20 يونيو 2019 09:47 ص

متحف محمود مختار

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

يختص هذا المتحف بعرض مقتنيات وأعمال النحات المصري الشهير محمود مختار ،و تم افتتاح متحف الفنان محمود مختار بحديقة الحرية بأرض الجزيرة بالقاهرة عام 1962 .

ويحتوي المتحف على عدد 175 عملاً من أعمال مختار المنفذة بمختلف الخامات بالإضافة إلى أدواته الخاصة التي كان يستخدمها في النحت وكذلك وثائق وصور نادرة لمختار وأهم الجوائز والأوسمة العالمية التي حصل عليها. وقد تم إعادة افتتاح المتحف في شكل جديد بعد ترميمه وتطويره ليتوافق مع أحدث أنطمة العروض المتحفية .

 مختارات من المعروضات الفنية :

تمثال نهضة مصر : مصنوع من الجرانيت الوردي ، الارتفاع 7 أمتار والعرض عند القاعدة 8 أمتار  ، يصور امرأة واقفة فى ملابس الفلاحة المصرية ترفع عن وجهها الحجاب بيسراها، بينما يمناها مفرودة لتلمس بأصابعها رأس تمثال أبى الهول الذى يفرد قائمتيه الأماميتين فى تعبير عن النهوض. فى هذا التمثال يشير الفنان الى الشعب المصرى بالفلاحة الأم.



تمثال رأس سعد زغلول :
وهو مصنوع من البرونز وارتفاعه  104 سم ، وقد نجح الفنان محمود مختار من معالم الوجه أن يعبر عن سمات زعيم الأمة، فقد جسد مجموعة الصفات المعنوية بتفوق هى : الجدية والإرادة والإصرار والعزيمة الماضية والشخصية القوية.





تمثال حاملة الجرة :
مصنوع من البرونز وارتفاعه  84 سم  ، تتمثل فيه أروع صفات نحته مع تكامل شخصيته الفنية فى تعبيره عن رمز مصر الزراعية ورمز الأمومة وربة الأسرة ونموذج العمل ونبع الحياة.





تمثال حارس الحقول :
مصنوع من البورنز ارتفاعه 45 سم ، يصور فلاحاً عملاقاً يقف راسخاً مرفوع الرأس، يسند عصاه على كتفيه، يمسكها بيمناه بينما يسند عليها يسراه فى وضع استرخاء رائع من الناحية الجمالية تشكيليا.

تمثال شيخ البلد : مصنوع من البرونز أرتفاع  49 سم ، و فى هذا التمثال عبر محمود مختار عن كبير القرية الذى يقف فى اعتداد بنفسه متطلعاً الى الأفق.


تمثال على ضفاف النيل :
مصنوع من الرخام ، ارتفاعه 40 سم ، يصور فلاحة تنحنى وتميل بجذعها ، وتسند جرتها على قاعدة مرتفعة خلف ساقى التمثال.






تمثال الحزن :
مصنوع من البازلت ، ارتفعاه 35 سم ، يتجلى فى هذا التمثال استيعاب (مختار) لروح وأعماق النحت الجنائزى عند المصريين القدماء.






العودة من النهر :
مصنوع من الحجر الجيري ، ارتفاعه 47 سم ، يصور ثلاث فلاحات عائدات من النهر يحملن الجرار المملؤة بالماء.






الفلاحة المرحة :
تمثال « الفلاحة المرحة» عمل فني رائع انضم إلى سيناريو العرض المتحفى مؤخرًا ( يوليو 2016 ) ، وهو التمثال مصنوع من البرونز، وله قاعدة 10 سم × 10 سم وارتفاعه نحو 40 سم .


اخبار متعلقه

متحف محمد ناجى
الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص
متحف محمد محمود خليل
الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص
متحف إيمحتب بسقارة
الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى