أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

14 ديسمبر 2018 12:49 ص

المشروعات القومية

مصر تغزو عصر الطاقة النظيفة بافتتاح 3 محطات عملاقة جديدة

الأربعاء، 25 يوليو 2018 - 04:26 م

" إنجاز كما لم يحدث من قبل " .. بهذة الكلمات غردت عبر تويتر شركة سيمنز الألمانية متباهية بما حققته على أرض مصر بعد الانتهاء من تشييد أكبر محطات لتوليد الطاقة ذات الدورة المركبة فى العالم فى زمن قياسى، وأعتبرته " نموذج يحتذى به فى تشييد البنية التحتية للطاقة فى جميع أنحاء العالم".

بالعودة إلى الوراء قليلا أى فى يونيو عام 2015، فازت شركة " سيمنز " بأكبر عقد منفرد تحصل عليه الشركة فى تاريخها، للتعاون مع مصر من أجل تعزيز قدرات البلاد لتوليد الطاقة الكهربائية، بتكلفة 8 مليارات دولار

يوم الثلاثاء 24 / 7 / 2018 أطلق الرئيس السيسي عبر شبكة الفيديو كونفرانس اشارة البدء لافتتاح المشروعات الجديدة بواسطة المحافظين والمهندسين المشرفين على المشروعات وبمشاركة عدد من شباب المحافظات المختلفة وشملت المشروعات محطة توليد الكهرباء ببنى سويف ومحطة توليد كهرباء البرلس بكفر الشيخ ورفع كفاءة محطة توليد كهرباء الشباب الغازية بمحافظة الاسماعيلية ومحطة توليد الكهرباء من الرياح بجبل الزيت بمحافظة البحر الاحمر ومحطة محولات غرب مغاغة بمحافظة المنيا ومحطة محولات بنبان بمحافظة اسوان ومحطة محولات وادى النطرون بمحافظة البحيرة ومحطة محولات بمدينة بدر بالقاهرة.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وافتتاح محطة كهرباء العاصمة الادارية الجديدة، كما قام بجولة تفقدية لوحدات المحطة المختلفة التى تم تنفيذها فى وقت قياسى بدقة وكفاءة عالية .

محطة " جبل الزيت " لطاقة الرياح ..

- تقع محطة طاقة الرياح الجديدة " جبل الزيت "  بالكيلو 118، بمنطقة جبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب، على مساحة 100 كيلومتر مربع.

- المحطة من أكبر محطات العالم فى توليد الكهرباء، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة .

- القدرة الإجمالية للمحطة تبلغ 580 ميجا وات، وتضم المحطة 580 مشروع، يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثانى 110 توربينة بقدرة 220 ميجا وات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات.

ويضم المشروع الثالث 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات، مازالوا تحت الإنشاء، وتبلغ تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح حوالى 12 مليار جنيه.

- تحتوى المحطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة، من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم.

- تضم المحطة التى نفذتها شركة جاميسا الاسبانية قبل أن تندمج مع سيمنس الالمانية ثلاثة مبانى إدارية بينها مبنى لغرفة المراقبة والتحكم لجميع التوربيانات فى نفس الوقت.

محطة كهرباء البرلس..

- تقع المحطة شمال محافظة كفر الشيخ، على الطريق الدولي الساحلي وساحل البحر المتوسط.

- تعد واحدة من أكبر المحطات المركبة لإنتاج الكهرباء في العالم.

- تكلفة إنشاء المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو ضمن اتفاق مبرم بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية.

- - قدرة المحطة نحو 4800 ميجا وات.

- تنتج نحو 7.5%من احتياجات مصر من الكهرباء.

- منشأة وفق أعلى تقنية في إنتاج الكهرباء من نوع "H-CLASS ".

محطة بنبان 1 ..

-  تستهدف ربط 9 محطات التى تنتج الطاقة الشمسية بالشبكة الموحدة .

- تكلفة انشائها بلغت 250 مليون جنيه .

- سعة محطة بنبان 1 تبلغ 525 ميجا وات بجهد 22/220 كيلو فولت .

محطة كهرباء بني سويف ..

- هي واحدة من مشروعات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، الذي عقُد في مارس 2015.

- تقع المحطة على بُعد 110 كيلومترات جنوب القاهرة، فى قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا بمحافظة بني سويف، على مساحة 500 ألف متر مربع.

- يبلغ إجمالي قدرة المحطة نحو 4800 ميجاوت، وهو ما يكفي لتزويد نحو 15 مليون مواطن مصري بالطاقة الكهربائية.

- تساهم المحطة بحوالي 20% من إجمالي الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء.

- تتكون من أربع وحدات، كل وحدة بها 2 توربين غازي وتوربين بخاري وغلاية استعادة طاقة، وتنقسم إلى ثلاث مدرجات، تبدأ بالمنطقة الرئيسية التى توجد بها التوربينات، ثم المنطقة الوسطى مروراً بالمنطقة المطلة على النيل.

- تعد من أكبر محطات الكهرباء في العالم بتكنولوجيا الدورة المركبة بطراز "إتش كلاس"، والتي تعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها، وتعتمد على التبريد المائي بسبب وقوعها على نهر النيل.

- توفر حوالي 400 مليون دولار سنويًا، وهي قيمة الوقود الذي سيتم توفيره.

- تدير شركة الوجه القبلي للكهرباء محطة كهرباء بني سويف.

- شارك في إنشاء المشروع مهندسون وفنيون من 35 دولة على مستوى العالم.

محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة ..

- محطة كهرباء العاصمة الإدارية تم إنشاؤها عام 2016، وتم افتتاح المرحلة الأولى في أوائل شهر مارس، وانتهى تنفيذها بالكامل في مايو 2018.

- تقع على مساحة 175 فدانا، على بعد 42 كيلو من القطامية بطريق العين السخنة.

- تكلفة إنشاء المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو ضمن اتفاق بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية، وتبلغ طاقتها الإجمالية 4800 ميجا وات.

- تعتبر المحطة الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط التى يتم إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيدًا عن المياة، كما هو معتاد في محطات الكهرباء.

- تعمل بنظام التبريد الهوائى باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، على عكس محطتي البرلس وبني سويف اللتان تعملان بنظام التبريد المائي.

- توفر نحو 400 مليون دولار سنويًا قيمة الوقود الذى سيتم توفيره.

- تضم 8 وحدات غازية تعمل بطراز "إتش كلاس" كأحدث تكنولوجيا فى الوحدات الغازية على مستوى العالم، وهو النظام الذى يتميز بكفاءة إنتاجية بمعدل 65% وهو المعدل الأعلى كفاءة على مستوى العالم.

- يوجد بالمحطة 3 موديول يضم كل منها 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعى، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.

- تتمتع بوجود 4 وحدات البخارية بالمحطة مقابل 8 وحدات غازية، وتم عمل الاختبارات لكافة الوحدات البخارية والغازية.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى