15 نوفمبر 2018 08:41 ص

الرئيس السيسي يفتتح أكبر مجمع لإنتاج الاسمنت بالشرق الاوسط

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 - 01:39 م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الاربعاء 15 أغسطس 2018 افتتاح عدد من المشروعات القومية العملاقة بمحافظة بني سويف، أهمها المجمع الصناعي لإنتاج الأسمنت والرخام، والذي يعد الأكبر من حيث الطاقة الإنتاجية في مصر والشرق الأوسط.

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.
 

وبدأ الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارىء الشيخ "أيمن عقل ".


عقب ذلك قدم اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عرضا أكد فيه أنه تماشيا مع متطلبات تنفيذ خطط التنمية الشاملة في مصر ودعما لمشروعات الإسكان والتعمير ومشروعات المرافق والبنية الأساسية وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو 2016 تم تنفيذ هذه المشروعات العملاقة وهى مجمع مصانع الأسمنت والرخام والجرانيت على أرض بني سويف حيث توافرت في هذا الموقع كافة عوامل ومدخلات الإنتاج اللازمة.

وأضاف أن الرئيس السيسي وجه بزيادة عدد خطوط الإنتاج بمجمع العريش للأسمنت إلى 4 خطوط للإنتاج بإضافة خطين جديدين، واليوم تقدم شركة العريش للأسمنت والشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف التابعتان لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية هذه الإنجازات الضخمة التي قام بتنفيذها الجهاز في 21 شهرا بالتعاون مع شركة (سي دي اي) الصينية وشركة بدرين الإيطالية وإدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأوضح أنه منذ أكثر من 100 عام وتحديدا عام 1911 كانت مصر من أوائل الدول التي أقيمت صناعة الأسمنت على أرضها حيث أقيم أول مصنع بمنطقة المعصرة بقرب مدينة حلوان، وفي عام 1927 تأسست شركة أسمنت بورتلاند بطرة، وفي عام 1929 تأسست شركة أسمنت حلوان وتوالى تأسيس الشركات المصرية لإنتاج الأسمنت ليصل عدد المصانع المنتجة للأسمنت حتى عام 2017 لنحو 23 مصنعا يساهم القطاع الخاص بنحو 80% من الإنتاج المحلي، فيما يساهم القطاع العام والأعمال بنحو 20% منه .

وقال اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية إنه خلال العشر سنوات الماضية لم يسجل حجم الإنتاج الفعلي من الأسمنت تطورا مناسبا يتواءم مع متطلبات الاستهلاك المحلي لذلك تأرجحت معدلات الاستهلاك المحلي خلالها قصرا حول معدلات الإنتاج الفعلي، ففي عام 2013 بلغ الإنتاج المحلي الفعلي 50.8 مليون طن، وبلغ حجم الاستهلاك 50.1 مليون طن، وفي عام 2015 بلغ حجم الإنتاج المحلي الفعلي 54.1 مليون طن وبلغ الاستهلاك 53.9 مليون طن، أما في عام 2017 فقد بلغ الإنتاج المحلي الفعلي 54.9 مليون طن، بينما بلغ حجم الاستهلاك 53.8 مليون طن.

وأضاف أمين، خلال افتتاح المشروعات التنموية فى بنى سويف، أن توافر مواد البناء والتشييد وأهمها الأسمنت بأنواعه المختلفة بالكميات المطلوبة والأسعار المناسبة وعلى مدار العام من أهم التحديات التي تواجه خطط تنفيذ مشروعات الإسكان والتعمير ومشروعات المرافق والبنية الأساسية حاليا ومستقبلا، ويتبين ذلك عند تقدير حجم الاستهلاك المحلي المتوقع خلال الخمس سنوات القادمة باستخدام مؤشر لمعدل نمو الاستهلاك ومؤشر لمعدل نمو البناء والتشييد عند متوسط قدره 10% فقط فالاستهلاك المحلي المتوقع بنهاية عام 2018 يقدر بنحو 59 مليون طن، أما في عام 2022 فمن المتوقع أن يصل إلى نحو 86 مليون طن.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف بإنشاء مجمع الأسمنت ببني سويف فقد تم تنفيذه كصرح صناعي عملاق على مساحة 5 ملايين متر مربع مشتملا على 3 مصانع بإجمالي 6 خطوط بطاقة إنتاجية 12 مليون طن سنويا ومنظومة متكاملة من الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية الخاصة بمراحل عمليات الإنتاج بدءا باستخراج الحجر الجيري والطفلة من المحاجر ثم مجموعة الكسارات والطواحين الرئيسية للمواد الخام ثم الصوامع والأفران الابتدائية الدوارة والمبردات للحصول على خام الكلنكر لتنتهي عملية التصنيع بطحنه وتخزينه في الصوامع الرئيسية التي تحقق طاقة تخزينية 360 ألف طن لمواجهة المواقف الطارئة ليتم بعد ذلك تعبئتها من خلال 24 خطا للتعبئة، بالإضافة إلى 3 غرف للتحكم المركزي ومراقبة التشغيل والجودة بواقع غرفة تحكم لكل مصنع .

وأشار إلى أن المنطقة الإدارية تشتمل على المكاتب الفنية والإدارية و14 عمارة سكنية للعاملين تتسع لنحو 1600 فرد والمنطقة الترفيهية التى تضم عدة مراكز للأنشطة الرياضية المختلفة والمسطحات الخضراء .

وأكد اللواء مصطفى أمين أنه تم تنفيذ مجمع الأسمنت ببني سويف وفقا لأحدث التقنيات العلمية التي تحقق كافة الاشتراطات البيئية والصحية اللازمة والمتعارف عليها دوليا، مشيرا إلى أن المجمع ساهم في توفير نحو 1800 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب من مختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمي حيث تم انتقاء أغلبهم من مواطني محافظات شمال الصعيد للمساهمة في تحقيق التنمية المجتمعية اللازمة بها بخلاف أكثر من 8 آلاف فرصة عمل غير مباشرة أخرى.

وقال إنه تم أيضا الانتهاء من إنشاء الخطين (3) و(4) المرحلة الثانية بمجمع العريش للأسمنت لمضاعفة الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 5ر6 مليون طن سنويا، الذى تم افتتاحه اليوم عبر الفيديو كونفرانس .

وأضاف أن "هذه الخطوط الجديدة بمجمع العريش أتاحت المزيد من فرص العمل للشباب أغلبهم من أبناء سيناء، وعلى هذا النحو لتنفيذ هذه المشروعات العملاقة في كل من بني سويف والعريش فقد تم إضافة 3ر15 مليون طن سنويا للطاقات الإنتاجية في مصر من الأسمنت ليرتفع حجم الإنتاج المحلي الفعلي من نحو 55 إلى نحو 70 مليون طن سنويا" .

وأشار إلى أنه تحقيقا للاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية ودعما لمشروعات التعمير والإسكان وإتاحة الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة فإنه وعلى مسافة نحو كم سيشرف جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أيضا على افتتاح مجمع مصانع الرخام والجرانيت .

وأوضح أمين أن "الصحاري المصرية تزخر بأرقى الأنواع من خام الرخام والجرانيت، الأمر الذي يتطلب الاستغلال الأمثل وتعظيم العائد من المخزون الطبيعي منهما، فقد تسابقت العديد من الشركات العالمية المتخصصة لاستيراد الرخام والجرانيت من مصر لإجراء العمليات التشغيلية عليه ثم إعادة تصديره مرة أخرى للأسواق العالمية، حيث تجاوز ما يتم تصديره من مصر في صورته الخام الأولية نحو 86% مما يتم استخراجه من أراضيها، مما أضاع من قبل العديد من فرص تعظيم العائد من أحد أهم الثروات الطبيعية المتاحة".

وأشار إلى أن مصر تحتل المركز السابع عالميا بحجم ما يستخرج بها من خام الرخام والجرانيت، حيث يختص الرخام المصري بالعديد من المزايا منها تعدد الألوان، والمقاومة الشديدة للعوامل الطبيعية وتميز الخواص المغناطيسية .

قال إنه "تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم إنشاء مجمع مصانع الرخام والجرانيت في بني سويف على مساحة 200 ألف متر مربع حيث يشمل 5 مصانع لإنتاج الرخام، ومصنعين لإنتاج الجرانيت بالإضافة إلى مصنع للتشغيلات الفنية، فضلا عن المنطقة الإدارية التي تضم مباني القيادة والسيطرة والمكاتب الفنية والإدارية وقاعات التدريب والمحاضرات، بالإضافة إلى مبنى سكني للعاملين يتسع ل 300 فرد بخلاف المناطق الترفيهية والملاعب والمسطحات الخضراء".

وأضاف أن "الطاقة الإنتاجية للمجمع تبلغ 6ر3 مليون متر مسطح من الرخام والجرانيت سنويا، وأتاح المجمع 750 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات بخلاف نحو 2000 فرصة عمل غير مباشرة أخرى" .

وأشار إلى أنه استكمالا لتحقيق الأهداف وهي الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية وتحقيق القيمة المضافة لها ودعم مشروعات التعمير بالإضافة إلى توفير فرص عمل عديدة للشباب في العديد من المحافظات فإن جهاز المشروعات يقوم حاليا بإنشاء 5 مجمعات صناعية أخرى للرخام والجرانيت في مناطق وسط سيناء والعين السخنة ورأس سدر والمنيا، وفي محافظة أسوان يتم الانتهاء من تنفيذها على التوالي في يناير وفبراير وأبريل ويوليو عام 2019 .

وأوضح أمين أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تعاون مع العديد من أجهزة الدولة والقطاع العام منها على سبيل المثال مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي والداجني بالتعاون بين وزارة الزراعة في توفير السلع الغذائية الأساسية وتوزيعها ووزارة التموين في تدبير وإنتاج ألبان الأطفال وكذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث تضافرت جهود الجهاز من أجل مصر بالتعاون مع العديد من شركات القطاع الخاص الوطني ومنها مجموعة حديد المصريين والتي سيزور أحد مصانعها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.

وأشار إلى إنجاز هذه المجمعات الصناعية العملاقة في بني سويف والعريش - مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت ومجمع مصانع الرخام والجرانيت - لم يكن ليتحقق على هذا النحو بجهود جميع الرجال الذين شاركوا في تنفيذها إلا بتوفيق من الله ثم توجيهات الرئيس والدعم المستمر وبلا حدود من القيادة العامة للقوات المسلحة.

وقدم اللواء مصطفى أمين الشكر لأجهزة الدولة التي ساهمت في توفير متطلبات تنفيذ هذه المشروعات الكبيرة من أجل مصر، كما قدم التحية لشركة "سي بي اي" الصينية وشركة بدريني الإيطالية على تعاونهما المثمر والبناء مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وإدارة المشروعات الكبرى في تنفيذ هذه المشروعات العملاقة .

وقدم اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المصحف الشريف هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن مجمع مصانع الأسمنت ومصنع الرخام والجرانيت الذي تم الانتهاء من تنفيذه خلال 21 شهرا على مساحة 5 كيلو مترات مربعة والذي يقع على بعد 12 كيلو مترا شمال محافظة بني سويف وجنوب طريق الصعيد الحر.

وأوضح الفيلم التسجيلي أن هذا الصرح العملاق شارك في إنشائه أكثر من 20 شركة وطنية وأجنبية وفق أرقى معايير الكفاءة والجودة العالمية، وأشار إلى أنه بتاريخ 1 يونيو 2016 تم توقيع عقد إنشاء الخطوط الستة للأسمنت بطاقة إنتاجية 12 مليون طن سنويا، مع الشركة الصينية (سي دي اي) .

جولة تفقدية للرئيس السيسي أثناء أفتتاح أكبر مجمع صناعى لإنتاج الأسمنت والرخام والجرانيت







اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى