14 نوفمبر 2018 04:11 م

محافظة بور سعيد

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

تقع محافظة بورسعيد فى الطرف الشمالى الشرقى لجمهورية مصر العريبة وفى موقع متميز على رأس قناة السويس وساحل البحر المتوسط فهى تقع على تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب , ويحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً بحيرة المنزلة ومن الغرب محافظة دمياط ومن الشرق محافظة شمال سيناء .

العيد القومى لمحافظة بورسعيد :

تحتفل محافظة بورسعيد بعيدها القومى فى يوم 23 ديسمبر من كل عام  وذلك تخليدا لدور بورسعيد الفدائي فى المقاومة ضد الاحتلال  الانجليزى حتى تم إجلاء المعتدين.

تنقسم  مدينة بورسعيد إلى سبعة أحياء هي :

حي الشرق: هو من أقدم أحياء المدينة ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1880، حيث كان يسكنه مهندسو شركة القناة الأجانب، لذا عرف بالحي الأوروبي أو الحي الإفرنجي. يحده شمالاً البحر المتوسط، وجنوباً قناة الاتصال الواصلة بين قناة السويس وبحيرة المنزلة، وشرقاً الميناء التجاري وقناة السويس، وغرباً حي العرب.

حي العرب: هو ثاني أقدم أحياء المدينة ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1890، حيث كان يسكنه العمال المصريون القائمون على أعمال حفر القناة. يحده شمالاً البحر المتوسط، وجنوباً حي الجنوب، وشرقاً حي الشرق، وغرباً حي المناخ.

حي المناخ: هو من أحياء المدينة الحديثة، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1952. ويجمع بين المناطق القديمة ومناطق الامتداد العمراني الحديث بالإضافة إلى الامتداد العشوائي. يحده شمالاً البحر المتوسط، وجنوباً حي الضواحي، وشرقاً حي العرب، وغرباً حي الزهور.

حي الضواحي: هو من أحياء المدينة الحديثة، حيث دعت الضرورة إلى تأسيسه لخلق مجال للتوسعات العمرانية الجديدة. يحده شمالاً حي العرب وحي المناخ، وجنوباً قناة الاتصال، وشرقاً حي الشرق، وغرباً حي الزهور.

حي الجنوب: هو من أحياء المدينة الحديثة، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 2002. يحده شمالاً قناة الاتصال، وجنوباً محافظة الإسماعيلية وبحيرة المنزلة، وشرقاً قناة السويس، وغرباً بحيرة المنزلة.

حي الزهور: هو من أحياء المدينة الحديثة، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 2000. يحده شمالاً البحر المتوسط، وجنوباً بحرية المنزلة، وشرقاً حي المناخ وحي الضواحي، وغرباً حي غرب وبحيرة المنزلة.

حي غرب: هو أحدث أحياء المدينة نشأة، حيث تم فصله عن حي الزهور في عام 2015.

 

يعتبر النشاط السائد للسكان فى المحافظة هو أعمال الموانئ وتجارة الترانزيت وصيد الأسماك , وتتميز المحافظة بالمناخ المعتدل طول العام , وتنقسم إدارياً إلى خمسة أحياء هى : بور فؤاد , الشرق , العرب , المناخ , الضواحى .

يعتبر شارع فلسطين نافذة بورسعيد التى تطل على العالم الخارجى من خلال قناة السويس وهو الواجهة السياحية والحضارية لمدينة بورسعيد وقد تم اقامة ممشى ساحلى على امتداد شارع فلسطين يمتد من لسان ديلسبس شمالاً وحتى مرسى معدية بور فؤاد جنوباً بمحاذاة الميناء , بهدف تنشيط السياحة من خلال توفير المنتجات المحلية والأجنبية للأجانب والمصريين , وبالمحافظة العديد من مناطق الجذب السياحى مثل متحف بورسعيد القومى والمتحف الحربى والساحل الغربى .

ينفرد ميناء بورسعيد بموقع متميز فهو بوابة العبور بين الشرق والغرب , وقد اشتهر الميناء منذ انشائه بأنه الميناء الأمثل لنشاط تجارة الترانزيت وهو من أهم الموانئ فى استقبال عدد كبير من السفن وهو شريان الحياة لأهالى بورسعيد .

تم اكتشاف الغاز وأسهمت هذه الإكتشافات فى تحويل المحافظة إلى منطقة تنمية للغاز الطبيعى وأصبح بها اكبر محطة معالجة وإسالة للغاز الطبيعى فى الشرق الأوسط على مساحة 452 فدان غرب بورسعيد , وفى إطار تحقيق التنمية الشاملة فقد قامت محافظة بورسعيد على النطاق الإقليمى بدراسة أفضل الإستخدامات لمواردها الطبيعية , فكانت منطقة شرق بورسعيد التى تبلغ مساحتها 5240 ألف فدان , ويشير التخطيط المبدئى لهذه المنطقة إلى إمكانية توفير فرص عمل تصل إلى 200 ألف فرصة عمل , وبالتالى استقطاب عدد كبير من السكان يمكن أن يصل إلى 600 ألف نسمة من المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة إلى هذه المنطقة .

بالمحافظة محمية اشتوم الجميل على مسافة 7 كم غرب بورسعيد , وتضم بوغازى الجميل وأشتوم الجميل , ومحمية جزيرة تنيس على مسافة 7 كيلو متر من الجنوب الغربى ببورسعيد داخل بحيرة المنزلة وتضم تل تنيس الأثرى وحرم مائى من جميع الجهات بمسافة 300 كم.

محافظة بورسعيد

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى