أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

24 سبتمبر 2018 09:58 ص

معرض سمبوزيوم الخزف الدولى الرابع 2018

الأحد، 08 يوليو 2018 - 11:09 ص





 نقيب الفنانين التشكيليين يفتتح معرض سمبوزيوم الخزف الدولى الرابع 

استضافت قاعة الهناجر بدار الاوبرا المصرية معرض سمبوزيوم الخزف الدولى الرابع لعام 2018 حيث افتتح يوم الجمعة الموافق 29 يونيه 2018 واستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 4 يوليو 2018 ، وذلك بحضور نقيب الفنانين التشكيليين الفنان الاستاذ الدكتور حمدى أبو المعاطى وبحضور لفيف من الحضور من نقاد وفنانين وأطفال ورئيس السمبوزيوم الفنانة القديرة الاستاذة الدكتورة ميرفت السويفى و قومسير السمبوزيوم الفنان الاستاذ الدكتور أحمد عبد الكريم .. وفى ختام حفل الافتتاح تم تكريم الفنانين المشاركين من كبار الخزافين والشباب الفنانين والاطفال ضيوف الشرف المشاركين من خلال ورش السمبوزيوم .




الأطفال المشاركين فى المعرض

وفى كلمة سيادة النقيب أبو المعاطى أعرب عن شكره وتقديره لكل من ساهم فى اقامة ورعاية هذا الحدث والاهتمام بجيل الشباب ودعمهم وتحفيز الاطفال والحس على المشاركة الفعالة كما تقدم بشكره الى الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى (شينى ) وكلية التربية الفنية جامعة حلوان على رعايتهم وتواليهم مسؤولية هذا السمبوزيوم .. واختتم يوم الحفل بتقديم الشهادات والكؤس الخزفيه لكل المشاركين .





أبو المعاطى يكرم الفنانين المشاركين بالسمبوزيوم

كما تفضل بالشكر والتقدير للفنانين ضيوف الشرف الكرام الفنان الاستاذ الدكتور أحمد نوار والفنان الراحل الخزاف الكبير الاستاذ الدكتور محمد طه حسين.










وقد استضافت أيضا قاعة الهناجر حفل ختام لمعرض السمبوزيوم وذلك يوم الاربعاء الموافق 4 يوليو 2018 فى تمام الساعة 8 م وذلك بحضور عميد كلية التربية الفنية السابق الفنان الاستاذ الدكتور محمد أسحاق وتكريم سيادته من ادارة السمبوزيوم بشهادة وكأس خزف اعرابا له عن الشكر والتقدير لما قدمه من دعم وسند لهذا السمبوزيوم منذ دورته الاولى ،كما ألقى سيادته كلمه بالشكر والتقدير الى اللجنة المنسقة لهذا الحدث وشركة شينى وكلية التربية الفنية جامعة حلوان والفنانين المشاركين ، كما تفضل سيادته فى كلمته القاء الدور على اهمية الفن فى شتى المجالات ومدى أهمية التواصل والتعامل والاحتكاك والتعلم والتعليم وتبادل الخبرات بين الاجيال المختلفة فى مثل هذه الفعاليات (السمبوزيوم) كما أعرب عن أعجابه بالاعمال المعروضه وهى نتاج فترة من الابداع والعمل داخل مصنع (شينى) والحب القائم بين الفنانين المشاركين وحصاد هذا كله المبين فى تلك الاعمال الفنية المعروضة .




 ا.د محمد أسحاق عميد تربية فنية سابقاً أثناء كلمته فى حفل الختام

وأما عن فترة السمبوزيوم والتى كانت فترة طويلة من العمل والفن والابداع وتحت مظلة ظروف وبيئة المصنع الراعى لهذا السمبوزيوم (الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى.. شينى) فيما يقرب من شهر، حيث تم توفير الخامات اللازمة للاعمال الفنية والتعامل والاحتكاك مع عمال المصنع والتأثير والتأثر بهذا الجو العام ، مما ساهم فى توطيد العلاقات الانسانية والفنية بين العمال والفنانين واشادت العمال بجمال وروعة الاعمال الفنية الناتجة وخاصة انها بذات الخامات ، وهى للمرة الرابعة على التوالى يتبنى المصنع استضافة الفنانين وابداعهم الفنى .





صورة جماعية لمجموعة من الفنانين المشاركين داخل مصنع (شينى)





ا.د/ عصمت أباظة عميدة كلية التربية الفنية جامعة حلوان

وقالت عميدة كلية التربية الفنية لجامعة حلوان الاستاذة الدكتورة عصمت أباظة بكلمه فى كتيب المعرض الخاص بالسمبوزيوم " سمبوزيوم الخزف الدولى الرابع لشباب الخزافين الذى أقيم فى الفترة من ١٤ يناير ٢٠١٨ الى ٨ فبراير ٢٠١٨ عن هذا المعرض المتميز الذى لم يأتى وليد نجاح عابر دائما تاكيدا لنجاحات سابقة فى السمبوزيوم الأول والثانى والثالث وبرعاية الشراكة القديرة بين إدارة كلية التربية الفنية __ جامعة حلوان _ وإدارة الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى (شينى) وايضا بالجهد المتميز لاشراف ا.د ميرفت السويفى.

ونحن إذ بصدد معروضات لانتاج خزفى إستظهر فيه الخزافين المشاركين إبداعاتهم للخروج من الإطار التقليدى للخزف إلى فكر متطور لأشكال وبناءات صريحة ' وعرضا لتأكيد الامكانات التشكيلية وقدر وقيمة إمتلاك أدوات الابعاد الفكرية والتقنية للخزف فى ثوب حداثة التناول.

فقد كان لامتزاج الخبرات وتبادلها بين الخزافين المتميزين أصحاب المهارة وبين الشباب المشارك هذه الثمرة التى حققت الهدف لقيمة وعائد الشراكة المجتمعية.
خالص التمنيات بالتوفيق دوما . والشكر للقائمين على هذا النجاح والى نجاحات أخرى لنا لقاءات.".





الفنانة ا.د/ ميرفت السويفى رئيس السمبوزيوم

وجاء أيضا بالكتيب كلمة رئيس السمبوزيوم الفنانة القديرة الاستاذة الدكتورة ميرفت السويفى " 
اتى سمبوزيوم الخزف الدولى الرابع لشباب الخزافين تأكيد للفكر الحديث القائم على التجريب العملى والتقنى على الخامات وأيضا لرؤي فكرية وفنية وجمالية وتعبيرية يتبناها كل فنان منا . ويقوم كل خزاف بالبحث الفنى والتجريب العملى لتحقيق ما يراه ويحسه على حدى.

ولقد سعدت جدا بعد رؤية كل منهم وتخطيه لصعوبات التشكيل والتقنيات المختلفة التى من خلالها تحقيق أهدافه الفنية والجمالية والتعبيرية .

منهم من نجح فى إيجاد تقنية خاصة فى التعامل مع الأشكال المنتجة من القوالب وتحويلها لاشكال جديدة بها حس تعبيري لتتحول الأوانى الى اشكال خزف نحتى.

وآخر إندمج مع جميع ما ينتجه المصنع وبدا فى الدمج بينهم لاجاد منظومات جديدة ورؤي حديثة للشكل الخزفى ' ومن استفاد من تقنيات وتركيبات الجليز ( الطلاءات الزجاجية) المتنوعة واستغلال الجليز البلورى فى التجريب لايجاد رؤي جديدة ' ومن استغل تقنيات الطباعة وخبراته السابقة بها وبدأ فى التجريب على عمل طبعه على الخزف لاضافة رؤي فنية وتعبيرية جديدة ' وغيرهم كل حسب رؤياه وخبراته السابقة وما يبحث عنه فى إبداع .

وكل واحد من الخزافين سواء الشباب او زوى الخبرات تفاعل بقدره ورؤية جديدة ' اما المفاجاة الحقيقية فكانت الأطفال الزائرين اللذين تعاملوا مع المنتاجات الخزفية والخامات بجراة وطلاقة وبدون قيود وأنتجوا أعمالا قوية التعبير وتتمتع برؤي متنوعة وتقنيات جديدة تماما إستفاد منها الكبار فى بعض الأحيان .
فتحية لكلية التربية الفنية جامعة حلوان التى تبنت هذا الفكر ودعمته وتحية لشركة الخزف والصينى (شينى) التى امنت بضرورة المشاركة فى نقل مواهب وخبرات الشباب.".



الفنان ا.د/ أحمد الكريم قوميسير السمبوزيوم 

قال الفنان ا.د أحمد عبد الكريم قوميسير السمبوزيوم "يأتي سمبوزيوم الخزف الدولي الرابع ليؤكد علي فكرة الاستمرارية واختمار التجربة الفنية فالرابع علي التوالي خلال الاربع سنوات الماضية يحقق ثبات الفكرة وتاكيدها ويعطي مصداقية للمتلقي ان فكرة السمبوزيوم لم تكن بمحض الصدفة او انها احدي الارهاصات العابرة بل انها ضرورة ملحة في جسد الفن التشكيلي لدعم فن الخزف التي تخلت عنه المؤسسة الثقافية منذ اوقفت بينالي القاهرة الدولي للخزف واعقبته بوقف ملتقي الفخار فكانت الفكرة في اقامة هذا الملتقي التي تبنته التربية الفنية بوعي د. مرفت السويفي وتحت رعاية الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني والتي سخرت كل امكانياتها للفنانين من خامات واماكن عمل وحريق ولم تتورع في ان تقدم كل خبراتها في خدمة هذا الحدث الجلل باشراف كل من السيد المهندس /سيد عبد السميع بدر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب سابقا واستمرارا بدعم السيد الكيميائي /سيد عبد المطلب مرسي رئيس مجلس ادارة الشركة والعضو المنتدب الحالي وانه بغير دعمهم وتفهمهم لطبيعة المسؤولية الاجتماعية للشركة ما كان لتقوم قائمة له كما جاء الرابع علي التوالي ليحقق فكرة تواصل المجالات وتواصل الاجيال فكانت المشاركات لعدد 24 فنان وفنانة من مجالات مختلفة ومتنوعة وكذلك جاءت ورشة عمل الاطفال لتؤكد التواصل الزمني داخل الحيز المكاني الواحد ليكونوا دافعا للابداع ويكون السمبوزيوم دافعا لهم فكان مشاركة 13 طفل بابداعات نالت اعجاب الجميع".



الفنانين المشاركين

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى