أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 نوفمبر 2018 11:53 م

مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء

الأحد، 19 أغسطس 2018 - 12:00 ص

                            

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء فى دورته الـ27، والمقام في الفترة من  2  حتى 17 اغسطس 2018وقد حصل المهرجان هذا العام على الشارة الدولية للمرة الأولى في تاريخه، حيث يتضمن 37 حفلا غنائيا من 6 دول عربية وأجنبية، هي: فلسطين وسوريا وتونس الصين والمكسيك وبنما، .

المكرمون

كرمت وزيرة الثقافة على هامش المهرجان عددًا من رموز الفن والإعلام ممن أثروا تاريخ المهرجان فى دوراته السابقة بتسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم وهم كل من:

المطربين هانى شاكر ومدحت صالح، وعازف الكلارينيت بأوركسترا القاهرة السيمفونى ورئيس البيت الفنى الأسبق الدكتور محمد حمدى وعازف الفيولا علاء خليل وسيد أمين أبو الهدى مخرج حفلات الأوبرا بالتليفزيون المصرى والكاتبة والناقدة الصحفية كريمان حرك وحاتم منصور خبير ضبط وصيانة البيانو .

أحيت الفقرة الأولى من الحفل فرقة الشباب والأطفال الصينية، و قدمت رقصات وأغانى شعبية من الفولكلور الصينى، ومنها رقصة يانج يانج الشمالية "نيو نيو" (فتاة صغيرة)، المرأة المنفرد "سلة صغيرة محمولة على ظهره"، الرقص المنغولى "نسر البراري" الموسيقى، رقصة التبت "جولدن الشمس"، مجموعة من الأغانى منها "النيل"، الرقص المصرى "فتاة جميلة سيبيريا"، العود الصينى، الرقص الشعبى بعنوان "أنا أحب البيت القديم لجدى"، "شمسى الـحمر"، مياو رقصة "مياوهوا شينيو"، شينجيانج الويغورية الرقص "صن شاين فتاة "


          

 
واعقب ذلك حفل المطرب هاني شاكر.


جدول فعاليات الدورة الـ27 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء.


    


حفل الفنان علي االحجار في ثالث ايام المهرجان
 



وزيرة الثقافة: مهرجان القلعة للموسيقى والغناء يعكس صورة مصر الحضارية



أكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، أن مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء يعكس الصورة الحضارية لمصر من خلال تلاحم الجمهور مع الفنون بين أسوار القلعة التي أصبحت حصنًا جديدًا للدفاع عن الفن والذوق العام.

وأشادت عبد الدايم - خلال تفقدها لفعاليات المهرجان في حضور الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية - بالتنظيم والتنوع في برنامج الحفلات والاهتمام بالمطربين الشباب مع كبار النجوم المصريين والعرب.

وأشارت عبد الدايم إلى أن الفضل في نجاح المهرجان ووصوله إلى أولى خطوات العالمية يرجع إلى الجمهور المصري الذي يصعد يوميًا بالآلاف للقلعة من أجل أن يستمتع بالفن الراقي وهو ما تسعى إليه وزارة الثقافة بهدف تحقيق العدالة الثقافية بين جموع المواطنين.

 

احمد جمال يتالق في مهرجان القلعة

+

الاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية المصرية البنمية

في 12 اغسطس أحيت فرقة بنما للفلكلور التي تشارك لأول مرة في مهرجان القلعة الدولي الـ27 للموسيقي والغناء، حفلا على مسرح المحكى 1، واحتفلت بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية المصرية البنمية.

حضر الحفل سفراء وقناصل دول:
الأرجنتين وباراجواي وأوروجواي وفنزويلا والمكسيك وبوليفيا وبنما، والمستشار الثقافي لسفارة بنما، وعدد من أبناء الجالية البنمية في القاهرة.



مدحت صالح بتالق في حفل ختام مهرجان القلعة


مهرجان القلعة استقبل 100 ألف مشاهد في 16 يومًا​

أكدت وزارة الثقافة، أن الدورة الـ 27 لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء الذي نظمته دار الأوبرا المصرية استقبلت ما يقرب من مائة ألف مشاهد منذ انطلاقها في الثاني من أغسطس الجاري.

وقالت وزارة الثقافة- في بيان عقب إسدال الستار مساء الجمعة 17 /8 /2018على فعاليات المهرجان: "رحلة فنية استمرت ستة عشر يوما عاشها ما يقرب من مائة ألف مشاهد في احضان التاريخ منذ انطلاق فعاليات الدورة الـ27 للمهرجان".

وأضافت أنه اسدل الستار على ليالي المهرجان في مشهد حضاري رائع اكتمل بأكثر من 10 آلاف مشاهد ممن صعدوا لأعلى قمم القاهرة مشاركين فرقة العريش للفنون الشعبية والمطرب الكبير مدحت صالح حفل الختام.

وقال رئيس دار الأوبرا المصرية مجدي صابر، إن المهرجان هذا العام يحمل شارته الدولية لأول مرة بفضل الدعم من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والأهداف والاستراتيجية التي أكدت عليها بتحقيق العدالة الثقافية بين جموع المصريين وبناء الشخصية المصرية واستخدام قوة مصر الناعمة في الترويج للاثار المصرية ونقل صورة حضارية وحقيقية عن مصر وفنونها وشعبها.

وأضاف صابر ان المهرجان تميز بتنوع برنامجه الفني ولأول مره هذا العام مشاركة خاصة ومميزة لـ17 فرقه موسيقيه وغنائيه عربية واجنبية هم ( فرقة الشباب والأطفال الصينية، أوركسترا الصين التقليدية، فريق فؤاد ومنيب، فرقة سواريه، مجموعة الحضرة للانشاد الصوفي، فريق مونت كايرو، فريق النفيخة، اوركسترا النور و الأمل، فريق بغدادي بيج باند، فريق ويف جاز باند ، فريق عمدان النور، فرقة بنما للفلكلور، فرقة ايكال انسامبل المكسيكية ، فرقة عشاق النغم بقيادة المايسترو محمد عبد الستار، عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز وفرقتها، اوركسترا محمد وهيدي و المطربة نيفين رجب، الموسيقار فتحي سلامة والشيخ محمود التهامي).

وشارك في المهرجان نخبة من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي هم (هاني شاكر، علي الحجار، محمد الحلو، إيمان البحر درويش ، مدحت صالح ، نادية مصطفي ، الشيخ ياسين التهامي، مجد القاسم، هشام عباس، ايهاب توفيق، خالد سليم، غالية بن علي ، دلال أبو آمنة، لؤي، محمد محسن، نسمة محجوب، احمد جمال ، محمد رشاد و محمد حسن ).

يشار الى أن دار الاوبرا قد رصدت زيادة أعداد الجماهير خلال أيام المهرجان الاولي ، فقامت بتوفير ثلاثة آلاف مقعد اضافي ليصل عددها الي عشرة الاف مقعد ودعمتها بشاشات عرض خارجية تغطي جميع ساحات الحدائق الخارجية بمحكي القلعة لاتاحة الفرصة للجميع للمشاهدة والاستمتاع بالفقرات المختلفة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى