21 يوليو 2018 12:22 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 30 يونيو - 6 يوليو 2018 )

السبت، 07 يوليو 2018 - 01:44 م

إعــداد .. نهــى أبــو ريــا

الحدث الأهم خلال هذا الاسبوع ..

تحت عنوان " مصر تنطلق " ألقى الدكتور مصطفى مدبولي بيان الحكومة أمام مجلس النواب ،حيث عرض برنامج الحكومة خلال الجلسة العامة وذلك في إطار سعي الحكومة الجديدة لنيل ثقة المجلس تطبيقا للدستور.

برنامج الحكومة والدي تلاه مدبولي على مدى ما يقرب من ساعة ونصف الساعة في الجلسة التي حضرها عدد كبير من الوزراء الجدد وتابعه النواب تضمن خمسة محاور رئيسية هي: حماية الأمن القومي، وتحسين مستوى معيشة المواطن ومراعاة حقوق الفئات الأكثر فقراً والمهمشة، والتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي، وبناء الإنسان، أما المحور الخامس فتعلق بسياسة مصر الخارجية .

ومن خلال الرابط التالى نستعرض " المحاور الاقتصادية " لبرنامج حكومة مصطفى مدبولي ..

http://www.sis.gov.eg/section/409/12466?lang=ar

علاقات اقتصادية

- 2.3 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا .. التقت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ممثلي غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، وذلك لبحث توطيد سبل التعاون بين مصر وفرنسا، حيث ناقش الطرفان خلال اللقاء الملامح الأساسية للعلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا .

ومن جانبها، أكدت وزيرة التخطيط، خلال اللقاء، أن العلاقات المصرية الفرنسية تاريخية وليست وليدة اللحظة، وأن إتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي تعد هي المظلة الأشمل التي تقنن العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

وأوضحت أن مصر وفرنسا قامتا بتوقيع العديد من الاتفاقيات في شتى المجالات كانت أخرها في يونيو الماضي حيث وقعت الدولتان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاستثماري والترويج للفرص الاستثمارية بمصر أمام القطاع الخاص بدول أورومتوسطية، وفي مارس 2018، وقعت مصر وفرنسا 4 اتفاقيات في مجالات "الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة"، بقيمة إجمالية بنحو 60 مليون يورو .

وأوضحت أن حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا بلغ خلال العام المالي 16/2017 حوالي 2.3 مليار دولار وتابعت أن النصف الأول من العام المالي المنتهي 17/2018 شهد نمواً ملحوظا في صادرات مصر إلى فرنسا، ليأتي ذلك في ضوء النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لترتفع نسبة الواردات إلى 20 %.

- توقيع بروتوكول للتعاون و5 مذكرات بين مصر والمجر في الاستثمار والزراعة والاتصالات والشباب .. عقدت الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني  " الخميس " 5 / 7 / 2018 -  برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن الجانب المصري، وليفنت مجيار، وزير الدولة للشئون البرلمانية عن الجانب المجرى .

وخلال اجتماعات اللجنة، قامت الوزيرة والوزير المجرى، بالتوقيع على كل من بروتوكول الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، ومذكرة تفاهم فى مجال الاستثمار، حيث تهدف المذكرة إلى تعزيز الاستثمارات الثنائية وتبادل المعلومات حول المبادرات الاستثمارية، والتأكد من إتاحتهم لمجتمعات الأعمال في كلا البلدين لتسهيل الاستثمار وتفعيل المشروعات المشتركة وتشجيع تبادل بعثات الأعمال والزيارات بغرض الاطلاع على تجارب وخبرات كل طرف في مجال تشجيع الاستثمار وخاصة في مجال الترويج للاستثمارات، وتنظيم اللقاءات التوافقية بين رجال الأعمال والشركات في البلدين بهدف دعم التواصل بين مصر والمجر.

وشهدت الدكتور سحر نصر، توقيع 4 مذكرات تفاهم فى مجالات الزراعة وتكنولوجيات المعلومات والشباب والاعتماد، حيث قام بالتوقيع كل من الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، والوزير المجرى على مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الزراعة، وتوقيع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع الوزير المجرى، على مذكرة تفاهم فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلوات، وتوقيع الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والوزير المجرى، على مذكرة تفاهم فى مجال الشباب، وتوقيع المهندس هاني الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) والسيد/ ميكلوس ديفيس، رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد فى المجر، على مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين.

- الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي ستستخدم لسد عجز الموازنة .. قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية إن الشريحة الجديدة التي تسلمتها مصر، الجمعة الماضية، من صندوق النقد الدولي ستستخدم لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وأكد كجوك ، حصول مصر على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار من إجمالي 12 مليار دولار على 3 سنوات.

- مصر وكازاخستان توقعان مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات في مجال الخدمات المالية غير المصرفية .. وقعت هيئة الرقابة المالية بمصر وهيئة الخدمات المالية بأستانا (AFSA ) مذكرة تفاهم للتشاور والتعاون وتبادل المعلومات في مجال الخدمات المالية غير المصرفية في نشاطي التأمين وسوق رأس المال .

وقال محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية "أن الإطار العام لمذكرة التفاهم بين الجانبين يهدف إلى تسهيل أداء الأعمال الرقابية وتعزيز الأداء المالي الآمن والسليم في الدولتين، وتضمن قيام المؤسسات المالية المصدرة للأوراق المالية بالإفصاح الكامل والعادل عن المعلومات ذات الصلة بالمستثمرين الخاضعين لتشريعات الدولتين، وتبادل المعلومات فيما يخص الكشف عن التلاعب في السوق والتداول الداخلي وغير ذلك من الممارسات الخادعة والاحتيالية وفيما يتعلق بإصدار الأوراق المالية وتداولها، وأنشطة الشركات المدرجة وتداول العقود الآجلة والخيارات والمنتجات الاستثمارية الأخرى".

- مصر وبنجلاديش توقعان اتفاقا للتعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين​ .. وقعت مصر وبنجلاديش، الأثنين 2 يوليو 2018م، اتفاقا للتعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفير محمد على سوركار، سفير بنجلاديش لدى القاهرة .

وتهدف الاتفاقية الى تشجيع ودعم التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين بصورة تسهم في تنمية الاقتصاد تحقيقا لمصلحة كلا البلدين وفقا للأولويات التي تنص عليها سياسات واستراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر وبنجلاديش.

وأوضحت د.سحر نصر، أن الاتفاق سيساهم في تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات أهمها تشجيع الاستثمارات المتبادلة وتبادل الخبراء والمتدربين، وتقديم المنح الدراسية في المجالات الاقتصادية والفنية، وإنشاء مشروعات مشتركة بين شركات القطاعين العام والخاص، وتبادل الوفود والاعمال التحضيرية لتنفيذ شراكات واستثمارات.

- شركة نيبولون الأوكرانية تعتزم ضخ 2 مليار دولار استثمارات في مصر لتحديث القدرات التخزينية للحبوب .. شركة نيبولون الأوكرانية تعتزم ضخ 2 مليار دولار استثمارات في مصر لتحديث القدرات التخزينية للحبوب وقدرات تداول الحبوب ونقلها، وفقا لبيان صادر عن وزارة التموين. 

وأوضح البيان أن تلك الاستثمارات مقسمة إلى 4 مراحل تبدأ مرحلتها الأولى خلال عامي 2018 و2019، وستشمل إنشاء صوامع ذات كفاءة عالية وسعة تخزينية أكبر، علاوة على إمكانية تداول الحبوب ونقلها عبر وسائل "النقل متعدد الوسائط" واستخدام نهر النيل كأحد القنوات والمسارات الفاعلة في نقل الحبوب.

مؤشرات اقتصادية

- المدير التنفيذي بالبنك الدولى : برنامج الإصلاح الاقتصادى في مصر قصة نجاح يجب البناء عليها .. استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور ميرزا حسن، عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي بالبنك الدولي، وذلك في إطار زيارته للقاهرة لمتابعة البرامج التنموية التي تتم بالتعاون مع البنك الدولي، وحضر اللقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

وأشاد الدكتور ميرزا في مستهل اللقاء بما قامت به مصر من خطوات في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيراً إلى أن التجربة المصرية تعتبر قصة نجاح، وأنه يجب الاستمرار في خطوات الإصلاح الاقتصادي، حتى يؤتي ثماره على المواطن المصري والخدمات المقدمة إليه، مضيفاً ان تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادى لمصر يعكس الجهد الذى بُذل، والذى يجب البناء عليه، والاستمرار في دفع معدلات النمو الاقتصادى.

- الاحتياطي النقدي يرتفع 120 مليون دولار في يونيو الماضي .. أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي لديه بنهاية شهر يونيو الماضي بمقدار 120 مليون دولار أمريكي ليصل إلى 258ر44 مليار دولار أمريكي مواصلا بذلك تحطيم أرقامه القياسية السابقة ومرتفعا للشهر الـ 32 خلال الـ 33 شهرا الماضية، وهب أكبر سلسلة ارتفاعات متتالية في تاريخ البنك المركزي المصري .

الطاقة

- توقيع عقد إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط بالعين السخنة باستثمارات 11 مليار دولار .. شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، السبت 30 يونيو 2018 ، مراسم توقيع عقد إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة.

وقع العقد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمهندس باسل الباز رئيس مجلس إدارة شركة كاربون القابضة، وذلك باستثمارات تقدر بـ ١١ مليار دولار ، ويقام المشروع على مساحة تبلغ 5 ملايين م2.

- الملا يؤكد أن الأرقام المتداولة بشأن حقل نور لم تصدر عن وزارة البترول أو شركة إيني .. قال وزير البترول طارق الملا إن الأرقام المتداولة بشأن وجود احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي في حقل نور بالبحر المتوسط لم تصدر عن وزارة البترول ولا من شركة إيني الإيطالية صاحبة الامتياز. 

وأضاف الملا أن الاتفاقية الخاصة بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية ما زالت حتى الآن فى مجلس النواب، وحينما يصدر القانون الخاص بها الذى يمنح شركة إينى وشركة ثروة حق التنقيب، ستقوم الشركتين ببدء حفر الآبار الاستكشافية،  مضيفا أن بعد الانتهاء من الحفر سيتم الإعلان عن وجود كشف من عدمه.

بورصة وبنوك

- تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة بنسبة 1.37% خلال جلسات الأسبوع المنتهى .. تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة 1.37% ليغلق عند مستوى 16125 نقطة خلال جلسات الأسبوع المنتهى، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 800 نقطة.

- البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة .. أبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع الخميس الماضي بما يتوافق مع التوقعات. وقال البنك في بيان إن لجنة السياسة النقدية قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى