21 يوليو 2018 12:25 ص

المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل

الأحد، 08 يوليو 2018 - 01:17 م
المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل

إعداد/ نهى فتحي

إطلاق المرحلة الأولى لتطبيق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل 




أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومي للتأمين الصحي والتى تتضمن محافظات (بورسعيد- الإسماعيلية- السويس- جنوب سيناء- شمال سيناء)، بخطوات وإجراءات تمهيدية على فترات وجدول زمني محدد طبقا للآتي

١- القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة ستة أشهر.

٢- إطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالي ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر، والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية. 

٣- توفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات. 

٤- المسح والعلاج الشامل لفيرس c بإجمالي ٤٥ مليون مواطن مصري بالاشتراك مع كبرى الشركات الدوائية وذلك خلال عامين.

٥- الانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات و التجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء في التطبيق تباعا في باقي محافظات المرحلة الاولى( السويس- الإسماعيلية- شمال وجنوب سيناء).


مراحل تطبيق المشروع




يطبق قانون التأمين الصحي الجديد، على 6 مراحل خلال 15 عامًا، بداية من عام 2018 وحتى عام 2032، وجاءت المرحلة من 2018 إلي 2020 في محافظات "بورسعيد والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء وشمال سيناء"، والمرحلة الثانية من 2021 إلي 2023 في محافظات "الأقصر ومطروح والبحر الأحمر وقنا وأسوان"، والثالثة من 2024 إلي 2026 في محافظات "الإسكندرية والبحيرة ودمياط وسوهاج وكفر الشيخ".

بينما المرحلة الرابعة من 2027 إلى 2028 في محافظات بني سويف وأسيوط والمنيا والوادي الجديد والفيوم، والخامسة من عام 2029 إلى 2030 في محافظات "الدقهلية والشرقية والغربية والمنوفية"، والمرحلة السادسة والأخيرة 2031 إلى 2032 في محافظات "القاهرة والجيزة والقليوبية".

ويغطي قانون التأمين الصحي الجديد جميع أفراد الأسرة وليس الفرد المؤمن عليه فقط، ويعالج جميع الأمراض، والدولة تتحمل كل النفقات عن غير القادرين، ومصادر تمويله من مساهمات الدولة لغير القادرين والاشتراكات والرسوم التي تفرض لصالح الصحة على السجائر والتبغ وغيرها، وستشارك المستشفيات الخاصة في تقديم الخدمة الطبية بـ "شروط" من خلال التعاقد معها.

وتبلغ نسبة اشتراك المواطنين في القانون الحالي من 1% للموظف من الأجر التأميني، و3% من صاحب العمل شهريًا، بينما في القانون الجديد، سيكون بنفس تلك النسبة، ولكن علي إجمالي الدخل، فضلًا لدفع رب الأسرة اشتراكات من هو مسئول عنهم، للزوجة غير العاملة 2.5%، وباقي أفراد العائلة 75.% عن كل شخص، وتدفع خزانة الدولة اشتراك غير القادرين.

سيدفع المشترك في التأمين الصحي الجديد، نسبة "مساهمات" رمزية، وقت إجراء التحاليل تصل لـ 10%، والتحاليل 20%، وذلك لعمل "كنترول" في تقديم الخدمة، بينما العمليات الجراحية بدون أي مساهمات سوى دفع الاشتراك الأساسي.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى