات المجالس المحلية.

أربع سنوات ودعت فيها مصر عصر الظلام، بإنجازات غير مسبوقة في قطاع الكهرباء، إنتاجا ونقلا وتوزيعا، عشرات الاتفاقات ومذكرات التفاهم والتعاقدات على جميع الأصعدة وفى مختلف المجالات، ومشروعات ضخمة باستثمارات ضخمة لتأمين التغذية الكهربائية المنزلية للمواطنين والأنشطة التجارية والصناعية، وغيرها من المشروعات الاستثمارية تلبية للطلب المتزايد على الطاقة سنويا بمقدار ٧ في المائة.

طفرة كبيرة في كافة المشروعات خاصة مشروعات الطاقة المتجددة فضلا على المشروع النووي المصري الذي يشهد تحركا إيجابيا، وستؤمن المشروعات الجديدة إمدادات التغذية الكهربائية لمدة عشر سنوات قادمة ما يدفع عجلة الاستثمار والنمو الاقتصادي.

التحديات التى تواجه الرئيس السيسى خلال فترة ولايته الثانية  :

ولاية ثانية سيواصل خلالها الرئيس تحقيق المزيد من الإنجازات في مختلف القطاعات ، متسلحًا بالإصرار على تحقيق المستحيل من أجل إنقاذ مصر وصنع مستقبل أفضل لكل أبنائها ،والحرص على تحويل الواقع للأفضل والتغلب على المستحيل والإصرار على التغيير لمواكبة الحديث في العالم.

تتمثل التحديات فى :

- مكافحة الإرهاب التي تحتاج لجهود ضخمة على المستويين الحكومي والشعبي عن طريق تثبيت أركان الدولة ومحاصرة التطرف ، والعمل على تعمير سيناء.

-  العمل على بناء حياة حزبية قوية جديدة.

- استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي وتحجيم نسب التضخم.

- الاستمرار فى  تقديم فرص استثمار للأجانب.

- ترجمة فكر الرئيس السيسي على أرض الواقع وتحديدًا فيما يخص قضايا الشباب.

- إعادة تقديم مصر بقوة إمكانيات جديدة تنافس بها العالم الخارجي.

وصول الرئيس السيسي الى مقر النواب لاداء اليمين الدستورية



وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي الى مقر مجلس النواب لاداء  اليمين الدستورية لولاية ثانية  بحضور جميع نواب البرلمان، وأعضاء الحكومة، وكبار رجال الدولة.

كان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال ووكيلا المجلس السيد محمود الشريف وسليمان وهدان ، بالإضافة إلى أمين عام المجلس المستشار أحمد سعد الدين .

كلمة رئيس مجلس النواب خلال جلسة أداء الرئيس السيسي لليمين الدستورية

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية امام النواب

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية أمام مجلس النواب وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2018 بنسبة 97% من الأصوات الصحيحة.

وتلا الرئيس السيسي القسم الدستوري والذي نصه "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا علي النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ علي استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وعقب أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية أطلقت المدفعية 21 طلقة .

للمرة الثانية.. الرئيس السيسي يوقع على وثيقة نقل السلطة

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسى، على وثيقة نقل السلطة للمرة الثانية على التوالى، بعدما يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، والتى سبق وأن وقع عليها فى عام 2014 عقب توليه رئاسة البلاد فى ولايته الأولى من رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور.

وتعد وثيقة نقل السلطة هى أول بروتوكول تم صياغته خلال عام 2014، يتم من خلالها تسليم واستلام السلطة رسميا من رئيس انتهت ولايته لرئيس ستبدأ ولايته.

كلمة الرئيس بمناسبة أداء اليمين الدستورى أمام مجلس النواب

 

استهل الرئيس عبد الفتاح السيس كلمته امام البرلمان عقب اداء اليمين الدستورية لولاية ثانية بالوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء الذين  ضحوا بأرواحهم فداء للوطن

واوضح الرئيس انه "بعد ان اقسمت اليمين الدستورية اتعهد بالحفاظ على القانون والدستور".

واشار في كلمته الى  ان قيادة دولة بحجم مصر امر لو تعلمون عظيم واننا متمسكون بعقدنا الاجتماعي الذي وقعناه سويا دولة وشعبا.

واضاف انه لم ولن يدخر جهدا لمواجهة اي تحد من اجل رفعة الوطن وان -رهاني كان صائبا على شعبنا القادر على تحدي التحدي.

وأوضح الرئيس ان الازهر منبر وسطية الاسلام والكنيسة العريقة رمز التسامح والسلام كما ان المرأة المصرية ومعها جميع افراد الاسرة يخوضون معركة التنمية والبناء ويصنعون المستقبل.

واشار ان الدولة واجهت  الارهاب الاسود واتحدنا معا لمواجهة كافة التحديات كما استطعنا ان نعبر مرحلة عصيبة نحو مستقبل اكثر استقرارا.

واكد ان  بناء الانسان المصري على رأس اولويات الدولة في المرحلة القادمة باعتباره كنز امتنا الحقيقي.

وذكر الرئيس انه تم اطلاق العديد من المشروعات العملاقة لتحسين بنية مصر الاساسية وتوفير فرص العمل كما ان  الدولة المصرية ستمضي قدما في تعزيز العلاقات الدولية والاقليمية دون الانزلاق لنزاعات لا طائل منها.

واضاف ان مصرنا الغالية تسعنا جميعا وكل اختلاف يصب في مصلحة الوطن وان مصر للجميع وانا رئيس لكل المصريين  من اتفق معي ومن اختلف.

وأكد  أن قبول الاخر وخلق مساحات مشتركة سيكون شغله الشاغل.وأن هذا الوطن يستحق ان نعمل من اجله ونموت من اجله لرفعته.

وشدد على عزمه  استكمال مسيرة الوطن مع يقين  بأن افضل ايامه ستأتي قريبا.

واختتم الرئيس السيسي كلمته "اعاهد  الله بان اظل مخلصا في عملي مقاتلا بكم ومن اجلكم من اجل جعل مصر في مقدمة الامم".

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى