أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

21 سبتمبر 2018 06:27 ص

المشاركة المصرية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط ( 22 / 6 – 1 / 7 / 2018)

الخميس، 28 يونيو 2018 - 01:07 م
المشاركة المصرية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط

تشارك مصر حاليا في دورة ألعاب البحر المتوسط الـ18 المقامة بمدينة "تراجونا" الإسبانية ، والتي بدأت في الثاني والعشرين من يونيو الجاري وتستمر حتى الأول من يوليو، وذلك بجانب 25 دولة أخرى، 19 من أوروبا و 5 من إفريقيا و 2 من آسيا، والدول المشاركة هي : ” ألبانيا، الجزائر، أندورا، البوسنة، كرواتيا، قبرص، مصر، فرنسا، اليونان ، إيطاليا ، كوسوفو ، لبنان ، ليبيا، مقدونيا، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، المغرب، البرتغال ، سان مارينو، صربيا، وسلوفينيا، إسبانيا، سوريا، تونس، تركيا “.

يشارك في الدورة نحو 4 آلاف رياضي حول العالم في 33 لعبة مختلفة، وقد سافرت مصر بـ 180 لاعبًا، منهم 62 فتاة و118 شاب من حوالي 24 اتحاد رياضي.

تنافس البعثة المصرية على ألعاب رياضية مختلفة، منها الكرة الطائرة والقوس، السهم، والسباحة ورفع الأثقال والكاراتية..إلخ. هذا بجانب المدربين والأجهزة الفنية والإدارية، وتكلف سفر البعثة المصرية 243 ألف دولار .

إجمالي نتائج المشاركة المصرية خلال الدورة الحالية  

أنهت مصر مشاركتها في دورة ألعاب البحر المتوسط، بتحقيق 45 ميدالية متنوعة، وذلك مع ختام منافسات الدورة في 30 / 6 / 2018 .

احتلت مصر المركز الخامس في ترتيب الميداليات بإجمالي 45 ميدالية متنوعة (18 ذهبية، 11 فضية، 16 برونزية). بينما تصدرت إيطاليا الترتيب برصيد 152 ميدالية، تلتها إسبانيا في المركز الثاني برصيد 117 ميدالية، ثم تركيا في المركز الثالث برصيد 92 ميدالية، وفرنسا في المكز الرابع برصيد 95 ميدالية لكن برصيد أقل من الميداليات الذهبية.



حصاد مصر في الدورات السابقة 

يذكر أن مصر حصدت حتى دورة مرسين 2013 حوالي 530 ميدالية بواقع 126 ذهب و185 فضة و219 برونز . 

حول دورة المتوسط

تعتبر دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط من الدورات الرياضية الدولية المهمة التي تحظى بمشاركة كبيرة لدول حوض المتوسط وعادة ما يشارك فيها أبطال العالم في مختلف الألعاب ما يجعلها تتقارب في المستوى مع بطولات العالم.

تقام الدورة كل أربع سنوات بين الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط حيث تجري المسابقات في هذه البطولة وفقاً للقواعد الأولمبية الدولية وذلك بإشراف اللجنة الدولية لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهي لجنة معترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

يلتقي في الدورة الحالية التي تقام في مدينة تاراغونا الإسبانية بالفترة من 22 الجاري ولغاية 1/7/2018 رياضيون من ثلاث قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا حيث يتنافس الرياضيون من 26 دولة مختلفة فيما بينهم للحصول على الألقاب في 33 لعبة مختلفة.

استضافت مدينة مرسين التركية النسخة الأخيرة من دورة ألعاب البحر المتوسط في يونيو 2013.

تنظيم دورات المتوسط

تعود فكرة تنظيم دورات ألعاب البحر الأبيض المتوسط إلى محمد طاهر باشا رئيس اللجنة الأولمبية المصرية ونائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ، حيث تقدّم عام 1948 خلال تنظيم دورة الألعاب الأولمبية في لندن بمقترح تنظيم هذه الدورة وسانده اليوناني «ايوانيس كيتسياس» عضو اللجنة الأولمبية الدولية، وجاء مشروع محمد طاهر باشا دفاعاً عن إمكانية أن تكون الرياضة عاملاً للسلام والوحدة بين شعوب دول البحر الأبيض المتوسط فقد كاد التوتر السياسي حينها بين الدول المتحاربة في الحرب العالمية الثانية أنْ يفسد فكرة الدورات الرياضية أياً كان نوعها. 

بعد النقاش تقرر تنظيم أول دورة رياضية لدول ألعاب البحر الأبيض المتوسط في مدينة الإسكندرية - مصر عام 1951 وسُميت الدورات منذ ذلك الوقت باسم دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

اقتصرت الدورات الأولى على الرجال فقط ومنذ دورة تونس عام 1967 بدأت مشاركة السيدات مع الرجال وقد حافظ تنظيم الألعاب على توازنه بين دول شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط قدر المستطاع وايطاليا هي الدولة الوحيدة التي نظمت ثلاث دورات متوسطية بينما نظمت كل من أسبانيا وتركيا وتونس دورتين وثماني دول نظمت دورة واحدة.

أُدرجت رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في دورات البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى في دورة روسيون الفرنسية عام 1993 نتيجة زيادة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمعات وسعي دول العالم على الصعيدين الرسمي والشعبي لاحتضان هذه الشريحة وإدماج أفرادها في أنشطتها المختلفة. 


تكريم الرئيس السيسي أبطال البعثة الرياضية بدورة ألعاب البحر المتوسط لعام 2018 

             

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي  في 10 / 7 / 2018  أبطال البعثة الرياضية التي شاركت في دورة ألعاب البحر المتوسط بمدينة تراجونا بأسبانيا لعام 2018 . ومنح الرئيس السيسي الأوسمة لعدد من اللاعبين واللاعبات والمدربين المحققين لميداليات بدورة ألعاب البحر المتوسط .

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بما أظهره أبطال مصر في دورة ألعاب البحر المتوسط من قدرٍ عالٍ من المسئولية الوطنية والتميز، أدخلوا بها السعادة إلى قلوب المصريين فنالوا احترام وتقدير الشعب المصري بأكمله .

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي اليوم اللاعبين الفائزين بميداليات في دورة ألعاب البحر المتوسط الثامنة عشرة، حيث قام الرئيس بمنح الأوسمة الرياضية من الطبقات الأولى والثانية والثالثة للأبطال الرياضيين والأجهزة الفنية التي تولت تدريبهم .

حضر مراسم التكريم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ورئيس اللجنة الأولمبية المهندس هشام حطب بالإضافة إلى رئيس ونائب رئيس بعثة ألعاب البحر المتوسط، وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية المصرية

            

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى